مولاي بوعزة .. صوفي أسود وأمازيغي يؤثث "الأطلسي التائه"

مولاي بوعزة .. صوفي أسود وأمازيغي يؤثث "الأطلسي التائه"
الخميس 5 مارس 2015 - 08:00

نادرا ما تحفل إبداعات الأدباء المغاربة، من قصاصين وروائيين وشعراء، بمجالات التصوف ورجالاتها ورموزها في البلاد، حيث غالبا ما يغيب ذلك الربط الفني والإبداعي بين مشاهد الأدب ونفحات التصوف، ما أفضى إلى شبه قطيعة بين إصدارات الأدباء المغاربة والمتصوفون في البلاد.

رواية “الأطلسي التائه” الصادرة حديثا لصاحبها الروائي، مصطفى لغتيري، حاولت الاقتراب عن كثب من أحد أقطاب الصوفية في تاريخ المغرب، وهو أبو يعزى الهسكوري، والمعروف عند المغاربة بكنية “مولاي بوعزة”، لكن دون أن يعرف عنه الكثيرون إلا النزر اليسير.

لغتيري: “مولاي بوعزة” نباتي ومشاء

ويقول مصطفى لغتيري، في حديث مع هسبريس، بأن روايته “الأطلسي التائه” تنسج سيرة أحد أقطاب التصوف، الذي لا يكاد أحد من المغاربة يجهل اسمه، وهو أبو يعزى الهسكوري، لكنهم للأسف لا يعرفون عنه أكثر من ذلك، حتى موقع ضريحه فيه اختلاف كبير”.

ويشرح بأن “كثيرا من القبائل تنسب مكان قبره إليها، ولعل هذا الأمر وحده كفيل بمعرفة المكانة الكبيرة التي يحتلها في وجدان المغاربة”، مضيفا أنه “حين قرأ عنه بعض المعلومات المقتضبة جدا أثارته بعض التفاصيل في شخصيته، منها أنه كان نباتيا في تلك الفترة المتقدمة في تاريخ المغرب، أي القرن 12 م.

ولفت لغتيري إلى أن “مولاي بوعزة” كان شخصا أسود اللون، وأمازيغي اللسان، ومع ذلك نال حظوة الشرف عند المغاربة بإطلاق لقب “مولاي” عليه، وهو اللقب الذي كان تختص به الفئة المنحدرة من السلالة النبوية، أو على الأقل ذات الأصول القرشية المكية”.

وتابع أنه “من المثير في حياة هذا المتصوف أنه كان جوالا أو مشاء، يتنقل ما بين مدن المغرب وبراريه، باحثا عن الفقهاء والمتصوفين قصد خدمتهم والتتلمذ عليهم”، مشيرا أنه صور هذه الرحلات التي حط فيها الرحال عند أعلام التصوف في مراكش وأزمور ومنطقة دكالة والشاوية وفاس وغيرها”.

وزاد مؤسس الصالون الأدبي بالدار البيضاء بأن هذا الصوفي “تيسرت له الرفقة مع أبي شعيب الدكالي، المعروف مولاي بوشعيب السارية، ومولاي عبد الله امغار، وسيدي بليوط الذي حرف اسمه، لأنه كان في الأصل يسمى “أبو الليوث”، كون “كراماته” مرافقة الأسود والتحكم فيها”.

غواية الأدب والتصوف

وبشأن علاقة الأدب المغربي بمجالات ورجالات التصوف، قال لغتيري إن “للأدب علاقة بجميع المواضيع، إذ أنه لا يستثني موضوعا إلا ويطوعه ليجعل منه مادة للنثر أو الشعر”، مضيفا أن “التصوف في عمق الأدب، فالمتصوفة تركوا لنا تراثا أدبيا ضخما يعز عن الحصر”.

وفي المغرب، يضيف الكاتب، يمكن ذكر على المستوى الشعبي العميق، أشعار سيدي عبد الرحمن المجذوب مثلا، أما إذا تحدثنا عن الأدب الحديث الذي اتخذ من التصوف موضوعا له، فهناك نصوص قليلة جدا في المغرب اهتمت بالموضوع، وربما يبدو حظ القصة القصيرة في هذا المجال أفضل نسبيا”.

وذكر المتحدث بهذا الصدد كتاب الناقد المغربي خالد أقلعي الذي ألف كتابا في الموضوع أسماه” التصوف والقصص”، أخضع فيها بعض القصص التي تناولت موضوع التصوف بالدرس والتحليل، من بينها قصة للغتيري نفسه، نشرها عام 1999 تحت عنوان” المريد”.

وأبرز الكاتب ذاته أن الصوفية والتصوف لم يمنحهما الأدب المغربية العناية اللائقة، مشيرا إلى أن “روايته عن أبي يعزى الهسكوري قد تفتح شهية الأدباء المغاربة للتعاطي مع هذا الميدان، الذي يعاني من كثير من سوء الفهم والتجاهل، رغم أنه مادة خصبة للعمل الروائي”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن قصة “مولاي بوشعيب السارية”، الذي يفصل ضريحه الذي يرقد فيه، عن ضريح “لالة عايشة” البحرية، نهر أم الربيع، ترسخت في مخيلة المغاربة التي نسجت قصة حب جميلة بينهما، تثيره وتجذبه إبداعيا لكتابة رواية عن حياته” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

31
  • امازيغي قح
    الخميس 5 مارس 2015 - 08:52

    الاوصاف الفزيلوجية للامازيغ معروفة من لون وجمجمة وشكل

    الانف وليس كل متحدث للامازيغية امازيغي لا تخلطوا الاعراق العرب لهم اوصاف والامازيغ لهم اوصاف ونفس الشئ الافارقة كل جنس يتميز بمعطيات فزيلوجية معينة لن نستطيع ان نجزم ان كل متحدث بالفرنسية انه فرنسي

  • الجوهري
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:13

    بالنسبة لي موﻻي بوعزة هو من سيشغل المعطلين ويرفع نسبة النمو وينقذنا من الجهل وشكرا

  • ايت واعش
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:21

    ابو ايعزا هكدا ز كلمة يعزا كاسم امازيغي قديم و الدي يعني المحبوب جدا منتشرة و هي اسم لمواقع كثيرة و اماكن تحريفها لغاية معروفة يورد جملة من النقط اهمها ان التيار المعروف برغبته في الحاق بلاد الامازيغ بالعرب و بالتالي استهجان و تبخيس كل ماهو امازيغي من تاريخ و ترات وهوية . و اشك في سيدي بليوط لان كلمة بليوط متداولة لدى الامازيغ و لا تعني الليث و يجب البحث عن المعنى دون اللجوء الى ابسط الطرق لتعريفه مما يفقده معناه و الهكوري تعني السكوري من سكورة اضافة احرف او حدفها يضر البحث الرصين و بالتلي ما ننادي به من التصالح مع الارض و اعادة الاعتبار للاسماء و المناطق الامازيغية ضرورية مثلا اصيلة اسمها ازيلا من ايزيل اي الجميلة فلمادا قلبنا الزاي؟ يجب الخروج من نفق فكر علال الفوناسي لانه لا يؤدي سوى الى تقزيم شخصية و ثراث البلد العريق ان كان العالم اجمع يفتخر بكل تاريخه فلمادا نقزم تاريخ المغرب و لمادا لا نفاخر بان لنا ماض اكثر من الفراعنة و غيرهم خدمة لمن نزور الاسماء و التاريخ يجب على الباحث المغربي ان يخرج من كسله و مسلماته و ليبحث عن تاريخ وهوية المغرب الكبير .ان المغرب و عاء حضاري

  • jamal
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:33

    مولاي بوعزة مات ودفن ولكن قريته ا لان تعاني الأمرين الإهمال الفقر البطالةالكلاب الضالة لم تستفيد القرية من اي مشروع تنموي على الإطلاق رءىيس جماعة شبح حمار اطلب من هسبرس ان تأخذ بجدية الموضوع وتحاول الاقتراب من مشاكل الساكنة وإيصالها لادان المسؤولين النجدة نعاني الحصار ونموت الموت البطيء (مولاي بوعزة اقليم خنيفرة) أرجوك هسبرس افعلي هذا المعروف وشكرا

  • Baraka
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:39

    بالعكس تماما لقد تم اﻻهتمام بالفعل بهذا الصوفي في المصادر اﻷولى للتصوف.بل خصص له أبو العباس العزفي ( ت 633ه ) كتابا خاصا سماه ( دعامة اليقين في زعامة المتقين-مناقب الشيخ أبي يعزى.من تحقيق الدكتور:أحمد التوفيق.كما عرف به ابن الزيات التادلي في :التشوف إلى رجال التصوف ( ت.627ه/ف.

  • ayachi
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:40

    إبن عربي كتب عن هذا الصوفي وسماه:أبويعزى ذا النور،صحبة أبومذين الغوت. حيت قال في الأسفار المكية: كان غداءه النبات وله كرامات من بينها أن له نور لايستطيع المرأ ان ينظر إليه بدون ا ن يفقد بصره حيث ان الضرير يمسح عينيه بجلباب هذ الولي الصالح ويرجع نظره إليه يضيف كذلك إبن عربي أن ابويعزى عاش 130سنة٠

  • ELRHARIB BOUCHAIB
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:42

    رواية جديرة بالقراءة اعادة القراءة لروعة مضامينها ,تحيتي للاستاذ ممصطفى لغتيري

  • h'mad
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:43

    مولاي بوعزة نواض البقرة موزعة كما يقال عندما استثني ولم يحصل على نصيبه من اللحم اثناء توزيعها واسمه الحقيقي ابو العزة وكان يتكلم بلسان عربي فصيح ويوجد ضريحه بالقرب من قبيلة بني خيران المجاورة لقبيلة ازعير

  • أبو عبد الله
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:48

    الصوفية فرقة حادت وبدلت وابتدعت وليست على شيء حتى تعود إلى ماكان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم اجمعين

  • ياسر
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:19

    اما البوعزاويين فليسو أمازيغ رغم انهم يوهمون الجميع انهم حفدة مولاي بوعزة و ما يهمهم في ذلك هو الصندوق الذي يتقاسمونه كل سنة

  • ابن سوس المغربي.عفوأ أخي؟
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:54

    يحكى لنا ونحن صغار أن رجل كان يسكن قرية في بلدنا الحبيب كان يملك حمارأ وكان يعزه كثيرا بسبب تحمل مشقة العمل الخ، وعندما توفى الحمار حزن حزنا شديدا وقرر أن يبنى له مزارأ فوق قبره وسماه سيدي(بوحمارة) ومع مرور الأزمان بداء الناس في زيارة القبر ومعاهم هدايا من شموع حلوى عطور ومال و اعتقد الناس أن سيدي (بوحمارة) لديه (بركة) ويشفي المرضى ويفك مصاعب الحياة، سبب تخلف هذا البلد هو انعدام التعليم وانتشار الجهل واﻷمية، واستغل المشعوذين سذاجة المواطن للضحك عليه بخرفات وأساطير لم ينزل بها الله من سلطان. نتمنى على شعبنا المغربي القطع مع اﻷضرحة والخرافات والخزعبلات، والايمان برب العالمين وبقدره خيره وشره، التوجه الى العلم والمعرفة والتكوين

  • مغربي من أستراليا
    الخميس 5 مارس 2015 - 10:55

    Le soufisme a ses strictes règles qui repose uniquement sur davantage de prières et de méditation d'Allah. La pratique du soufisme ne doit pas être baseé sur l'idéalisation du personnage, comme est le cas au Maghreb , l'Afrique Occident et en particulier au Maroc qui a pris une autre dimension culturelle locale avec des méthodes obscures et obscurcissantes qui va jusqu'à la vénération des marabouts qui est loin de l'islam

  • Argaz
    الخميس 5 مارس 2015 - 11:16

    Si on parle au Maroc d´un amazigh qui est aussi un Sufi, cela veut dire que mon cher pays devient plus en plus raciste. L´Islam ne fait pas de différence, mais dans mon pays l´Islam, veut dire la prière du vendredi, L´aid Al Fitre, Aid Al Adha et le ramadan. Après ces évènements, on devient hypocrite

  • karim
    الخميس 5 مارس 2015 - 11:41

    استغل الفرصة للحديث عن مولاي بوعزة هو village في الأطلس المتوسط خارج عن التغطية بكل ما يحمل المصطلح من معنى يسير نحو الأسوء موظفون أشباح مصحة عاطلة ومعرفة طرق هشة متردية جماعة مخلوضين صندوق الوالي يقت

  • karim
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:05

    يتقاسمون صندوق الوالي عوض استغلاله في إصلاح البلاد نرجو االالتفاتة لهذه القرية الضعيفة للنهوض بها وبسكانها اللذين ليس لهم لا حول ولا قوة ومن الأفضل زيارة ملكية نحن كذالك نريد ان نرى ملكنا الحبيب في قريتنا وشكرا

  • ابن الصومعة
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:09

    بكل خﻻصة أدعوكم لقراءة كتاب أبي أحمد ابن القاسم الصومعي…دفين الصومعة ببني مﻻل :
    المعزى عن أبي يعزى كتاب يعد مصدرا للتصوف

    و شكرا

  • امازيغي مسلم
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:20

    لما لم يعد المسلمون يؤمنون بالاولياء حرموا ظهور الاولياء فيهم ولما تعرض الاولياء للقدف واتهامهم بالتبديع والتخريف حرموا بركتهم وحرموا حتى العمل بالقرآن والسنة ناهيك عن عن اعمال الخير والامر بالمعروف والنهي عن المنكر فأصبح الانسان المسلم ماديا لايشغله الا قوت يومه… اولئك المتصوفة الحقيقيون رجال علماء عملوا على نيل مرضاة الله بمجاهدة انفسهم وخرقوا عاداتهم فلا جرم تخرق لهم العادات .اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا لهم واحيي قلوبنا كما احييت قلوبهم…

  • khalid
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:31

    Bonjour, amazigh ou arabe, vous êtes plutôt marocains . Certes une telle discussion n a eu lieu qu à cause du racisme que portent certaines personnes.
    A mon modeste avis les gens de ce village doivent chercher qui profite de leur bien et qui s' est enrichi de leur bien?
    Demander au soufiste et vous allez savoir pourquoi

  • محمد صلى الله عليه وسلم
    الخميس 5 مارس 2015 - 12:40

    نعوذ بالله من الصوفية المشركين ابتدعوا دين اخر ليس على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

  • حمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:03

    إسمه أبويعزى يَنّور الهسكوري وهو المشهور عند العامة بمولاي بوعزّة
    ولي صالح شهير كان أمازيغيا أومِّياً وهو أحد الأقطاب شمال و غرب إفريقيا
    أخد الطريقة عن سيدي امحمد صالح الماكْري الذي أحيى الله به فريضة الحج بعدما أسقطها الفقهاء على المغاربة

    في مناقب مولاي بوعزة كتب الصومعي كتابه المعزى في ذكر مناقب الشيخ أبي يعزى (مخطوط لم يطبع بعد)
    وأفرد له العباس ابن إبراهيم بابا عضيما في موسوعته المسماة الإعلام بمن حل مراكش وفاس من الأعلام

    من أجمل ما تحكيه العامة حوار مولاي بعزى مع الأفعى التي رفضت أن تغار بلدها معللة
    قطران بلادي ولا عسل البلدن
    نعيش في بلادى ولو على شوكة

    رحم الله مولاي بوعزة ورحم الله رجال الامازيغ اصحاب الهمم العالية
    ويا حصرتا على أمازيغ اليوم

  • Zakaria from Oujda City
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:04

    الصوفية فرقة ضالة فيها بدع وشركيات كثيرة لا توجد في منهاج أهل السنة والجماعة ولم يأمر الله تعالى بها نبيه عليه السلام ولم يفعلها صحابته الكرام.

  • safira
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:17

    نعم ومن البديهي ان الله سبحانه خص عباده الصالحين بكرامات ، ومن لا يصدق ذلك فقط يمكنه ان يجاهد نفسه عن المعاصي ويكثر من ذكر الله ، ولفترة قصيرة سيلاحظ الفرق. فما بالك بمن سخر نفسه لله لا لشئ سوى لحبه سبحانه،

  • غيور على قريته
    الخميس 5 مارس 2015 - 14:28

    تعاني ساكنة مولاي بوعزة من تهميش حاد على جل المستويات فالمستشفى في حالة كارثية فهناك بعض النساء تلد تحت شجر المستشفى لان هذا الأخير بكل بساطة مغلق لقلة العناصر والأدوات الطبية بكل معنى الكلمة ، والجماعة القروية لا تتعامل الا بالرشوة و المعارف ولا تقوم بدورها اللازم في تنضيف المنطقة الممتلئة بالأزبال ، ووجود عدة حفر بالطرقات ،فعندما تمطر السماء تغلق الطرقات اضافة الى قلة وسائل التدفىة ،وبعد (ضم الباء)المدارس عن التلاميذ ومعاناتهم تكثر في البرد القارص و الصيف الحار .
    نتمنى ان تقوم الجماعة بدورها ونطلب من المسؤولين ان يهتمو لأمر منطقتنا مولاي بوعزة .

  • تجان
    الخميس 5 مارس 2015 - 15:16

    المشرق بلد الأنبياء والمغرب بلد الأولياء..وصدق من قال : المغرب بلد المليون ولي. رحم الله الجميع.

  • Said
    الخميس 5 مارس 2015 - 17:43

    بغض النظر عن الأسم أو من أين أتى المهم أن الكعكة [نقود الصندوق وهبات الملك ]إلى الولي مولاي بوعزة لايستفيد منها الا السكان الذين يتكلمون العربية اما الأمازيغ فلا حول ولا قوة لهم بدعوى انهم ليسوا أحفاد الولي في حين أن سكان المنطقة الأصليين أمازيغ. على الانتهازيين استثمار هذه المداخيل فيما ينفع المنطقة… كل من أراد التحقيق فل يسأل أهل الدار وليس الزوار

  • الدكتور
    الخميس 5 مارس 2015 - 20:02

    الأستاذ لغتيري ليس لديه إحاطة بالمنتوج القصصي المغربي إذ لم يطلع على مجموعة قصصية للدكتور المصطفى لغفيري أحد المحققين المغاربة المرموقين الذين ذاع صيتهم خارج البلد ولا يعرفه إلا القليل، له مجموعة قصصية راهنت على العالم الروحي لأهل الله، فلتنظر،،،إبداع راقي، قرأتها واستمتعت بالرمزية، واللغة التراثية الراقية. لا حرمنا من مثل هذا الابداع، فلتنظر

  • محمد
    الخميس 5 مارس 2015 - 22:25

    العقيدة الصحيح هي ((أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)) وأما عُبَّاد القبور فهد شرك .﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(102) ﴾ mindanrtawcha Armatur ayayatma alhamdoulilah mani Nachin di msarmanمسلمين هذ هو العز

  • bouazzawiya
    الخميس 5 مارس 2015 - 23:46

    يمكنني ان اقول ان مولاي بوعزة او ابي يعزى النور رجل صالح جاء عن طريق الصحراء ليستقر ويتعكف بمنطقة وعرة بالاطلس المتوسط وهي تاكة وهو ليس امازيغي وهناك إثباتات واوراق ودلائل على ان لسانه عربي ونظرا لوجوده بمنطقة امازيغية وحاليا نجد قرية مولاي بوعزة محاصرة بمجموعة من القرى الامازيغية يوجد ديوإن بالضريح لمن يريد الادلة لكن حصرتنا على كل الإدارات بهذه القرية نرجو الإلتفاتة لها لانها منطقة فلاحية وسياحية بامتياز فهي جبلية

  • abdessamad elmansouri
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:26

    انا من قرية مولاي بوعزة والله لانها من اجمل المناطق فى المغرب الا انها تعاني في صمت

  • يوسف
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:04

    قرأت ضمن المداخلات للاخوة الكرام ان مولاي ابو العزة كان نباتيا
    وانا لا أشكك في كرامات هذا الولي الصالح وإنما أسأل الاخ الفاضل الذي ذكر بالحرف -(( مولاي بوعزة نواض البقرة موزعة كما يقال عندما استثني ولم يحصل على نصيبه من اللحم اثناء توزيعها ))
    هل بالفعل وردت هذه الحكاية مع العلم أن ما أشيع عليه انه كان نباتيا…

  • وطني
    الخميس 6 غشت 2015 - 09:08

    يحاول البعض البحث في مناقب الولي الصالح وهذا حقهم أما وأن يثيروا نعرات عنصرية لاتمث للواقع بصلة فذاك مانرفضه رفضا قاطعا امتزج سمان البلدة ببعضهم وانصهروا وتصاهروا فيما بينهم فأصبحوا جسما واحدا فعلى مثقفي البلدة الرفع من مستوى تدخلاتهم اوض الخوض في الخزعبللت التي لن تفيد في شيء …

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس