"البسيط الوازن" .. كتاب يرثي الفنان الراحل محمد بسطاوي

"البسيط الوازن" .. كتاب يرثي الفنان الراحل محمد بسطاوي
السبت 21 فبراير 2015 - 18:01

لا تزال روح الفنان المغربي الراحل، محمد بسطاوي، ترفرف في سماء العديد من الملتقيات والمناسبات الثقافية والفنية بالبلاد، ومنها تقديم كتاب جماعي صدر حديثا يرمي إلى الاحتفاء بالممثل “الشعبي”، وذلك ضمن فعاليات المعرض الدولي 21 للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

الكتاب أعده الكاتب الصحفي، حسن نرايس، ووسمه بعنوان “محمد بسطاوي..البسيط الوازن”، وذلك في إحالة إلى شخصية “بوجمعة الطاشرون”، والتي تجمع بين طرفي البساطة في التصرف والسلوك والحديث، وبين المكانة الوازنة التي يحتلها كأحد رموز التمثيل في البلاد.

المصنف الجماعي الجديد نشرته النقابة المغربية لمحترفي المسرح، وتم طبعه بدعم من وزارة الثقافة، وتضمن حوالي 24 شهادة لعدد من الفنانين، ويقع في 72 صفحة باللغة العربية، و27 صفحة باللغة الفرنسية، تتوسطهما سبع صور بالألوان للفنان الراحل.

كتاب “بسطاوي: البسيط الوازن” شارك فيه عدد من الممثلين والمخرجين والكتاب، منهم عبد المجيد الهواس “دور كامل في حياة ناقصة”، وبشرى أهريش “يلزمنا أكثر من قلب كي نحتويك دفعة واحدة”، وعزيز الحاكم “فنان البساطة والتألق في الحضور” لعبد الرحمان بن زيدان، و”العميان لا يموتون”، ومحمد بهجاجي “الساحر”، وعبد العزيز بنعبو “المغربي جدا”، وعمر بلخمار “الأب والفنان والإنسان الذي كان”.

وتضمن الكتاب شهادات موسومة لكل من مسعود بوحسين، والحسين الشعبي، ومحمد الشوبي، ومبارك حسني، وحسن إغلان، وبنعيسى الجيراري، وعبد الحميد الجماهري.، كما تضمن “وشاية بدردشة كواليس افتراضية مع محمد بسطاوي…في عليائه” لمحمد قاوتي، و”الرجل الذي يبسط المسالك الصعبة دون كثير كلام” لعبد السلام الكلاعي، و”مع صحيبي البسطاوي..حكايات بلا حدود” لمحمد خيي، و”خونا البسطاوي الأيقونة الفوسفاطية الخالد”، لبلعيد بن صالح اكريديس.

واشتمل أيضا على “من البسيط إلى البسيط” لعبد الرزاق مصباح، و”الفنان الذي يشبه صباح الغد” لسعيد منتسب، و”في وداع التلاقي.. إلى محمد بسطاوي الحي فينا” لأمين ناجي، و”شعرية الكلام والجسد في أدوار محمد البسطاوي” للحبيب ناصري، و”بكائي على صاحب مات… هل ينفع الدمع” لبشير قمري، و”رؤياك الواسعة تضيق العبارة” لإدريس الروخ.

وضم الكتاب بين دفتيه قصيدة لتوفيق حماني بعنوان “بريد الساري”، وشهادات باللغة الفرنسية لكل من سعيد عاهد، ومحمد باكريم، وإدريس شويكة، وداود اولاد السيد، وكمال كمال، وهشام العسري، وماجدولين الإدريسي، وأحمد مسعاية، ومحمد مفتكر، وعبد الحق نجيب، ولحسن زينون.

‫تعليقات الزوار

3
  • Saïd hay alwifak khribga
    السبت 21 فبراير 2015 - 21:44

    Je l'ai connu a Khouribga. J'ai éu la chance d'assister aux répétitions d'une pièce de théâtre dont il etait le realisateur à la maison des jeunes. C'était "addoubab" les mouches en 83 ou 84. C'était pour pour une compétition régionale. L'homme était un gagnant né, il n'aimait pas baisser les bras et était exigeant et perfectionniste. c'était un vrai fils du peuple à l'époque et il l'est resté jusqu'au bout. Il à toujours parlé marocain et n'a jamais menti dans ses rôles, il est resté naturel. Des acteurs de ce gabarit sont très rares. Il va nous manquer a tous. Allah irahmou.

  • abdelkader
    الأحد 22 فبراير 2015 - 08:40

    الملاحظ غياب اي تدخل لحسن الفذ لا خلال تقديم التعازي في وفاة ظاهرة واستثناء المسرح والتلفزيون وحتى السينما في المغرب المرحوم محمد البسطاوي ولا ضمن محتويات هذا الكتاب هل كان كبور يخشى نجومية بوجمعة؟

  • arfoudia
    الأحد 22 فبراير 2015 - 13:24

    رحمك الله و جعل قبرك روضة من رياض الجنة وغفر لنا ولك ولجميع المسلمين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات