إعلام الجزائر يقحم المغرب في معركته مع فنانة يمنية

إعلام الجزائر يقحم المغرب في معركته مع فنانة يمنية
السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:30

يحاول الإعلام الجزائري الموجه من جديد، اللعب في المساحة الملتهبة من العلاقات بين الرباط والجزائر، باستعدائه هذه المرة للفن والفنانين العرب، حيث أقحمت بعض وسائله اسم الفنانة ذات الأصل اليمني والمقدمة السابقة لبرنامج “نورت” على قناة “إم بي سي”، أروى، في حادث إطلاق الرصاص الجزائري على مواطن مغربي على الشريط الحدودي قبل أيام.

بعض وسائل الإعلام الجارة الشرقية استغلت المعركة “الافتراضية” الحامية التي نشبت بين إيمان سالم باعميران، الشهيرة بأروى والمعروفة في بلدان الخليج، وبين نشطاء ويب جزائريين، بعد انتقادها لمستوى مشاركة جزائري في مسابقة “أراب أيدول” الغنائية الشهيرة، لتنسب لها تصريحات على حسابها الخاص بموقع “تويتر”، تنعت خلالها الجزائريين بالعنف “و أن العنف ليس بعيدا عنهم”.

وفي الوقت الذي نفت فيه المغنية أروى، عبر الصفحة الرسمية ذاتها، تهجمها على الجزائريين بتلك الطريقة، تابعت وسائل الإعلام المذكورة قولها إن تصريحات أروى لم تقف عند ذلك الحد “بل تجاوز الخطوط الحمراء إلى إتهامها هي الأخرى بأن الجزائريين يقومون بقتل المغاربة”، لتربط مباشرة هذه الجملة بحادث الحدود قائلة “تعليقا على الحادث الذي وقع على الشريط الحدودي قبل أيام والذي استغله المغرب ليروّج من خلاله للأكاذيب ويتهم الجزائر باصابة مواطن مغربي وهو الامر الذي يخالف كليا الحقيقة”.

وأوردت المصادر الإعلامية ذاتها مطالب جزائريين، ومن دول عربية أخرى، للسلطات الجزائرية بإصدار قرار رسمي يقصي بمنع الفنانة اليمينة أروى من دخول البلاد المغاربية، ردا على ما وصفته بالتصريحات الاستفزازية، قالت إن الفنانة اليمنية “تعدت كل الحدود.. وهاجمت من خلالها الجزائريين والجزائريات الشريفات”.

وانطلقت الحرب الكلامية بين أروى ومتابعيها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وفق ما عاينت هسبريس، حين انتقدت قبل أيام، مشاركة الجزائري، أجراد بوغرطة، في منافسات “أراب أيدول”، وقت أداءه ﻷغنية تحسب للفنان رامي عياش، بقولها “مفروض أجراد يقدم اعتذار عن أداء أغنية مجنون لرامي عياش.. للأسف”، مضيفة “اذا مشجعين اجراد من الحين يسبوا من الحقيقه .. ترى ما غنى حلو واذا مش عاجبكم اشربوا من البحر ولكل المناففين الاصوات”.

ردود منتقدي المغنية اليمنية، من الغاضبين الجزائريين، كانت قاسية وعنصرية، وفق تعبيرات البعض، حيث وصفوها بالسوداء والهاربة من بلدها وكونها “حوثية”، نسبة إلى جماعة الحوثي الشيعية، التي تلعب دورا أساساي فيىالصراع المسلح والساياي القائم حلليا باليمن؛ قبل أن تنفي اياءتها للجزائريين بقزلها “اعوذ بالله انا لا يمكن اهين الجزائر ولا شعبها”.

وانتقد نشطاء الويب مستوى أروى في الرد بقول أحدهم “الفنان أخلاق وأدب، واليوم عرفنا حقيقتك، ارتقي قليلا تحيا الجزائر رغما عنك”، فيما تابعت أخرى بنشر تغريدة “مصدومة فيك اروى والله ميش لانك انتقدتي أجراد لكنك بتهيني فشعب وبلد يا خسارة”، وزاد آخر “شو الي عرفك في الفن الاصيل ما تروحي تطبخي لزوجك”.. فيما أقفلت أروى، قبل ساعات، قوس المعركة بقولها “خلاص المسبات ماراح تودي لاي محل اشكركم”.

وفي حوار لها، على إحدى أشهر المجلات الفنية في العالم العربي، شددت المغنية اليمنية على أنها لن تعتذر من أية جهة في الجزائر، موضحة أنها “لم تخطئ بحق أحد حتى تقدم اعتذاراً”، مستنكرة في الوقت ذاته تعرضها “لإساءات من قلة من الجزائريين في وقت لم تسيء هي للجزائر بأية كلمة”.

وكان عنصر من الجيش الجزائر، قد أطلق مساء السبت الماضي، ثلاث عيارات نارية صوق عشرة مدنيين مغاربة، على مستوى الحدود المغربية الجزائرية لدوار أولاد صالح، (30 كلم شمال شرق وجدة)، خلف إصابة بالغة لمواطن مغربي، على مستوى الوجه، لا يزال يرقد على إثرها بمستشفى الفارابي بوجدة، في حالة صحية وصفت بالجد حرجة.

الحادث وصفته الحكومة المغربية بالتصعيد غير المسبوق والسلوك المتهور، قبل أن تستدعي سفير الجزائر بالرباط لإبلاغه إدانة المغرب واستفساره بشأن الحادث، فيما سارعت سلطات الجزائر باتهام الرباط بما قالت عنه “فبركة” الحادثة.

‫تعليقات الزوار

29
  • حمزة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:11

    الجزائر اصل الازمات في المنطقة يصدرون لنا اقراص الهلوسة والمهاجرين وبعدها يتهمون المغرب بالحشيش

  • مسالم
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:14

    المخابرات الجزائرية فقدت البوصلة وسوف تتهم المغرب باختراع ابولا وازدياد حرارة الأرض وتبخر مليارات الدولارات اللتي يهربها الجنرالات الجزائريين إلى الخارج وعن فقر الشعب الجزائري رغم ما تحظى به بلادهم من خيرات كما سيتهمون المغرب بالتسبب في فقر الدم اللذي أصاب اقتصادهم جراء الهبوط المفزع لثمن المحروقات . وما يسعنا إلا أن نطلب لهم الشفاء العاجل من هذه الهلوسة .

  • أحبك يا مغرب
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:31

    أشكر الفنانة أروى لقولها الحقيقة صراحة مكذباتش و أتفق معها في هدرتها مشكورة يا أروى !!!!!!!بالنسبة للجزائر عامة أقول لهم:" هذه هي الحقيقة ديالكم تحد مكيحملكم و الفن و الصواب بعيد عليكم، تقبلو هاذ الحقيقة المرة عوض العياقة و تفرطيط الخاوي بقات فالسلاح و البترول.خلاصة القول الله يخلي لينا المغرب و هسبريس دائما في القمة و ديما الجديد و المصداقية "سنة سعيدة لكافة المغاربة.

  • المهدي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:34

    هذا خليط غير متجانس للمواضيع ، فلا المغنية نعرفها ولا الردود الصبيانية ترتقي الى مستوى حادث اطلاق النار على مواطن مغربي ، تمييع ما بعده تمييع لتداعيات الحادث العدائي الذي من المفروض ان يكون موضوع تناول على مستويات ارقى شأنا من ردود متبادلة بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ، الاعلام الجزائري ان كان قد ركز على مناوشات الفنانة اليمنية او المغربية لا أدري فإنما يرمي في مكر واضح الى تحجيم القضية وجعلها حبيسة ما قالت كريطة وبماذا أجاب كريط ، هناك حادث اطلاق نار من دولة على مواطن دولة مجاورة وهذا الامر يستلزم معالجة بدهاء دبلوماسي تستغل في المحافل الدولية لتسجيل نقاط على الخصم في معركة يراها كل طرف مصيرية ، اما التبريهش فله أصحابه ، سلام .

  • مغربية
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:54

    هدا امر ﻻ يعنينا بيننا وبين اليمن الشقيق كل الود واﻻحترام .ادا شتمت الفنانة اروى الجزائر وانا اشك في دلك مادخل المغاربة فيه ؟والله يعفو عليكم من شتم وسب الشعوب جزافا والتفتوا الى شؤونكم الداخلية احسن لكم

  • citoyen
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:07

    tous les problèmes entre les deux peuples frères Algérien et Marocain sont créés par les généraux militaires français en Algerie et qui sont les gardiens des richesses du gaz et pétrole pour le compte de la France au détriment du pauvre peuple algérien qui son immense richesse est toujours exploitée par le colonisateur.

    un jour les deux peuples algérien et marocain vont travailler ensemble pour neutraliser ce colonisateur des richesses du peuple algérien.

