هذه تفاصيل عودة بلخياط إلى الساحة الفنية عبر "موازين"

هذه تفاصيل عودة بلخياط إلى الساحة الفنية عبر "موازين"
الإثنين 20 أبريل 2015 - 01:15

أعلنت جمعية “مغرب الثقافات”، أن الفنان المغربي عبد الهادي بلخياط سيعود إلى الساحة الفنية، في حفل غير مسبوق مفعم بالروحانية، يوم رابع يونيو المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، وذلك في إطار الدورة ال14 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم، الذي ينظم ما بين 29 ماي و6 يونيو المقبلين.

وأفاد بلاغ للجمعية أن عبد الهادي بلخياط، أحد أعمدة الأغنية المغربية والعربية الذي طبع الساحة الوطنية منذ أزيد من خمسين سنة، يعود “وبعد غياب طويل”، ليعتلي منصة المسرح الوطني محمد الخامس، بمناسبة الدورة ال14 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم.

وخلال هذا الحفل، الذي سيحمل ألوان الإنشاد الديني والابتهالات الصوفية، ستقوم الجمعية بتكريم المسار الفني الحافل لهذا الفنان المغربي المتميز.

وتحضيرا لهذه العودة إلى مجال الفن، فإن عبد الهادي بلخياط، الذي يوجد حاليا بصدد إعداد “ريبرتوار” متنوع يضم أناشيد دينية وابتهالات، سيحيي الحفل الفني مرفوقا بمجموعة كورال للإنشاد الصوفي. وتنضاف هذه القطع الغنائية إلى أعماله “المنفرجة”، “أسماء الله الحسنى” و”يا طالعين الجبال” التي لقيت نجاحا كبيرا

ازداد عبد الهادي بلخياط بمدينة فاس سنة 1940، وغادرها ليستقر بمدينة الدار البيضاء. واستطاع بفضل تجربة أداء بالإذاعة المغربية أن يلج الساحة الفنية التي كانت آنذاك تعرف هيمنة أسماء طبعت تلك الفترة، من قبيل محمد فويتح والمعطي بلقاسم وابراهيم العلمي.

وكان عبد الهادي بلخياط يمثل آنذاك الموجة الجديدة للأغنية المغربية، إلى جانب عبد الوهاب الدكالي ومحمد الحياني.

هذا الجيل كان مفتتنا بالساحة الفنية المصرية وأسمائها الكبرى كأم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، ليقرر بلخياط الانطلاق، سنة 1965، في رحلة إلى بلاد الفراعنة، على أمل النجاح في العثور على موطئ قدم هناك، حيث تابع تكوينه بالمعهد العالي للموسيقى العربية قبل أن يتعرف عليه الجمهور المصري.

ويتذكر الكثيرون مروره بالقاهرة، معبرين عن تحسرهم لعدم بقائه هناك. إذ عاد بلخياط، سنتين بعد ذلك، إلى المغرب ليتجاوز تأثير صيته جيلا بكامله من المغاربة ويصبح نجما بالمنطقة المغاربية.

وخلال هذه الفترة، اجتهد عبد الهادي بلخياط في التعاون مع مؤلفين من قبيل أحمد الطيب العلج وعبد الرفيع الجواهري وعلي الحداني، وملحنين أمثال عبد السلام عامر وعبد الرحيم السقاط وعبد القادر وهبي. وقد ساهم هؤلاء، إلى جانب بلخياط، في تحقيق شعبية الأغنية الكلاسيكية والرومانسية. وتأقلم بلخياط مع مختلف الأنماط الموسيقية بفضل قوة صوته وحضوره القوي على المنصة، ما جعله فنانا حاضرا بقوة في ذاكرة كافة المغاربة.

يذكر أن مهرجان موازين- إيقاعات العالم، الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات” أصبح ، ومنذ 2001، موعدا لا محيد عنه في الساحة الفنية المغربية والدولية. ففي شهر ماي من كل سنة، تعيش العاصمة الرباط على إيقاعات هذه التظاهرة الفنية الفريدة من نوعها، من خلال موسيقى منفتحة على كافة أنحاء العالم وبرمجة غنية وفريدة.

وتسعى “مغرب الثقافات”، وهي جمعية ذات أهداف غير نفعية، تأسست سنة 2001، بالأساس إلى تمكين جمهور جهة الرباط- سلا- زمور- زعير من الاستمتاع بتنشيط ثقافي وفني في مستوى يليق بعاصمة المملكة.

‫تعليقات الزوار

46
  • عبد الاله العروي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:07

    انه لا خبر سار ان يعود هرم الأغنية المغربية من جديد الي الساحة الفنية لكن بحلة جديدة و ب جلباب وثوب مختلف يحمل بين طياته الإنشاد الديني والابتهالات الصوفية، عبر موازين بعد اعتزاله الفن والله هذا الرجل له صوت تقشعر له الابدان ان وظفه في مدح خير الانام والبرية ولكم في قصيدة المنفرجة خير مثال عودة ميمونة ونحترم رأي هذا الرجل الخلوق قد يعارض البعض عودته ولكن يجب ان نعترف كل شخص حر في حياته واموره ولا اكراه في الدين والإسلام دين وسط واعتدال ولا اظن ان الإنشاد الديني حرام حتي في عهد الرسول صلعم عندما دخل المدينة المنورة استقبل بحفاوة وب نشيد طلع البدر علينا ونعلم ايضا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ القرآن ويتغنى به قال: لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود. رواه البخاري ومسلم ادن لا نعطي للتفهات اكثر من حجمها ونقول له عودة ميمونة واطال الله عمرك ونعم الخلق والاخلاق

  • belloumi
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:09

    abdelhadi belkhayat est un grand chanteur marocain,il est très celebre dans les payes arabes.il a une très belle voix.je le felicite

  • Jamila
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 02:30

    ,Salam

    C est vraie ke notre grand chanteur ke le bon Dieu soit avec lui il est ne a Fes mais avant de partir pour habiter a Casa il a habite a rabat il etait notre voisin le moment il a etait fonctionnaire a la Jeunesse et des Sports

  • marcain
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:01

    لماذا لا تذكروا الأستاذ المرحوم الملحن عبد القادر الراشدي الذي يعتبر من خيرة الملحنين الذين انجبتهم هذه للبلاد؟

  • بدر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:19

    بلخياط يمثل جزء من الذاكرة لفئة من المغاربة واعتقد انه يجب عليه ان لا يعود للغناء ليبقى في الذاكرة الذهبية وخاصة ان الفن الجديد ما يفرحش.

  • حسن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:00

    أقول لسي عبد الهادي بالخياط أن لايقحم نفسه في هرجنت موازين وأن يثبت على المسار الذي إختاره لنفسه وأن يجدد إيمانه في كل وقت وحين لعله يختم حياته بالخاتمة الحسناء أسأل الله لك الثبات‎ ‎‏.

  • Hamid
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:01

    ما دام الرجل ينشد امداح دينية فيها ذكر الله ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام فنعم الرجل، يقدم بديلاً جميلاً عن الغناء الساقط . فجزاه الله كل الخير. رجل كل الناس تحبه في الله . اللهم ثبته على الخير. آمين .

  • مواطن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:20

    شخصيا انا ضد مهرجان موازين مادام المغرب ينتمي لدول العالم الثالت … اظن لو اردنا التعريف بالمغرب هناك أشياء اهم تجعل من المغرب بلد له وزن في العالم .. لقد اخترتم الطريق الضيق والاسوء … اموال موازين حبدا لو وظفت في استثمارات وجعلت من المواطن المغربي ذلك الانسان المقتنع ببلده لا للهجره لتحسين وضعيته … أما للفنان عبد الهادي بالخياط فاتمنى له كل التوفيق وقرار عودته للساحة الفنيه راجع له. .. أتمنى النشر …
    ودي .

  • الفلاح
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 10:58

    اللهم انا نسالك حسن الخاتمة

  • طنجة العالية
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:24

    كنت من المعجبين بالاستاذ عبد الهادي بالخياط وقرات موضوعا له وهو يقول " سالني احد اصدقائي هل انت سعيد باعترالك الغناء؟ فاجبته انا الان سعي ولم اصل الى سعيد " فبدات افكر في هذه الكلمة وقلت كل واحد منا سعي فاننا نسعى عفو الله، وفي يوم من الأيام شاهدته في مدينة طنجة قبالة "صور المعكزين" يسلم على بعض الرجال وهو يرتدي لباس ابيض وعلى راسه "طاقية بيضاء" وقفت دون اشعر وبقيت انظر إليه وأقول سبحان الله مبدل الأحوال، كان وجهه وابتسامته مملوين ببراءة الأطفال، غير انني اليوم لما قرأت عودته للغناء وخاصة في مهرجان موازير لم اريد له ذلك كنت سأكون سعيدة لو انه عاد في مهرجان مولوديات طنجة بحيث هناك من ينشد مثله كماهر زين وغيره اما مهرجان موازين اخاف عليه من الفتنة خاصة عندما يكون هناك امثال شكيرة ونانسي عجرام و هيفاء وهبي و و و فموازين ثلث المغاربة لا يريدونه، أقول له كأخت في الله لا تخلط بين الأناشيد الدينية واغاني موازين اللهم اختم بالصالحات أعمالنا.

  • عبدالله
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:27

    ان شخصيا أكره أن يقام في بلاد المغرب مثل هذه المهرجانات العفنة زيادة على أن يشارك فيها شخص انار الله بصيرته للحق بعد الضلال اللهم رزقنا حسن الخاتمة

  • عبد الله
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:31

    عودته إلى ما يوسمى بالفن الخطأ ليس منه هو الخطأ من أصحاب الدعوة والتبليغ الرجل ما تعلم علم التوحيد والعلم الشرعي والابتعاد عن البدع والشركيات والقبوريين والخرفات الصوفية أدعو الله تعالى أن لا يرجع إلى هاذا المنكر الذي خرب بيوت المسلمين حسبنا الله ونعم الوكيل على هاد موازين الله إهدي شباب المسلمين

  • Freethinker
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:32

    هذا خبر سار جدا! لكنني أتوقع أفواج النكديين الذين يعيشون حياتهم في غم وهم ويحاولون فرض نكدهم على الآخرين. يدخلون هنا وفي يوتيوب وأي موقع آخر فيه أناس يتمتعون بالغناء الذي هو بهجة الروح ليفسدوا عليهم فرحهم وبهجتهم بعد أن يقضوا حاجتهم بالطبع من الاستماع والتفرج ليمارسوا نفاقهم وانفصامهم الشخصي بالوعظ والإرشاد. أقولها وأعيدها مرة أخرى: إذا كنتم ضد الغناء والرقص ومباهج الحياة فلا تدخلوا إلى هذه المواقع وعيشوا نكدكم بعيدا عنا

  • فكيك108
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:38

    اللهم اجعل افضل ايامنا يوم لقائك – مصائب الصوفية و المبتدعين لا تنتهي – يجب على هذا الرجل ان كان يريد حقيقة التوبة ان يبتعد عن مثل هذا الهرج خصوصا موازين الذي لا يجدي نفعا

  • علي من جديد
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:04

    السلام عليكم

    للأسف، خبر غير مفرح.. المهم، بعض الناس لا يعرفون أن الابتهالات و أغاني الصوفية و حتى ما يسمى فن المديح والسماع، هي أشياء مبتدعة، تلهي الناس عن الذكر، وتسبب هجره، يقول الله عز وجل: بسم الله الرحمان الرحيم. وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا. صدق الله العظيم

  • مغري مهاجرة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:12

    توحشناك يا السي عبد الهادي بالخياط هرم من اهرام الاغنية المغربية التي لن تكرر هيه ذكرتنا بالحقبة الذهبية للاغنية المغربية الاصيلة لحنا وكلاما كلشي كان مغربي 100%100عكس مانسمع اليوم اغنية مغربية كلمات مغربية الحان خليجية غربية كل الاغاني تتشابه …كور واعطي العور.. اعرف انك ثبت وهذا شيئ جميل وخاصة في وقت يمكن ان تعطي الكثير للاغية المغربية لكن الثوبة افضل عند الله هو الذي يجازي كل واحد وما اود ان اقوله هو ان الاغاني التي كنت تغني لم تكن تخدش الحياء او تشجع على الفسق يمكنا ان نسمعها مع عائلتنا اولادنا الى غيره نحن متشوقون لسماعك من جديد في نوع من الموسيقى الروحية الدينية بكل فخر وعزة فثقافتنا هي هوتنا وفخرنا امام جميع دول العالم.

  • يوسف شقرون
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:27

    دائما ما ينسى الأستاذ الكبير فتح الله لمغاري الذي كان له الفضل الكبير على الأغنية المغربية و اعبد الهادي بلخياط

  • fayouki
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:29

    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة قولوا آمين

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 12:38

    للاسف بلدنا دينها الاسلام بينما من تدافع (الحاج عبدالله) عنهم ينشرون في المجتمع الفتنة,في مجتمع هجر القران والدين,عوض مساعدة اهل بلدهم يأتون بمغنيات و مغنيين بأموال طائلة و الله أعلم ان كان أصحابك يأدون الزكاة أم لا ? نرجو لهم و لك ولي و للمغاربة بالهداية لطريق المستقيم.

  • otman lahbib
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:04

    آتمنى إن يتبع كل الفنانين نهجه الجديد
    لنتمتع بالكلمات الوازنة ونهجر الآغاني الساقطة لبعض الطفيليات على الفنية

  • عبد العزيز من الرباط
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:07

    السلام عليكم،أقول لصاحب التعليق 10 ، ان اصحاب الشركات المساهمين في تمويل مهرجان موازين ليسو اسياد احد ، بل اسياد أنفسهم وأغلبهم متهرب من الضراءب ويدفع لموازين ، والفاهم يفهم ، وربما تعلم من هم القائمين على المهرجان !

  • Bent derb lekhlifa
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:32

    نحب عبد الهادي بلخياط الفنان الثائب.. حبدا لو عاد من بوابة أخرى لا يكرهها المغاربة.. موازين يجمع الفسق والعري وتبدير أموال الشعب التي هو في حاجة اليها..

  • khalido
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:29

    اللهم اني أعوذ بك من السلب بعد العطاء و من السخط بعد الرضا ‚ اللهم ثبتنا على ما تفضلت به علينا

  • abdelilah rami
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:29

    بعدما إختلفت الآراء بين مجموعة من الإخوة والأخوات حول موضوع عوة الفنان عبد الهادي بلخياط لساحة الفن كان لي نصيب لأترك للكل هذا التعليق عسى أن يضمض جراحنا حول فاجعة موازين التي لا داعي أن نفصل فيها وأقول عنها بكل اختصار أنها تسونامي المغرب أما بلخياط فهو يعي جيدا ماذا يفعل فقط يجب منا الدعاء له ولنا بالثبات على طريق الحق والإستقامة.

  • amazigh
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:33

    اتصفح تعاليق القراء و ما يدهشني فعلا ليس فقط عدد التعليقات المعارضة لعودة الفنان،بل عدد المؤيدين لهاته التعاليق هو اكثر من الاخرين،وهنا وجب طرح العديد من الاسءلة :
    1-هل كل ماقدمه هذا العملاق من فن راق يعتبره هؤلاء لا شيء
    2- او ليس انسحاب هؤلاء الفنانين ترك الفراغ في الوسط الفني لامثال"اعطيني صاكي….."
    3-هل تضاعف في مجتمعنا من يحرم سماع الموسيقى حتى لو كانت في مدح الرسول الكريم (ص)
    ان هذا في نظري ليعتبر ناقوس خطر لبلدنا الحبيب،لانه مؤشر على تمدد الظلاميين في المجتمع (اقول الظلاميين و ليس المحافظين لانpjd ما عندهمش مشكل يسمعوا بلخياط حسب ما رايناه ف youtube).

  • الحاج ادريس
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:36

    الحاج عبد الهادي بالخياط أصبح من عباد الله المخلصين المومنين الذين يخافون الله ويطيعونه ويدرأون عنهم الشبهات قدر الامكان . ولم تكن هذه المرة الاولى التي يعود فيها الى المجال الفني . فقد سبق له أن انقطع مدة عن الفن منذ بداية التسعينات وعاد إليه بعد ذلك ولكن فقط بالانشاد الديني والروحي ,وبعد أن استشار مجموعة من العلماء . وبدون شك فإن هذه المرة عاد لا ليغني بالمفهوم الغنائي الصاخب , ولكن ليمدح ربه وليثني عليه وليهيم في جمال كونه وليصدح بحبه وأشواقه لسيده "الله" سبحانه . وقطعا فإن مشاركته ستطغى على الجو العام هناك وتحوله من غناء المجون الى غناء روحي تعشقه الروح وتفنى فيه . وما أحوج أبناءنا اليوم الى مثل الحاج عبد الهادي في فنه الهادف الى الخير والصلاح . أتمنى من الله سبحانه أن يطيل عمره ويفيض عليه من رحمته وإحسانه .

  • soukaina
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:37

    شخصيا من أشد المعجبين به، قمة مغربية فنية لم بشهد لها مثيل
    لكن أنا ضد أن يعود لهذا الفن الهابط و أكاد أن أقول المخزي خاصة ما يحدث في موازين بلاد تفتقر لأبسط الحقوق "ناقصنا غير شطيح و رديح" دولة التناقضات، التمييز، و الخوى الخاوي
    مثل هذه المهرجانات لا تضم إلا الفسق الفني المزدرء

  • من هنا
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:08

    الى رقم 10
    ص
    صاحب القولة هو المرحوم سعيد الزياني وليس بالخياط .لا تقوله ما لم يقوله.

  • شافوني الناس
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:02

    اتوحشنا أغاني : القمر الاحمر والشاطىء و شفوني الناس بالصنارة … وفين الشباب ؟؟ راه الطرب اعبادالله ماشي حرام….ر واش بقات في اللحية والتسبيح؟ رجل يطيع الله ولا يعيش بالحرام ويمتعنا بلحنه الشجي لان اصل الانسان خلق فنانا ….اسألوا علماء الانتربولوجيا والفلاسفة… شي وحدين ما غتعجبهمش هاد الهدرة بلا مايديو لايك راحنا عارفينهم

  • العلمي عبدالرزاق
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:19

    سيدي الحاج عبدالهادي حديثه النابع من ايمان قوي في قمة الاحان،اذا تجميل حديثه بالاحان ام لا ، يبقى سيدي عبدالهادي الحديث المنور بالايمان و خصوصا الملحن طبيعيا،لكن نريد ان نشاهذك كلنا على الخشبة بابداعاتك العبقرية الساحرة مع الآلات و و و.. كما العادة…وسنكون دائما مغاربة،اذا نحن في انتظارك…..
    العلمي

  • مابقى مايعجب
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:32

    ما عمر الشطاح ينسى هزت الكتف …لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:01

    بالخياط يحن الى الماضي ربما اعتزل الفن دون التأكد من نتائج قراره وجاءت فرصة موازين واستغلها ليعود جزئيا الى ميدانه الاصلي ولا يخفى على احد ما يحتوي عليه موازين من فجور وتبذير لاموال الشعب هباأ اما السيد بالخياط اذا اراد الإنشاد الديني فإن مهرجان موازين مكان غير مناسب للروحانيات والله اعلم.

  • نحبك في الله
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا سي عبد الهادي ابتعد عن هذا واحرص كل الحرص على التزام موقفك
    انت الان مادة دسمة أستعملت لغرض في نفس يعقوب
    اما الاناشيد الدينية او ما يدعون لتبرير مشاركتك فالدين لم ينشره الرسول بالغناء الهادف او غيره
    اياك واياك ثم اياك
    استفت قلبك وان أفتوك

  • المصطفى مويقن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:09

    لا يختلف اثنان في كون عبد الهادي بالخياط قمّة فنية وقيمة مضافة للثقافة العربية والطرب المغربي؛ ولا أدل على ذلك روائعه الغنائية، بدء بـ "هدالي صورته البارح.."
    غير أن الأستاذ بالخياط اعتزل الغناء لأن هناك من يعتبر الفن، عن باطل وبدون علم، حرام، ولكن السؤال المطروح ، هو: لماذا اعتزل عبد الهادي بالخياط الغناء ردحا من الزمن، وعندما دعته اللجنة المنظمة لموازين للغناء رحب بالفكرة، على أساس أنه سيأدي أغاني دينية؟
    الغناء غناء سواء كان دينيا أم غير ديني، أم أننا سنقول والمغنون يتبعهم اللغاوون إلأ المنشدون
    أما أن المسألة تتعلق بالحافز المادي السمين، الذي يجعل مغنيينا المحبوب يتهافت على المال لأن الدروشة لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • حسن تيديلي وازازات
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:43

    أقول لاخي عبد الهادي بلخياط : لا بد له أن يعرف شروط الثوبة قبل الإقدام عليها , نطلب الله تعا لى أن يثبتنا على دينه { اللهم يا قلب القلوب تبث قلوبنا على دينك } اما أن يشارك في مهرجان موازين فهذا منكر بعينه . لا كما يد عي أنه باغاني دينية كما يقال " لست متشددا ولكن الحق واضح وجلي " شكر ا هسبريس.

  • عزيز
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:22

    رب ابتهالاته وامداحه وانانشيده الدينية يكون لها وقعا على نمط وبهرجة موازين وتأثيرا ايجابيا على هذا المهرجان ليتحول لمهرجان ثقافي يستفيد منه الجميع ليس فقط اصحاب السراويل …

  • الفنان بيوض رزاق معلم معلم..
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا، واعوذ بالله من قولت انا،الحمد لله عندي ايماني قوي من تربيتي ومن تجريبتي،اذا وحد النقطة هي اللولى نتافقوا عليها،عدم سوء النية بيناتنا،سِيفْري سيدي عبدالهادي كبير ناضج بحالي وبحالكم كوولكم لليقريت عليكم هنا..
    دابا الدين ضروري لارض الفطرة الابدية دالانسان وحتى الحيوان..لكن مجتمع عالمي مخلط وفيه غير وكثر من الحماق وعادية..وشي تيحكم فشي..بْرِف ْ :متنفهم والوا ماباغي صدع كولها يعوم فسيارتوا،مثلا مدير المهنديسين واعر طرونكيل ولا ّ،صوت حنين واعر مانعرف منين جابوه،ونا وميريكان ورئيس القطارات والمطارات… تانقلبوعليهم ن الجزائر بحال زيدان..اذا واس بغيتو سيدي عبدالهادي يسلتو بيه ميريكان الرئيسبة..

  • هشام
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:10

    مغني امريكي دخل الاسلام وعرضت عليه ملايين الدولارات من اجل ان يعود ويغني البوما واحدا فرفض ببساطة لانه اراد ما عند الله و ليس امتال بلخياط و غيره سيبيع دينه من اجل مهرجانات ودريهمات فانية

  • mohcine
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:18

    و الناس كتبر في العمر كتعمر الجوامع كتقلب على صلة الرحم كتجري في الخير ماشي كتجيها المراهقة ديال اشرف و اتلف انا متافق معاه يلا كان غادي ينشد اناشيد الدينية واه اما يلا كان فحال داكشي لقديم عرفوا راه غا الدنيا غارتوا و في هواها طيحاتو

  • الحاج ببدي سيدي عزيز
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 09:39

    Bonjour
    Bravo d'abord á lla discution
    N39 ou 31 cest comme une seule personne
    Ce que je peux comprendre ,ce qu'il faut preserver les richesses des competances de l'être humains sans jalousies.Mais malheureusement le monde surtout non musulmans est hyperhypocrite, et il manipule les cervaux les artistes …car c'est des MOLHIDIN
    ILS VONT RESTER DANS L'AUTRE COIN POUR TOMBER DANS LES VRAIES TROUS DES HAINES AVEC LEURS PROFESSEURS ESCRO..S
    ET FRANCHEMENT ANACHID DINIYA..ROHANIYA A LA PERFECTION COMME RAZAK ..LE MUSULMAN …ABDELHADI..LES EXEMPLES TYPIQUES POUR VOUS DECOUVRIR!!!!DONC BY
    C'EST LE PRINCIPAL 39 31

  • mezouari
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:06

    لا نتبع القيل والقال وهدا الرجل ليسى بالاحمق او التاءه بل هو انسان عاقل يعرف كيف يمشي في حياته وانه اتخد الطريق الصحيح بانه اعتزل الفن. ولما اطعت على الفيديوات الدينة له اقشعرت له ابداني

  • nas maroc réunion Mékness
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:33

    Le retour organise,d'abord il faut être reconnaissantde la voixdes artistes célèbres depuis toujours pour moi c'est la reconnaissance, la reconnaissance c'est l'accompagnement c'est le mouton des deux fetes en France ou au Maroc c'est le trone royal

  • la tour lot
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:33

    أحترم هذا الفنان.لكن أن تكون العودة بعد الاعتزال مباشرة ب موازين ..!!!! مع ما يعرف عن هذا المهرجان من هدر للمال على الفجور والسفور بعيدا عن ثقافتنا الغنية من شمالها إلى جنوبها.فيتم استدعاء أجانب عرب وغيرهم لاقتسام الكعكة.!!!! والكم الهائل من المغاربة لا يمكنهم الولوج لأبسط الخدمات /طرق .صحة .تعليم……
    أتمنى لو استهل هذا الفنان مشواره الجديد بمهرجان غير هذا…أي أقل فظاعة. !!!
    مهرجان الأغنية الوصفية مثلا.

  • الفنان بيوض رزاق معلم معلم..
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 14:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخترت عنوان ،اقصد به شرح كتابتي،فالكتابة تشرح بالحركة بالضحك بِبِ…ببِ…اي بالذكر الحكيم….ثارة في آخر المطاف بالقلب،اذا العنوان :اقلبي خلي الحال يمشي على حالوا…اي القوانين المعروفة باتفاقيات العالم،هذا ما ذكرته في مقالاتي لبعض الاصدقاء (مغاربة ،سويد،انجلترا..)واساتذة متشددين في افكار مرفوضة للجميع ،لانهم لايقبلون من اوهمهم الله بحفظ القرآن،ويطبقون( الدين المعاملة …)10+10 …@……+10
    فاستطيع ان انسجم بقلبي الخالص وقميصي الداخلي الابيض ..في موازين او مقاهي اواواو…او ..لالقن رسالتي، واقوم بدوري مع ماكتب علي من وسيلة من وسائل الحياة المستعملة من طرف شعوب وحكومات عالمية بنية خالصة، و ان نترك البوهالي حتي يصل الامر في نهاية المطاف الى جل جلاله اذا سر حقكم سياخذ ويطبق بنيتكم في الارض او السماء عندما لايسمع الجرس من قوانين المسؤولين..

  • ملكة البيضاوية
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:41

    اخترت عنوانا سيقبل من رب العلمين،
    أمن،أمن،آمن
    فانا اتفقت معك يا فنان رزاق في تحليلاتك حول الوسائل المستعملة الفرنسية الحاكمة النائمة،لذا لاحظت ايضا في بحوثي عن مقالك يا السي بيوض رزاق،انك لعبة وضحية اساتذةواجتماعيين مشعودين حاقدين حاسدين،فمغربنا ايضا ينتج هؤلاء الاساتذة المشعودين من
    هم
    الدجاجة والبيضة المهمولة سيكون عنوانا افضل ربما…يارزاق المحبوب

  • ملكة البيضاوية
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 19:52

    أمن ،امن ،آمن
    إنه عنوان يطابق ربما تقريبا شرح ما ذكره الفنان بيوض رزاق في تعليقه،
    قلت انك اخترت عنوانا،عنوانا( ليُعَنْوِن َ)ليساعد اعوانك،ويعينك عن ما يعنيك بم لايرضي امتهم،وامتكم….وامهتهن..
    آمنة لك تعنية بمقالك اي ان تعتني دائما بالكتابة والنطق بما تشعر به للعناية بامركم،لانك واضح ووجيز ومفهوم صادق عندما اكتشفت فنانين وعلماءمثلك…واعترفت بتقويمهم على الساحات الشائعة،وتصويرهم بشهاداتك الايمانية مثلك،لان امثالك غير موجودين لا في الداخل او الخارج،مع العلم ان الساحات المعروفة:المقاهي،الجامعات،البعيدة عن الصين،اوالقريبة من استراليا او امام اميريكا…،تنجز اوتنتج جرائد ومقالات اساتذة بصور الشعودة والقيل والناب والقرناب من
    هم
    والان، الينا حقنا؟اين الفن ؟اين العلم؟اين القانون؟اين القائد؟اين الرئد؟اين اين اي …اين؟…؟..؟.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز