مخرج مغربي: "الزين اللّي فيك" ليس بورنوغرافيًا حتى يتم منعه

مخرج مغربي: "الزين اللّي فيك" ليس بورنوغرافيًا حتى يتم منعه
الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:00

وصف المخرج السينمائي عبد السلام الكلاعي قرار منع فيلم “الزين اللّي فيك” لنبيل عيوش بـ”البلادة السياسية التي تبتغي دعاية انتخابية”، إذ دافع في تصريحات لهسبريس عن حرية السينمائيين في تصوير أفلامهم واختيار مواضيعها بالطريقة التي يفضلون، مستثنيَا في هذا السياق الأفلام البورنوغرافية التي يمنعها القانون، والتي لا يدخل ضمنها فيلم عيوش على حد قوله.

وتابع عبد السلام الكلاعي، صاحب فيلم “ملاك” الذي يعالج ظاهرة الأمهات العازبات، أن هذا المنع سيكون له تأثير سلبي جدًا على مسار السينما المغربية، معتبرًا أن “السينما تعّد فعلًا حرًا، وأنه من حق أيّ إنسان أن يعرض أيّ فيلم يريد إذا كان لا يتعارض مع القوانين الجاري بها العمل، كما من حق أيّ إنسان أن يذهب لرؤية العمل الذي يريد”.

وأضاف الكلاعي الذي تعرّض بدوره لانتقادات من بعض الأوساط بسبب مشاهد تضمنها فيلم “ملاك” أن “المنع يجعل الناس قاصرين، سواء المبدع أو الجمهور”، مستطردًا: “كان حريًا بالناس الذين طالبوا بالمنع، وهم فقط أقلية مسموعة لديها صوت، أن يطالبوا بمنع الأجانب الذين يأتون للمغرب من أجل الدعارة، بدل الاتجاه نحو فيلم يُعالج هذه الظاهرة”.

وبعيدًا عن النقاش حول مضمون الفيلم، أشار الكلاعي إلى أن المنع تمّ “بطريقة خارجة عن المساطر القانونية المعروفة، إذ إن اللجنة المختصة بمنح تأشيرة العرض في القاعات السينمائية، هي من تملك حقّ إصدار هذا القرار، وهي من تُحدد، في حالة السماح به، الجمهور المستهدف، لافتًا في هذا السياق، إلى أننا أمام معضلتين الآن: “معضلة المنع ومعضلة خرق القانون”.

ولفت المخرج ذاته إلى أن هذا المنع سيؤثر على جميع السينمائيين، ويضرب حرية التعبير الذي يكفلها الدستور المغربي، متحدثًا أن القانون الوحيد الذي يُلزم به كل من يرغب في تصوير وعرض فيلم بالمغرب، هو ألّا يكون هذا الفيلم بورنوغرافياً، وبالتالي فـ”فيلم نبيل لا يستحق أن يعاقب لأنه ليس فيلمًا بورنوغرافيًا، والدليل على ذلك أنه حصل على رخصة التصوير، حتى ولو كانت لغته بذيئة وتمتح من عالم العاملات الجنسيات”.

وحول تجربته مع فيلم “ملاك” أجاب الكلاعي: ” لم أتعرّض لمضايقات من هذا النوع، ما تعرضت له هو انتقادات من الصحافيين الرجعيين الذين لا يفقهون شيئا في السينما، لأنهم لم يشاهدوا العديد من الأفلام في حياتهم، وعلى أكبر تقدير يشاهدون المسلسلات المصرية الرديئة. أما النقد بشكل عام، فقد كان إيجابيًا، والفيلم حقّق رقمًا كبيرًا داخل الصالات السينمائية”.

وجوابًا له على انتقاد تطرّق الأفلام السينمائية المغربية بشكل مفرط لثيمة الجنس، وتغييبها لمفهوم الجرأة في مواضيع أخرى كالسياسية مثلًا، قال الكلاعي: “السينما المغربية منذ بداياتها وهي تعالج المواضيع السياسية، كما قدمت أعمالًا تتعلّق بالاعتقال السياسي، وبقضايا المرأة، وبمشاكل اجتماعية أخرى بعيدًا عن الجنس. بل إن جميع الأفلام المغربية تنتقد السياسة بدون استثناء، وغالبًا ما تجد فيها نقدًا لشخصيات سياسية، أو على الأقل تحاكم السياسات العمومية في المجالات التي تتطرّق إليها”.

‫تعليقات الزوار

141
  • كمال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:14

    اتباع فرنسا اما اغلبية المغاربة فكانوا ضد اغنية كلماتها متداولة اعطيني صاكي
    فبالاحرى كلمات لا يتفوه بها حتى الشمكارة

  • عاطف من الدانمارك
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:16

    نحن مع الفن الهادف والراقي الذي يعالج قضايا مجتمعنا…جميعنا مع منع هذه الرذيلة…نحن مجتمع محافظ تقريبا 40 مليون نسمة كيف لك ان تدافع عن عرض فيلم يتحدث عن فءة جد جد قليلة مقارنة مع تعداد السكان….اين هي جمعيات حقوق المرءة …اقمتن الدنيا عندما وصف بنكيران ان المرء مثل الثريا….و الان تدافعن عن شخص وصفكم بارذل الصفات……..دنيا العجب

  • أسامة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:17

    …يكفي أن الفلم شبه بورنوغرافي أيها العبقري

  • larache93
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:17

    كلكم تريدون ان تركبوا على شرف وكرامة الشعب المغربي .اذا كنتم فعلا تريدون الشهرة ابدعوا فالمغرب لا يوجد فيه الا المومسات فقط.

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:18

    عبد السلام الكلاعي حتى هو مخرج؟
    لم اكن أسمع به.

  • فؤاد دوحة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:18

    انتم هم الاقلية المغاربة شعب متخلق ويرفض تمييع الحياة هل مثل دالك الفلم يمك ان يراه الاب وابنه انكم قلة لكم صوت مسموع والمنابر الاعلتمية مفتوحة لكم .لااااا نرفض تميع ابنائنا بحجة حرية التعبير . ادا كانت هاته هيا الحرية الله يقطعها . تعملون كانكم غير محاسبون عند الله والله سوف تبوؤون باتمكم واتم شعب كامل . الله يهدينا ويهديكم

  • طنجاوي مسلم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:20

    السلام عليكم 'ازول'
    اولا انا ضد هدا الفيلم لانه يصور المغرب على ,,,, والمشكل دايريين خليجيين من انتم

    رسالة الى نبيلل عيوش
    انت قمت بافلام اعجبتني ,,, كازا نجرا زيروا لكن هدا الفيلم رديئ
    يشوه سمعتنا مع جراننا في الشرق ,, وموضوع الدعارة موضوع حساس اتمنى ان تعتدر للمغاربه لانك ولدت في فرنسا لاتعرف يئا عن المغرب
    العربي بين المغاربه وماشي تجيب البراني تشوهنا

  • said
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:21

    c est ce qu on dit .je crains pour les libertes . noous regressons lizez le pain nu de choukri qui se vend tranquille

  • omar
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:21

    الوم المركز السنمائي المغربي اللي كي خصص زبالة الفلوس لسنينما البورنو

  • عابر
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:22

    ان لم يكن فانه يمهد لذللك …السي المخرج …فين غادي بنا اخويا

  • laguili hicham
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:22

    أهم ما لاحظته في الجدال القائم حول الزين اللي فيك, هي نظرة المدافعين عن الفيلم من سينمائيين و متقفين, للشعب على أنه ظلامي, جاهل, أمي…
    بالنسبة لهذا المخرج, فقط فيلم بورنوغرافي , هو ما يمكن منعه. لذلك أسأله: لماذا منعت بريطانيا هذه السنة فيلم crime hate?

  • kalimat haa9
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:23

    ان الفيلم لا يتعارض مع القوانين فقط بل مع النظام العام باسره

  • ثورة اخلاقية...!!!
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:24

    الفيلم سيء الذكر رمى بحجرة في مياه نتنة وراكضة . رغم اساءته للوطن والمواطن فانه ناقوس وجرس انذار ينبه ويكشف ما وصلت اليه سمعة المغرب والمغربي..انها صرخة تفشي تراكمات تترسب وتسري وتتسرب الى المجتمع المغربي والاسرة المغربية تارة تحت اسم حرية التعبير وتارة تحت اسم المساواة وتارة تحت اسم الحريات الشخصية…بل وجب على المسؤولين والمجتمع والاسرة الانكباب على دراسة وايجاد الحلول لظواهرمسيئة ومتعددة تنخر الاسرة والمجتمع يركبها الانتهازيون''للتنفع''..المجتمع في حاجة الى ثورة اخلاقية اساسها التكافل والتضامن والمؤازرة في البيت في الحي في الحافلات في الشارع في العمل في المقهى…مسخرين وسائل الاعلام للتوعية والحث على مكارم الاخلاق والترغيب في الفضيلة وذم الرذيلة واحياء دورالمسجد وخطب الجمعة وفي المدارس والثانويات/الجامعات..للحد من الميوعة وارساء مباديء القناعة والحياء …وتطبيق القانون وزجرالمتهورين ….

  • karim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:24

    سير انت وعيوش لبلاد اخرى وديروا لعجبكم اما نحن فامة ذات اخلاق وان ذهبت اخلاقهم ذهبوا ولنا نحشمو نقول حنا مغاربة بهذ الشوها اصبحت كل نسائنا تستحيي تقول انا مغربية شوهت المراة المغربية باسم الحرية السيميمائية سمكم ابق عندكم وفي اسرتكم الله ياخظ فيكم الحق

  • simo
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:25

    نحن في بلد مسلم و تحت امرة امير المؤمنين فان كان هذا الفيلم يعالج او يعكس واقع اشريحة قليلة منحرفة فلا تنس ان في بلدنا نساء عفيفات و محافظات و يخدمن بلدهن و اولادهن فيلمكم لا يستحق حتى هذه الضجة لانه لا يعكس سوى واقع فءة منحرفة و الانحراف وجد على مر العصور نعم ستجني اموالا طاءلة ليس لان فلمك جميل لكن لان الله سيثقل كاهنك بالسيءات انك عبرت عن شخصيتك ليس الا.

  • DODO
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:28

    الله يعطينا وجهك وماذا نسمي تلك اللقطات الساخنة والإهانة المبتذلة للمرأة المغربية الحرة . ليست لكم غيرة وطنية إيها الديوتيون سينزل كل المغاربة إلى الشارع ضد أمثالك وأمثال عيوش . الحديث النبوي يقول إذا ابتليتم فاستثروا .

  • مااار من هنا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:29

    واش حتى نتا مخرج واش هاد السيفة ديالت الفن او المسرح الفن المغربي اكل عليه الهر و شرب وهذه فتوى انا مسؤول عنها والسلام

  • moha
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:30

    La prostitution existe. Chaque jour, on lit dans les journaux de nombreux cas d’étrangers comme de locaux arrêtés en flagrant délit par la police.

    Faut il interdire ces journaux ?
    La pédophilie également est relatée dans les journaux. Ce n'est plus un secret pour personne !

    Ce qu'il faut c'est d’être un intransigeant quant aux suceurs du sang des marocains et des semeurs de la pauvreté.

    Lorsque les gens auront de vivre, l’intransigeance s'impose.

    L'interdiction ne changera rien sauf des critiques envers la libertés d'entreprendre.

    Moi, personnellement, je n'ai pas vu le film, il m'est difficile de juger !

  • نسيم الورد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:32

    يتضح لي أنه يمكننا القول أن السينما بهذا الشكل ستكون مرادفة لجلسة "قصارة" مائعة حيث أن نبيل عيوش أراد أن يدخل
    المهرجان من الباب الخلفي وقد نجح في ذلك نوعا ما، من حيث الإثارة
    والكلمات الساقطة في الفيلم قد أصبح المخرجون المغاربة يسوقون الأجساد.
    أصبحت تجارة الأجساد هي العملة المتداولة في الفن وأصبحوا من الدول
    الغربية وسوف تصل السينما المغربية إلى درجة ممارسة الجنس على المكشوف
    كأننا لا نعرف الواقع المغربي ولا نعرف حقيقتنا ومحتاجين لنبيل عيوش أو
    غيره أن يفتح لنا أعيننا لكي نرى ما يحدث.
    إذن أليس من الواجب إدخال ما قام به هذا ' المخرج ' في خانة التحريض على
    الزنا ، و كذلك يمكن تصنيفه ضمن جرائم ' الاٍرهاب ' لأن بهذه ' الخرجات '
    يحرك غضب بعض ' المتطرفين 'لا قدر الله ،على ارتكاب حماقات ، تهدد أمن
    المواطنين و البلاد ، و بالتالي تدفع في اتجاه تقليص عدد السياح الذين من
    المفترض ، إعطائهم صورة جميلة عن أجمل بلد في العالم ، لأنهم سيخشون لا
    محالة على أنفسهم من الأمراض المتنقلة جنسيا

  • Hicham el jadida
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:34

    المغاربة لا يريدون هذا النوعية من العفن بإسم السينما و حرية التعبير، أما بالنسبة لهذا المخرج الذي أسمع إسمه لأول مرة فأقول له إن لم تستحي فقل و إفعل ماشئت

  • بدر
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:36

    الشعب هو الدستور و الشعب لا يريد الفيلم ادن الفيلم يتعارض مع الدستور.

  • نجم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:36

    الانتقدات كثيرة ولكن القليل من يفهم غاية الفلم. السبب في دلك هو الجهل والتخلف الدي نعيشه. الكثرون الدين علقو على الفلم لم يروه بعد. فكيف التعليق على شيء لم تراه هدا شيء غريب. لقد رأيت بعض اللقطات من الفلم وأتفهم المخرج الغيور على بلاده من الفساد الدي يمس مجتمعنا وهدا واقع حي. السؤال الدي يجب طرحه هنا كيف يجب علينا معالجت هدا الداء هده المصيبة؟

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:37

    الفيلم كان مجرد تمهيد للوصول الى الافلام البورنوغرافية و كما يقول المثل
    يجب قطع راس الحية قبل ان تضع سمها و من اراد الرديلة فليفعلها في بيته و على كل حال فهدا الفيلم سيكون سببا لكي تتصدى الدولة للاجانب المكبوتين و اللي عندو فيلا مخصصة لدلك غير يبيعها فزمن العين المغمضة قد ولى

  • بدون
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:37

    اشكون شكار لعروسة ، امها
    تريد تلقين المغاربة دروس في الي اصلح أو ليما يصلحش، وتلقين الصحافيين المغاربة ماهي السينما والأفلام ، وسير الله ايجيبك اعلى خير ، أنت تريد كل من عنده مهنة الإخراج نعطوه التمويل و كارت ابلانش تتيح له جميع الحقوق في السبان والمعيور وتلفيق أي شئ لكي يتير الإنتباه اعلى اضهور لمغاربة باش اسوق سـلعتُ
    وسير تخرا أنت وهداك الإخراج ديالك إدا كان يدعو للفسوق ومس كرامتي وكرامة المغاربة والمغربيات،

  • khalid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:39

    حقا ليس من أفلام البورنوغرافية ولكن نصنفه في خانات افلام ايروتكية التي هي ربما لا فرق بينها وبين البورنو….حقا هدا انحلال خلقي …كما ان هدا المخرج وجد الأرضية مستعدة لأي شيء مهما كانت نوعها و ما بالكم بدون كميرا أكيد سيحصل الكتير مع هدا القوم ..هنا في اوروبا كما قلنها المرة الفارطة النساء كل شيء متوفر من تغطية الصحية و المسكن والعمل وووو لكن هدا القوم يتعاطى لدعارة إلا من رحمه الله

  • أبو إلياس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:39

    صاحب "اﻷمهات العازبات" يدافع عن "الزين اللي … " !!! شكون يدافع عليك آلعروس ؟ … وجهة نظر ….

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:41

    السلام عليكم
    من هو هذا المدعو السلام الكلاعي،ماهو رصيده من الانتاجات حتى يمكن ان يلقب بالمخرج !!! ما درايته بالعمل السنماءي حتى يدلو (هو الآخر) في هدا الموضوع. يا رجل ، داءما المتلقي هو الدي يحكم على الاعمال الفنية. المثل المغربي: الزين كيحشم على زينو والخايب غير الى هداه الله.
    حشموا شوية على عراضكم الله يهديكم.
    إوا قاليك مخرج !! اشويني فيك !

  • tamri
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:42

    ما كيشكر العروسة غير مها .أغلبكم في واد واحد إلا من رحم ربي

  • ARROUBBBBBBBBB
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:42

    مخرج ديال اخر الزمان. سيرو حتى يفوت شعبان و رمضان عاد هدرو على مصالحكم. انتم تفكرون في جيوبكم وليس في المغرب و المغاربة. برك عليكم المعاونات التي توصاتم بها من طرف اعداء الإسلام.

  • إسماعيل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:43

    إهانة المرأة المغربية النبيلة والشعب المغربي الأصيل أشد وأدهى مما تقول، ثم أليست السينما مرآة نعكس بها صورة مجتمع يطمح نحو المعالي والإنعتاق من مستنقعات الرذيلة وليس تكريس المفاسد وتوفير الدعاية المجانية لكل ما هو قبيح وتصوير مغربنا الحبيب وكأنه ماخور؟ الغالبية من الشعب المغربي تعرف واقعها بحسناته وسيئاته ولا تحتاج إلى من يصوره لها ممن لا هم لهم سوى نشر الفضائح والسعي إلى إشاعة الفحش والفساد داخل مجتمع منهك يريد العيش في النقاء والصفاء والنور، فلا داعي إلى صب مزيد من الزيت على النار لأن الحلال بين والحرام بين، الفن هبة من الله للإنسان لأن كل ما في الكون حولنا هو من تجليات الإبداع الإلهي الذي أراد من الإنسان أن يكون مبدعا يرفع مستوى الذوق لدى الجماهير حتى في أشد القضايا حساسية، لأن الغاية من كافة المجالات المعرفية والثقافية والفنية هي الإرتقاء بالإنسان من مستوى نفسه الشهوانية والحيوانية التي تحط من قيمته إلى مستوى التوازن بين الروح والجسد، فالإنسان ليس شيطانا وليس ملاكا بل فيه من هذا وهذا نصيب، فقد ينحدر إلى أسوأ من إبليس وقد يحلق إلى ما فوق سدرة المنتهى.

  • Hassan
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:43

    Il ne faut pas interdire ce film.et laisser le choix au peuple Marocain de décider s'il veut le voir au pas.personne n'a le droit de décider pour nous.

  • عبدو سليماني
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:43

    وماذا ترك عيوشك للأفلام البورنوغرافية. الدستور المغربي يمنع كل شيء ضد الحياء العام. فما بالك بفلم يمس سمعة المغرب

  • مغربي حقيقي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:44

    ما اكتشفناه كمغاربة بعد منع فيلم عيوش أن الشعب يسير في اتجاه … أما النخب ففي التجاه آخر تبيع نفسها بالرخيص من أجل "موقع شهرة".

  • sabri nordine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:45

    قال الله عز و جل ( يريد الله ان يتوب عليكم و يريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميﻻ عظيما) لم يخلو زمان و ﻻ مكان على وجه اﻻرض من الزنى نظرا لتجادب الجنسين و ضعف اﻻنسان امام الشهوات لكن الخطير في اﻻمر هو نشر و اعﻻن الرذيلة و الفاحشة في المجتمع و هذه هي المسألة التي تجلب الدمار على المجتمع باكمله كما دلت على ذلك اﻻحاديث النبوية فعلى هذا الشخص ان يتقي الله في بلدنا و امتنا اسأل الله ان يتوب علينا اجمعين

  • bans
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:46

    حسبي الله ونعم الوكيل
    وماهو إن لم يكن كما قلت
    قلت الحياء او فساد المجتمع
    او التحريض علئ البغاء ؟ ؟

  • Sh1
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:46

    هدوك لمنعوا فيلم ولا لضدو بحجة أنه مخل بالأخلاق او كشوه البلاد!!

    أنا بغيت نفهم أشمن أخلاق كدويو عليهم ؟او أشمن بلاد؟

    فيلم كدوي على وحد الضاهرة لحقيقية ف المجتمع!! أوخصنا نفهموها او نعرفوها بلما نحكمو عليها!!

    او الأخلاق هي تقبل الاخر او تسمع ليه او تكون أنت حسن من بلما تقمعو … او البلاد شوهت راسها فش منعتو!!!!

  • قدامك زلافة دلببوش وتفرج بوحدك
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:47

    سير اخويا اشريه من عند عيوش وحط شي زلافة قدامك ديال الببوش وسد عليك باب دارك وتفرج فيه بوحدك اشكون الي منعك اما ان تجر كل المغاربة الى الرذالة دفاعاً عن اخوك في الحرفة لاءه إلعَب غيرها

  • ياسين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:48

    لا ماشي بورنو غي فيه العاهرات و الشواد والكلام الساقط وبالهجة المغربية وصافي …..
    ادا لم تستحي فصنع ماشئت….

  • mocasa
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:49

    Get lost…we are a muslim nation with rules, values and dignity…take your work somewhere else…no need for a work that insult our mothers sisters and our way of life….There are plenty of topics that you and other producers can talk about and help get our beloved country to move forward in a constructive way…talk about kids being rapped and fight for solutions for example…talk about social inequalities…etc.
    Exposing something that is widely known with such a low discourse is a crime against moroccan mothers and sisters …not providing solutions is a crime…and finally leave us alone…go live in Denmark morons

  • yassine amine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:50

    C'est bizzare que des gens puissent parler de liberté d'expression au moment ou ils violent tout ce ce qui est moeurs et education
    Allez vous faitre foutre vous et vos pensées sadiques

  • yaaaaaaadriss
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:50

    لا ندري هؤلاء ماذا يُخرجون؟هم فقط يُخربون القيم والمبادئ ،ويقتلون كل شيء جميل في حياتنا ويسرقون مستقبل أطفالنا ويحاولوا العبث بأعراضنا .مخرج مثل نكرة يكاد لايعرفه أحد ينظم للفريق الفاسق عله ينال الرضى من الشرذمة المنحلة

  • مغربية بنت البﻻد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:54

    ﻻ تهمنا السينما المغربية و تطلعاتها بقدر اهتمامنا بالشعب و المجتمع المغربي…
    لكل السينمائيين اسمعو رسالة الشعب..
    الفو تفلسفو استخدمو خيالكم…تابعو الواقع و المجتمع اطرحو قصص و اصنعو حبكات…
    لكن ﻻ تقدمو لنا مؤخرات الممثلين و اجسادهم العارية …
    ﻻ تقدمو لنا كﻻما نابيا فاحشا.
    بدعوى وجووده فالشارع …فحتى رائحة المراحض موجودة فهل تريدون منا شمها لنفهم الواقه…
    الشعب المغربي فنان و حساس و ذكي اشييرو لنا بالفكرة نفهم ﻻ حاجة للانحطاط بدعوى نقل الواقع..
    و المراة المغربية احترموها و قدمو نمادج مشرفة و انتهم لم يظهر لكممنها غير بنات الليل..
    ماذا عنا نحن الباقي ﻻ وجود لنا …بدعوى الفن و الواقع تشوهوننا و تفضحونا و تلصقون بنا سمعة سيئة

  • طالب معاشو فنرويج
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:55

    اتمنى ان يكون المستوى الفكري عندي المغاربة عموما مختلفا عما هو عليه مستوى المعلقين هنا. نحن نلاحظ ان التعليقات يغلو عليها الجانبين العاطفي والديني. ثانيا الفيلم في نسخته الاخيرة لا يحتوي على اللقطات اللتي تروج في اليوتوب. على الاقل بنفس الشكل. ثالثا نبيل عيوش لم يطلب بعد رخصة عرض فلمه في المغرب لكي يمنع. المنع خطوة اتخذتها الحكومة لكسب النقاط عند المغفلين. رابعا المغاربة معروفون بعزوفهم عن قاعات السينما. حتى ولو عرض فنسبة مؤديي ثمن التذاكر ستكون ضعيفة. خامسا متى كان المغربي ياخذ زوجته وابناءه الى قاعات السينما لمشاهدة فلم؟ الخلاصة: النفاق الاجتماعي لا حد له في بلاد المتناقضات.

  • حسن اكادير
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:55

    ولو جلسنا هنا مئة سنة من النقاش فلن يتمكن جانب من اقناع جانب اخر . فالفيلم يراه البعض بنضرة مختلفة عما يراه الجانب الاخر .وهنا اعني بالفريق الاول, الدين اعترضوا عن الفيلم وهم كثيرون لانه اجتمعت فيه جميع التيارات والاحزاب التي ترأ فيها مناسبة للركوب علي مشاعر الناس وكسب تعاطفهم لعلهم يفوزون ببعض الاصوات ,كما يرا فيها بعض "الحقوقيين" مناسبة للركوب علي الامواج ولعب دور المصلح والواصي الشرعي عن الشعب.وهناك اخرون يرفضون الفيلم لانه فاضح لهم ولميولاتهم ويعري سوئتهم امام انفسهم .وهناك الاغلبية الساحقة اصحاب الفايسبوك اللدين ادا دخلت الي حسابهم الشخصي سوف تجد بدل من صديقة او خليلة مئات ,ويدعون ان الفيلم ينشر الفساد اكثر مما ينشره الفايسبوك وهده الفئة المنافقة لنفسها اصبح يعطا بها المثل ويوتخد بأرائهم في قضايا الانسان وكأن كل من هو علي الفايسبوك هو انسان صالح ونزيه.وفي نفس المجموعة هناك الملايين لم يشاهدوا الفيلم ولسبب لما سمع ان الفيلم ايباحي وبالطبع فهو يعرف جيدا الفيلم الاباحي لانه شاهده بدل من المرة مرات ,قام بالسير مع الريح وندد وشتم وووو. اما الفريق الثاني هو مجموعة من المثقفين اللديين ير

  • hard disc
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:57

    si vous appelez ca du cinema nous on n en veut pas merci .dorénavant plus de filmcomme ca assez un peu de fierte.

  • Bouhatta
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:58

    لقد صدق السيد عبد السلام الكلاعي في استنكاره لهذا المنع الذي لا يخدم بتا السينما المغربية.
    فالفيلم ينقل ظاهرة الدعارة من الباطن والسياسي يتستر عنها وحتى لا يكشف عنها
    يتخذ السياسي قرار منع عرض الفيلم.
    و بهذا المنع سوف يفعل جل المغاربة جميع الوسائل لرؤيته حيث كل ممنوع مرغوب.

  • احمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:58

    ياك احبيبي هذاك الكلام الفاحش اللي من الحزام جاك عادي و ما فيه والو.تقدر تسمعو حدا امك و اباك و اولادك و هانية.الله يعطينا وجهك.نوض ياك انت مخرج دير بحالو.تعملون بمقولة انصر اخاك ظالما او مظلوما مع تحريف مغزاها.وكذلك المثل الشعبي اللي عندو امو فالعرس ما يباتش بلا عشا.ايوا باز.بالحق كل هب و دب اصبح مخرجا في هذه البلاد.الدعم اخويا الدعم…….

  • saccco
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:00

    السؤال المطروح هل منع الفيلم سينمع او سيقلص او سيخفف الدعارة على ارض الواقع المغربي ؟
    الدعارة واقع والمغرب يحتل رتب جد متقدمة على الصعيد العالمي
    فمددنا الكبرى كالداراالبيضاء او مراكش او مكناس وطنجة ..لاتنام بالليل وتنشط بها حياة ليلية تزدهر فيها أنشطة شبكة إقتصادية دعارية تشغل الآلاف من المواطنين وتدر اموال طائلة يذهب جزء منها الى صناديق الدولة كضرائب

    منع فيلم ماهو الا تحويل الراي العام détournement de l'opinion publique وLa manipulation des masses من أجل أغراض سياسوية صرفة

  • كاميليا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:01

    لا إبداع لا أخلاق لا لباقة في تمرير الفكرة ، مخرجين آخر زمان. .

  • ramobati
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:03

    من قال لك ان من يدعون الى منع الفلم أقلية ربما لأنك تعيش انت و أمثالك في عالم اخر

  • human right
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:06

    Sir,all you seen is Completely. Right cinema is art and everyone has right to present what he thinks works. ..you can accept or don't you're free but don't t kill my freedom. ..peoples double faces it's shame. …

  • هو هو
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:11

    ادا كان المخرج استغل بنات الليل فهل بعض الوجوه المعروفة في حاجة الى المال حتى يشوهوا سمعتهم
    و من المفروض ان يكون ابناءهم قدوة لهم فحتى الافلام المصرية فيها القبل و لا يوظف فيها الكلمات الساقطة

  • ahmed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:12

    الفيلم بورنوغرافي بمعنى الكلمة و كذلك المشاهد التي يتضمنها لا تخلو من السب و الشتم(تخصار هضرة صحيح) و العري أنا مثلا لا أستطيع مشاهدته حتى مع أصحابي… أما الأشخاص اللذين يقولون(الا ما عاجبكش الفيلم ما تمشيش تفرج فيه را) أن مواقع التواصل الاجتماعي و موجودة حتى اذا لم اذهب لاشاهده فهو سيأتي عندي عبر يوتيوب او ما شابهه و الخوف الكبير هو عندما يتصفح ابنك الموقع و يلفت نظره اسم الفيلم فانه سيدخل للمشاهدته لا محالة و لكم جزيل ااشكر

  • maroc
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:12

    بحال هاد الفن تيعكس الواقع لي باغي يعيشو ويشوفو المخرج. او لكان بحال الافلام تتساهم في التقدم عخليونا متأخرين حسم لينا. ولي بغا لينا الفضيحة الله غيفضحو.

  • مروان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:12

    لا بدا انك تعيش هذا مع أمك وأختك المغاربة الأحرار يحترمون الآخرين في الحريتهم

  • ياسين شوبكي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:16

    اوا اسي الكلاعي الى كانت بلادة سياسية خليها ورهة عجبنا والشعب جزء منها لكن لي معجبناش هو تواجد د الناس فحلكم فوسط منا! والى هذا فدركم ماشي فيلم برنوغرافي فهذاك شغلك وهديك تربيتك وهذوك دركوم لكن باش تهدر بسميتنا فممنحقكش اسي فلان، عليا انا راه خصكوم الهلوكست الى كتفكرو فحال هكا ؛ كتجعلونا نكرهو طسيلتكم …مثلا دبا نبقى نعير فيك فحال ديك لكلام لي فالفبلم ونقولك بلي كلام عادي لوجهتلك !! مغديش يعجبك الحال. او قول ل ديك الكافر د عيوش مين يكون جالس مع عائلتو وكيتفرجو فديك الفيلم كيفاش ايكون رأيهم وهما كيسمعو ديك الكلام ؟؟؟ كنظن عادي عندهم هههه

  • باعمراني
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:17

    المغاربة كلهم لهم قيم وأخلاق و جميعا ضد هذا الفيلم والرأي العام هو الأقوى والمنتصر واذا كانت لك مشاكل مع الحكومة فإنك تزيد وزرا على أوزارك على نجاعة فيلمك الذي تؤيد وسيكون شهيدا عليك يوم الحساب ياغافل اردت الدنيا ونسيت الاخرة ومنك اعداد وشكرا

  • سليم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:17

    أنا شخصيا كنت ضد فيلم عيوش ليس لبداءة الكلام و لكن لأنه أحرجنا أمام العرب الشامتين و كرس صورة نحاول الخروج منها
    و لكن حينما رأيت كيف أن المتطرفين يحاولون الركوب على الموجة لفرض حالة من الوصاية و القمع و المنع على المجتمع فقد صرت مساند لنبيل عيوش

  • مجرد راي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:17

    طريقة المنع هي نفس طريقة النعامه،المساءل التي تطرق لها الفيلم متفشيه في الواقع والطريقه و الجرئه في الفلم فاقتها الحقيقه،الدعاره مشكل يستفحل مع الفقر وقلة اليد
    ارجو التطرق للمشاكل التي تدفع بالعئلات للدعاره في الواقع لا في السينما

  • قدور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:18

    بدلا من رفع اسهم بلاده في العالم بافلام حضارية وفنية عالية الجودة فهو يهوى بها الى اسفل سافلين بافلام بورنوكرافية.

    واش من فيلم… والو – zéro sur la plan artistique

    هدف المخرج : رفع اسهمه في الاعلام الفرنسي مع ما يتبع دلك من منافع مالية ومادية.

  • الزين لي فيك ؟؟؟
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:24

    الزين لي فيك ههههههه آش من زين فيك ؟؟؟؟
    الزين لي كااان فيك وسخوه ليك
    الزين لي فيك عطيتيه ليهوم بيديك
    الزين لي فيك فرطي فيه وفيك
    الزين لي فيك باسم الحرية خداوه ليك
    الزين لي فيك كنت من الحيا تحدري عينيك
    الزين لي فيك كنتي ما تعري دراعك ولا رجليك
    الزين لي فيك مسختيه وشوهتيه ومشا ليك
    الزين لي فيك بعتيه للي ضحكو وكيضحكو عليك
    الزين لي فيك للحرام سخرتيه وهوما استغلوه فيك
    الزين لي فيك خسر وداكشي مابغيناهش ليك
    الزين لي فيك وشرفك مشا لفلوس متردوش ليك
    الزين لي فيك وليتي سلعة كتباع وتشرى لعبوابيك
    الزين لي فيك طريق الشيطان الالا ماتدوم ليك
    الزين لي فيك غي طلبي من الرحمان إغفر ليك
    هادشي_لي_عطا_الله
    ‫#‏الله_يعفو‬

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:24

    في راي المتواضع
    يجب اعادة النضر في هذا المنع
    اولا لان الفلم السنماءي مختار و ليس مفروض
    على المتلقي
    ثانيا لايجب ادخال القيم و وووووووو في العمل السنماءي كالعمل التلفزي لان العمل السنماءي ابداع و نضرة المخرج لاقل و لا اكثر
    ثالثا لايجب منع اي فلم مادامت النصوص القانونية
    لاتمنعه في هذه الحالة يجب اتخاد لجنة مكونة من عدة اطراف و البث في هذا الفلم و هذه الاخيرة تتحمل مسؤلية المنع
    رغم انني اتحفض عن مثل هذه الافلام التي تعالج مشاكل الدعارة (لم اشاهذ الفلم )

  • Simo
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:25

    لم يبق لأصحاب اللحي الا الفنانون والمبدعون لقد حجروا على الشعب المغربي وارجعوه سنوات إلى الوراء وبدل حماية المغاربة من مكبوتي العالم فضلوا جلد الفنان نبيل عيوش الحيط القصير

  • hmida la feraille
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:25

    ا نه الواقع المر. المغرب دولة سياحة جنس بامتياز. النظام و حكومته المتلبسة بزي الاسلام و امارة المومنين لا يهمهم سمعة المغاربة او عرضهم بل تهمهم ملايير الدولارات التي تجنيها السياحة الجنسية.
    الشعب المغرب يريد بتثبيت شرع الله كدستور للبلاد. الشريعة هي الحل من انقاذ البلاد و ابعاد المنافقين من السلطة. دون ذلك لن يعيش المغربي محترما بكرامته.

  • مصطفى
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:29

    ردا على الذي يسمى مخرجا، اذا كنت لا تستحي بان تقول ذالك الكلام امام زوجتك و بنتك فأنت لا تستحق الاحترام

  • brahim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:29

    وهل وصلت بكم الوقاحة إلي أن تفرز لنا البورنوغرافيا
    الناس غاديين للقدام وأنتوما عقولكم فأقدامكم

  • عبدالله
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:30

    اشكون هذا حتى هو
    من فضلك هسبريس لا تكتبي لنا عن النكرات

  • هشام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:31

    التعبير عن واقع ما من خلال تصورات فنية ابداعية خلاقة عبر السينما او غيره هو المطلوب.لكن من لا يستطيع إلى ذلك سبيل ينتج أشياء تفتقد للفن مشوهة للأخلاق ويراد بها ان تكون هي الفن قسرا من خلال بوابة حرية التعبير التي اصبحت لا تعني شيئا . وكل من يريد ان يفرض موضوع تافه يلج منها دون خجل.
    وهذا ما ينطبق على هذا العمل الناقص .
    وكفى من مثل هذه الخزعبلات

  • dreamer
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:32

    the new moroccan constitution states that all Moroccan citizens have freedom of thought, ideas, and artistic expression. This is a. constitutional right.
    The government does not have the right to take away any of our freedoms. If you don't agree with the movie, don't see it. Vote with your money.

  • brahim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:33

    ليست الاقلية هي من تطالب بمنع هذه الأفلام اللاأخلاقية بل الشعب كله باستثناء قلة قليلة هي أنت وبعض من معك في الساحة. أما وان الفيلم ليس بورنوغرافيا حتى يمنع فقد وسعت الدائرة كثيرا وغامرت بهذا الشعب وأخلاقه و تقاليده

  • العبدي الزايدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:34

    تدعون التقدم و الحداثة والتطور فاذا بكم تعودوا بنا الى زمن صاحبات الاعلام الحمر في الجاهلية.اي فلم لا يستفاد به او يخرج المشاهد منه بعبرة او يقترح حل لازمة ما يجب الا يصور منذ البداية.اما فلم عيوش فقد اهان نساء المغرب واعطى فرصة لمن نعثوا المغربيات بالزانيات ليؤكدوا صدق كلامهم.خوتي المخرجين المغاربة هاد الطريق مخدماش ليكم خدو العبرة من افلام الشهيد العقاد رحمه اللله

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:35

    لا تحللوا الحرام و تحرموا الحلال
    فالمساجد بالالاف و الملاهي لا تتعدى العشرات و لن تستطيعوا ان تطمسوا هويتنا مهما فعلتم

  • fahd
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:35

    La decision d'interdire ce film est une erreur grave pour l'avenir au cinema marocain et pour toute création artistique et la libérté l'expression en général. Cette interdiction donnera + de valeur a ce fil aux yeux de l'opinon international. L'avenir a nous dira que cest une decision absurde

  • مغربي وابن المحصنة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:39

    ومن قال بأنه فيلم بونوغرافيا بل هو اكتر من دلك أنه فيلم الرديلة والمجون ويجب متابعة مخرجه خادم الصهيونية وبالذات الهوى التي جسدن أدوار الفسوق قضائيا . فﻻ يمكن ﻻي أن يستغرب ردة فعل بعض اﻻنتهازيين الدين يظنون أن معارضة أﻻجماع الشعبي سيدفع بهم إلى النجومية بل على العكس من دلك أن المعارضة من أجل المعارضة هي أساس سقوط كل متملق .فقد سجل الجميع باﻻمس القريب وباستغراب خروج مجموعة من المنددين والمنددات ضد بنكيران بعد أن شبه المرأة بالتريا في البيت .واليوم وبعد هده إﻻهانة توارين عن اﻻنضار فأين صاحبة اﻻخضر حازب وأين التي فوق القانون السيطايل وأين. …….التاريخ والشعب لن يرحم أحدا (ﻻ خير في ود امرئ متلون ادا الريح مالت مال حيت تميل )

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:40

    إلى متى سوف تستمر سياسة المنع و تكميم الافواه حول الطابوهات التي تنخر هدا المجتمع ,وزير الاعلام لم ير الفيلم ليمنعه كمثل الدي حكم على الكتاب من غلافه,ليس لكم الحق في مصادرة حق الناس و تنصيب أنفسكم أوصياء على الاخلاق و العقول, من أراد أن يرى الفيلم في دور السينما فهدا حقه أما أن تصادروا حرية الناس بدواعي دينينة أو أخلاقية فهده هي الفاشية ,الحمد لله الانترنت موجودة وإلا فسوف تمنعون عنا الماء و الهواء.

  • samira
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:41

    si ce n'est pas un film pornographique….c'est du pure érotisme…et ces deux insitent encore plus à la débauche………ceci est primo..secondo pourquoi traiter un tel sujet à l'heure actuelle……t'as le bonjour d'amani al khayate pourquoi certaines personnes cherchent à nuire au maroc ..la prostitution existe belle et bien et partout dans le monde..n'est ce pas que c'est le mertier le plus vieux du monde…alors si on veut traiter ce sujet ..traitons le… sans toutefois l'attribuer à quiconque pays….parlons..en.. pourquoi on en fait un métier… et non pourquoi c'est au maroc… à part ce sujet traitez monsieur nabil tous les sujets que vous voulez…trouvez des solutions adaptable à chaque évenement..depuis des siècles bien d'autres personnes avant vous..vous ont devancée ont-elles trouvées des solutions par contre ce que je ne pardonnerai jamais c'est la façon de traiter ce maudit fléau.parlons en oui..mais sans offenser les marocains S.V.P

  • solo16
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:43

    مين انتم حتى تتكلمو على الامرأة الخليجيه ،!! الله مجملنا بالحياء والدين الله يسخط عليكم وعلى امثالكم من الساقطين ويحفظ شباب المسلمين وبناتهم من كل شر…

  • حسن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:45

    لست بناقد سينمائي ولكن متفرج كباقي أيها الناس ، والفرجة هي الأساس في كل عمل فني وتأتي فيما بعد الرسائل المضمرة من خلال الفرجة طيعة على الفهم ولربما اعتناق ما بطن من الأفكار المسربة من خلال الصور والحوارات والإيقاعات الموسيقية والكل في تناغم تام كالصنعة المتقونة . أما أن تعرى الأشياء بشكل يكاد يتفق الجميع على بؤس العمل " الفيلم"فهذا هو العار والذي لا يمكن أن يتحمله إلا أهله ولهم أن يشكروا عروسهم ويقولون عنها انها حسناء ولتا الحق ان نحكم أنها ذميمة بلهاء وكل ما يأتي من آل عيوش الأب ، الإبن ، الأخت وربما حتى الأم والدرية والتركة في النهاية وباء وما أتمناه هو ألا يكون قد حصل الفيلم السيئ الذكر على الدعم المحصل من دافعي الضرائب المغاربة لأنه إذا وقع فتلك كبيرة

  • Elhamidi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:46

    لاحول الله تحت شعار حرية التعبير تمرغ سمعة
    المراء المغربية { هى ناقصة } أتقوا الله فى
    المرأة المغربية إن إبتليتم فأستترو فما الغرض من
    هذا العبث الصبيانى كلنا نعلم بما يدور ولكن أن
    نشهر به لكل العالم فمعنى هذا أننا نزعل ونتشنج
    بمجرد طرح موضوع فى إعلام دول أخرى كالذي
    حدث فى قناة مصرية من الإعلامية { الخياط }
    عندما وصفت الاقتصاد المغربى يعتمد{ الدعارة }
    فى الختام تجار صناعة{ السينما } بعضهم لايهمه
    سمعة الوطن بقدر مايهمه الكسب والإثارة الرخيصة
    وأنا كمواطن مغاربى{ ليبى }يحز فى نفسى هذا
    العبث الرخيص الذى ينال من سمعة المغرب.

  • بغا اكحل ليها اعماها
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:51

    ليس فيلم بورنوغرافي بالله عليك السيد المخرج .
    التصوير فن عريق ونبيل وكان بامكان دغير ان يختار امرأة عارية لتصويرها واخراج اكتشافه للوجود فلما لم يصورها
    في نظرك
    الا ان الاخر وديانته معروفة كان يدعو الجمهور لمشاهدة الغجرية عبر منظاره لتصبح بين يدي الجمهور
    فما الفرق بين الاول والثاني.
    اما الاخراج فقبله النص الرواءي او القصة يعني مؤلف .
    فالسيد نبيلك عيوش اساء الی الفن قبل الانثی المغربية والی مخترعي فن التصوير والمؤلفين والمصيبة تم الاخراج باستخدامه الشهوة وبها تساوا مع الحيوان
    هذا الاخير هو من يعيش و يستخدم الشهوة
    اما الانسان فالعقل لنفرض انه اراد ان ينبه الی ظاهرة فبالعقل وليس
    بقتل الافعی نذاوي لذغتها.

  • مصطفى
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:52

    شاهدت فيلم مﻻك في مهرجان مراكش للفيلم ، وﻻمجال للمقارنة مع ماعرض من افﻻم اجنبية تقنيا وقصة وسيناريو…لذا ارى ان هذا "المخرج" او غيره ممن يستغلون اجساد الفتياد في افﻻمهم… ارى ان الفن هم تعببر ةقصة محبوكة وتقتيات في الصوت ةالصورة والمونتاج..وليس كل من هب ودب يقول انا مخرج..واقول له اصنع فلما يستحق المشاهدة وسنشاهده…اما بنات الليل فالجميع يعرفهن اكثر مما لم توفق في ايصاله…
    انشر يا كنترول

  • mohamed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:56

    كفي من استغفال المغاربة والضحك علي ذقونهم الفن واضح والخراب واضح اذا كانت السينما بذالك الشكل اتركوها لانفسكم وتمتعوا بها كما شءتم . تعالجون الظواهر كانكم علماء او اساتذة او باحثين مع العلم انكم تجار من الدرجة الاولي تبحثون علي الربح السريع علي حساب اجساد الناس وكرامتهم . متي كان الكلام الساقط فن متي كان العري فن هل تلويك المءخرة بطولة البطل هو من يدافع علي راية الوطن ويدافع عن كرامة المغاربة ويموت من اجل بلده لا من يقزمه ويضعفه امام العالم باسم الفن والحرية وغير ذالك من خزعبلاتكم الذنيءة شكرا لالسلطات علي المنع.

  • كمال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:58

    لكل مخرج الحرية في عرض منتوجه إذ لم يتعارض مع القوانين.وا خويا حنا دولة إسلامية و هاذ شي ديالكم راه كيعارض الشريعة الإسلامية.

  • Nada
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:59

    أسي رانتم زدتوا فيه في الإساءة للبلاد راه عرفنا فيه الكوارث في بلاد ولكن راه مشي بهاد الطريقة تتعلاج المواضيع الا بغا يعالج المواضيع يدخل ويشوف ناس كيفاش تتعيش حتى تتيصبح الفساد ومنن جاي حتى تتجه البنت طريق لا اخلاقي علجوا العمق ماشي كلام ليتخدش الحياء وكفاكم استهتار بالشعب المغربي راه المغرب حضارة ولنسيتوا نفكركم

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:59

    1"كان حريًا بالناس الذين طالبوا بالمنع، وهم فقط أقلية مسموعة لديها صوت"
    واش هذ السيد عايش في المغريب و لا فين عايش راه الاقلية هي لي موافقة على تلك الاعمال المعفنة و هذ الاقلية راه كلنا يعرف الاجندات التي تخدم مصالحها .
    2"السينما المغربية منذ بداياتها وهي تعالج المواضيع السياسية، كما قدمت أعمالًا تتعلّق بالاعتقال السياسي، وبقضايا المرأة، وبمشاكل اجتماعية أخرى بعيدًا عن الجنس " فين عمرنا فحياتنا شفنا شي فلم مغربي في السينما عن السياسة و البطالة والمشاكل الاجتماعية الاخرى .كل افلامكم فقط جنس دعارة جنس دعارة … حتى ان القصة تبقى دائما واحدة التغير فقط يشمل الممثلين . ما فهمتش هذ الناس هادو كيكذب و مخرج عينيه فيك

  • ريتان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:59

    عبد السلام الكلاعي اول مرة اسمع به ربما هو كدلك يريد ان يشهر نفسه

  • said
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:10

    Bravo abslam. Cou avez tout compris. Cette interdiction aura certainement un impact sur le cinéma marocain. Beaucoup de réalisateur et de producteurs vont réfléchir deux fois avant d'investir dans ce genre de films. Cette interdiction traduit la volonté de tous les marocains qui aiment leurs pays et s'inquiètent pour leurs enfants. Devrons nous attendre le débarquement des films porno pour dire non. Devrons nous faire l'autruche et attendre le tsunami de ces réalisateur qui emportera tout sur son chemin. Nous ferons une solide digue pour faire face a tous ceux qui bavent pour mordre a la chair de nos enfants et sucer leurs sang. Ouvre les yeux assi abslam. Vous étes de passage mais vos films vont rester mais loin d'être une sadaka jariya. Merci hespress d'avoir donné l'occasion aux citoyens de scander tout haut leurs opinions. Qu'Allah protège notre cher pays. Bonsoir.

  • زيزل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:13

    يجب ان تبدع بهذه الطريقة و ليست بتلك. هذه هي منهجية الابداع عند العالم العاشر.
    فقط الجمهور هو الذي له الحق ان يستهلك فنا ما، اما الوصاية عن الابداع و الفن فذلك لن يكون لا فنا ولا ابداعا بل وصية. النتيجة المغرب سيبقى مع العالم الثالث لعقود او لقرون. الشان هنا ليس حبا او كرها في عمل عيوش، بل مبدا كيف يكون الفن و الابداع. يصيب الاول فينال جمهوره و"يخطئ" الاخر فينال جمهوره. و الفن يسمو و ينمو و الناس تتعلم. خير عباده الخطاؤون التوابون

  • مغربية حرة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:16

    فعلا كيفما جاء في تعليقات الشرفاء الرافضين لهاته المهزلة، إن كنت أيها العبقري تشاطر عيوش فذلك رأيك وتتحمل مسؤوليتك ووزرك أمام الله، أنا أرى أنكم لاااا علاقة لكم بالفن، أنتم محبي المال والشهرة ولا وطنية فيكم ولا نتشرف بانتماءكم للمغرب، هل انتهو المواضيع من واقع بلادنا حتی تنهجو هذا النهج…حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، والله إن قلوب المسلمات الحرات تتقطع حزنا من افعالكم واقوالكم…المغرب بلد مسلم افييييقوا من غفلتكم وتوبوا إلی ربكم واصلحوا اخطاءكم بدلا من الخطأ مرة أخرى وذلك بالدفاع عن اخطائكم
    وابحتوا في تاريخكم إن كنتم مغاربة وستعرفون من هم المغربيات، رغم أني أتمنى أن تسحب منكم جنسيتكم وترمو خارج أرض الوطن والی مزبلة التاريخ يا ديوثين يا من لا غيرة لهم…

  • Simo
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:18

    كلنا مع حرية التعبير لكن دون تشتيت الاسرة المغربية فمثل هؤلاء المخرجين يستهترون بالمشاهد المغربي فنحن لا نقبل ان نشاهد مثل هذه الأفلام …بالإله عليك أيها المخرج ماذا نقول للأطفال في المدرسة حين يسمعون مثل هذا الصنف من الأفلام تريدون الربح باي وسيلة لا تتبعوا فرنسا انها مثلية وتشجع على ذلك

  • chama
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:25

    آسي المخرج جمع راسك راك في بلد مسلم فيه الأب يحترم والأم كذالك والأبناء وكل دار عندها حرمة ديالها أما الدعارة التي تريدون نشرها في البلاد فهذا شيء لن نسمح به أبدا وكذالك نطالب سي بن كيران أن يتدخل في حسم الموضوع ومنع هؤلاء الفساد من تحقيق هذفهم في تلطيخ كرامة النساء المغربيات في الطين إدهبوا ألى الجحيم يا تجار الرقيق الأبيض أنتم سماسرة ولستم فنانين.

  • adamo
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:25

    ماكين لي عبر عليك قد بلال مرميد.

  • jamal
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:27

    سير السي الكلاعي تفرج فيه انت و والديك وأبنائك الحرية التي تدافع عنها انت وأبناء الزنى مثلك. نحن لا نسميها الحرية بل هيا حرب على الله و رسوله فسدتم المجتمع بأكمله أسأل الله أن ينتقم منكم جميع

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:27

    متفق مع المخرج فيجب منع الافلام التاريخية التي تطمس هويتنا اما فيلم عيوش سيفيدنا في الاختراعات العلمية
    اما عن الحلال و الحرام فحتى القط يميز بينهما فادا اعطيته لحمة ياكلها امامك و ادا سرقها من المطبخ يهرب بها بعيدا
    المهم تيحماقو علينا حتى حنا نحماقو عليهم و نشوفوها فين غادية توصل

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:35

    الفيلم أعطى صورة مشوهة عن المغرب والمغاربة ، ومن يدافع عن هذا الفيلم ليس له ذرة حياء، وليس بمغربي حر ، أو أن لا أصل له ولا فصل، مذا تركتم لأعداء المغرب أن يقولوا، كل من يريد أن يمس بشرف المغاربة والمغربيات فعليه اللعنة إلى يوم الدين ، ومن إيجابية هذا الفيلم أنه كان فرصة للمغاربة ليعرفوا حقيقة بعض المنتسبين إليه حيث تبين الخبيث من الطيب شكرا هسبريس

  • right
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:37

    المدافعين عن الفيلم من سينمائيين و متقفين
    sont ceux qui paragent le gateau sous la table
    se sont des egoistes des minables qui detruisent la societe pour recolter des revenus inombrables sur le dos des citoyens
    المنع تمّ "بطريقة خارجة عن المساطر القانونية المعروفة
    ils veulent cerner le loi a tous les niveaux pour que on ne puisse rien faire contre ces profiteurs

  • Ilham
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:37

    لعنة الله عليك و على امثالك, نماذج كثيرة لمغاربة في المهجر لا نخوة و لا كرامة.
    كوني اشتغل بمنظمة دولية, فان احتكاكي بزملاء عرب من جميع الجنسيات واقع يومي, اتدروون ماذا اخبرتني زميلة من بلد عربي, لا داعي لذكره, مرة كان زوجها متواجدا في مقهى عربي, و بدا الحديث عن عربي يريد الزواج من فتاة مغربية, حينما تدخل بالكلام شاب مغربي, ليحذره من خطوة الزواج من مغربية بدعوى ان الفتيات المغربيات ماديات و يمتهن السحر و الشعوذة. انه للاسف رجل مغربي يتكلم هكذا عن ابنة بلده, حينما غادر الشاب المغربي المكان, صار اضحوكة المجلس, و تساءل المتواجدون اين الغيرة على بنت البلد, و نعتوه برجل لا كرامة له ولا نخوة, ليضيفوا لو تعلق الامر ببنت بلدهم, فمن المستحيل ان يتحدثوا عنها بهذا الشكل امام اي جنسية اخرى. النخوة, ااكرامة, العزة على الارض, و العرض, جزء لا يتجزا من سلوكيات شعوب لها انظمة اخلاقية صلبة, و انت تلاشت, فعلى هذا الشعب السلام!!!!!!

  • Monafi9
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:42

    العالم اصبح قرية يآلمنافقين والله إتوب عليكم فالسيد يوتوب سيعرض الفيلم رغما عنكم فا منعون إن كنتم صادقين .

  • عبدو كندا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:44

    باين هاد خونا فالله باغي يدير بلاستو بحال داك خاتنا فا لله ..ا لله يعفو عليكم كاملين من داك البلية..

  • Zemmouri
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:52

    أولا من هو هذا الكلاعي عبد السلام أذا كان سنيمائيا أو مخرجا فهو يمثل نفسه ولايمثل المغاربة أذا كانت هذه الوقاحة وهذا الكلام الساقط في نظره ليس عيبا فأنك ثمتل نفسك أما نحن المغاربة لاتنسى أننا شعب مسلم فأذا أراد عيوش معالجة هذا الملف ليس بهذه الوقاحة والكلام الساقط أما لكلاعي‎ ‎لايعرفه المغاربة وأنجازاته أتقوا الله

  • أحمد الملالي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:52

    يجب فتح تحقيق مع صندوق الدعم السينمائي بإعتبارها الجهة التي منحت الذعم لهذا المخرج الذي اهان المغرب و المغاربة

  • sara
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:15

    تعجز الكلمات عن تعبير الغضب الذي بداخلي انا كمغربية أحسست بالاهانة، نعم انتم تهينون المرأة المغربية الشريفة بذلك الفيلم المليئ بالكلمات الساقطة والرقص الماجن حقا انت مكبوت يا نبيل عيوش وتفرغ كبتك في ذلك الفيلم لو كنت مسلما ما كنت لتمثل المرأة المغربية بتلك الصورة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:16

    ربما الحرية التي عندنا لا مثيل لها في العالم و ما فراسنا ما يتعاود

  • Salma
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:17

    J avais hesité de voter PJD, je craignait qu'ont allés que des hommes barbus, femmes au foulard avec pantalon serrés a la taille, mais non c'est le contraire, nous vivons dans des histoires d amour, 2 ministres mariés qui s aiment, un ministre qui a un lit de 1m29 de large et une belle douche, c est islame il pourra doucher apres et prier, ministre et parlementaires mariés a deux femmes, ou est la chanson de Najat 3tabo el moudawana, prendre soins de deux maison il faut un bon salaire, 3la dhar elmgharba, et le dernier cadeau c est le film de Nabil Ayouch et et et ya beaucoup a dire 🙂

  • brahim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:20

    شوف سي ديه لدارك وتمتع انت افراد العائلة ديالك
    الله يسمح لك

  • Abdullah
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:23

    Salam
    This person is cheating himself acting like he was born some were else,maybe at the moon, if you are a real free Moroccan, you will never accept this garbage movies, you are wearing a different glasses that show the white as a black and the black as a black , you can't even see the light, the light of the religion, the light of the culture, the light of the respect of the others, the light of the reality.

  • المسؤولية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:31

    المسؤولية تقع على عاتق الحكومة للحد من المنكرات ومحاربتها بما تملك من وسائل وتفويض من عامة الشعب اللدي تمتله فان تقاعست عن مسؤولياتها فتحت الباب لاي فرض من المجتمع ان يغير المنكر حسب قدراته وامكاناته ولا تلومن احدا ادا خرج ألامر عن السيطرة ﻻن مستويات تغيير المنكر تبدأ باليد وتنتهي بالقلب ودلك اضعف الايمان.

  • مسلم غيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:33

    هذا الفيلم اخطر من البورنوغرافي . انه يهدم الاسرة والمجتمع و يشوه صورة المغرب . انظر الى ما يفعله المخرجين الامريكيين و الاتراك لترويج صور جميلة عن بلدانهم وتاريخهم.

  • عبدالله
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:37

    ليس المشكل مضمون الرسالة و انما طريقة الطرح و المعالجة،
    بالنسبة لمجتمعنا هناك طرق أنسب لطرح مثل هذه المواضيع

  • عملةالزمان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:39

    شكون بغا يشهد للعروسة مها وخالتها والحزرة جارتها والسي الكلاعي جامعهوم كاملات

  • dadda
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:46

    تقول أنه من حق أيّ إنسان أن يعرض أيّ فيلم يريد ، فاعرضه إذا في بيتك .

    القاعات السينمائية المغربية من الاحسن إغلاقها بدلا أن تعرض فيها تفاهاتكم.

  • ناصح أمين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:50

    من كان يؤمن بالله واليوم اﻵخر فيقل خيرا أو ليصمت، اتقوا الله في أفعالكم وأقوالكم وأعمالكم وكونوا مسلمين ﻷنكم في دولة دينها الرسمي هو اﻹسلام أنسيتم؟ اتقوا الله فينا ولا تجرونا للهلاك فنحن جميعا في سفينة واحدة علينا أن نعمل حتى نوصلها الى بر اﻷمان بقيادة ملك شاب يحب لنا الخير و يسعى جاهدا للحفاظ على كرامة المغاربة وجعلهم القدوة الحسنة للشعوب المسلمة وعلينا مساعدته في ذلك ولو بالنصدي لكل ما يمس بكرامة المغاربة اﻷحرار أو يهينهم أو ينشر الرذيلة بينهم، اتقوا الله فينا فنحن على أبواب شهر المغفرة والرحمة، سامحكم الله.

  • دعوة خاصة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:55

    سلام عليكم اما من جهتي الله انزل عليكم … الله أسمعني فيكم شي خبار …. فهاد شعبان مبارك انشأ الله لي فيهم المخرج و المنتج و الممثلون زاءد ال مساندون لهاد الكارثة ……contrôle STP مييك انشر عفاك و شكرًا

  • Tamghart
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:01

    pour que le message véhiculé par un travail artistique,en l'occurrence un film,passe eh bien il faut que les gens puissent aller au cinéma voir le film,que se soit seul,en famille ,en couple ou entre amis et qu'on puisse en discuter après. les films avec un language cru empêche la majorité de visionner ces film.l'effort des réalisateurs est de chercher de bons scénarios,avec un language cohérents,structurés pour que la mission artistique atteigne son but: éduquer le peuple
    c'est honteux de lire les commentaires Facebook et Youtube, que de la vulgarité et des insultes n'épargnant personne.est-ce que la culture actuelle et à l'image du peuple ou c'est le peuple qui est influencé par la culture de Zéro,-Zin li- 3tini Saki-Tsunami- et par la politique des insultes Chobat
    un retour aux bonnes valeurs est essentiel afin de former des citoyens de tête et non des citoyens courant vers des vices
    les parents,l'école,la télé,le cinéma,le sport….tous responsables de véhiculer les bonnes valeurs

  • Baaii de Tiddas
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:06

    Ce film est une oeuvre cinématographique et les spécialistes en la matière savent comment le critiquer avec beucoup d'objectivité, sachant que par curiosité, une grande partie des spectateurs aura l'occasion de la voir discrétement à travers le piratage. Ce ministère de la communication qui applique la sensure sur ce film doit s'occuper en priorité des médiocres programmes que les chaines nationales présentent à leur public durant la Ramadan et dont les subventions sont alléchantes et se font préllevés sur le trésor de l'Etat.

  • ouida48
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:20

    بغيت نعرف علاش …. نتمنى تجاوبوني ….

  • ERRIFI
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:25

    تصوير أفلامهم واختيار مواضيعها بالطريقة التي يفضلون ليس في المغرب الامازيغي الاسلامي الصحراوي الافريقي العربي بل في البلدان التي منحت لهم الجنسية لكي يخربوا البلاد والعباد . اذا كان المغاربة يدافعون عن اعراضهم فالتذكير فقط 2M هي من خربت المجتمع المغربي ولازالت تخربه ولا احد يحرك ساكنا علما بان تمويلها من اموال الشعب الغلبان ويجب منعها قبل منع افلام المخرجين .

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:34

    الى -نجم-اتريد ان يشاهد المغربي هده الاعجوبة مع اولاده ويسمع هدا الكلام الي اعجبك إنه اخر الزمان سبحان الله الكلام الساقط سار فنا اهدا هو التحضر عندك ام انت من ديول التبعية والفساد —؟

  • abdou
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:41

    يدافعون عن بعضهم البعض لانهم يقتسمون الكعكة فيما بينهم

  • helloman
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:47

    il y a plusieurs facons de faire un film sur la prostitution mais de le faire de cette facon je pense ke tu ne sais rien sur le cinema mr nabil essaie autre chose

  • حكيم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:13

    راه عندو نفس تاتير لي عند بورنوغرافيًا يعني اشنو فرق اش غتسمع من فيلم خليعة و هد نفلم نيت لي خليعة نفس افلاض و حركات و عري يعني راه بورنوغرافيًا

  • عبد الله
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:17

    الغالبية العظمى تتحدث وكأنها شاهدت الفيلم… ياكما كلكم كنتوا فمهرجان كان؟ على أي الحكم بعد المشاهدة. . أتمنى أن يعرض الفيلم في القاعات السينمائية المغربية لأن القرار الذي اتخذه الخلفي ليس دستوريا ولا قانونيا ولن يقدم ويؤخر في واقع يعرفه المغاربة جميعا…، أما عن الكلام النابي فيكفي أن تقف في درب من دروب مدننا العزيزة لكي تسمع ما لذ وطاب من الكلام.. مشكلتنا أننا لا نريد أن نشاهد حقيقتنا في المرآة ! يكفي فخرا أننا نتعايش مع مشاكلنا دون أن نعترف بها!!

  • jakane
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:21

    مصنفون من اولاوئل (اهتماما) بالمواقع الاباحية على الانترنيت, باز! بغاو نبيل عيوش ايصاوبلهم تيتانيك 2 .

  • مافهمت والو
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:23

    شكون هاد السيد الاخوان… كاع ماعرفتو…. منين كيخرجو لينا هادو او فين كانو او منين جاو… واش كيعرفو هادو اش كيقولو …. وقيلا غير شادين فينا

  • علي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:26

    أنا لا أعلم لما يحرمون الفساد في الواقع ويحللونه في أفلامهم
    فما هذا التناقض فإن كنتم تريدون فعلا محاربة الفساد فكيف تجهرون به في أفلامكم ومتى كان الفساد حلا لمحاربة الفساد

  • الغربة الكافرة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:53

    قالك ماشي بورنوغرافيا .واشنوا بالسلامة ؟أكلة خفيفة اولا شهيوات شميشة

  • عمﻻ
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:03

    الافلام الهادفة التي تفيد المغاربة اما افلام الفسق و كلام السفهاة فلا ارى كيف ستعالج مشكل او موضوعا اجتماعيا . حرية التعبير لها حدود وضوابط تقف عند المس بمقومات وتقافة وعادات المجتمع المغربي . فيلم يسعى المخرج من وراءه المزيد من الشهرة والكسب المادي على حساب المراة المغربية النبيلة.

  • عمﻻ
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:04

    الافلام الهادفة التي تفيد المغاربة اما افلام الفسق و كلام السفهاة فلا ارى كيف ستعالج مشكل او موضوعا اجتماعيا . حرية التعبير لها حدود وضوابط تقف عند المس بمقومات وتقافة وعادات المجتمع المغربي . فيلم يسعى المخرج من وراءه المزيد من الشهرة والكسب المادي على حساب المراة المغربية النبيلة.

  • بن سليمان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:11

    إهانة المرأة المغربية النبيلة والشعب المغربي الأصيل أشد وأدهى مما تقول يامخرج ومن معه،اقول لك ياعيوش ومن معه كل من شاهد هده المقاطع الساقطة فانتم المسؤولون عليه يوم القيامة.

  • مغربي usa
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:22

    اغلب المخرجين المغاربة لا مستوى لهم ، ولا يعترف بهم دوليا رغم فحش افلامهم ، دائما يعالجون مواضيع بطريقة اباحية . هذا إن دل على شئ فإنه يدل على ضعف كبير و نضرة منحرفة في الإبداع .

  • حسن
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:24

    مواضيع تثير الراي العام وتبدد الشهرة لاننا سنقرن اسمك بالافلام الرديئة ولن نتفرج بعدها لاي فيلم من انتاجك ولو كان الافضل في العالم.
    يجب ان تدخل التاريخ و قلوب المغاربة. ساعطيك مثالا كيف تعالج الدعارة; ان تظهر امراة نادمة على عملها الشنيع الذي هو البغاء و انها كارهة لحياتها ثم تريد الخروج من الوسط لتعمل اي عمل فيه شرف كان تقتات من القمامة ولا تبع شرفها ولا تقبل ببيعه ولو بوزن الارض ذهبا . يا مخرجي السينما حركو قلوب المغاربة بانتاج اعمال تحفيزية, النصرة للحق , الكذب والحب والحق ,الشجاعة ,حب الوطن توبة مدمن, العمل والرضا بالقليل

  • mourad
    الخميس 28 ماي 2015 - 06:31

    وهم فقط أقلية مسموعة لديها صوت
    كيف دلك و قد منع بث الفيلم داخل المملكة
    الاغلبية تتفوق دائما على الاقلية حتى تتاكد إقرأ كل التعليقات و سيتبين لك أنكم أنثم الأقلية

  • أحمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 07:24

    المرجو استفتاء الشعب في. النازلة

  • marocain
    الخميس 28 ماي 2015 - 07:59

    كل اللذين يتكلمون باسم الحداثة.اقول لهم اشثروا "
    CD واسضيفوا امهاتكم و خالاتكم و اخواتكم……. و كل من تحبون ان يشاهد المهزلة معكم في بيوتكم

  • مغربية أصيلة
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:17

    وهاديك اللقطات اللي انتشرت في اليوتيوب و الفيسبوك أشناهيا ؟؟؟ فيلم Action؟؟؟ ولا تصوير و تجسيد للحالة النفسية ببراعة تمثيلية؟؟ الرقص و العرى أشناهما؟؟ وحركات البطلة و اللي معاها أشناهما؟؟ حشومة راسك قد هاكاك و تضحك على الناس!! أو بالاحرى تضحكو على روسكم. أما الناس راه عارفين اللي كاين. إخخخخخخخخخخخخخخ على سيفة انتوما اللي شوهتو بسمعة المغاربة برا فالخارج، حتى ولاو ينعتو المغربيات بأسوء الصفات ويقولو على المغاربة ماشي رجال.

  • يوسف الراجي
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:32

    الزين اللي فيك تمثيلية من الواقع المغربي لاننا نحتل المرتبة الثانيةفي الزنة عالميا بعد دولة النورويج ومعيشة الطبقة الكادحة تعتمد على السياحة الجنسية

  • مواطن
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:55

    لابد اولا من معرفة معنى porno حتى لا يقع خلط في التفسير ،أفلام البورنو نوعان اما الناعم او الخفيف كاظهار المرأة بلباس داخلي مثير او التقبيل او مشاهد الإثارة لكن طيلة الفلم
    النوع الثاني و هو الصاخب او الثقيل كما يسمونه وهو يظهر مشاهد مزالة الجنس بشتى الطرق المثيرة
    فلم نبيل عيوش لا يدخل في هذين الصنفين لان لقطات الإثارة الجنسية قليلة ، يبقى اذا الكلام المستعمل في الفلم والذي يعارضه الكثيرون، هذا الكلام يستعمل يوميا في شوارعنا وبيوتنا فلماذا نخجل من ذلك؟
    الفلم الممنوع سيراه اكثر من نصف المغاربة رغم هذه الزوبعة الكلامية ، كيف يعقل ان يمنع فلم يتطرق لموضوع مهم مع العلم ان المغرب يعتبر من اكثر الدول في العالم و أولها في مشاهدة أفلام البورنو الحقيقية .
    اهذا حرام وذاك حلال

  • طارق البليدة
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:02

    ماخليتي لينا مانكولو اسي الكلاعي!!! احترموا البيوت المغربية و أصالتها اما خونا عيوش راه مرفوع عليه القلم

  • عبدالله Kr
    الخميس 28 ماي 2015 - 15:49

    غادي ندوي على هاذ الفيلم …… لي خرجوا عيوش نبيل ..
    كلشي صبح عالم أو فاهم ….أو دفاعا عن الأخلاق صبح مقاتل ..
    أنا ضد تخسار الهدرة يا بنادم ..أو كل لقطة خايبة أو ميساج سافل ..
    التقدم و التطور ماشي بفكر هادم .. أولا بفكر منحط أو إبداع ذابل ..
    لي قال المنع حل راهو واهم .. لبنات تيتاجرو بيهم أو حتى الدراري الصغار..
    بعض الخليجين ستباحو شرفنا بدراهم .. أو البيدوفليين تكرفسو على الأطفال..
    باركا من النفاق لإجتماعي ياواهم .. أوطلب من لحكومة تمنع كل خليجي سافل
    فيق ياالمغربي أ تصالح مع نفسك أو قاوم .. أو حافظ على شرفك أو بان راجل ..

  • mohammd
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:33

    نحن مغاربة مسلمون ولا نرضى بأفلام تخدش الحياء وتقضي على ما تبقى من كرامة هذا الشعب المحافظ المسلم.

  • عبدربه
    السبت 30 ماي 2015 - 00:29

    سياسة تغيير المنكر يجب ان تنطلق من اصل المنكر وليس من سطحه.من يتتبع ما هوجم به فيلم عيوش، يحسب ان البلد خال منالددعارة والفساد الخلاقينن وان أهله يعيشون في المدينة الفاضلة.ولكن الواقع أننا نعلم جميعا أن الفيلم لم يقم فعلا بتعرية الواقع المر الذي نعايشه عن قرب بشكل يومي.فقد كان من الأولى أن نحارب كل اسباب الانحلال الخلقي التي يعج بها الواقع من مقاهي الشيشا والمسلسلات التركية التي تفرض علينا في بيوتنا وأوكار الدعارة المنتشرة هنا اوهناك…وكفانا من تغطية الشمس بالغربال…

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 1

مهن وكواليس | حنان والفلاحة

صوت وصورة
ما لم يحك | بقية الدليمي
السبت 16 مارس 2024 - 17:00

ما لم يحك | بقية الدليمي

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 2

تراويح مسجد الحسن الثاني