    La France est pauvre sans les richesses du peuple algérien.

  • الأندلسي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:13

    الله يرحم ليكم الوالدين خليونا من هذا الجدل العقيم.. و ميكو شويا على الجزائر و كل ما يتصل بها من قريب أو بعيد ….عييينا

  • youssef
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:31

    لما الشعب الجزائر شعب حسود ولا يحبه جل الدول العربية و شعب المغربي شعب اشرف منهم ومحبوب عند كل الدول. فالجمل لا ينظر صوب ذروته بل الى ذروة من امامه فاليقوموا بتبذيل نظام المجاعة نظام شيوعي يامن يحكمهم مغربي اصله من وجدة

  • هاشم
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:57

    المغنية أروى من أب يمني وأم مصرية ، وهي من اقحمت الحادث الحدودي المؤسف بين الجزائر والمغرب وقضية طريحة أم درمان، وهذا منشور على حسابها في تويتر ، مما يدل على أنها تريد الإصطياد في الماء العكر لتنال الشهرة على حساب الشعوب الشقيقة الجزائر والمغرب ومصر.

  • abdelhak mrabet
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:17

    ادا جاء العيب من دار العيب.لا تهتم

  • ابو انس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:24

    راه الحماق كيبدا من الحدود وراه وصل حتى التلفزة ديال الجزائر خاصهم بويا عمر لا تعليق.

  • هاني عبد الرحمن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:33

    من الذي أقحم إسم المغرب ؟؟؟ هل هو الإعلام الجزائري؟؟ أو هذه الفنانة التي قامت بإقحام إسم مصر كذلك؟؟ ليس لسبب إلا لأنها أرادت استفزاز الجزائريين و لس حبا فيكم … و للتنويه فقط الإعلام الجزائري لم يدخل في صراع مع أي فنانة، هو فقط نقل ما جاء في حساب التويتر الخاص بهذه الإنسانة و من حقه الدفاع عن الشعب الجزائري مثلما فعلتم انتم مع يوسف شعبان و المذيعة المصرية التي اهانت المغرب و غيرهم الكثير. تمنياتي للشعب المغربي بالتوفيق و الإزدهار
    أرجوا نشر هذا التعليق للأمانة و دون تحريف

  • عبد الكريم
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:09

    وماذا يريد الجزائريون من أروى أو غيرها أن تقول في حقهم؟
    أما بالنسبة للمغاربة ف"بزاف عليهم"نحن دولة غير بترولية وانظروا إلى أين وصلنا وكفى أن لنا ملكا شريفا نسبا وعملا
    وأنتم دولة بترولية وكل أموالكم تذهب لتمويل الانفصاليين في صحرائنا المغربية
    المسترجعة
    أنا صراحة أعذر أروى أنها قالت ما قالته
    وهي على حق
    وادعوا معي بالشفاء العاجل للمواطن المجروح على أيدي "الخيش"الجزائري في الحدود
    اللهم إنك سميته"رزق الله"فارزقه من عندك شفاء لا يغادر سقما فإنك أنت الشافي المعافي. انشروا جزاكم الله خيرا.

  • latof
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:58

    الجزائر هي رأس لبلة ٠ كما قال الحجاج التقافي اني رأيت رؤوسا قد اينعت ان وقت قطفها٠٠٠فهم ياالفاهم٠٠٠٠٠٠

  • غدنفر
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:03

    الجرائر مصابة بمرض المغربوفوزيا و هو مرض نفسي خطير يأذي بصاحبه للجنون و فقدان الشهية و الموت البطيئ

  • Zina
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:12

    المغرب و الجزائر اخوة كشعب نحب وهو بعضانااا بزاااااااف و بيننا نسب و الصهر اتقو الله نحن شعبين مسلمين عليكم بتهدئة الوضع حذاري الفتنة فهي أشد من القتل خوت خوت اخوه خاوه

  • مسلم عربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:10

    الجزائر ستسقط سقطة لا رجوع منها كما سقطت معظم الدول الاشتراكية وكلما بقي النظام هناك كلما تخلفت الجزائر عن العالم سنين وسنين وسيأتي اليوم الدي تسقط فيه الأقنعة ونرى في أصحاب الفتن ومهندسيها داخل النظام الجزائري أيام سوداء وتيخلو أن سعر برميل لو انخفض فقط قليلا كما هو الوضع في الوقت الحالي ستصبح الجزائر في خـبر كان وهي باقي الدولة العربية التي تعتمد على النفط حينها ستنكشف عورة هده الأنظمة وسنضحك حينها كثيرا فمن يدعي القوة يموت بالضعف .. نهايتهم اقتربت حتى أنهم يفضلون استخراج النفط من الصخور وتعريض شعبهم للخطر على حساب الانسحاب

  • مغربي صحراوي حر
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:31

    تحية للفنانة التي تجرات على قول الحقيقة لاول مرة فالعالم كله يعلم مدى همجية الشعب الجزائري . وكنصيحة لكم لقد عرف العالم باسره انه الجزائر توجه كل ازماتها في اتجاه اتهام المغرب لدلك حاولو البحت عن ما يشغلكم قليلا فنحن ليس لدينا وقت لامتالكم كي نعاكسكم وبصراحة لا اعترف بوجودكم اصلا فالجزائر هي فقط جهة من جهات فرنسا على افريقيا .

  • KHALIFA
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:24

    Je veux repondre les numeros 8 et 16 c'est que le maroc le plus noble et aimable dans le monde que vous les algeriens et vous vivez des esclaves sur votre terre et par votre petroles que votre salops generaux achetent des villas et ont des comptes pleins dollares au banques etrangers regardez bien ce qui se passe aux habtanats de ghardaya et lakbayele et les zones acaute ces derniers qui sachent bien le pure esprits de votre vieu president et votre generaux

  • SALIM
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:00

    شعب اليمن صديق..أيها الجزائريون…ناكروا خير المغرب عليكم…لولا المغرب وبسالة رجاله لكنتم تحت الاحتلال الفرنسي إلى الآن..خسأ من يظن أن المغرب سيسكت..الأيام تخبأ لكم ما لا تعلمونه..تندوف ستعود إلى المغرب..والأراضي الشرقية كلها..فرنسا لحد الساعة تقول لم تخسر الحرب في الجزائر وكان بودها أن تبقى 130 سنة أخرى في الجزائر وعلى تلك الأرض لولا تدخل ملك المغرب أنذاك…قد تعود فرنسا إلى مستعمرتها ولم لا؟ هذا ما يجهلونه حكام الجزائر

  • مسبب المشاكل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:09

    النظام الجزائري سبب رئيسي في تخلف دول المنطقة وسبب رئيسي في تناحرها وإهدار ثروتها على الأسلحة والحروب الإعلامية والديبلوماسية وخلق عداوات بين شعوبها.

  • بالعقل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:03

    مشاكل المنطقة المغاربية تتلخص في النظام الجزائري الشيوعي.
    هدا النظام العسكري قبل أن يكون خطرا علي دول الجوار فهو خطر علي شعب الجزائري نفسه.
    نظام يصدر الإرهاب و يخلق جمعات تابعة للمخبرات.
    أنظر الي كل حدود جزائر ملتهبة مع جيرانها مع تونس في جبال شعابني.
    مع ليبيا نفس الشيئ الإرهاب في الجنوب مع مالي.
    الجهة الوحيد المستقرة أمنيا هي جهة المغرب مند زمان رغم التوتر و إغلاق الحدود,
    ( المغرب مند مدة يبني حائط من الأسلاك بعد ماوقع في ليبيا و ضهور داعش في الجزائر.)
    إدا كان نصف جيش الجزائري اليوم علي الحدود مع ليبيا.

    فأن الجزائر محاولة فتح جبهة جديدة في جهة المغرب بإطلاق رصاص علي سكان مناطق الحدود تعتبر تصرفا أحمق من نظام
    يعلم جيدا أنها الجهة الأمنة الوحيدة علي حدوده!!

  • ابراهيم ابزار
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:04

    كفى من الاستفزاز المتبادل.هاك دائما من يصب الزيت على النار المشتعلة بين النظامين والشعبين.الجزائر شقيق توام للمغرب.نحن جيران التاريخ والجغرافيا والمستقبل.احب الجزائر كما احب بلدي المغرب

  • AIDA
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:45

    je ne comprends pas ce peuple voisin, cette semaine le vendredi ds Arab Idol le participant algérien AJRADE a chanté une chanson qui appartienne au grand chanteur marocain juif SAMI AL MAGHREBI , ce dernier a un repertoire des plus célébre chansons populaires marocaines la chanson s'appel "3che9t tefla é , et ce participant algérien ss avoir froid aux yeux a dit à la commisiion que la chanson appartienne à cheb khaled, vraiment je ne vois pas pourquoi ce participant avaiy besoin de mentir si ça lui fait honte de de dire que cette chanson est marocaine el n'avait qu à chanter le ray algérien pour montrer ses capacités ds ce domaine au lieu de crier son nationalisme surla scène , un complexe d'existance, pourtant aucun des participants n'a fait allusion à son appartenance nationale de cette manière les marocains doivent rectifier ce mal entendu sur la fameuse chanson marocaine et faire attention les prochaines fois sur ce que se

  • محمد الحويطات
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:25

    للاسف هذا الموضوع اخذ اكثر من حجمه ..لان الفنانه عربيه ..بينما فرنسا تحتقر المغرب والجزائر وقياداته وشعوبه ولا تحترمهم لم نرى هذه الفزعه للكرامه العربيه …هزلت وسامها كل مفلس…..فاتكم القطار

  • مغربية
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:45

    اانا مغربية يا عرب ارتقوا بافكاركم كفى مشاهدة للبرامج السخيفة والتي هدفها مخطط قبل ما يكون البرنامج تفرقة العرب مخطط صهيوني متل ستار اكادمي قبل مالنا ومال دنيا باطمة واجراد يوغورطة.سلمى .يوسف وووو حققوا وسيحققون الشهرة على حساب خصامنا عليهم ما هدا الغباء .اما عن دنيا باطمة فحدت ولا حرج كم تلقت من سب وشتم في اراب ايدول وخصوصا في النهائيات باسم المغرب غبي اي جزائري ينساق الى هده التراهات .اي واحد يهينه احد يهينه لشخصه ليس كشعب كامل .وهدا خطا كبير سواء من اروى او من الجزائريين في تويتر لان اروى لاتمتل اليمن الشقيق .ولا هؤلاء الجزائريين لايمتلون الشعب الجزائري الشقيق فقط اطفال يترددون على مواقع التواصل الاجتماعي لا يجب الاخد بعين الاعتبار لاقوالهم .واقول لاروى لاتقحمي الفن في السياسة الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها .وتحيةللجزائري اللي كايفهم هاني عبد الرحمن

  • راصد المغربي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 00:05

    كل يجب على عنصر من حرس الحدود المغربي أو الجيش المغربي غطلاق النار على مواطن جزائري عند الحدود ثم الغعلان بعد ذلك بأن الجزائر تختلق المشاكل . الجزائريون مثل الجردان إذا لم تبالي بيهم و ترشهم بالسم يتجاسرون و يلوثون كل شبء في طريقهم و سياسة حسن الجوار و كل الغنشاءات المشابهة لا تنفع مع شعب المليون و نصف المليون خائن . وهناك مثل شعبي يقول "كبرها تصغار"

  • لبنى
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 22:55

    بركا الجزائر والمغرب راه جيران و أخوةوكلام الحساد مغديش يفرقناديما مغرب وديما الجزائر

  • zakaria layadi
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:13

    ان شعب المغرب لا عداء له مع شعب الجزائر فنحن عائلة واحدة
    لكن الجنرالات الجزائر هم من صنعوا هذه العداوة لكي يختبؤوا وراءها بصنعهم قضية الصحراء اي مرتزقة بوليساريو لتضليل الشعب
    لاكن اتساءل كيف للشعب المليون شهيد وبلد غني بالغاز والبترول ويعيش في قهر وفقر اربعين سنة صامتين بلا حركة
    وحكامكم يعيشون في رغد ونعيم مع ابنائهم
    ملاحظة سلك الامن الجزائري لما احتجوا حسنوا وضعيتهم لانها عصاهم ضدكم
    قموا ودافعوا على حقكم حتى لاتكونوا لعنة للاجيالكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة