سينمائيون يشيدون بـ"مَغرَبَة" لجْنتي تحكيم المهرجان الوطني للفيلم

سينمائيون يشيدون بـ"مَغرَبَة" لجْنتي تحكيم المهرجان الوطني للفيلم
الخميس 5 فبراير 2015 - 22:04

في سابقة هي الأولى من نوعها، اختار المركز السينمائي المغربي لَفيفًا من السينمائيين والفنانين المغاربة، بعيدا عن مشاركة مثقفين وكتابا أجانب، في لجنتي تحكيم المهرجان السينمائي للفيلم بطنجة الذي يحمل صبغة ” وطني” ويضمُّ أفلاما مغربية التمثيل والإخراج والإنتاج.

في دورات سابقة، شارك فنانون أجانب في عضوية لجنتي تحكيم المهرجان، حتى أن المخرج والمنتج الفرنسي جاك دورفمان ترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل للدورة 14 للمهرجان الوطني للفيلم سنة 2013. في وقت شكل فيه هذا الموضوع مدا وجزرا بين متتبعين ومهتمين على اعتبار أن المحطة السينمائية بطنجة تعد أساسية للاحتفاء بالمنتوج المغربي وتقييمه.

المخرج السينمائي عز العرب العلوي المحرزي، أوضح في تصريح لجريدة هسبريس اللإلكترونية، أن تواجد المغاربة فقط في لجنتي تحكيم مهرجان ذي صبغة مغربية سيشكل قيمة مضافة، مستطردا أنه، كذلك، لا يجد أدنى غضاضة في مشاركة فرنسيين مثلا أو أجانب كأعضاء في لجنتي الفيلم الطويل والقصير، الذين يُمكنِهم انتقاد وتقييم الجوانب التقنية.

وشدد صاحب فيلم “أندرومان..من فحم ودم”، أن الإيجابي فعلا خلال هذه السنة هو إشراك جميع الفاعلين في المجال السينمائي في فعاليات المهرجان، الأمر الذي ولَّد شعورا إيجابيا لدى الجميع.

من جهته اعتبر الناقد السينمائي، عز الدين الوافي، أن نور الدين الصايل هو من خلق نِقاش وجود أجانب وفرنسيين في لجنتي المهرجان الوطني للفيلم، متسائلا ” هل نقيِّم منتوجا مغربيا رجوعا فقط إلى لجنة تحكيم تضم أسماء مغاربة”.

ويرى الناقد السينمائي عز الدين الوافي ضمن حديثه مع هسبريس، أنه كلما تعدَّدت الرُّؤية وتنوَّعت فتحت أبواب الانفتاح على رُؤى وآراء أخرى، مؤكدا على ضرورة أن يكون رئيس لجنة تحكيم مهرجان وطني للفيلم مغربيا، وأضاف أنه لا ضرر في تعدد جنسيات باقي أعضاء اللجنة التي يمكن أن تضم بعض المفكرين والفلاسفة وعلماء الجمال وغيرها من المجالات المتعلقة بعالم السينما.

ولَفَت الوافي إلى أن المشكل الذي كانت تعرفه اللجنتان متمثل في عدد الأجانب الكثير، إلى جانب الحضور القوي للفرنسيين، ” الأمر يعطي انطباعا أن الفيلم المغربي الذي لا يَفهم سياقاته سوى المغاربة، كان يعرض أمام لجنة تحكيم تعرف تغريبا حيث أن من يختارونها من المركز السينمائي يعرفون طابعها..”.

جدير بالذكر أن كلا من الروائي والناقد المغربي محمد برادة وكاتب السيناريو المغربي محمد العروسي يترأسان لجنتي تحكيم الفيلم الطويل والفيلم القصير للدورة 16 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، في أول دورة للمهرجان بعد تعيين محمد صارم الحق الفاسي الفهري مديرا جديدا للمركز السينمائي المغربي أكتوبر المنصرم عوضا لنور الدين الصايل.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربية
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 11:33

    انا شخصيا اكره وجود اجانب في لجنات التحكيم في المهرجانات السينمائية وخصوصا المصريين لو تعلق اﻻمر باوروبي او امريكي فاننا على اﻻقل نستفيد من تجربته والتقنيات الحديثة المستعملة في الصناعة السينمائية اما في ما يتعلق بالعرب مادا عاسانا نستفيد منهم غير الشتائم والانتقادات الفارغة والنابعة من حقدهم على المغرب .اشكر من فكر في هده السابقة على الأقل "خيرنا ما يديهش غيرنا"

  • bouchaib reddad
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:57

    Dans chaque domaine on doit prendre des personnes qualifiés bien évidement et de culture berbéro-arbo-musulmane , culture du pays , depuis l'indépendance on subit les fantasmes d'une minorité de marocains " des domestiqués de la culture judeo-chrétienne "

  • bashar ibn keyboard
    الأحد 8 فبراير 2015 - 05:07

    مع أن مغربة المهرجان هي أقل الواجب, فلن نكون نكديين, نحيي هده الخطوة ونأمل أن تتبعها خطوات أرقى من المغربة: الكفاءة.
    لايكفي أن تكون مغربياً, الأهم أن تحمل مشروعاً فنياً حقيقياً.
    شخصياً أتحسس بوادر حسرة على أيام الصايل…أرجو أن أكون مخطئاً…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة