وليد وسَط "نُرْدِستَان": حتّى "الغيوَان" قدّموا موسيقَى بديلَة لجيلهِم

وليد وسَط "نُرْدِستَان": حتّى "الغيوَان" قدّموا موسيقَى بديلَة لجيلهِم
السبت 28 مارس 2015 - 20:24

عشق وليد بنسليم الفن الموسيقي منذ نعومة أظافره، وغواه الغناء على وجه التحديد كي ينخرط ضمنه حتّى النخاع، فيما كانت أبرز محطّة في مساره الإبداعيّ ضمن الموسيقى الجديدة حين كان واحدا من المجموعة المتوّجة بأولى جوائز “بولفار الموسيقيّين الشباب” وسط الدّار البيضاء عام 2001.. وهي ذات المدينة التي رأى نور الوجود بها قبل 31 عاما.

انخرط وليد ضمن مسار هجرة نقله صوب الديار الفرنسيّة بنيّة شقّ مشوار دراسيّ خارج أرض الوطن، غير أن ذلك تمّ تحويره ليصبح بنسليم مقيما في الجنوب الفرنسي، ثمّ عضو من بين الرباعيّ الفنّي المشكّل للمجموعة الموسيقيّة “تُوردِستَان” التي تنطلق في إبداعها من بِيرْبِينيَان.

تضمّ “نُردِستَان”، والتي تحرص الفرقة على رقنها كالتالي: N3rdistan، مغربيّين اثنين.. وذلك بتواجد الشابّة وداد إلى جوار وليد بنسليم، وكلاهما يبدع في الغناء ضمن اللمّة الفنيّة التي ينتميان إليها بعد سابق تواجد بمجموعات مغربيّة من بينهَا “تَاكَانك” و”سرسيُوس”، بينما يتكلف بالإيقاع سِيغِيـل.. ويتخصّص في العزف على الناي الإفرِيقيّ وكذا آلة الـ”كُورَا” الفنان بينجمان المنحدر من دولة مَالِي.

ويقول وليد بنسليم، ضمن لقاء مع هسبريس على هامش المنتدَى الموسيقي العالميّ Babel Med في نسخته الـ11 لسنة 2015 بمدينَة مَارسيليَا، إن تشكيل “نُوردِستَان” قد تمّ قبل عام ونيف من الحين بداية من عمل على إقامات بـ”بِيربِينيَان”، وذلك على أساس الاشتغال على قصائد باللغة العربية الفصحَى وخلطها بالموسيقَى الجديدة المرتكزة على الإلكترونِيك والهيب هُوب.

“سنخرج أربعة أغان في القريب العاجل، وهو منتوج مع إذاعة فرنسا الدوليّة.. بينما سيعرف حلول شهر نونبر المقبل إطلاق أوّل ألبوم موسيقيّ لمجموعة نُوردِستَان شامل لنصوص من توقيع محمود درويش وعبد الرحمان ابن خلدون وأبي البقاء الرندي، زيادة على جبران خليل جبران” يقول وليد لهسبريس قبل أن يضيف: “اشتغلنا طيلة الفترة الماضية على الحفلات، كما واظبنا على إطلاق تسجيلات حيّة منها في صيغتَي فيديوهات وكذا صوتيات”.

ويقرّ بنسليم أنّ الاشتغال وسط نُوردِستَان يتمّ على مجموعة من الخلائط الموسيقيّة بفعل الميولات الفرديّة للرباعي المشكّل للمّة الفنيّة، فيما الميل يكون بجلاء صوب الرّابّ والبصمة الإفريقيّة.. “يمكن القول بأن اشتغالنا أننا نقدّم أنفسنا عاملين على موسيقَى إلكترونيّة شرقيّة، ولدينا طموح كبير في تطوير ما نقوم به أمام الإشادات التي تلاقيها مجهوداتنا” يردف ذات الفنان المغربيّ.

تواجد ذات المجموعة الفرنسيّة المغربيّة الماليّة بـBabel Med Music 2015 يعتبره وليد بنسليم تحركا صوب التعرف على مهنيّين موسيقيّين ومديري مواعيد فنيّة ومنظمي مهرجانات، إلى جوار منتجين ومعدِّي جولات.. ويزيد: “هي محطّة للتعرف على ما يجري والتعريف بالذات، تماما كما كان الأمر حين تحرّكنا صوب أولى دورات Visa for music التي أقيمت الصيف الماضي بالرباط والتي كانت لنا بها مشاركَة استفدنا منها كثيرا”.

أجندة نُردستَان للعام الجاري تعرف ثراءً فنيا ببرمجة تواجدات وسط مواعيد موسيقيّة بكل من مصر وتونس، زيادة على مهرجانات وجولات وسط الديار الفرنسيّة، هذا قبل التحرّك نحو المغرب من أجل المشاركة باحتفاليات موسيقيّة بكل من الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكَادِير.

“مَا زلنَا نطمح إلى تطوير أدائنا والخيار الموسيقي الذي بصمنا عليه في نُوردِستَأن” يقول وليد لهسبريس قبل أن يزيد: “لنا تطلعات لا تنقطع، كما تتملكنا طاقات تدفعنا صوب المزيد من العطاء بالموسيقى البديلة التي نعمل على تقديمها لجمهورنا.. وأحلامنا لا تحدّها غير السماء”.

بنسليم ينفي أن تكون الموسيقَى البديلة موجّهة ضدّ باقي الأصناف المتواجدة بالمجال، ويورد في هذا السياق قوله: “كل إبداع موسيقي له مكانته ولا يمكن تخطّيه ولا الامتناع عن تذوّقه.. فالمغاربة كلّهم استمعوا لعبد الوهاب الدكالي، لكنّهم لم يقلّدُوه.. ومجموعة ناس الغيوان كانت باصمة على موسيقَى بديلة وسط أبناء جيلها.. لذلك يكون العطاء الموسيقي البديل آخذا مما عاشه الفنانون، سواء شاؤوا أم أبوا، لكنّهم يتقدّمون في الأداء مع تطوّر العصر”.

‫تعليقات الزوار

14
  • خالد
    السبت 28 مارس 2015 - 20:44

    موسيقى راقية و قد لا نستطيع مجا راتها

  • Entrepreneur
    السبت 28 مارس 2015 - 20:46

    موسيقى رائعة رائعة رائعة
    موسيقى رائعة رائعة رائعة

  • SAMIRLOW
    السبت 28 مارس 2015 - 21:03

    ما أجمل النظافة…ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا
    المصيبة ان هناك من تنقصه النظافة في الداخل كما في الخارج و تِلْكُم هي الطامة الكبرى، ما هذا ?

  • Mohamed
    السبت 28 مارس 2015 - 21:17

    La langue arabe ; hip hop ; techno khailouta jailouta et hop droit vers les portes des cieux. Vous devez vraiment avoir honte, puisque ces pseudos musiques ne valent même le prix des instruments utilisés, c’est du n’importe quoi. Bkat fi chaakaka. Jamais vous n’égalerez un Mozart un Beethoven ou un Vivaldi. Ce ne sont que des rêveurs de midi qui sont nés dans une période où les gens ne savent plus distinguer le beau du laid, mais bon superbe chaakaka un beau nid pour une pauvre cigogne .

  • Muatafa
    السبت 28 مارس 2015 - 22:13

    QUIERO DECIR FELICITACION Y QUE HABIES GUSTADO MUCHO
    Seguís asi

  • عبدي
    السبت 28 مارس 2015 - 22:17

    موسيقى راقية و هادفة تقدمها فرقة نردستان
    اختيار قصائد عربية خالدة للمتنبي و ابو البقاء الرندي و غيرهم من كبار الشعراء كان في محله

  • باحسين
    السبت 28 مارس 2015 - 22:34

    وفقكم الله
    كلمات راقية اداء رائع

  • Noura
    السبت 28 مارس 2015 - 22:48

    enfin une musique différente inspirée de nos origines Africaines et des poèmes arabes nobles qui touchent à l âme.bon courage

  • رائع جدا
    السبت 28 مارس 2015 - 23:19

    كيف لهدا الصوت الرخيم أن يخرج من هدا الجسم النحيل
    لو كانت هناك كلمة أقوى من رائع لقلتها سيما لقصيدة الرندي

  • youssef
    الأحد 29 مارس 2015 - 04:58

    la musique electronique tue la creation artistique
    leur musique peut servir d'ambiance "d'arriere plan" (background music) dans un defile de mode, ou dans des films/documentaires.
    mais pour entendre comme musique chez soi, en conduisant, quotidient … je dirais que c'est lourd, et pas tres creatif.
    ce ci reste mon gout personnel je ne tiens pas a devaloriser votre travail…je crois que votre journey sera courte en tant que musiciens…
    tout comme la periode que ces jeunes sont entrain de vivre…leur musique est ephemere

  • Kamel
    الأحد 29 مارس 2015 - 05:00

    Rien à dire,j adore cette musique.plus le style.bravo Man

  • الغيوان
    الأحد 29 مارس 2015 - 09:37

    يصعب على أي فنان أن يقارن نفسه بناس الغيوان . وكل من حاول فشل.
    ناس الفيوان ، السهل الممتنع .
    ناس الغيوان ، صدق االكلمة و اللحن والأداء.
    ناس الغيوان ، الأغنية الإنسانية بامتياز.

  • ALIMOI
    الأحد 29 مارس 2015 - 12:58

    صباح الموسيقا تزعزع الوجدان
    اما مليت من كولي كوبي
    انا مليت من الوجوه السيراميكية مجلطة بكل انواع السلماط
    كانها قرورت الماء المعدني
    انا مليت من من النص والربع والثلث الخالي
    تظن بانها رسالتها تصل لكن رائحت عفن عطرها نختنق
    كلما تذكرنا اسم احد منهم
    شكرا انا استمتعت ذكرني بالاخت الر ائعة المبدعة الفنانة سعيدة فكري
    هائل اخي ليس ما اقول لكن نصيحة ابحث اقرا اجعل نفسك اسم خاص بك
    انت راءع

  • Hard Talk
    الأحد 29 مارس 2015 - 13:26

    جميل جدا و شكرا لك بني على مجهودك الابداعي و اتمنى لكم الاستمرار.
    في السبعينيات درست الموسيقى و كنت مع بعض الاصدقاء فرقة موسيقية و لحنا و غنينا في قاعات عدة في الرباط و ادينا كل انواع الموسيقى و صار لنا نمطنا الخاص لكن كان توجه المخزن يهدف الى تمييع ذوق الشباب فشجع المجموعات اللقايجية اي مغنيي الاعراس و همشت كل موسيقى تهذب الذوق و ترقى به و همشنا المخزن معها و رفضت ا ت م مساعدتنا و تفرقت المجموعة و اغلبنا هاجر الوطن و هكذا نجح المخزن في ترييف و بدونة اذواق اغلبية الشعب.
    من هذا المنبر اشجع هذا الشاب و اتمنى له التوفيق و يصير لشعبنا الكثير من المبدعين من امثاله و ان لا يتركوا الساحة فارغة للقايجية و الطعارجية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال