"القناص الأمريكي" يستفيد من عرباتٍ عسكرية ومروحيات مغربية

"القناص الأمريكي" يستفيد من عرباتٍ عسكرية ومروحيات مغربية
الأحد 18 يناير 2015 - 12:00

هدايَا سخيَّة ظفرَ بها فيلمُ “القناص الأمريكي” المرشح لنيل الأوسكَار هذَا العام لدى تصوير جزء منه بالمغرب، فموازاةً مع الدعم المالِي المباشر الذِي نالهُ من ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدَة، حظيَ أيضًا بدعمٍ غير مباشر من قبل الحكومة المغربية، بحسب ما جرى الإعلانُ عنه في منابر إعلاميَّة أمريكيَّة.

الفيلم الأمريكي الشهير، للمخرج الشهير ونجم هيوليُود، كلنت إيستوُود، استفادَ بحسب “واشنطن إيكزامينرْ” منْ مساعدَة مغربيَّة غير مباشرة، إلَّا أنَّه وفرَ فاتورة كبيرة على المنتجِين بعدمَا وضع رهنَ إشارتهم عددًا من التجهيزات والمعدات.

منْ هدايا المغرب تخفيض الضريبة على القيمة المضافة وحذف الرسوم الجمركيَّة المفروضة على استيراد آليات التصوير، كما أنَّ الفيلم حصلَتْ على ميزاتٍ أخرى ممثلة في معدَّات عسكريَّة كان في حاجة إليها، فأمنها الجيش المغربي. فيما استفاد من دعم سخي من ولاية كاليفورنيا بلغَ 6.8 مليُون دُولار.

عرباتٌ وطائرات مروحيَّة عسكريَّة تابعة للمغرب، تمَّ إخراجها من المستودعات لتذهبَ إلى مواقع تصوير معارك الفيلمـالذي يتناول تاريخ قناص في القوات الأمريكيَّة الخاصة.

القناص الأمريكيُّ الذِي يتناولُ الفيلم قصته، وتم تصويره في موقعين، أحدهما بكاليفورنيا والمغرب، على درجة كبرى من الفتك في أوساط القوات الأمريكيَّة الخاصة ” Navy Seals”، لكونه استطاع أنْ يحطم الرقم القياسي من حيث عدد من قام بقتلهم، ببلوغه إيقاع 160 ضحيَّة برصاصاته.

في غضون ذلك، جرى إنتاج الفيلم من قبل، شركة وارنر برُوس، وشاركَ في لعب أدواره عددٌ منْ الممثلين الكبار منهم برادلِي كوبر الذِي آلتْ إليه البطُولة، إلى جانب الممثلة سيينا ميلرْ، ولوكِي جريمْس، وثلَّة أخرى من الممثلِين شاركتْ في العمل ككورِي هاردِيكتْ ونافِيدْ نيكاهبَان.

المغرب الذِي صار وجهة تصوير أثيرة لدى سينمائيِّين عالميِّين، كانَ قدْ أثير به جدلٌ، متم غشت الماضي، مع إعلان إغلاق الطريق السيارة لأسبوعين من الزمن بين مراكش وأكادير، إتاحة لتصوير أحد أجزاء فيلم “مهمة مستحيلة”، لتوم كرُوزْ”، حيث طرح الإغلاق أسئلة حول درجة الحفاوة المغربيَّة بالسينما الأجنبيَّة، وعمَّا إذَا كانتْ في محلها.

‫تعليقات الزوار

57
  • manchester
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:15

    سبحان الله معدات عسكرية تخرج للفلم الامريكي ولا للفياضانات امريكي غالي والمغربي.,.,.,غالي عند الله ان شاء الله.,.,

  • عبد الله الحارث
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:18

    نعم، نغلق الطريق السيار فيموت مواطنونا في الطرق الجبلية الوعرة ليرضى اﻷمريكي… حتى لو كان ما يدفعه المنتج أضعاف ما سيدره الطريق السيار فﻻ يجب السماح بذلك، لأن المسألة رمزية وفيها كرامة المغربي والطريق أصﻻ لم ينشأ لدر اﻷرباح ولكن لسﻻمة المسافر المغربي. والله لن يحترمكم أحد إن لم تحترموا مواطنيكم.

  • khalifa.
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:21

    نحن نحسن إلى اليهود والنصارى بالمال والعتاد وحسن الضيافة والترحيب وهم يسيئون إلينا وإلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ويعتبرونانا إرهابيين

  • fattah
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:23

    السؤال الدي يطرح نفسه لوكان الامر يتعلق بفلم مغربي هل كان سيلقى كل هدا الدعم وستسخر لاجله كل هده الوسائل والمعدات العسكرية ام ان الامر يتعلق بمجاملة امريكا ومحاولة ارضاءها في كل مرة واخيرا اقول نعم لحفاوة المغربية لكن ليس على حساب الشعب المغربي

  • عادل البيضاوي 7
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:24

    مبادرة لطيفة من المغرب لاستقطاب المشاهير العالمية و استقطاب السياح إلخ.. لكن ربما الفيضانات التي اجتاحت جنوب المغرب في اﻵونة اﻷخيرة هي أولى بتلك المعدات و المروحيات العسكرية

  • جوحى
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:24

    مع أننا نعلم أن حفاوتنا الزائدة غالبا ما يقابلها احتقارنا و إهانتنا ………
    و تصوروا معي هل يمكن لسلطة آخر ولاية في أمريكا أن تغلق طريقا سيارا أو حتى زنقة في حي مهمش للتصوير مشهدا لسينيمائي مغربي أو لمرور موكب مسؤول مغربي …..؟؟؟
    نحن الدين نحتقر أنفسنا !

  • mboukhdada
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:26

    لم لا تكون جائزة اوسكار المغرب ؟
    يتبارى من أجلها أحسن الاعمال السينمائة العالمية التي صورت بالمغرب كل سنة

  • LE BON SENS
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:36

    اللهم لا حسد . هناك من لا يريد المغرب أن يصبح وجهة سياحية مفضلة لدى السينمائيين العالميين. فين كاين العيب إدا كان هناك تحفيز لهذا النوع من السياحة.

  • MANSOUR
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:37

    فيلم تجاري متواضع من الدرجة الثالثة شاهدته البارحة على الأنترنت باللغة الانجليزية. خلاصة القول هو ككل افلام الحرب في العراق التي تظهر الجنود الأمريكيين كأبطال وطنيين والمقاومين العراقيين الذين يدافعون عن وطنهم مجرد إرهابيين بؤساء يستحقون القتل والتنكيل. هذه هي السينما الأمريكية منذ أفلام الويسترن، الهنود الحمر اصحاب الأرض دائماً هم الأشرار والمشاهد بسذاجته يحب ويساند الكاوبوي. للإشارة فمشاهد التصوير في المغرب ومناظر البيوت والشوارع تجعلك تظن بأن حرباًحقيقية وقعت هناك وليس فقط هذا هو حالنا كباقي الأيام العادية.

  • OUARZAZI
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:38

    الكنيسة موّلت اكتر من 30 فيلم تمّ تصويرهم في ورزازات

  • الكاعي
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:39

    فين كانت العرﺑﺎﺕٌ ﻭﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﻣﺮﻭﺣﻴَّﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳَّﺔ مني كانو خوتنا كايغرقو في الفيضانات اللي عرفها الجنوب ؟؟؟؟ أولا عندكم التجهيزات غير ديال الأفلام !!!!!

  • arab
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:40

    نعم لقد شاهدت الفيلم مؤخرا. لقد قتل 160 عربي باحترافية!!! تبا لنا!!

  • ولد الفقيه بن صالح
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:41

    نعم لدعم الانتاج الاجنبي ولكن لابد على المسؤولين وضع بعض الشروط. اولا اشراك سنيمائيين مغاربة قصد الاستفادة ونقل الخبرة والتقنية،وثانيا الاشارة في جنيريك الفيلم لمكان تصويره في المغرب لنستفيد من الناحية التعريف بالمغرب كدولة لها مكانة في التصوير السنمائي،وجلب مزيد من الانتاجات السنيمائيةورفع عدد السياح الاجانب خصوصا الامريكيين منهم.

  • jaralwadi
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:44

    يجب علينا ان نكف عن هدا التملق المبالغ فيه لاي جهة كانت.كما يجب ان نفرض انسنا على غيرنا.علمنا الثاريخ كيف كانت عزة الانسان المغربي وكرامته غالية عند اجدادنا وكانوا لايستسلمون في اي شيء بل كانوا يفرضون الاراء والشروط على غيرهم ولا تفرض عليهم. اما نحن فقد بالغنا في الاحترام والاستسلام للغير ما جعل البعض يتعالى علينا ويقلل من احترامنا. مثلا هاؤلاء الجيران اقصد الجزائر التي لم تعمر حتى مدة او الزمن الدي مر على المغرب من الجفاف.وهي تتكبر علينا وتريد ان تقف في طريقنا والسبب هو كما سلفت المباغة في الاحترام فلنحترم انفسنا اولا.

  • حسن جدا
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:46

    لهذا السبب عندما أصابت بلادنا الميمونة الفياضانات لم نجد المعدات لإنقاذ الأرواح و حتى ملعب الرباط المشهور في العالم بملعب الكراطة . إذا ضهر السبب بطل العجب

  • مول الحانوت
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:46

    و الله ما كرهت نكون مريكاني عايش في المغرب واش فهمتوني و لا لا؟
    مالين الضريبة يعطوني التقار او ناري لكعاني شي مسخوط نعيط للجيش او اراك لفراجة.

    هنيئا للقناص الامريكي تحطيم الرقم القياسي بتدمير 160 جمجمة مسلم يستحق الاسكار و النوبل و حتى كاس العالم و البطولة الوطنية

    شكرا هسبرس العز.

  • عبد الله
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:48

    نعم الفعل فالمغرب عليه ربح كل الاوراق التي تمكنه من التعريف بامكانياته السياحية و تسامحه الديني و انفتاحه على مختلف التقافات و محاربة محاولة الجار السيئ و الابتعاد عن سياسة الانغلاق

  • عبد الله
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:48

    نعم الفعل فالمغرب عليه ربح كل الاوراق التي تمكنه من التعريف بامكانياته السياحية و تسامحه الديني و انفتاحه على مختلف التقافات و محاربة محاولة الجار السيئ و الابتعاد عن سياسة الانغلاق

  • ق.م
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:48

    معلوماتكم غير دقيقة والقول الصحيح هو أن منتج الفيلم إكترى معدات من الجيش لإنجاز فيلمه وهذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الأمريكيون لكراء المعدات وبأثمنة معقولة وما عليكم إلا أن تبحثوا بدقة لتتأكدوا من ذلك .
    أما عن الرسوم الجمركية فأي رسوم تتحدثون عنها وبأي حق سيؤدون هذه الرسوم المزعومة فقد أدخلو معدات ووسائل التصوير لتصوير فيلمهم وعند الإنتهاء سيأخذون معداتهم معهم هل سيبيعون هذه المعدات أو سيتاجرون فيها ويحصلون على أرباح وهذه هي الوضعية التي يمكن فيها إستخلاص الرسوم الجمركية أم أن يتلقى الفيلم دعما من عدمه من طرف جهات أمريكية فأظن أنه تدخل في شؤون لاتهمنا .فتأكدوا دائما من معلوماتكم قبل أن تنشروا لأنها ليست المرة الأولى التي تحدث لجريدتكم وربما لن تكون الأخيرة لكن يجب تجنب السقوط في مثل هذه الهفوات المميتة علما بأن الصدق والمسؤولية هو شعار الصحافة الصادقة والجدية والمناضلة والمساهمة في التغيير والتنمية.

  • العربي
    الأحد 18 يناير 2015 - 12:58

    كيف يعقل في بلد عربي مسلم أن يقدم الدعم ويسمح بتصوير فيلم عن قصة هذا المجرم الذي قتل 160 عربي عراقي
    الله يستر لطفك يارب

  • المغربي
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:01

    الي دارتها الدولة حنا معاه أشنو خاسرين

  • واقف فالنص
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:03

    باش يلا ناضت الحرب سيفطو لينا رومبو و شوازينيكر .. مادا بيا كو كان شي فيلم على الصحراء ولا المسيرة الخضراء و يجيو هاد المخرجين الامريكيين و الممثلين المصريين يتعاونو معنا بلا ما يشوفو جيهة صناديقنا السوداء ..
    السياسة العالمية مجرد مسرحية و حنا دايرين مسرحية وسط المسرحية …..

  • Nora
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:14

    ,Quoi dire de plus ? volte face avec Égypte hier ennemis aujourd'hui hui frère puis équiper le cinéma americain pour des films de propahande après tout c du cinéma

  • Mehdi khouribga
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:19

    Clint, why couldn't you have done a war story from the Iraqi side? Now there's a movie i'd like to watch…The world has had enough of american propaganda films portraying them as heroes-just the fact you try so hard means you're the opposite…

  • هشام
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:28

    يااااسلام توفير المعدات العسكرية من أجل فيلم ؟؟؟؟؟؟؟ ومن أجل الفيضانات ……….

  • خالط
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:42

    هل تعلموا بان كل دولة تشتري من امريكا الاسلحة فان امريكا تطلب منها ان تضع معدات و تجهيزأت و طائرات عندها حتى ادا ما احتاجتها تكون تحت تصرفهم
    فعدما يدهب الجنود الامريكيون الى اسبانيا او الشرق فان الاسلحة الامريكية مخزونة في عدة دول

  • حمزة العيون
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:49

    كل هدا من اجل ارضاء خاطر امريكا لكن الفيلم يستحق.

  • fatima
    الأحد 18 يناير 2015 - 13:49

    واش هوليود خاصها لفلوس باش يتبرع عليها المغرب او يخرج اليات عسكرية للتصوير. ميزانية هوليود تساوي ميزانية المغرب والدول المجاورة. لو كانت ولاية كاليفورنيا دولة مستقلة لكانت خامس اقوى اقتصاد في العالم. كاليفورنيا و ما ادراك ماكاليفورنيا. ولاية الايفون، فيسبوك، اوراكل، ياهو، كوكل، مصانع NASA… والقائمة طويلة.

  • CH-SAID
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:11

    الى رقم 10 ….- راه السياحة بالمغرب هي لي كتجيب العملة لبلاد ماشي نعطيوهم معدات بالمليارات باش نشجعو السياحة …هادوك وخا تعطيهم دمك مايعتارفوش بيك — قال الله سبحانه وتعلى * لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم * صدق الله العظيم….

  • Slimani
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:19

    Vous avez vu la pancarte de la marque marocaine de cigarette Olympic? Rienqua cela, on comprend que le film a etet tourne au maroc

  • observateur
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:25

    C'est pas terrible. De toute facon les armes et le materiel que le Maroc leur fournit ne sont que ce que l'armee americaine nous fait comme don ou vendu avec des facilites de paiement et des reductions pour le bon client qu'est le Maroc.
    Cela me rappel l'histoire des AWACS vendus a l'Arabie Saoudite que les americains ont utilise ensuite durant la guerre du Golf contre l'Irak parceque l'armee Saoudienne ne savait pas les manier.
    Bref, nos pays ne sont que des casernes et des postes avancees pour USA contre leur ennemis et pour assurer leur main mise sur le monde

  • abdou
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:26

    اسيدنا المغاربة ميحبوش يستعمل العتاد في إنقاذ الناس لأنه بكل بساطة لا يتحكمون فيه

  • rambo
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:30

    هذا كلام غير صحيح انا ابن المنطقة كل الافلام التي يشارك فيها قطع واجهزة منا الجيش يؤدى عنها يجبوا ان ان تعرفو ان الفلم لايبدٱ التصوير الا حينما يتفق على كل شيى هناك دول تريد ان توفر كل شيئ بالمجان فقط من اجل الاشهار للسياحة اما المغرب والحمد لله على يتوفرعلى بنيات تحتية كبيرة وٱطر بشرية مؤهلة فالامريكان وما اذراك وما اذراك مالامريكان لم عندنا هكذا بل تؤكدوا انه يوجد كل ما لم يجدوه حتى في امريكا في هذا الفلم بالظبط استفاد المغرب كثيرا اقيصاديا اجتماعيا وحتى سياسيا حيت صور الفلم في وقت يعرف فيه العالم العربي اتوراث وعدم الاستقرار اذن ما قدمه المغرب لا يساوي شيءا بالنسبة لما جناه

  • سعدني
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:32

    حتى إذا افترضنا – مع كل المساعدات السخية هذه – أن الفيلم سيساهم في الدعاية للبلاد كوجهة سياحية فلا أظن أن المنظر الذي يشاهد في الخلفية – أنظر الصورة المرفقة بالتقرير – يوحي بأن الفيلم فعلا سيوفي بهذا الغرض,,حيث واضح أن الأمر يتعلق بفيلم يحكي إحدى الحروب الأمريكية وهي إما في موقديشيو أوكندهار أو الفلوجة ولم يتم اختيار المغرب إلا لتشابه هذه المناطق بالأماكن التي اختيرت للتصوير وهي بالتأكيد مناسبة لأي غرض إلا غرض الدعاية السياحية لبلادنا

  • المصحح
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:33

    السلام عليكم وحمة الله
    نفس الكلام واللغط اثير بخصوص فيلم طوم كروز الاخير بالمغرب…، المغرب لم يتبرع على احد و لم يحابي احدا، فتلك "خدمات مؤدى عنها" باثمنة مهمة جدا و لو تعلمون مايربح المغرب بغض النظر عن ثمن هذه الخدمات لغيرتم رايكم ايها المنتقدون، فقطاع السياحة و اهمية تسويق صورة المغرب لاتهمكم، سيما ان كنم موظفين فاجوركم تصلكم بكل البساطة و السهولة، اما من يكيلون الضغائن عبر هذه التعليقات فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • houssine
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:34

    ا لتقافة الامركية كلها مبنية على القتل لن تجد فلما امريكيا دون قتل انسان تار يخ امريكا ملطخ بالدماء قليل من يعلم ان المغرب كان امبراطورية عظمى لان تاريخ المغرب لايقرء في مدارسنا ابحت كي تعلم لماذا

  • وووو
    الأحد 18 يناير 2015 - 14:50

    الربح هو التعريف بالمغرب بالفن السابع فهدا اكثر من اشهار سياحي يكلف الملايير فليس من السهل ان توفر امكانيات لفيلم ضخم و غير دلك فامريكا تمنح معدات للمغرب بالمجان تسمى bonus

  • muslim rifi
    الأحد 18 يناير 2015 - 15:00

    لقد شاهدت الفيلم البارحة .
    يا عباد الله هذا الفيلم أثار مسخرة على كل العرب.
    فمن أهم مشاهده أن القوة التابعة لالزرقاوي تقوم باعدام طفل عبر ادخال محرك كهربائي في رجله
    و الله لمسخرة في هذا الفيلم أضهروا أن العرب متوحشون ناهيك عن مشاهد تبت رسائل مشفرة حول (غباء العرب).
    هذا الفيلم سعت من خلاله الخنازير الأمريكية أن تبين أن الأسر العربية أسر ارهابية و ذلك عبر عدة مشاهد تبين أن الأم تحرض ابنها على تفجير المدرعات الأمريكية.
    ناهيك عن مشاهد تبين أن أمريكي يقتل عشرين عربيا .و لكن العرب للأسف العرب ( يركضون مثل الأغبياء) ويتلقون الرصاص.

  • khaled
    الأحد 18 يناير 2015 - 15:09

    C'est quoi preter quelques voitures et helicopter au tournage du film?
    Savez vous que les etats unis offre du Materiel militaire gratuitement au Maroc? chaque annee le Maroc recoit du stock sous form d"EDA de des entrepots de l'armee Americaine.

    Sans parler de l'image positive vehicule par le film sur le Maroc. sur l'idustrie du film au Maroc.
    Aussi en aidant des gens qui sont influeant aux Etats Unis comme Warner Bross on ne peut que gagnant.

    Laissez les gens travailler et aller faire ce que mieux vous savez faire.

    travaillez ou laissez les gens travailler dans le silence.

  • ناصر
    الأحد 18 يناير 2015 - 15:09

    لا يملك الامريكان الا السينما للتخفيف على نفسيتهم من جراء هزائمهم العسكرية المتكررة رغم ضخامة هدمهم للمعالم الحضرية و قتلهم لاعداد كثر من اجناس بشرية مختلفة : فيتنام ، كامبوديا ، افغانستان ، العراق و ها سوريا . كانها لا تهدف من وراء اشعالها للحروب الا لتبديد ما انتجته صناعتها الحربية لكي تفتح لها المجال لانتاج الجديد من اسلحة الدمار و القتل سوف تسعى لتبديدها من جديد في حرب جديدة و هكذا دواليك الى ان يستفيق العالم و يعي لعبة التجمع المالي العسكري الامريكي !

  • nouro
    الأحد 18 يناير 2015 - 16:01

    شاهدتُ الفيلم وهو شبيه للفيلم المُصوَّر سابقا بالمغرب أيضاً بمدينة سلا the black hoc down من حيث المَشاهد .ويبقى السؤال المطروح, هو لماذا يتم التصوير في المدن المغربية وخصوصا مدينة سلا, كلما تعلق الأمر بمَشَاهد للدمار والحرب ؟والجواب نجده في أن هذه المدينة مطابِقة للممدُن المُدَمَّرة في العراق والصومال رغم أنه لاوجود للحرب في بَلَدنا .

  • morad
    الأحد 18 يناير 2015 - 16:47

    لم ينتقدالتصوير و دعمه.يجب ان يعلم اننا سكان شرق قوتنا من هده الافلام ،فمثلا في 2014 صرفت هذه الافلام مليار دولار ،واستفاد منها السكان ولمن لم يعجبه فل يعلم ان اغلبية سكان المغرب من هذه المناطق ،وفي حال قطع ا رزاقنا ،فنحن مستعدون لقطع ارزاقمك ،كما يحدت في اليمن سواء تحت اسم القضية الآمازغية او المطالب الاجتماعية،دب هي لساكن فمدينة او عند حاسوب تحل فمو بل ميعرف بل كاينن مسؤولين تتخد قرات لشعب بعد دراسة ديلها

  • صاحب بن زيدان
    الأحد 18 يناير 2015 - 17:41

    اين اختبا ت الاقلام المؤجورة او الشبيحة في الانترنت والمرصودة لمهاجمة الحكومة ام ان اوراقكم اصبحت مكشوفة وبدات تتهوى كاوراق التوت لم تستطعوا هده المرة الصاق التهمة ببن كيران وحزبه لان المغاربة يعرفون ان لا علاقة لبن كيران مع الجيش المغربي .فالجيش المغربي و الدي نفتخر به طبعا و بدون مزايدة يتلقى الاوامر من القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده .

  • ولد حميدو
    الأحد 18 يناير 2015 - 18:15

    فما هو المشكل ادا كانت وقائع الفيلم ليس فيها مبالغة فحتى فيلم النسر الاسود صوروا الصوماليين يجرجرون قوات المارينز و هزيمة امريكا في الفتنام
    و رغم دلك يبقى مجرد فيلم فحتى العرب يصورون بطولات خيالية عن تاريخهم

  • ELMAHDI
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:07

    tout ça sous la gouvernance de la partie"ISLAMIC" mes amis la situation de notre payer est anormale.

  • انوار
    الأحد 18 يناير 2015 - 19:52

    كل م قلنا راه المغرب كيتقدم و الا كطيحو من قيمتنا واش المغرب عمرو بغا يدير لينا العز عار عليكم ي مسؤولين حنا كشعب كتنتهكو منا الطريق السيار هداك راه طريق الشعب المغربي لي كيخلص عليه الضراءب و المروحات حتی هي ديال الشعب باش يستفيد منها في الازمات كفيضانات كلميم عار عليكم و بغينا و الشعب بغا يعرف شحال تخلصت المغرب من هدا الفيلم كيفما كيعملو الدول اروبية الديموقراطية لي كتعلم الشعب ديالها متلا بالتمن باش كرات . عار عليكم و نحن لن نسمح لكم يا مسؤولين شوهتونا و النصارة يضحكو علينا

  • Simo
    الأحد 18 يناير 2015 - 20:32

    معلوماتكم غير دقيقة والقول الصحيح هو أن منتج الفيلم إكترى معدات من الجيش لإنجاز فيلمه وهذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الأمريكيون لكراء المعدات وبأثمنة معقولة وما عليكم إلا أن تبحثوا بدقة لتتأكدوا من ذلك .
    أما عن الرسوم الجمركية فأي رسوم تتحدثون عنها وبأي حق سيؤدون هذه الرسوم المزعومة فقد أدخلو معدات ووسائل التصوير لتصوير فيلمهم وعند الإنتهاء سيأخذون معداتهم معهم هل سيبيعون هذه المعدات أو سيتاجرون فيها ويحصلون على أرباح وهذه هي الوضعية التي يمكن فيها إستخلاص الرسوم الجمركية أم أن يتلقى الفيلم دعما من عدمه من طرف جهات أمريكية فأظن أنه تدخل في شؤون لاتهمنا .فتأكدوا دائما من معلوماتكم قبل أن تنشروا لأنها ليست المرة الأولى التي تحدث لجريدتكم وربما لن تكون الأخيرة لكن يجب تجنب السقوط في مثل هذه الهفوات المميتة علما بأن الصدق والمسؤولية هو شعار الصحافة الصادقة والجدية والمناضلة والمساهمة في التغيير والتنمية.

  • ZBAIR ABDERRAHIM
    الأحد 18 يناير 2015 - 20:39

    Clint eastwood était un grand acteur du western spaghetti américain des années 70 et les films policiers simple d'esprit mais qui ont fait un carton à l'époque ( inspecteur Harry et son magnum ) avec sa femme sandra BELOCK ) après il a réalisé des chefs d'oeuvres du cinéma yankee ( BIRD sur Charlie Parker , one million dollar Baby ….etc ) des films plein d'humanisme pur américain .
    Avec ce film tourné chez nous , j'espère qu'il ne va pas surfer sur la vague du terrorisme et l'islamisme radical des arabes , irakiens , afghans , pakistanais …etc surtout que SIR Clint Eastwood est un républicain pur et dure , enfin on verra . En tout cas ses réalisations non jamais déçu et avaient une vision universelle et humaine .
    Quant à l'apport des super productions américaines au royaume du Maroc ( tourisme , investissement , finances , image du pays à l'international , offre d'emploi…etc ) et tout le baratin , ce n'est que de la foutaise . C'est toujours les même qui profitent : SAIL & co.
     

  • Voice of Doukkala
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:06

    "القناص الأمريكي" أتدرون من سيقتنص في فيلمه؟ مسلمين! باعتبار الفيلم جزئ لايتجزأ من البروباكاندا الصهيوأمريكية ضد الإسلام والمسلمين تحت ما يسمى بالحرب على "الإرهاب"!كان من الأفضل تفادي الإحراج الذي سيسببه الفيلم للمغرب!

  • Sami
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:24

    كيف يعقل ان يتم تصوير فيلم ودعمه ماديا وهذا الفيلم يروي قصة جندي قام بقتل العديد من العراقيين الابرياء
    اين هي الرقابة ؟

  • حديدان
    الأحد 18 يناير 2015 - 23:50

    يا ترى واش اقدرو فمركان اسدو لوتوروت باش نصور لقطات من فلم حديدان فمركان ؟؟؟ الشعب محكور والبراني معزز مكرم يوم كانت السيول تجرف المواطنين اين كانت المعدات لانقاد الناس جابوا ليهم حبل راشي حسبنا الله ونعم الوكيل
    [ ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا}

  • ابا جليبيب
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:34

    هل تعلمون ان سبب توجه هليود لتمتيل افلامها بالمغرب هو البنية التحتية للمملكة فليس عليهم تصميم استوديوا يضهر الدمار فالمغرب مدمر اصلا كانه مرت عليه كل الحروب العالمية

  • صلاح الدين الأيوبي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 12:47

    كفى من التعليقات الفاشلة فنحن في حاجة لمثل هده المبادرات لكي يصل إسم المغرب لكل سكان العالم
    لا يخفى عن أحد أن هناك أمريكيون لا يعرفون شيئ إسمه المغرب
    هناك دول تبحت عن مثل هده الفرص لكي تضع بصمتها في الأفلام العالمية الأمريكية و الكل يعرف قصة الإمارات العربية مع الفلم الامريكي mission impossible
    مرحبآ بالمخرجين الأجانب و بالأفلام العالمية
    للتدكير فقط السياحة التايلندية و دولة تايلند لم تكن معروفة قبل الفيلم the beachالأمريكي الدي أعطى بداية وتعريف قوي لتايلند

  • الادريسي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:14

    معلومات مهمة :
    – القناص الشهير ( كريس كايل ) يفتخر انه قتل 250 عراقيا وهو اعلى رقم يحققه قناص في تاريخ الجيش الامريكي .
    – اول قتلاه كان طفلا وامه .
    – يقول القناص لزملائه في الفيلم :" هذه هي طريقة العودة للوطن ، يجب ان اقتل الناس ، على ان اطلق النار على اشياء لايمكنني رؤيتها ، هل تود ان ترى هؤلاء الملعونين في نيويورك ( يقصد العراقيين ) ، يجب ان نخلصهم من هذه القذارة "
    – يقول القناص لصديقه الذي اشترى خاتما لزوجته من العراق : " هل اشتريته من هؤلاء المتوحشين ؟ كيف تدري انه ليس ملعونا ؟" .

  • jimlam
    الإثنين 19 يناير 2015 - 13:46

    Pour information . Je vous signale quelques figurants qui y ont participé au tournage, non initiés au cinéma ont été payés 3000DH par jour . je crois que les critiques politiques ne seront pas appréciées et leurs auteurs seront insultés.

  • عصام
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:03

    شاهدت الفيلم مؤخرا ! أمريكا تحاول تلميع صورتها الخارجية حتى بالسينما و صورو العرب كأنهم إرهابيين يستخدمون الأطفال و النساء في الحرب و الأمريكيين كأبطال، قناص قتل العشرات من العراقيين وصوروه كبطل و الحرب على العراق مبنية على باطل، عاقل كنا مع العراق ضد الحرب و العراقيين كانو يقاومون تدخل أجنبي في بلادهم و حنا كنزيدو نعاونوهم باش يلمعو صورتهم…

    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • قناص دولة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:36

    سبحان الله هل من صدفة ان كتير من الافلام التي تسخر من العرب والمسلمين وتصفهم بابشع اوصاف تصور في المغرب عجبا كاننا لسنا عرب ومسلمين °°°°°°°

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش