رسّام فرنسي: هذه الدول تقف وراء هجوم "شارلي إيبدو"

رسّام فرنسي: هذه الدول تقف وراء هجوم "شارلي إيبدو"
الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:13

أوضح الرسّام الكاريكاتيري الفرنسي “زيون”، أن الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وإسرائيل، قد يكونوا وراء الهجوم الذي استهدف مقر مجلة “شارلي إيبدو”، في 7 يناير الماضي، مشيراً أن إسرائيل هي المستفيد الأكبر من ذلك الهجوم.

جاء ذلك في معرض حديث أجراه زيون، مع مراسل الأناضول في العاصمة الفرنسية “باريس”، تناول فيه مواضيع تتعلق: بحرية التعبير في فرنسا في أعقاب الهجمات الإرهابية – وقعت في يناير الماضي – واليهود في فرنسا، وقضية معاداة السامية، ولفت زيون الذي يواجه دعوى قضائية في فرنسا، بسبب نشره كاريكاتيراً مطلع مارس الجاري، تناول فيه الإعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزّة؛ إلى أن دعوى قضائية رفعت بحقه، بسبب تصويره للاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزّة؛ تشبه سيفا مغروسا في صدر طفلٍ، وأن القضاء الفرنسي وجه له تهم من قبيل معاداة السامية، مشيراً إلى أن قضية “محرقة اليهود”، تعتبر من المواضيع التي يحرّم النقاش حولها في فرنسا، لذلك فإن الفرنسيين يشعرون دائماً بالذنب تجاه اليهود.

ونوه زيون، إلى أن ما شهدته العاصمة الفرنسية، من اعتداءٍ على مقر مجلة “شارلي إيبدو”، يناير/ كانون الثاني الماضي، يتشابه في كثير من الأوجه، مع الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001، حيث نشأ جوٌّ عام في فرنسا، يجبر الأفراد على أن يكونوا؛ إما مع شارلي إيبدو، أو أن يوصموا بالإرهاب، وقال: “إن مسألة اعتقالي من قبل السلطات الفرنسية، تم تجاهلها من قبل المؤسسات الإعلامية الكبرى في فرنسا، كما أن الحديث عن الدعوى القضائية التي أواجهها، كانت من المواضيع التي لم يرق لوسائل الإعلام الحديث عنها، خاصة وأني عبّرت في أكثر من مرة، عن أن الرسوم الكاريكاتيرية التي أرسمها لا تنم عن عداءٍ للسامية، بل استهدف فيها الصهيونية، إلا أن منظمات الأخيرة في فرنسا، اخترعت مفهوم العداء للسامية، لحماية فكرها الصهيوني من أي انتقاد”.

وذكّر زيون، بأنه هو أيضاً ينتمي لعائلة من يهود فرنسا، وقال: “أنا وأصدقائي نؤمن بأن فكرة معاداة السامية تم اختراعها خصيصاً لتخويف اليهود في فرنسا، والمحافظة على وحدة صفّهم، وإن الكثير من المعطيات، تؤكّد علم السلطات الفرنسية مسبقاً بوجود خطة تستهدف مقر مجلة شارلي إيبدو الساخرة”، مبدياً استغرابه من تجول الشقيقان “كواتشي” – منفذا العملية – في شوارع باريس بكل أريحية، على الرغم من وجود العديد من الكاميرات الأمنية في المنطقة، وعلى الرغم من خضوعهما مسبقاً لمراقبة أمنية، على خلفية شكوك كانت تدور حولهما، سيما وأن أحدهما قد زار اليمن في 2011، وتلقت هنالك تدريباً عسكرياً مع متشددين تابعين للقاعدة.

وانتقد رسام الكاريكاتير الفرنسي، الكلمة التي وجهها رئيس الوزراء الاسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، إلى الرئيس الفرنسي “فرانسوا أولاند” وحكومته، من “الكنيس الكبير” في العاصمة الفرنسية “باريس”، مشيراً إلى أن مشاركة نتنياهو في النشاطات التي نظّمت للتنديد باعتداء مجلة شارلي إيبدو، كانت بمثابة “سير القاتل في جنازة ضحيته”، وإلى أن وسائل الإعلام عملت بشكل ممنهج على توجيه الرأي العام، من خلال القيام بحملات مثل “أنا شارلي”، وغيرها من تلك التي تهدف إلى إعلاء وتمجيد نهج مجلة شارلي إيبدو.

ولفت زيون، إلى أن الرسوم الكاريكاتورية تنقسم إلى قسمين، فالأول يهدف إلى المساهمة في التواصل المتبادل، فيما يهدف القسم الثاني إلى الإهانة العبثية دون إعطاء أي اعتبار لمشاعر الآخرين، مشيراً إلى أن الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها شارلي إيبدو؛ كانت تهدف لإهانة الرسول محمد “صلّى الله عليه وسلّم”، والسخرية من أتباعه، كما أن الأشخاص الموجودين على رأس المجلة؛ يعلمون أن مثل تلك الرسوم من شأنها إهانة وإغضاب الملايين حول العالم، إلا أنهم لا يعيرون أي اهتمام لمشاعر أولئك الملايين من البشر.

وأعرب زيون، عن رغبته وعدد من أصدقائه، بنشر عمل يحمل شعارَ “أنا لست شارلي ولا يهمني أمرها”، وأنهم بصدد إجراء مقاربة ساخرة تجاه شارلي إيبدو، يهدفون من خلالها خلق توازن بين ما تقوم المجلة المذكورة بنشره في فرنسا.

* الأناضول

‫تعليقات الزوار

23
  • yassine sk
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:41

    وشهد شاهد من أهلها،الحمد لله على نعمة الإسلام.

  • sara
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:42

    لقد اصاب الرسام. هدا هو المنطق، تلفيق التهم من اختصاص اسرائيل، المساندة من اختصاص الولايات المتحدة الامريكية والمتفرج هو الشعب العربي الدي يصدق ما تقول

  • منصف
    الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:48

    أصبح العالم عبارة عن مسرحية كبيرة فيها ممثلون بارعون و مخرج محترف و منتج و كاتب سيناريو محترف و مشاهدون يضحكون و يبكون و يصفقون.

  • بنحمو
    الخميس 19 مارس 2015 - 00:09

    المسيرة التي قام هولاند بمعية كل ضيوفه في شوارع بارز و منوراءهم الاعلام الإسرائيلية و كاريكاتور مشين للمسلمين بشارلي أبدو مرفوعة تدل على ما قاله زينون . الحادثة كانت محبوكة و سقط فيها السداج الدين كانوا يدفعون عن من ارتكب المجزرة . مرتزقة مخدرين – لاحظوا الفيديو الاول الدي قتلوا فيه رجل أمن من أصول عربية أفريقية ، لا احد ارثى لحاله، سترون كيف كانوا يمشون و هم يتماشيان يمنة و شمالا . واقعة شاربي جاءت بعد ان هبط مؤشر شعبية هولاند و نتنياهو ، و بعد ان اقترح البرلمان الفرنسي حل الدولتين بأرض فلسطين المحتلة. الواقعة أتت بنتائجه إيجابية بالنسبة لنتنياهو و لحزب ماري لوبين، اما هولاند فربيعه اصبح خريفا….

  • عبد الله
    الخميس 19 مارس 2015 - 00:12

    هناك شئ يجب أن يدركه العادي والبادي هو أن كل عمل إجرامي يقع في العالم إلا وَ يٌهدف من أجله تلفيقه للمسلمين ، لإظهارهم بأنهم مجرمين وأن الدين الإسلامي ، دين همجي فرض نفسه بالقوة كما يدعي أعداء الإسلام . وهذا هو المشروع الصهيوني الجديد المدعوم من حليفتها أمريكا ، لمنع المواطنين الغرب من اعتناق الإسلام أفواجاً كما برهنت على ذلك إحصائياتهم . إلا أن أعداء الله لا يعلمون أن الله متم نوره ولو كره الكافرون .

  • عبدالاله اليندوزي
    الخميس 19 مارس 2015 - 00:33

    أقول لصاحب المقال هل في ذلك من شك?
    إسرائيل جزء لا يتجزأ من أمريكا، فرنسا وبريطانيا تعملان بجد لإنجاح مخطط بنو صهيون أي إنشاء امبراطورية صهيونية تحكم من الفرات إلى النيل والاستحواذ على بترول الشرق الاوسط وايران العدو اللذوذ للسنة والأحداث المتراكمة ماهي إلا خطوات تمهيدية لإنجاح مخططاتهم. سواء أحداث الحادي عشر من شتنبر، طالبان، شارلي ايبدو، داعش، خلق نزاعات بين الدول الاسلامية كالعراق، سوريا، مصر، الربيع العربي، والخ وما هو آت أعظم، والطامة الكبرى ان بعض الدول العربية متورطة في هذا العدوان الغاشم على الاسلام بذريعة الحرب على الإرهاب وصار الإرهاب يخوف العالم وفي الحقيقة هم من يصنعون الإرهاب وهم من يحاربونه كيفما شاءو ومتى ارادو فمتى نستيقض من غفلتنا?
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: …ولكنكم غثاء كغثاء السيل. وكل هذا راجع لبعدنا عن الكتاب والسنة. اللهم الطف بعبادك. آمين

  • وزاني
    الخميس 19 مارس 2015 - 02:59

    انا محاملش شارلي وفرنسا وهؤلاء المرتزفة الدين بسمون اسلاميين ….ارايتم تخالف الامريكان والمتاسلمين لاسقاط النظام الشيوعي في افغنستان ونبل لقب مجاهد من هنا بدا التمثيل وبهدلة الاسلام ….اليوم تبكون عن الاسلام وانتم بعتموه جملة في اسواق النخاسة الامريكبة .كل سنة تخلق لنا دمية وتطلق بد غلمانها في الدول عبثا وتفتيلا …يقيضون بالدولار وبكبرون

  • إبراهيم
    الخميس 19 مارس 2015 - 04:07

    بسم الله الرحمان الرحيم .هادوك المجرمين عارفين أن العالم سينتشر فيه الاسلام بحق. هادشي لي مرعبهم ولاكن حتى اامسلمين معطاوش سورة الحقيقية ديال الإسلام باركة عليهم غير المادة أو سلطة اللهم نصر الاسلام والمسلمين

  • التوناتي
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:57

    تحية تقدير لهذا الرسام الفرنسي الشجاع الذي استطاع ان يقول ما لم يستطعه صحفيونا الضرفاء،بل وتضامنوا مع المسيء اليهم ،وحملوا شعار العار "نحن مع شارلي".

  • التوناتي
    الخميس 19 مارس 2015 - 07:57

    تحية تقدير لهذا الرسام الفرنسي الشجاع الذي استطاع ان يقول ما لم يستطعه صحفيونا الضرفاء،بل وتضامنوا مع المسيء اليهم ،وحملوا شعار العار "نحن مع شارلي".

  • ahhmami
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:38

    عندما يتعلق الامر بامثال هذا الرسام الوضع يبدو مبهما اللغاية اذ يربط بين لقاضية الفلسطينية والهجوم هذا امر ممكن لكن الهاجمون كانوا يربطون هجومهم بالاسائة الرسول اما الولاية لمتحدة فابعد 11 سبتمر وماتلاها من الانتقامات في حق المسلمون المشبوهين ثم الفتك بالعقل المدبر واشفاء الغليل عبر احداث سجن كونتنامو وتوجيه ضربات قوية الغريمهم عبر جميع انحاء العالم من افغانستان الى السودان الى اليمن بواسطة طائرة بدون طيار لايمكن تصديق هذه الاقوال وبين هذا وذاك هناك امر خطير اللغية هناك دولة خبيثة جدا تتغذى على فتات هذه الازمات وهي تنشر سمومها تتربص الاسلام وكلما حدث امر تسارع لاستغلاله الصالحها مهما كان وقعه هي بالطبع (((((((((((ايران)))))))))))) المشوسية

  • bring
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:38

    عقول العصافير. على ماذا تحمدون الله. ؟ هل إسرائيل وأمريكا هي وراء كل هذه الهجمات الإرهابية من أحداث الدارالبيضاء ومراكش وبلجيكا ،،،،،، وآخرها تونس انتم تعيشون الأوهام أو لديكم انفصام في الشخصية. .فهذا الرسام ينطق بهذه التصريحات نظرا لموقفه من معارضته للحكومة الفرنسية أما لتوصله كالمعتاد بكرم أموال النفط الكريهة الوهابية فمهما حاولتم لن تغطوا الشمس بالغربال . و لن تخفى الحقيقة.

  • ام ريان
    الخميس 19 مارس 2015 - 08:44

    الحمد لله انه واحد منهم اعترف راهم كلهم عارفين هاد الشي…

  • التناقض مع المنطق
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:16

    ان ما تناوله هذا الصحفي الشجاع هي الحقيقة . و مع انه
    غامر بحرته و عمله كصحفي ذلك لإثبات الواقع الصحيح .
    إن جبروت الفكر الصهيوني و قوتهم النفوذية أدت إلى
    انكماش المجتمع الفرنسي على نفسه مخافة من القوانين
    التي فرضت عليه أي المعادات للسامية . و ذلك على حساب
    حرية التعبير هيأة رمز الديموقراطية عندهم .

  • mustapha
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:53

    ان ما عشناه هو عدوان ثلاثي بأسلحة اكثر فتكا هو الإعلان

  • نبيــــل الفــــلاح
    الخميس 19 مارس 2015 - 09:56

    قال الله تعالى:"يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبَيَّنوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".ال Mossad الاسرائيلية وال F B I الامريكية،هم من يصنعون الارهاب وينسبونه للاسلام والمسلمين،فهم من ضربوا شارلي ابدو،وهم من صنعوا:"داعش"، وهم من قتلوا الاقباط المصريين في ليبيا،وهم من يفجرون ويضربون ويعتدون،لكن الامة الاسلامية لا تَتَثَّت في سماعها لهذه الاخبار،يا أمة الاسلام عليكم ان تعلموا أن الاسلام والمسلمين ليسوا ارهابيين،بل الموساد والإف بي آي هم من يصنعون الاجرام والارهاب. فكل تفجير سمعتم عنه ارهابي فلا تَنْسِبوه للمسلمين ولا للاسلام.الاسلام والمسلمين بُرءاء من هذا !!

  • نبيــــل الفـــلاح
    الخميس 19 مارس 2015 - 10:59

    الاعلام هو احد مروعي العالم لانه يعتبر مادة اسرائيلية بامتياز مع احترامي للصحافيين ولحرية الصحافة،حيث ان المؤتمر الصهيوني الذي عقد ببازالت سنة 1887 خرج ببنود اهمها:"1-اقامة اسرائيل في دولة فلسطين على جبل صهيون.
    2-السيطرة على التجارة العالمية.
    3-السيطرة على الاعلام العالمي. "
    فاصبح الاعلام وخاصة العربي يروج للاكاذيب الاسرائيلية ويطعن في اهل الحق،مع احترامي لكل صحافي شجاع يميز بين الحق والباطل.

  • Said
    الخميس 19 مارس 2015 - 11:48

    ما يحز في نفسي هو أن أسمع كلمة((الشعوب العربية)) هل تعرفون ما قيمة كلمة شعب؟ نحن مجموعة من البشر العربي لا يعرفون ما يقدمون ولا يؤخرون تائهون حائرون بتفرجون فقط عن الآخرين في اختراعاتهم وابتكاراتهم فالولاهم لما وجدنا حتى لأسبرين فالحاجة الوحيدة الذي يفتخر بها إخواننا العرب الرجوع دائما إلى التاريخ، كنا و كنا و بعد؟ أين أنثم الآن؟ مذا نرى في شاشتكم الرقص ثم الرقص ثم الرقص لا مستقبل لأبنائكم ولا لأجيالكم القادمة، الشعوب الحقيقيون تعرفونهم حق المعرفة.

  • الطــــغيان هو النـــــهاية
    الخميس 19 مارس 2015 - 13:37

    القرية الصغيرة هى سر قيام الساعة

    نحن جميعا نعرف إنه و لاول مرة فى تاريخ البشرية نطلق على الكرة الأرضية لفظ القرية الصغيرة بسبب تكنولوجيا الإتصالات و سرعة السفر

    عرف إبليس أن الله يهدم كل قريه فاسده على حده من دون أن يهدم من بجوارها من القرى

    فعرف إبليس أن توحيد البشريه و توحيدهم فى قريه واحده و إجبار البشر على الفجور و الكفر يكون موعد التدخل الآلهي لنصرة الحق..

    •يقول تعالى (وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون)

    هذة القرية (الكرة الأرضية) يعيث فيها القوة الأوحد أمريكا و ذو السلطة و أكثر الناس إلا من رحم ربى فسادا و فسوقا و إلحادا..

    •العولمة Globalization هى تأكيد قول قرية واحدة و حيث تُتحكم بورصة نيويورك فى البترول و الذهب و الصناعات و الزراعات كلها

    •اللغة الإنجليزيه هى لغة أهل الأرض فى كل التخصصات

    •المؤتمرات و الحروب عالمية و حتى ثقافة المطاعم السريعة و الأغانى الأمريكية

    •النظام العالمى الجديد New world Order هو الحاكم الوحيد فى العالم

    مما يستلزم تدخل الله فى الأرض.

  • رشيدوفيتش
    الخميس 19 مارس 2015 - 14:29

    الحمد لله أن كلام الحق خرج من ديار الباطل.فهم يريدون ان يطفءوا نور الله بافواههم ويابى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون

  • كلشي باين
    الجمعة 20 مارس 2015 - 07:31

    المخرج الحقيقي اليهود فلا نقاش في ذالك والممتلون المسلمون النواقص عرضة لأي تغيير ماديون قتلاء. تشبعو بدينكم أيها المسلمين الحقيقيون

  • ANA ARABI
    الجمعة 20 مارس 2015 - 08:03

    صحيح ان الاسلام هي الديانة المستهدفة و صحيح ان الشرق الاوسط كل دوله مسلمين والعداء ليس بوليد اليوم بل من القديم كماورد في القرءان الكريم و الارهاب يمارس من طرف اسراءيل ولا يسمونه ارهابا ;اطرح سؤالا من هو المستفيد?هل الدول الاسلامية?التي تعيش اغلبيتها في فوضئ و شتات و فقر وانحراف….الخ من هو الشعب المعزز المكرم في جميع المحافل الدولية ومتحكم في اصحاب القرار ربما الجواب واضح ولا ننسئ ان الحرب مع المسلمين و تشويه صورة الاسلام عن طريق الاديولججيات للجماعات المتطرفة فقط ; بل هناك حرب ثقافية و اقتصادية وسياسية لضرب قيم و مبادء الديانة الاسلامية..هل تعرف الربعات ديال اليهود?……..لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هدا مايمكن قوله

  • عبد الله
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:23

    منذ أحداث 11 شتنبر
    وربما قبلها بقليل
    ومن ثم بعدها
    وبعد كل واقعة ارهابية
    يأتي من يقول
    مهلا
    للآلة الإعلامية
    وهي بالمناسبة
    وسيلة حرب شديدة وفتاكة وفيها باس شديد
    ولا غرو أن يقول بوش
    حرب غير تقليدية وطويلة الأمد
    وقد قال صليبية
    ولسانهم على كل حال يفضحهم
    رغم محاولات البعض الذين هم نفسهم….
    أن يتدخلوا عندهم لأجل أن يصححوا لهم
    وااعجباه
    من هم هؤلاء
    إنهم هم أنفسهم من لا يجرأ بل الحق لا يريد
    أن يأتي من يشكك في كل حدث ارهابي
    ويريد دائما ذلك الجو من التوجس والرهبة والهاجس الأمني
    إنهم قوم من جلدتنا ويتكلمون بالسنتنا
    يضرهم جدا أن يقال أن هذه الأفعال الدنيئة من فعل غير المسلمين
    يريدونها أن تبقى في الإسلام والمسلمين
    لأجل غاية والوسيلة تبررها
    أن يبقى الجو السائد من توجس وهاجس
    فيطلقوا العنان للقبضة الأمنية
    وبالتالي السيادة المطلقة
    ولكن ينصر الله دينه
    و الله ينصر ملكنا محمد السادس

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 1

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 14

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33 4

أحزان على ضحايا حادث أزيلال