إسبانيا تبحث عن قصص تنعش الصناعة السينمائية بالمغرب

إسبانيا تبحث عن قصص تنعش الصناعة السينمائية بالمغرب
الخميس 5 مارس 2015 - 20:36

“سنقوم بتفعيل برنامج يهدف إلى الوصل بين الضفتين، إسبانيا والمغرب. ومن الغريب أنّه رغم قصر المسافة الفاصلة بيننا، 14 كيلومترا فقط، ورغم الإرث المشترك، لا تؤلف قصص مشتركة بين البلدين”.

هكذا صرّح المخرج الإسباني، خيراردو هيريرو، والذي سيقوم بمبادرة إسبانية مغربية ترمي إلى تقديم مِنحٍ لكاتبين إسبانيين ومغربيين، سيعملون في مجموعة بهدف كتابة سيناريوهات تتحدّث عن قضايا مشتركة بين المغرب وإسبانيا.

والهدف من هذه المبادرة الإسبانية المغربية المشتركة هو الرّفع من عدد الإنتاجات السينمائية بين البلدين، والتي لم تتجاوز سبعة أفلام خلال سبعة عشر سنة.

ويوضح المخرج الإسباني هيريرو، الذي أخرج أزيد من 140 فيلما مع شركة طورناسول Tornasol (من بينها فيلم سرّ عينيها، الذي حاز على جائزة الأوسكار) لجريدة إلباييس أنّ الاقتراح يستند على نجاح برنامج إيبرميديا Ibermedia، أحد البرامج التي أطلقها منذ عشر سنوات.

ويتمثل هذا البرنامج في أنه كلّ سنة، تقدّم منح لخمسة إسبانيين وخمسة عشر من أمريكا اللآتينية لكي يكتبوا سيناريوهات تربط بين إسبانيا وأمريكا اللآتينية، مضيفا بالقول ” المهم هو أنّ 75 عملا أصبحت أفلاما الآن، كما أنّ كثيرا منها صارت إنتاجات مشتركة”.

وستتمثل المبادرة الإسبانية المغربية في إنشاء ورش عمل سيشتغل فيه الكتّاب الذين سيتم اختيارهم على كتابة سيناريوهات خلال خمسة أسابيع، تحت إشراف خبراء في عالم السنيما، كما سيسعى كتاب السيناريو أيضا إلى وضع استراتيجيات ما قبل الإنتاج والإخراج، وسيحيطون بمتطلبات الإنتاج المشترك بين المغرب وإسبانيا.

وكان هذا الاتفاق يسعى إلى تسهيل الإنتاجات السينمائية المشتركة بين الضفتين، ولكن لحد الساعة لم يستفد من هذا العرض إلاّ سبعة أفلام فقط، من بينها ” لابيدا بيرّا” للمخرجة خوانيتا ناربوني، و لاإيريدا أو لاس ميموساس.

وسيعرض خلال الأيام القادمة إنتاج مشترك آخر، الجزيرة، وهو عبارة عن فيلم ينتقد اجتياح جزيرة إلبيريخيل، والصراع الثنائي الذي كاد أن ينشب بين البلدين.

وأّيّد مدير مؤسسة SGAE، جوسي لويس غارسيا كانيدو، مبادرة هيريرو، ووضح قائلا “ما حدث حتّى الآن بين البلدين كان ينمّ عن عدم مسؤولية تاريخية”، مضيفا بالقول “يمكن للسينما أن تساعد على تحسين العلاقات بين البلدين”.

وقال كانيدو إن صناعة السينما بين المغرب وإسبانيا “من شأنها توفير مناصب شغل”، وأبرز أن المغرب هو بوّابة الولوج إلى العالم العربي، الذي تبلغ ساكنته 280 مليون شخص.

‫تعليقات الزوار

14
  • no toca el Marruecos
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:21

    دبا عد بان ليكم المغر ب لو بحثتم ابتداء من مرحلة ترحيل الموركسيين الى المغرب وفي الاءتجاه الاخر من اللذين رحلوا الى فرنسا والى وجهات غير معلومة ابحثوا في الغازات السامة في الريف حتى تربحوا من جديد وتحرزوا على جواءز اوسكار على مصاءب لبدكم البايس التي تتاجر في معانات المغاربة سواءا المحتجزين في تندوف او التي تتسانده م في اسبانيا لتزيد من دخلها وانتشارها على عقول المرتزقة

  • abdeslam
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:23

    حكومتكم نصبت اشخاص في السفارات والقنصليات يعترضون حتى لطالبي تأشيرات الدخول الى اسبانيا بذريعة الهجرة الغير الشرعية. انا موظف زوجتي موظفة تمت سرقتنا بطريقة مفضوحة.ادينا واجبنا للحصول على تأشرة دخول الى بلد جار فتم رفض طلبنا راسلنا القنصلية والسفارة ولا جواب قد يكون هذا سناريو لفيلم يبين تعامل المسؤولين الاسبان مع اقرب الجيران في الضفة الجنوبية لبلدكم

  • bring
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:36

    ربماالاسبان سمعوا بالسيناريوهات التي تحدث في وطننا العزيز المغرب. من زيادات صاروخية ومن اتخاذ قرارات عشوائية ثم التراجع عنها إلى أجل غير مسمى. كل هذه السيناريوهات تغري مخرجي السينما الإسبانية لفضح اسرارنا التي تفوح منها تلك الرائحة التي تزكم الانوف.

  • عزالدين لبزيوي
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:44

    تحضنون كاتبة سيناريوهات خيالية خديجتو منت.. بامكانها ان تكتب قصص عن جارة المغرب التي لا تبعد الا ب14كلمتر وتحضن انفصاليين ..
    هذا المغرب هو من وقف بجانبكم في الازمة مبديا حسن الجوار لم يحضن انفصاليي الباسك و لا… فشكرا اسبانيا ونعم الجار

  • momo
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:49

    معركته واد المخازن la guerre des trois rois

  • ولد حميدو
    الخميس 5 مارس 2015 - 21:56

    اريد ان اعرف
    من سيصرف على هدا التعاون
    فلم يظهر لكم المغرب حتى وصلتم الى الازمة فنحن لسنا بارديم الدي ياخد من البوليزاريو

  • التاريخ
    الخميس 5 مارس 2015 - 22:05

    تاريخ طارق بن زياد أذا كان يؤرقهم…
    الخطابي…الا اذا…
    معركة أنوال..الا اذا…

  • mistral
    الخميس 5 مارس 2015 - 22:18

    iCuidado! Marruecos es un país soberano, aquí no tenemos cuentos chinos ni cuentos de Callejas, tenemos solo cuentos de Benkiran en su vida politica sus mil y una noches de mentiras.

  • adil al minimum
    الخميس 5 مارس 2015 - 22:35

    انا عندي واحد القصة المهم هاذا واحد سميتو علال القادوس واحد النهار كانت الشتا مجهدا هما يتخنقوا القوادس كاملين وكان المغربرغادي يغراق حيت البلديات مافيديهومش هوا يبان علال وبدا تايحل فلقوادس لكن الما كان مجهد هو يسرطو القادوس بعد شي يوماين حل علال عينه لكن ما بقاش كيشوف الغيس و لوسخ ولكن لخضورية و الزعورية ،علال خرج فسبانيا و بقا علال كايسارا من مدينة لمدينة ها ريال مادريد ها الباسيطي ها برشلونة ،بغا علال يخدم لكن الازمة كاينة حتى فسبانيا و حتى القوادس صعاب باش يتحيدو ……

  • مغربية من الجنوب
    الخميس 5 مارس 2015 - 23:11

    معركة وادي المخازن او الملوك التلاتة الخالدة

    قصة تستحق ان تكون فيلم عالمي

  • الطنجاااوي
    الخميس 5 مارس 2015 - 23:52

    يجب الحذر من السيناريوهات الإيديولوجية…السينما ليست بريئة بالمرّة…

    أنا أدعو على كل مغربي يساهم في تشويهنا امرأة أو رجلا…سواء بسيناريو مسيء كما بالتمثيل في أفلام تحط منا…

    أتمنى أن تكون اقتراحات المغاربة إيجابية وذكية وفطنة.

    يجب محاربة السذاجة والكلاخ وبيع الذمم التي ميزت مشاركة المغاربة في السينما العالمية.

  • هشام ها
    الجمعة 6 مارس 2015 - 04:42

    قصة وقعت في الاربعنيات إطالي وألماني في الحرب قد هاجرو إلى المغرب وتجوزو بمغربات وأصبحت لهم عائلة أو أولاد مغاربه عاشو أحدات ومعانات.انا واحد من أبناءهم.,حكاية طويلة أتمنا أن تكون في الفلم المغربي قبل الاروبي.لأنها فيها الاطالي اللدي ساعد في المقاومة ضد الفرنسيين.

  • mohamed
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:36

    عبد الكريم الخطابي وبطولاته وحرب الريف والقصف الكيماوي تستحق ان تكون فيلم اسطوري

  • منيب
    الجمعة 6 مارس 2015 - 14:22

    دابا عاد بان ليكم المغرب حتى عصفت بكم اﻷزمة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين