هشكَار: إذَا سكتنَا أمام "الظلاميِّين" سيقودُون الفنانين إلى المقصلَة

هشكَار: إذَا سكتنَا أمام "الظلاميِّين" سيقودُون الفنانين إلى المقصلَة
الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:35

عبَّر المخرجُ المغربيُّ، كمال هشكَار، عن رفضه مبدأ الرقابة في الفن، وإدانته للمساس بحريَّة الإبداع، قائلا إنَّ ما أثير ضدَّ نبيل عيُّوش، بسبب فيلمه “الزين اللّي فيك”، على خلفيَّة اتهامه بالإساءة إلى المرأة المغربيَّة، فضيحةٌ، ويبعثُ المرء على القلق.

وأبدَى مخرجُ فيلم “تنغير جيروزالِيم” تضامنهُ مع عيُّوش الذِي أعلنت وزارة الاتصال منع فيلمه من العرض بقاعات بالمملكة، قائلا إنَّ ثمة حاجة اليوم لتشكل نواة ضدَّ من وصفهم بالمحافظِين والظلاميِّين بين الشعب. بعدما صار أناسٌ لمْ يشاهدُوا فيلمًا من الأفلام، يسمحُون لأنفسهم بأنْ يحكمُوا عليه. مستندِين في ذلك إلى بعض المقاطع القليلة.

هشكَار أردف في تصريحٍ صحفي، أنَّ الوقت قدْ حان كيْ ينضج المجتمع المغربي، وأنْ يعي المجتمع المدنِي بدوره في المملكة حجم الخطر القادم من الظلاميَّة. “لا ندرِي ما الذِي سيعمدُون إلى منعه يومَ غدٍ؟”.

وزاد المتحدث أنَّ من الضروري ألا يجري رفع الراية البيضاء أمام من أسماهم بـ”الظلاميين” الراغبين في التحكم في كلمات الفنان، ذاهبًا إلى أنهم قدْ يبادرُون غدًا إلى وضع الفنانين على المقصلة واتهامهم بخيانة الأمَّة، في حال لم يتم ضبط الأمور.

وقال هشكار إنَّ الفنانين المغاربة يلزمُون شعوريًّا ونفسيًّا وماليًّا، وبصورة فرديَّة في سياق يصعبُ فيه إنتاج الأعمال، من باب حب الوطن والفن، كيْ يوقعُوا أعمالهم، وبعد كلِّ ذلك يأتي ليهاجمهم بصورة مجانيَّة، دون أيِّ تسامح.

المخرجُ المغربيُّ، الذِي كانَ فيلمهُ “تنغير جيروزالِيم”، المصور في جزء منه بإسرائيل قدْ أثار جدلا واسعًا، أكد دعمه بصورة غير مشروطة الفانين الذِين ينجزُون أعمالا تكتشفُ المتجمع المغربي، بالرُّغم من درايتهم بالأخطار التي سيتحدقُ بحياتهم وسلامتهم، وذلك منْ باب حب الوطن.

جديرٌ بالذكر، أنَّ فيلم “الزين اللِي فيكْ”، قدْ جرى منعهُ من لدن وزارة الاتصال من العرض في صالات المملكة، بسبب ما اعتبر إساءةً للمرأة المغربيَّة، وحطًّا من كرامتها، وهُو ما أثار ردُود فعلٍ تراوحتْ بين الترحيب المستند إلى فجاجة العمل، وبين رافضِين لمبدأ الحظر باعتباره مدخلًا إلى ممارسة الرقابة على الإبداع والفكر.

‫تعليقات الزوار

175
  • Idder
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:45

    ماكاين شي ظلامي بحالكم! آد كيكون ياسي ربِّي الحق.

  • Citoyen
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:50

    salam

    Svppppp arrêtez vos conneries on ne veut plus de vos films â deux balles.

    Les marocains ne veulent plus de votre cinéma alors arrêtez de parler de l'art et je ne sais pas quoi, si vous êtes avec ce genre d films c'est simple changez de pays.

  • moha
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:52

    L'art et l'ouverture sur la tolérance sont les remparts contre l’obscurantisme des islamistes radicaux.

    Aujourd'hui, on interdit le film, demain, on interdit les tableaux, après demain, ça sera on interdit de raser la barbe.

    Les islamistes détruisent tout ce qui art et vestiges des civilisations. Le risque nous guette -il ?

    Les faux pas, on n'en veut pas !

  • فضولي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:53

    و دابا هذاك فن و باي مقياس كول اسي لمنتاش ظلامي بلي راك خايف على الدجاجة التي تبيض ذهبا!!

  • غاندي ولد فاطنة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:53

    إما أن نكون منحلين أخلاقيا أو نحن ظلاميين.أهلا بظلامية تحفظ ما تبقى في مجتمعنا من حياء ووداعا لتنور كله ظلمة خفية.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Younes
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:53

    ﻻ أفهم لم تكتبون أشياء ربما بدون وعي !!!
    أين إسرائيل هته التي تتحدثون عنها ؟؟؟
    أما بالنسبة لتعليقي على المقال ، فحرية أي شخص تنتهي حين المساس بحرية الآخرين !
    ليست هناك حرية مطلقة لأي كان .. سوى لله عز و عﻻ.

  • كمندار
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:53

    من التألق في الفن الى السنطيحة في العفن
    هذه ليست جرأة بل البسالة و الجهالة
    يا معشر الفنانين نريد فنا لا كبتا

  • marocain
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:55

    إذا سكتنا لدعاة الإنحلال المتفرنسين سيصبح المغرب دولة أوروبية من دون تكنلوجيا وعلوم

  • Mohammed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:57

    nous attendons l'avis du conseil général des Oulamas du maroc sur ce sujet

  • محمد العربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:57

    من يورد أن يفتح الدول والعر فلا يخترة بلادن أخر فالمغرب بالدون محترم اشكر ألقضاء على قضاء

  • hicham
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:58

    هداك راه سميتو العفن ماشي الفن. لاحظت أن كل المخرجين في نفس سلة نبيل عيوش. نبيل عيوش عبر فقط من خلال فيلمه على الوسط و البيئة التي نشأ فيها.

  • SAIDO
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:58

    de quoi tu parle monsieur,ces genrs de films vont detrouire de ce nous construit.arretez s.v.p ca sufit.

  • amine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:00

    نبيل عيوش و امثالك هم الظلاميون اللذين يسعون الى تخريب مجتمعنا
    عري و جنس و كلام نابي و…. عن اي حرية تتحدثون؟

  • Hamid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:02

    إما ان نقبل تسويق صورة سيئة عن المرأة المغربية و نسمى حداثيين و عصريين وإما ان نرفض فيتم وصفنا بالظلاميين و الرجعيين، أنا إذن افتخر بكوني اكبر رجعي

  • ام أنس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:02

    مازال جحودهم مستمرا حتى الآن، ان اردتم الحرية المطلقة في السينما فاذهبوا الى السويد او الى جزيرة شاكرباكربان أما هذا البلد العزير، بكل متناقضاته ونفاقه الاجتماعي. بشيزوفرينيا افرادهه، وهضم حقوقه، فلانقبل بأن تمس اخلاقه ودينه وتقاليده حتى وإن كانت بالية فهي التي تضمن استقرا بلدنا الى اليوم. تصبحون على وطن اجمل

  • amazighmaan
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:03

    كلام في الصميم….لان المغرب بسبب الظلاميين يسير نحو المجهول.
    سوف نصبح دولة القمع والجلد والتكفير.
    ازول سي هشكار….

  • المال الحرام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:04

    حتى العاهرة يمكن ان تدافع عن نشاطها وتبرر عملها والسارق والمجرم القاتل والجاسوس الخ وما يجمع بين هؤلاء هو الكسب السهل ولو على حساب خراب المجتمع. انها لا تعمى الابصار وانما تعمى القلوب اللتي في الصدور ايها الخارج عن الاجماع.

  • med
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:04

    الضمير غاب و غابت معه كل أنواع المنطق, و لكل غبي يدعي أنه فنان أن ينظر إلى ما يعطي لبلده من قيمة مضافة, وإن لم يجد فليسكت. أموال اليهود تغري و لا تنفع. و السلام عليكم و رحمة الله.

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:05

    نضج المجتمع لا يعني الاباحة الاساءة الي مبادء الشعوب. و من اراد ان يتحدث عن " النضج " و اتباع المجتمعات " الناضجة و الراقية" كان عليه بالاحرى ان يتبعهم في ميادن العلوم، الثقافة، الابداع بمعناه و دلالته دلك الابداع الدي يراعي احساس و مشاعر الشعوب.
    اما الرقابة، فالمجتمعات الدي يتحدث عنها، فهي المختصة في ما يسمى بالرقابة و حرية التعبير حسب هوى القاءمين على اعلامها و حسب ما يمليه مزاجهم.

  • hamid gouif
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:05

    هل أصبح كل مسلم ظلامي وكل شريف عفيف رجعي يا أخي أنا لا أدري لماذا يمكنك أن تشاهد فيلما فرنسيا أو إطاليا أو حتى أمريكيا مع و وسط أهلك بينما لا يمكنك فعل ذلك مع العديد من الأفلام التي تحمل صفة إنتاج وإخراج وتمثيل مغاربة

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:07

    أفينكوم يا جمعيات حقوق المرقة أما حقوق المرأة بزاف عليكوم ام هذه الافلام تعتبر عندكم كذالك من الوسائل المعتمدة للسمو بالمرأة المغربية العفيفة ، بزاف على هاد الصمت والنفاق منذ ظهوركم لم نلتمس إلا الدعوة للإنحلال الخلقي

  • Nawaf
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:08

    الحمد لله عددكم قليل .المجتمع يرفض التطبيع من الفساد.وادا ابتليتم فاستتروا.اي جرار صار يجهر بضرورة تمييع المجتمع كله بعدما فرط هو في عرضه.الله يعطيكم ما يشغلكم عن أدى الناس والمجتمع.

  • هواري
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:08

    هذا المنتوج ديال "الشين اللي فيك" فاسد و سيضر بمستهلكيه كما انه أضر بصورة المغربية العفيفة.

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:09

    ادا كان هدا فن فماذا يقال على العفن

  • طوماطيش
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:09

    لمعاربة مبغيناش نشوفوا لبسالة على بلادنا مع ولادنا الافلام الباسلة تفرجوا فيها غير انتما بوحدكم احنا ظلاميين وانتما ليليين.

  • ait moussa
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:10

    لا نريد دلك النضوج الي يتحدت عنه هدا الاخ فرق كبير بين النضوج والخروج عن الطريق الحضارة لا تقاس بكم الكلمات النابية التي تفرزها اما مناقشة الموضوع الدي اثاره عيوش وامتاله فن الممكن ان يناقش بالف طريقة في السنما دون خدش لحياء وبطريقة ناضجة

  • المكي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:11

    يبدو على ان الأخ ضد الأغلبية الساحقة من المجتمع، المجتمع المغربي المحافظ، نحن ضد الظلاميون و ضد الفسق، نحن معتدلين، أحببتنا كما نحن فمرحبا و اذا لم تحبنا سأقولها لك بالانجليزية who cares ؟؟

  • hassan
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:11

    إن كان الظلامي عند هؤلاء هو كل غيور على دينه وعرضه، فاللهم اجعلني من الظلاميين، نعم الظلامية وبئس الحداثية التي تدعوننا اليها !!!

  • سيدال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:11

    إن الفن الحقيقي ليست عليه رقابة لأنه يسلك طريقه بشكل سلس يلامس العواطف النبيلة والأحاسيس في قلوب الناس أما هذا "العفن"الممسوخ فإنه ترفضه الفطرة والحياء والآداب والأخلاق .
    لذلك أقول لصاحب المقال إن كنت مغربيا سويا سليم العقل فهل ستتفرج على هذا الفيلم العفن والديك وزوجتك وأبناءك .
    وأخيرا اعلم أن الرفض رفض المغاربة مسلمين وغير مسلمين بل رفضه حتى أهل الميدان من الفنانين والمخرجين ولا تحاول ان تختزله في الفئة "الظلامية" ومن يروج الفاحشة فمصيره إلى سقر.

  • الامين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:11

    كلكم في مركب واحد، علمانيين تحرريين ومفسدين، وكل من يعارض توجهاتكم وأرائكم الفاسدة هو في نظركم ظلامي رجعي و متجاوز، المغرب بلد عربي أمازيغي إسلامي له توابث وأسس مثينة لا يمكن زعزعتها ولا تمسيخها باسم ما تسمونه الحرية والحقوق ، اعرضوا افلامكم الماجنة الداعرة أنا شئتم إلا المغرب لأن الشعب المغربي الابي لن يقبل بذلك أبذا لأن ذلك سيكون ربيعا وصيفا وخريفا وشتاءا مغربيا بامتياز. كرامة المغاربة فوق كل شيء لا تقاس ولا تباع، وعلى من يهمهم الامر قطع الدعم المادي مع المنع لكل الاعمال العفنية المشينة.

  • شلاوي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:12

    عجبا لقوم من أنكر الرذيلة عليهم نعث بالظلامي و الله ان العاقل يحتار امام هؤلاء الفاسيدين الذين يسمون انفسهم فنانين باسم الفن اسف العفن يريدون فرض عفنهم علينا و الله ليس الفن او العفن الذي تنتجوه هو الذي في خطر ان القيم و العرض و الاخلاق النبيلة الحسنة هي التي في خطر ان الظلام الذي تسوقونه هو الظلام الحقيقي يا معشر المعفونين تباً لكم و ما تصنعون

  • Bencheikh
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:12

    شوف اخاي انا لست من التيارات الاسلامية ولا ظلامي ولكن مسلم كجميع المغاربة لذلك الكلام البذيئ وقلة لحيا ديال دوك الممثلات ماغانقدش نسمعها مع حتى اصدقائي بالاحرى اقاربي .
    وا عباد الله ما تلهيوش المغاربة فالتفاهات راه الفقر ضارب الناس ماشي غير العاهرات وزايدون راه كاين عاهرات لباس عليهم وبوكوفلوس.

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:12

    هزلت ……………………………………..من انت حتى تحكم عالى المغاربة بالظلاميين نحن كما لا تعلم شعب معتدل منفتح محب للفن الراقي الذي لاتنتمي البه أوساخكم

  • marocaine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:12

    Au nom de la liberté on se permet tout. C'est ignoble ce que l'on est en train de voir et d'entendre. Demain onfera des films porno marocains au nom de la lliberté d'expression.reveillez vous et n'oubliez pas qu'on est marocains musulmans et nous sommes fiers de l'être.

  • نورالدين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:13

    الظلاميون هم هؤلاء المخرحين اللذين يدنسوننا بأفلامهم الدنيئة تحت مسمى الحداثة و إذا كانت هذه حداثة فنحن يشرفنا أن نكون ظلاميين

  • marocain ...............
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:14

    ا لحمد لله ان لمغرب بلد مسلم والله سبحانه وتعالى اخرجنا من الظلمات الى النور نقول لهذا المخرج بزاف عليك حتى تسب المغاربة والاسلام امثالك هم من يعيشون ظلمات الجاهلية وتبغونها عوجا تمكر ويمكر الله والله خير الماكرين وشكرا هسبريس

  • احمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:14

    هاهم بدوءا يثكاترون كالفطر اسيادنا المخرجون و يعبرون بكل خساسة عن دعمهم اللامشروط لاخيهم عيوش.و فلمه المسخ.انكم من طينة واحدة .لا ثخافوا و لا تحزنوا فالدعم مخصص لكم كلكم يا عباقرة زمانهم .يا حار فيهم هتشكوك و كوبولا و غيرهم.

  • mocasa
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:15

    Leave us alone… couscous marqa tagin and harira better and lasting than your corrupted visions…

  • Ibrahim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:15

    اللهم هذا منكر ان هذا الشخص الذي يتكلم علي الفن لايعرف الا اسم الفن

  • احمد علي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:16

    وهل هناك مفرج في العالم يشوه بصورة بلاده

  • hassan
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:16

    ان الشعب المغربي هو الذي رفض و انتفض ضد عيوش الذي هدفه هو نشر الميوعة و الانحلال في مجتمعنا المسلم .الظلاميون لحقيقيون هم هؤلاء الغرباء الذين يندسون بيننا لنشر سموم الفساد و الجنس …بدعوى الفن والحضارة.على الشعب المغربي ان يتصدى لهذه الحثالة التي تسعى جاهدة لتدمير تماسك المجتمع .

  • newhorizon
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:17

    38 مليون من الظلاميين باستثناء هشكار وعيوش اللذين يمثلان الفئة المتنورة من المغاربة.

  • merjani mohammed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:18

    اذا كان هذا هو الفن او ما يجب ان يجود به الفن في نظرك فهو مردود عليك وعليهم وعلي كل من تسول له نفسه استغلال هذه المادة الرذي،ة كرسالة فنية …….. il y'a des milliers et des milliers de thématiques à débattre ou à élaborer en des oeuvres artistiques

  • Driss
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:18

    Avant de parler sur sur l'art il faut lire et savoir la définition d'un artiste ou d'un réalisateur ,le problème chez nous il y a une faiblesse de compétence dans tous les domaines surtout l'art et le cinéma , et pour te dire un réalisateur est celui qui a un savoir faire et un innovateur comme aussi inventeur qui crée des idées par un histoire et la mettre en images oui des belles images pas fadiha

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:19

    احنا ما شي ضد الفن ولكن اي كون محترم و ذو افادة للجميع .اما ما قام به الفيلسوف عيوش لا يمس للفن بصلة ﻷن الذي يريد الاصلاح لا يفضح اﻷعراض والعباد

  • Krimou El Ouajdi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:21

    S'il y an obscurantiste sur terre ça ne peut être que des gens ayant votre profil qui cherchent à imposer leurs idées et leurs modes de vie avec force. Franchement vous rayonnez beaucoup de politesse à toute une société. Je suis désolé, l'art conçu avec votre façon, personnellement ne me convient pas, et vous pouvez le garder pour vous et vos proches.

  • abdenbi kénitréen
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:21

    je suis d'accord avec vous cher compatriote.Si au Maroc on commence à interdire un film ou un livre dés qu'il traite d'un sujet tabou dans notre société, ou qu'il parait " pudique" pour certains , s'en est fini de la culture au Maroc, et donc du développement de notre pays. Nous nous voulons pas d'une société fermée comme en Arabie saoudite

  • الواقعي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:22

    دابا بيني و بينك سي هشكار. ايلا درنا استفثاء للمغاربة يكون السؤال واش الفيلم فاحش او فيلم فني عادي .؟شنو غاذي تكون النتيجة. هل ستعتبر المغاربة كلهم ضلاميين .

  • النتيفي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:22

    كلنا ظلاميين إذا كانت الظلامية هي رفض المساس بصورة المغرب وتصويره على أنه ماخور كبير الكل فيه يعتاش من الدعارة من رجال اﻷمن وسائقي سيارات اﻷجرة و و و . . . . أما أمثالك ونبيل عيوش فالفن براء منكم تتاجرون بعاهات المجتمع ولكل مجتمع عاهاته ! نحن أغلبية واﻷغلبية ضد هذا النوع من اﻷفلام الساقطة وإذا كنت تؤمن بمبادئك الديمقراطية فستفهم أننا شعب محافظ وبالتالي خد عيوشك وتفاهاتك وإرحل إلى حيت العهر والمجون له قانون يحميه . أما هاهنا لا زالت تعيش أغلبية مسلمة محافظة سواء قبلتم أو أبيتم

  • مواطن مغمور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:22

    إذا فلتستعد لمواجهة 40 مليون "ظلامي و مفتخرون" و إلا ما عجبك حال شرب البحر. أصلا سميتها القدس ماشي جيروزاليم، وا كثرتو أصحاب تمانية

  • ياسين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:23

    في زمننا هذا ، كل بقعة في الأرض إلا و فيها ما يتحدث عنه الفيلم ، و المغرب ليس استثناء و نحن لم نقل العكس . لكن الإجهار به خطأ كبير لا يتقبله العقل . الابداع شيء و الإجهار شيء آخر . الفن هو وسيلة لعرض مشاكل المجتمع مع اعطاء بعض الحلول إن تواجدت لدى أصحاب العمل ، و يجب أن تكون طريقة عرض هذه المشاكل صافية نقية ، فهناك الكثير من الطرق للقيام بهذا الأمر ، لكن للأسف تم اختيار أسوئها في هذا الفيلم .
    و بغض النظر عن كل هذا ، أنا أرى أن مثل هاته الأمور لا يجب انشاء أفلام حولها ، فنحن أدرى بما يحدث في بلدنا فلا داعي لجعل الأجانب يشكلون في أذهانهم صورة سوداء عنه ، فدائما ما يكون الانطباع الأول أهم شيء يعتمد عليه الشخص للحكم على شيء ما ، فحبذا لو يكون هذا الانطباع جميلا .
    الله يوفقنا و يوفق جميع المسلمين .

  • الهداوي والظلامية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:23

    لكل من له غيرة على عرضه وشرفه وكرامته ان ينصاع للعفن وليس بالفن شريط صنف في خانة البورنوغرافية هدا الدي يدعى بهشكار الا يعرف ان الفن اسم على مسمى ولا نقاش في هدا اما ان ينتج شريط يدعو متفرجيه الى البغاء بطريقة او اخرى فلا يمكننا الا نسمي مخرجه الا بالقواد الفني الدي يحمل علم القوادة القانونينة صدق الله عز وجل بقوله " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " يا من يحارب الظلامية اقول لك انا احارب بوسيلة او اخرى كل من يدخل الى بيتي من يخدش حياءي وعفتي وكرامتي لااملك سواها واحمد الله عليها مادمت اعيش وساتركها لمن بعدي من دريتي وقد قالها يعقوب عليه السلام لاولاده ما تعبدون من بعدي قالو نعبد الاهك والاه اباءك الاولين اتسمع يا هشكار اتقي الله في نفسفك انما العمر غفلة وقدم لنفسك ما تجد غدا والشهوة عمرها قصير وافاتها بليغة انشري ياهسبريس انك منبرا للحق.

  • جوهري
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:24

    إذا كان هؤﻻء فنانون و هذا الفيلم فن فيشرفنا أن نكون ظلاميين
    اتفق معك الفيلم كشف جانب من المجتمع المغربي الذي تنتمون
    إليه أنت والمخرج والممثلة شردمة من المعقدين …. وشكرا
    ارجو النشر ولسنا ظلاميين

  • Mohamed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:24

    لا حول ولا قوة إلا بالله، أتمنى وأتمنو أن لا يعرض أبدا، أعلم والكل يعلم أن جل المغاربة سيشاهدون الفلم وينتظرونه، ما سأقوله هو لكم الله بحريكم اللامنتمية لنا، أتبحتون عن الإبداع أصنعوا أفلام خارقة لنجعل المغرب حقا واعيا ومتطورا في نظرة الغرب، لماذا بالضبط أن تبثوا واقع المغرب،…
    أستسمح لكن بالدارجة عارفين أش كاين فالغرب غير إستتروااا راه عاد بهاد الفلم غادي إجيو نيت إفسدوا فبلادنا. الله إيهديكم هو الكفيل بكم، كلمة أخيرة لكل باحث ومدافع عن الحرية بمصطلح الغرب ما دمت مسلما ومؤمنا بالله ورسوله فأنت مقيد,
    المغرب بدا تيخلعني أوووووف

  • mohamed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:25

    بزاف عليك تكون مغربي لان المغاربة ليسوا بظلاميين كيفما تشقدت بل هم شعب لايرضى الذل انتم فئة قليلة جدا تريد نشر هده التقافة اللقيطة لان مايهمكم هو بعض المال القدر ولاتهمكم الكرامة والاصل

  • تحية لهشكار ولكل المتنورين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:25

    تحية لهشكار ولكل المتنورين
    نعم يجب التصدي للضلاميين وللمنافقين والمرضى بالسكيزوفرينيا وإلا فإن بلادنا ستتحول عما قريب لا قدر الله لدولة داعشية بامتياز

  • ahmed zizou
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:26

    الظلاميين يا هذا هم عموم الشعب،حتى هذه المصطلحات لم يعد لها ذلك الرنين كما في الماضي من كثرة الالاستعمال العشواءي ..،عن اي عفن تتكلم؟واي سينما هاته؟نشاهد لعمالقة السينما العالميين فنتار ونحس بالمرارة لما يعرضه هؤلاء اشباه المخرجين…دعونا من المزايدات التافهة،تلك ليست سينما انها شيء اخر انت تعرفه …انها …..

  • رشيد بنيزة سيدي بنور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:27

    يا سلام على المتنور الذي ينعث شريحة واسعة من المغاربة الذين رفضوا العري والفسق والانحطاط في فلم عيوش بالظلاميين ويدافع على حرية الإبداع حتى من الناحية الفنية فهدا الفلم لايساوي شيئا في دائرة الأفلام الرائعة التي تخدم قضايا المجتمع كأفلام الفنان السوري دريد لحام مثلا وأعمال أخرى خالدة لفنانين عرب ومغاربة تركوا بصماتهم في سجل الفن الرفيع تريدون تخريب ما تبقى من القيم في المجتمع المغربي بدعوى حرية الإبداع الفن والإبداع بريئ منكم ومن أمثالكم اتركوا هدا البلد بسلام أنتم تسكبون الزيت على النار فبلدنا آمن وشعبه مسالم فمثلكم من يعطي الدرائع للمتطرفين لكي ينعتون المغرب بأوصاف تخل بسمعته حكام المغرب وقيادييه يحاولون جاهدين في رسم صورة تليق بالبد ويحققون نتائج يعترف بها الجميع في محاربة التطرف وتحقيق الوسطية والاعتدال من إصلاح للشأن الديني وتكوين الأئمة وسد الباب على المتطرفيين لكن أعمالكم القذرة تنسف كل شيئ هل تدركون أن مثل هاته الأفلام المقززة تهدم كل لبنات مجتمعنا وجهود ملكنا أمير المؤمنين الذي يجول في كل بقاع العالم لكي يرقى المغرب إلى مصاف الدول المتقدمة .

  • ibrahiiiiiiiiiiiiim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:29

    هشكار لم اسمع به من قبل ربمى قد عمل بمقولة خالف تعرف. الوقت قد حان لتنضج انت وامتالك اما الشعب المغربي في غنا عن مستواكم الرديء والمنحط. الفن شيء راقي ولا يجيده غير الفنانون .

  • ali soussi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:30

    كمال هشكَار رجل عضيم يريد الخير للمغرب و للمغاربة

  • noureddine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:31

    حقا لا يكاد يأتي يوم إلا والذي بعده شر منه .فتن متلاطمة. وتعاون على قتل المبادئ. ونحر القيم. والمبررات تختلف. مابين دعوى الفن والإبداع. واللهو والإمتاع.وكل ذلك ضرب من الكذب والتلفيق. وإلا فخلف الأكمة ما خلفها. .الهدف المبطن من وراء تلك العناوين الخداعة .إشاعة الفاحشة. وقتل ماتبقى عند الناس من حياء. وقد فضح القرءان الكريم هذا المخطط الذي يتولى كبره أرباب الشهوات. وعباد النزوات. فقال عز من قائل (والله يريد أن يتوب عليكم. ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما )

  • صدوق
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:31

    يريدون استعباد المرأة،يريدونها لعبة في أيديهم،يوهمونها بكرامة مفقودة وحرية مسلوبة يستغلون عاطفتها الحنونة وتفكيرها المجالي وجسمها اللطيف الجميل،بالله عليكم ماهذا الاستقواء على المرأة؟ أليست هي السبب في وجودكم؟ أليست هي التي ربتكم؟انكم بهذا الفعل الخادع تخدعون انفسكم وتحطمون ذواتكم.

  • Ahmed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:31

    إذَا سكتنَا أمام "الفنانين المميعين" سيقودُون عفنهم إلى الظلام.

  • Suédois
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:32

    Donc tout le peuple est "Dallami"
    C´est À vous de dégager et de nous laisser vivre tranquillement

  • الأطلسي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:33

    بالله عليك ذاك الفيلم الذي يسمى (الخنز لي فيك ) يسمى عندك إبداع وفن، بل هذا هو العفن .هو في الحقيقة عرى واقع العهر في المغرب بالنسبة للمخرجين الفاشلين أمثالك وأمثاله.والعهر الثقافي والسياسي والديني ، لا أحد تقدم أمام الشعب المغربي وقال كلمة الحق وأحس الشعب المغربي بأنه يوجد رجال هنا لهم الغيرة والمسؤولية على شعبهم ووطنهم، بل أراد الكل أن يركب بالطريقة التي ركب بها نبيل عيوش نفسه .وهي اﻹغتناء والشهرة المجانية.

  • مغربي ظلامي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:34

    تبارك الله على الفقيه
    منين خروجتي انت عاوتاني
    يا أخي إذا كنت تدافع عن ما تصفه أنت فن، و ما يصفه كافة المغاربة أقصد الظلامين المغاربة الذوق الوسخ و قلة احترام ، فالطيور على اشكالها تقع .. و ليس في القنافد أملس، أيها الواعي المثقف إعلم أنك و من على شاكلتك تعبرون عن تقهقر الفكر الثقافي و الحضاري الذي و صلتم إليه بتقليدكم الغير المبني على منطق الواقع المعاش في المغرب .. إذهبوا بعبقريتكم إلى حيث تحلمون، فنحن أمّيون و متخلفون و نفتخر! أو كما وصفتنا ظلاميون ونفتخر أيضاً، و ليس لنا حس إنساني و لا ذوف فني و لنا كل الشرف ! ; و لكننا أصحاب شهامة و نخوة و مروءة و شرف .. أيها الدمى العمياء ارحلوا عنا و افعلوا ما بدا لكم فلن يأبه بكم أحد في صندوق قمامكتم ، لكن إرحلوا عنا واتركونا ننشد: إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ، فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبووووووا…

  • مغربي غيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:36

    كلكم من نفس الطينة الله ياخد فيكم الحق شوهتو هاد البلاد الحق ولا منكر و المنكر ولا عندكم حق و الباطل يدافع عن الباطل باستماتة

  • ولد القرية - سلا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:36

    ما يحز في النفس هو أن تجد حداثيين ويساريين وحزب يقال أنه محافظ يطعنون في الشريط وفي تهجمه على "النقاء" و"الأخلاق" التي يشتهر بها المغرب ،ناسين أنهم بإصطفافهم إلى جانب الظلاميين في إنتقاذ ومحاربة مخرج الشريط ،يلعبون لعبة الإسلامويين في فرض رؤاهم وتوجهاتهم على المجتمع .

  • أنس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:36

    أنت كل مايهمك هو الفن ولا تبالي بالامور الدينية فلا تنسي يا سيد اننا مجتمع إسلامي و انا اوافق وزارة الاتصال في قرارها لمنع مثل هذه القدرات التي أبدعتها والتي تدافع عنها وتبا لأذناب فرنسا

  • Arabic Muslim marocain
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:38

    أكد دعمه بصورة غير مشروطة الفنانين الذِين ينجزُون أعمالا تكتشفُ المتجمع المغربي، بالرُّغم من درايتهم بالأخطار التي سيتحدقُ بحياتهم وسلامتهم، وذلك منْ باب حب الوطن..والشعب المغربي بدوره كله يدعم الفنانين الذين يكشفون ويعرون الفساد في المجتمع المغربي لكن مع الأخذ بعين الاعتبار القيم …فالذين يحتجون ضد عيوش ليس لأنه يعالج ظاهرة سلبية في المجتمع ولكن لأنه تفسخ و انحل اكثر في معالجتها فكان بالإمكان "الزين لي فيك " يكون "الأخلاق لي فيك" أيضا أي إيصال الرسالة بطريقة تحترم قيم المجتمع المغربي آنذاك ستؤدي الرسالة مهمتها على أحسن ما يرام …
    أما وعن الغوص في التفاصيل…! فاستغرب تجنب الفنانين المغاربة التطرق لقضايا هي جوهر المشكلة والتي اقتلاع جذورها يعنى القضاء على كل شر المشكلات التي تواجه المغاربة نساء ورجالا،اطفالا،وشيوخا،…
    فأين الفنان المغربي من الفساد الذي ينخر المجتمع المغربي؟
    أين هو من الظلم الذي يعترف به حتى رئيس الحكومة في كل خرجاته؟
    أين هو من ظاهرة الفوضى فى تدهور الأمن الذي تعرفه كل المدن المغربية؟
    أين هو من ظاهرة اغتصاب الأطفال فيكفي أن نذكر من دانييل إلى آخر فقيه …؟
    اين…؟

  • الاسترزاق و النفاق
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:38

    هشكار خلينا معقدين و ظلاميين ومتخلفين و و
    نتا أسيدي هو المثقف ، المتقدم ، المتفتح "المنفتح جدا" نتا و من على شاكلتك،
    دابا هادو هوما الذين ينطبق عليهم المثل :
    " ودت الزانية لو زنت جميع النساء ".
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق
    الله ياخذ فيكم الحق

  • الباز @
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:38

    ادن ،كل من انتقد عملا ساقطا يدل على كبث مخرجه او ممثليه هو ارهابي ؟؟ما هدا الهراء ايها الفنان ,من يتفق على منكركم تقبلون به ومن يرفض رداءة اخراجكم تتهمونه وتجرحوه ,ان 75% من المغاربة يرفضون التفسخ والخلاعة والرداءة وابداع الماخورات ,,ويتطلعون الى الفن الممتع ليسلي المغاربة ويخفف عنهم ،والفن الهادف لا السوقي لاصلاح الاوضاع لا نشر الخزعبلات والتفسخ,ان امثال هؤلاء المخرجون لا يحترمون المغربي وتطاولوا على وقار الاسر المحترمة والاصيلة ،ويستحقون المتابعة القضائية ,اما الممثلون الدين تتحدث عنهم فهم مغاربة ويرجع الفضل الى الجماهير التي صنعتهم.,ولولا 75% من المغاربة لكانوا رعاة غنم او او؟؟وادا تناسى بعضهم انهم من طبقات شعبية ..,فلعنة الله على الفقر الدي ينسي السماسرة وتجار الاعراض واصحاب الشكارة والوسطاء جدورهم واصولهم واخلاقهم ,اننا أبرياء من ابداعكم الردئ ولا تشرفنا الخلاعة ولغة الانحطاط ولا الاتهامات المجانية ,,,,,,,,,,,,,,,,فنحن بسطاء ولكن عشاق الفن الرفيع ,فانفتحوا على السينما الهندية لتطوروا تمثيلكم واخراجكم

  • أين الإبداع يا هذا؟!
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:39

    لم نر أي إبداع . عري وكلام بذيء وتكريس النظرة النمطية عن المرأة المغربية عند العرب عامة ودول الخليج خاصة. كل ما يهمكم هو كسب المال و لا يهمكم سمعة المغاربة في الخارج. دعيناكم لله

  • most
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:40

    أهاذا عندك هو الإبداع من حمل منكم كامرا يسمي نفسه مبدعا ويخالف لكي يعرف ويسمي نفسه تقدمي هذا الكلام أكل عليه الدهر

  • لحرش عبد السلام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:43

    إذا سكتنا أما م العلمانيين، فسيقودوننا إلى جهنم

  • OBSERVATEUR
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:44

    لا ندرِي ما الذِي سيعمدُون إلى منعه يومَ غدٍ؟".
    و نحن لا ندري أيضا ما الدي ستقدمونه أنتم يوم غد من زبالة عفنكم !!
    )متندِين في ذلك إلى بعض المقاطع القليلة(
    ولكنها كافية للوقوف على غياب المهنية و الفنية في التطرق للقضايا الإجتماعية كما تزعمون
    .

  • الغيورة على الوطن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:44

    حب الوطن أي حب هذا يسعى فيه صاحبه الى تدمير القيم و الاخلاق التى ترسخت عقودا و أعوام و اذا كان نضج المجتمع رهين بمثل هذه القذارة فلا حاجة لنا في هذا النضج و لا أجد اليوم ظلاميين في هذه البلاد أحسن من هؤلاء المخرجين أو بالأحرى … يدافعون عن مصالحهم ولا حاجة لهم في ما يحب المشاهد و يكره

  • منير الغالي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إلى كل مغربي حر و أصيل غيور على شرف و كرامة وطنه و أبناءه و نساءه و رجاله. كثر الحديث في هذه الأيام عن الفن و الإبداع و حرية التعبير هذه الكلمات الرنانة أريد بها السفور و المجون داخل المجتمع المغربي المسلم ذو الهوية الإسلامية المحافظة. فتقافتنا و هويتنا لا تعرف أو بالأحرى لا تعترف بكل من يخدش سمعتنا عن طريق ما يسمى الفن الساقط و الرخيص.
    فنحن كابناء هذا الوطن لن و لم نسمح لهذه الشرذمة الضالة و المضلة بأن تفرض علينا سفورها و شدودها و انحلالها الأخلاقي، فهي قلة قليلة مسخرة لضرب هويتنا.
    فالمرجو من كل الشرفاء أخذ الحيطة و الحذر من دعات السفور و الانحلال تحت شعارات براقة و رنانة باسم الفن و الفن منهم براء.

  • عبدو
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:47

    من حقنا ان نرفض افلام الزبالة.
    لا احب افلامكم! من حقي قول ذلك !
    لا احب افلامكم! من حقي قول ذلك !
    لا احب افلامكم! من حقي قول ذلك !
    لا احب افلامكم! من حقي قول ذلك !
    لا احب افلامكم! من حقي قول ذلك ! بليار مرة…
    شكرا هسبريس

  • رضوان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:47

    الفن وما ادراك ما الفن؟ ان كنت رجل فكل من عرق كتافك وليس من مال الشعب لان الدولة مسؤولة عن حقنا. ونحن لا نحب فنكم البورنوغرافي
    والسلام، ارجو من هسبريس النشر وسكرا

  • خالد لا يعرف هاشكار
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:47

    انا مهتم بالفن منذ سنين و لكن لا أعرف هاشكار، لذا فهو بالنسبة للمغاربة نكرة و لا يهمنا رايه، أما حرية الإبداع فهي تنتهي عند بداية حرية الاخرين، فلا بد من المراقبة و المحاسبة كأي مهنة اخرى، و توضع قوانين صارمة ضد أي تجاوز سافر يمس بكرامة المواطن المغربي الأصيل.

  • ضلامي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:48

    شكون هذا ، صراحة هذ المخرج ماعرفتوش ماعرفت هذ الفن ديالووووو الي بغنا نصادروه ليه

  • citoyenne
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:50

    أين هو الإبداع؟ أين هو الفن؟ ما الهدف من الفيلم؟
    لا شيء. فقط جلب الأنظار و لعب دور الضحية.
    هاد الفنانة و الرياضيين اللي كل مرة يقولو لينا حنا كنضحيو من أجل الوطن. اسيدي ماضحيش سير دير شي بيعة و شرية تربح من موراها لفلوس و ماتبقاش تبكي علينا.

  • Salam
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:51

    لا سيدي الفاضل، الغالبية العظمى من الشعب رفضت هذه المهزلة، وبالتالي لا يحق لك نعتنا بالظلاميين.
    إتقوا الله في هذا الشعب و إعطونا فنا راقيا.

  • yousfed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:52

    بدا اصحاب الفتنة و قلة الحياء ينقشعون الواحد تلو الاخر٠ هناك من الناس من يسمون بالماسونية و هدفهم هو بناء نظام عالمي جديد
    يغيب فيه الحياء و الحشمة ضف إلى أنهم لا يؤمنون بالديانات السماوية بل يعبدون الشيطان و يشجعون على الجنس و الدعارة و العلاقات المشبوهة و هم يتحكمون في كافة
    الوسائل الإعلامية تأكد بنفسك.. و كثيرا ما يستعملون الممثلين و النجوم في تنفيد خطتهم الشيطانية٠ بعد المداومة على مشاهدة هذه المسلسلات
    ستحذوا الشخص الرغبة في التقليد سواء في الملابس أو التصرفات و السلوكيات فتقلد هذا الشخص بطريقة سلبية يقابل هذا التقليد محو مفهوم الحياء و الحشمة
    ربما فهمت أخي الكريم أهم أسباب غياب الحياء و الحشمة في هذا الزمان..

  • rachid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:54

    إذا كان الظلام أن أغار على المرأة المغربية وأقف صدا منيعا و في وجه كل من سولت له نفسه المساس بشرفها و تشويه صورتها٠فمرحبا بالظلام والظلاميين٠

  • أبو منصف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:54

    أنت وأمثالك من يقودننا نحو الظلمة .. لست مخرجا يهرول وراء رضى فرنسا ولا فقيها يبدع في الفتاوى لكني أنا المتلقي وأنا المتفرج. لذا سيدي المخرج من واجبك أن تحترمني وتختار لسيناريوهات أفلامك كلمات لائقة بي كمواطن في بلد ذا سيادة، حتى وأنت تعالج الدعارة والمثلية. نحن شعب ذكي فلا داعي لدبزتك لأننا نفهم بالغمزة.
    آخر الكلام حبذا لو قام موقع هسبريس باستطلاع سيفاجئ وليدات فرنسا أن المغاربة في غالبيتهم ضد الميوعة وضد العفن الذي يخاطب الغرائز قبل العقل. فلكم أوسكارات فرنسا ولنا كرامتنا .

  • Simo-Fez
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:54

    اتحداك ان تذهب الى جنة حرية التعبير و الابداع الولايات المتحدة اامريكية و تصور فيلم يمجد بن لادن او يهاجم اليهود و ينكر محرقتهم …. انا اتحداااااك يا مؤمن ب لا حدود لحرية التعبير…
    انا فعلا لا اعلم كيف تحسبون الشعب المغربي…هل تظنون انكم الوحيدون المتنورون و بااااقي الشب ظلام فظلام…تبارك الله نتوما بروجيكتورات ديال 5000 واط…الشعا كيعمي منكوم…
    و يااااا سيدي حنا ظلاميين غي سيرو نتوما و الشعا ديالكم نورو فقنت اخر..خليو عليكوم بنات بلادي فتقار… اجبرنا المصريين و الكويتين على الاعتذار صااااغرين لبنات المغرب…و من بعد ايجي سيدك عيوش ايطبز لبابها العين و يقول لا راه بصح بنات المغرب عاهرات…..سير اودي الله يفضح …. و يعري عليكوم الغطا.
    قالك حرية التعبير و الفن…ما بان لسيدك عيوش غير العاهرات…ما بانتلوش المرا اللي كاضرب 15 كيلومتر يوميا على رجليها باش تجيب الحطب و لا الما… هاديك مسكينة مكتعانيش…سير الله …

  • midou
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:54

    انتم تدعون شبابا للتطرف ادا لم يجدوا من يدافع عن أخلاق 99، 99 %

  • السلام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:55

    هاد المخرج لكعتبر راسو فنان منين جاب الدعم ديالو ديال الفلم لي تصور في إسرائيل. ..دابا القلة باغا تفرض علينا وتعلمنا السينما …الرقابة كاينة في أي دولة …وكل دولة عندها خطوط حمراء حتا في الدول اكتر ديموقراطية. ..واسير كندا ودير فيلم …قول ليهم المحرقة ديال اليهود مكيناش وشوف فين تولي…حتا احنا عندنا خطوط يجب احترامها

  • Amnay007
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:57

    هشكَار أردف في تصريحٍ صحفي، أنَّ الوقت قدْ حان كيْ ينضج المجتمع المغربي، وأنْ يعي المجتمع المدنِي بدوره في المملكة حجم الخطر القادم من الظلاميَّة. "لا ندرِي ما الذِي سيعمدُون إلى منعه يومَ غدٍ؟"
    السؤال لك أيها الحداثي إن سلمنا جدلا أن هذا الفيلم سُمح له بالعرض في دور السينما "لا ندري ما نوع الأفلام التي ستصور و تعرض في دور السينما و الشاشة الصغيرة يوم غد؟؟!!!.

  • يونس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:59

    عادي جدا ان تدعمه . وهو ضحى بسمعة بلده على حساب ان يجد تشجيع من اسياده الغربين . المشكل ان الموضوع المثار في الفلم لو كان ضاهرة كما في التيلوند او البرازيل لكان هين . لاكن الاستثناء يقوم بتقديمه بهدا الشكل هدا هو الغباء والوصول الى النجومية الدولية على حساب بلد بتاريخه ورجالاته الدين ضحو من اجل سمعته. في لقاء صحفي قال انه يريد حل لهده المشكلة . اولا حل المشكل ليس بهذه ألطريقة . ثانيا هناك مشاكل كبرى لها الاولوية في الحل.

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:00

    بعضهم أولياء بعض.

  • خالد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:00

    اولا / حتى يكون هدا الزين لي فيك فيلما حقيقا هناك قد نتحدث عن عرضه اولا
    ثانيا/ صورة المراة المغربية مع الاسف تحتاج الى المزيد من هاته الاعمال
    ثالثا/ هدا النوع من الافلام يكرس ما يروجه الاخرين عن المراة المغربية لاتتقن سوى الدعارة و السحر
    رابعا/ اعدى اعداء النساء الخليجيات هن المغربيات لكفائتهن و تعلمهن و مجهوداتهن و ليس بمؤخرتهن.
    خامسا/ حميع المجهودات التي يقوم بها الجميع لتلميع صورة المراة المغربية المتألقة من طرف نساء و رجال المغرب عبر المنظمات نساء الاعمال و على رأسهم المجهودات التي تقوم بها السيدة الاولى للمغرب للاسلمى حفظها الله
    لكن وا اسفاه
    كما قال كبــــــــــــــــــــــــــــور مكاينش مع من

  • amazighi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:01

    مـــا عليك إلا أن تهــــاجـــر إلى بلــد الأنـــوار الذي تعشقـــه لتعيش بين إخـــوتك، و اتــرك الظلام و الظــلاميين وراءك للمســـاكين مثلنــا…….

  • متتبع
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:01

    ومن تريدونه ان يتضامن مع "عيوش" غير "هشكار" و "الرياضي" ؟ من من ؟ أودي راه ما كاينش مع من ما كاااااينش..

  • عبدالكريم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:01

    شكون هاد السيد الخوت؟؟؟!! ولي بغا يبان كيدير فها مدافع على الحداثة و حرية التعبير و الله يسترنا و يستر جميع المسلمين .

  • ayour
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:02

    ادا كانت الحشمة و الاحترام و الاخلاق ظلام فانا اعتز ان اكون ظلامي
    وادا كان الانحلال و المسخ و التعري و البغى و شرب الخمر و اكل رمضان حداتة و انفتاح فالشعب المغربي بري منكم و من حداتتكم و افلامكم و تقافتكم
    تحية لوزارة الاعلام على هده الخطوة
    استفتو الشعب لتعرفو كم نسبة تمتلون من الشعب المغربي الابي المسلم

  • على
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:02

    لكن إذا كان فنا و ليس عفنا
    اسيادنا خليوهم يصوروا لي بغاو و لكن من جيوبهم ما شي من جيوب لمغاربة
    يلا بغاو الدعم خاصهم يخدمو المصلحة دلبلاد ماشي يصورها و يسوقها على انها مأمور و يقولو لينا احتراموأ الفن حتى يحتارمونا هما بعدا

  • بنعلي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:02

    من انت حتي تفرض علينا الافلام الخليعة ايها المخرج.نحن مسلمون وما زال الحياء في المغاربة رغم مسلسلاتكم القبيحة اطلب من الل ان يهديكم او يؤخدكم عنده لكي يرتاح منكم وم منكركم والحمد لله االمسلمين المغاربة لكم بالمرصاد

  • كريم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:03

    ابحث لك عن مكان اخر…
    الظلاميين والمحافظين يشكلون 90 في المئة من ابناء هذا الوطن…

  • مواطن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:03

    مال هاد الفنان فوق القانون؟!…. ايدير ليبغا تحت ذريعة الابداع؟؟؟ ايوا كلنا نديرو راسنا فنانا او نعطيوها لعرا و قلة لحياو تخصار الهدرة… على الفنان ان يكون مسؤولا عن اعماله واقواله اكثر من اي مواطن اخر… قتلتونا بهاد الجبهة و تخراج العينين علا والو… حتارمونا شوية

  • youness
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:04

    و الله جريدتكم محترمة و عندها مصداقية كبيرة لا افهم لماذا تنشر مقالات لدعاة الفتنة و الفسق المغاربة اليوم يعرفون الصالح من الطالح و الفجار من الابرار هل لانها تتبنى نفس الافكار ام انها تقف على الحياد ولا تتبنى اي موقف وهدا هو المطلوب.بالعودة الى صاحبنا المخرج ادا كان يقصد بالظلاميين الحكومة لانها رفظت عرض الفيلم للمخرج السيىء الذكر فاعلم ان نسبة كبيرة من المغاربة تساند هدا المنع و لا تقبل هدا النوع الماجن و الرذيىء من الفن « العفن» لا نريدكم ولا نريد فنكم ولا حداتتكم كل ما نريده حياة كريمة هادءة حفظ الله البلاد و العباد

  • nadi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:05

    رغم مرور السنين ﻻزلت ألمس روح اﻹبداع الحقيقي وقوة الفن من خﻻل ااﻷفﻻم العربية الكﻻسيكية بل كنا نلمس من خﻻل هذه اﻷفﻻم النضال الحقيقي في التغيير. ومدى المستوى اﻹبداعي للفنانين. فإذا كان منع ترويج هذا الفلم ظﻻمية .فأنا أحب أن أعيشها .ﻷن النور من عند ربي.

  • فرح
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:09

    ان الرقابة لا توجد اصلا في بلادنا لا سيما أن هذا الفيلم هو خراب للمجتمع أما الظلاميين بالنسبة لي هم يبحثون عن تدمير شبابنا و خلاصة القول إن كل هذا مستهدف!

  • حتى احلام الناس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:09

    ونحن بدورنا ندعمكم وفي صفكم ضد الظلاميين والرجعيين الذين وجدوا التربة الخصبة المتشكلة من الامية والجهل والغوغاء فيشكلونها كالعجينة على حسب اهواءهم بالتحريض والاحكام المسبقة دون معرفة الحقيقة.فلابد من مقاومة تجار الدين وقساوسة اخر زمان ومحاكم التفتيش .هؤلاء الذين يحسبون كل صيحة عليهم.فلا ولن نسمح لهؤلاء المرضى النفسيين ان يحشروا انفهم في كل صغيرة وكبيرة و الوصاية والوكالة على احلام الناس.

  • أبو شرف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:10

    يقول المثل صيني:
    "رائحة الجيفة لا تثير إلا الضباع"

  • The Mockingjay
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:14

    لا أعتقد أن منع مثل "هذه الأفلام المسمومة" من طرف هذه الدولة المسلمة كافيا وإنما أطالب بتكوين جماعة من الجماعات يوكل لها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جميع ربوع المملكة بتنسيق من لدن السلطات و يفوض لها جميع الصلاحيات في ردع كل من سولت له نفسه المساس أو إشاعة الفاحشة أو التلفظ بعبارات نابية مخلة بالآداب العامة ومن وُجِد يأكل في نهار رمضان جهارا ومحاربة مقاهي الشيشة .. الخ…

  • كمال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:15

    لقد حفظ هؤلاء عن ظهر قلب بعض المصطلحات الجوفاء المنتهية الصلاحية كالضلاميين والرجعيين … وكلما صورتهم كاميرا اجتروها لإخفاء عفنهم. الخلاصة: عقنااا بيكم وإلى مزبلة العفن.

  • Hassan Norvege
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:21

    مجتمع فاسد ومريض بالنفاق والشيزفرانيا الاجتماعية. المجتمعات الصحية والقوية تفضح ولاتتستر على عيوبها وفضائحها وبعدها يعالجون مشاكلهم بمقاربة شمولية تشمل وجهات نظر السياسية والاقتصادية والسوسيولجية والنفسانية اما في مجموعاتنا الداعشية فالكلمة تكون للغواء بعد شحنهم من طرف فقهاء الجهل وصحفيين بايعين الماتش وتبقى الامراض تنخر جسد المغرب المريض. تحية للبطل عيوش لفتحه النقاش.

  • أم مغربية مكافحة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:24

    فين هو هذا الإبداع السنمائي والفني ؟؟؟
    الإبداع عرفناه في فيلم: "حلاق درب الفقراء"
    "الرسالة" أحدب نوتردام" الساعة الخامسة والعشرين "
    هذا النوعية التي تسمى الإبداع

    ماش افلام الغريزة الحيوانية
    لي قال الحق ظلامي بالتسبة لكم انتم من ينشر الظلام والجهل والفساد ويعطيه مصداقية والتعاطف مع المفسدين حسبنا الله ونعم الوكيل
    تحية لوزير الاتصال يمشي يعرض فيلمه عند
    من هم ليسوا ظلاميين ويبعد منا المغاربة الاحرار والاشراف

  • غيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:26

    البعض من الذين ازعجهم منع عرض (الفيلم) لا يدري في أي بلاد يعيش إنكم تعيشون في بلد متعدد الأطياف ، سياسيا واجتماعيا ،ولغويا ،ولكنه يجتمع على شيء واحد ولا يختلف عليه ، الإسلام ومعه الأخلاق السامية والتقاليد العريقة ، فمن لم يعجبه ما يجمع عليه المغاربة فليشرب من البحر ، أما ترديد ألفاظ من قبيل الظلاميين وإلصاق أمر المنع بالحكومة فليعلموا أن على رأس المملكة أميرا للمؤمنين هو الضابط والموجه والحكم في ما يخص ثوابت الأمة ، ومثل هذا الإنتاج لا يستحق كل هذا الجدال ، وأخيرا أقول لهؤلاء بالدارجة المغربية ( للي ماعجبو حال يخوي لبلاد ) وبالريفية ( راح أتعاقض- أوش إيرخراواث).

  • عبدالرحمان ابو حمزة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:35

    غريب هذا الزمان ..هل هذه هي الظلامية؟؟
    اذا كانت كذلك فمرحبا بها !!
    فصراحة ،تجاهل مثل هذه الأفكار أحسن من الرد عليها

  • مريم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:36

    في البداية الأغلبية من الاّراء كانت ضد الفيلم ونظرًا لفظاعة المشاهد التي رآها الجميع لم يستطع اي احد من الذين يعتبرون أنفسهم حذاتين الدفاع عنه وبمجرد خروج قرار المنع بدانا نسمع أصوات نشاز تنكر المنع وتربطه بالضلامية والإسلاميين وسيصبح عيوش هو البطل الذي قمع وضلم و أغلبية المغارب ا سلامين و متخلفين و ضلامين

  • نور الهدى
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:38

    أقول للسيد هشكار من هم المغاربة ومن هم الظلاميون ومن أنتم؟
    لقد أسأتم للفن السابع بردائة أفلامكم الساقطة قبل أن تسيؤوا للمرأة المغربية والمجتمع المغربي.
    أين هي القيمة المضافة لأفلامكم النثة ؟
    بإنتاجكم الحقير هذا تحتقرون أمة بأكملها.
    كفاكم لعبا و متاجرة بجراح المرأة والمجتمع المغربيين التي لا تزيدها أفلامكم الرديئة إلا تعميقاً.

  • Dalamiya
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:49

    Ce que je constate sur nos grands producteurs et écrivains, c'est la stérilité de leurs cou…. pour faire un art respectable ils se limitent à l'utilisation des tabous , nudité, absurdité et scandales pour vendre. je les défie de faire un filme comme les filmes américains qui gagnent des milliards sans une seule scène qui dérange .
    j'appel le plus mécréant de vous à me dire à quoi se résument les scènes de viole, d' harcèlement, d'insultes et de violence à part à un seul mot "l'obscurité " et ils osent nous traiter de dalamiyine, je donnerai n'importe quoi et voire la lumière dans laquelle vous vivez bande de vipères.

  • عاشق السينما
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:54

    منع فيلم سينمائي دون مشاهدته فضيحة بكل المقاييس..من شاهد الفيلم في مهرجان "كان" أكد أن اللقطات التي أحدثت الضجة غير موجودة في النسخة التي عرضت في المهرجان..ماذا يقول السيد الوزير الخلفي ومجموعته التي منعت الفيلم ..الناقد السينمائي ومبعوث ميدي1 إلى مهرجان "كان" أكد في برنامجه اليوم أنه لم يشاهد اللقطة المستفزة في العرض المقدم في المهرجان..ماذا يعني هذا؟ننتظر الرد الحكومي ..إن صدق ذلك فهذه فضيحة..

  • سوس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:02

    هيا في نضرك اغلبية الشعب المغربي الرافض لمتل هده الاشياء ضلامي ¿¿¿¿

  • SLAOUI
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:06

    إذا كانت لكم الجرأة والشجاعة والثقة في النفس وبأنكم تمثلون الاغلبية ، لم إذن تمنعون الفيلم من التداول في القاعات السينيمائية ،هذا يعني أنكم تمثلون أقلية داخل النسيج المغربي ، وخوفكم من نجاحه ومشاهدته من طرف الملايين جعلكم تطالبون بمنعه من التداول، نفس الشيء،يقع مع مهرجان موازين ،تصيحون وتحشدون الجموع طوال السنة لمحاربة مهرجان موازين ،فيخذلكم الشعب المغربي ويتابعه الملايين إما مباشرة أو عبر التلفاز.
    – شكرا للنشر-

  • عمر
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:09

    ونحن بدورنا نقول لك ادا مشيتم على هدا الطريق ستجرون المغاربة الى الخلاعة التي اصبحت سمات لدى البعض وخصوصا الرويبضاء وما اكثرهم والدين لا تهمهم سوى نزواتهم وباسم الفن يبتزون الفن ويحاربون الامة باسم الظلام والنور وهم لايبصرون فكيف بهم يميزون بين الاشياء .

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:10

    المغاربة لا يرحبون من يخدش عرضهم ويروج للإباحية المسونية .فالأخلاق تجعل من الفلم تشجيع على الرذيلة وهذا لا يمكن السماح به إطلاقا .سواء كانت إسلامية كما يسمونها .فالمغاربة والحمد لله جلهم مسلمون فلا تضليل ولا تدجين لتمرير الفلم الإباحي في المغرب .

  • رمتني بدائها و انسلت
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:10

    الظلاميين هم الذين يقذفون المسلمين بذلك و الدليل هو قول الحق: الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور… فالمؤمنون هم متنورون بنور الله… أما من يتبعون غير سبيل المؤمنين فيخرجهم الله من النور إلى الظلمات ليصيروا ظلاميين حقا ! و لكنهم قوم يجهلون…

  • ghayour
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:15

    ﻧﺒﻴﻞ ﻋﻴﻮﺵ ﻭ ﺍﻣﺜﺎﻟﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻈﻼﻣﻴﻮﻥ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺗﺨﺮﻳﺐ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ
    ﻋﺮﻱ ﻭ ﺟﻨﺲ ﻭ ﻛﻼﻡ ﻧﺎﺑﻲ ﻭ …. ﻋﻦ ﺍﻱ ﺣﺮﻳﺔ ﺗﺘﺤﺪﺛﻮﻥ؟
    ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﺾ ﻭ ﺍﻧﺘﻔﺾ ﺿﺪ ﻋﻴﻮﺵ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﺪﻓﻪ ﻫﻮ
    ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻤﻴﻮﻋﺔ ﻭ ﺍﻻﻧﺤﻼﻝ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﻨﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ .ﺍﻟﻈﻼﻣﻴﻮﻥ ﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻫﻢ
    ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺪﺳﻮﻥ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻟﻨﺸﺮ ﺳﻤﻮﻡ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺠﻨﺲ
    …ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ. ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻥ ﻳﺘﺼﺪﻯ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺜﺎﻟﺔ
    ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻌﻰ ﺟﺎﻫﺪﺓ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﺗﻤﺎﺳﻚ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .

  • Ilyas
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:27

    إما أن نكون منحلين أخلاقيا أو نحن ظلاميين.أهلا بظلامية تحفظ ما تبقى في مجتمعنا من حياء ووداعا لتنور كله ظلمة خفية.حسبنا الله ونعم الوكيل

    نبيل عيوش و امثالك هم الظلاميون اللذين يسعون الى تخريب مجتمعنا
    عري و جنس و كلام نابي و…. عن اي حرية تتحدثون؟

  • right
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:35

    si vous vous rappelez le film ALkawassir
    les films syriens etaient le top
    et si on compare avec ce que soit disons ce destructeur cinematographique nous produit ,on vera bien la difference

  • ABDOU
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:43

    هد خيينا منين خرج عاود ثاني. ..لم أسمع به من قبل ولا أريد معرفته اصلا. .ماهو رصيده؟ اية افلام قدم؟ أولا كيبانوا غير في هد المناسبات؟اتحداهم أن يجتمعوا جميعا ويقدموا لنا فيلما واحدا في المستوى…

  • المختار
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:55

    الظلاميون هم من يريدون نشر الرديلة والفحش بين ابناء المسلمين
    الظلاميون هم من يسعى الى افساد المجتمع تحت دريعة حرية التعبير والفن المجسد للواقع, اما علمتم ان الاسلام امرنا بالستر وعدم هتك الاعراض وامرنا ان نحد من انتشار بعض المظاهر السلبية في المجتمع بهجرها وعدم اعطاءها ادنى اهتمام والعمل على معالجة الخلل بدل نشر السلبيات لان من شان دلك ان يزيد ويعمق المسالة قال سيدنا النبي كفى بالمرء اثما ان يحدث بكل ما سمع . وما كل ما يعلم يقال او ينشر اتقوا الله فينا يا ظلاميين يا مفسدين مادا تقولون لله غدا يوم القيامة قال الله عز وجل قفوهم فانهم مسؤولون . تاملوا هده الاية واجيبونا يا ظلاميين . انشروها وجزاكم الله خيرا فالدال على الخير كفاعله

  • عدنان ابراهيم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:56

    إذا اتسعت دائرة الحرية عند المغاربة فتلك هي الكارثة.الحرية نعمة و إذا اعطيتها لبعض المغاربة تصبح نقمة

  • العياشي
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:03

    احب الفن السابع ولكن لا احب"لعفن" السابع.

  • علي
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:07

    Nabil a trancher l'image des marocain quoi plus?……

  • Rachid Paris
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:20

    Mr kamal je sais pas si tu te souviens quand on a été au café métro de boulevard saint germain en traint de parler sur l'économie du maroc y'avait l'algérien kamal a dit vous avez bpc la prostitution au maroc il m'a tro blessé donc ce film de ton pote ayouch ça va nos faire la honte devant tous le monde donc arêttez slv on veut plus de ce genre de film

  • redoine
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:24

    الظاهر ان الباجدة احتلوا هيسبريس
    اعلموا ان الفن يجب ان يلامس جميع انحاء المعيش اليومي للمجتمع.كفاكم نفاقا

  • علي
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:32

    يجب أن يعرف أمثال هذا أن للمغرب ثوابت مترسخة لا يجب المساس بها وأولها ديننا الحنيف الذي يحرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

  • youssef salé
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:03

    تحية للفنانين المحترمين الذين دافعوا عن مغربيتهم و وطنيتهم أمثال محمد بسطاوي ،محمد مجد ،شفيق سحيمي،العربي الدغمي،دسوكين،زعري،الوالي…و المغاربة احبوهم و هم يعرفونهم لانا كبرنا معهم .

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:50

    أهلا ومرحبا بكل فن جميل. أهل وسهلا بكل فن يرقى بالنفوس. أهلا وسهلا بكل فن يعالج القضايا ويطرح الحلول. هل إذا فضحنا المستور نكون قد عالجنا المشكل?. أليس في الفن إيحاء دون تجريح.
    ثم لماذا يصر هؤلاء على تجريح مجتمعنا ويتخذونه كما نقول نحن " الحيط القصير". لماذا لا ينجز هؤلاء أفلاما حول فظائع الصهيونية ضد الفلسطينيين ولينظروا كيف ستتحرك آلية معاداة السامية وتتحرك الهيئات والمنظمات و"المفكرون" وهلم جرا. وهل من قائل حينذاك هذه حرية الفن وحرية التعبير. ما قولكم في هذا التحدي?

  • houceimi
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:20

    كمال هشكَار. أخي لماذا تقول هذا الكلام؟ أنا لست ظلاميا. أنا مواطن مغربي كامل المواطنة من أصول أمازيغية. أنا إنسان شريف عفيف. لا تقول عني أنا ظلاميا. إنا ضد الانحلال الخلقي والإباحية. تربينا رجالا ندود عن وطننا وأهلنا وشرفنا. لا للشرف أن يمس. أنا لست ظلاميا. وفيلم عيوش ليس بعمل فني. بل هو عمل عفن. كفاكم من الاقصاء وكفاكم من الاستئصال يا أذناب الغرب تدنسوت أوطانكم بدراهم معدودة وتخدمون أجندة أعدا الدين الاسلامي وأعداء الوطن. أنا لست ظلاميا، أنا لست ظلاميا. أنا مواطن مغربي شريف.

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:25

    الحرية هي الوجه الأساس الديموقراطية. ومن يخشى الحرية حتما يخشى الديموقراطية والإبداع. البونوغرافية في الدماغ. ومن عقله لا يتسع لفهم البلاغة والاستعارة والكناية لن يفهم معنى الجمالية والخلق والإبداع. يمكنك أن ترى البونوغرافيا في امرأة مجلببة ومنقبة. منع الإبداع لا يساير عصرنا. لقد قفزت الأمم خطوات إلى الأمام. ورفعت الحجر والوصايةعن نظر مواطنيها. إن المنع من الديكتاتورية والتسلط والتحكم ليس غير. والدوائر تدور على الكل. إذا كان اليوم علي فغدا بالضرورة سيكون عليك. لذا، فالأفيد أن نترك للمواطن حق الحكم واتخاذ الموقف المناسب في كامل الحرية بدون تقييد أو حظر. لنبيل عيوش الحق في إبداء رأيه حول المواضيع الحارقة التي تخترق مجتمعنا. هذا حقه وحقي أنا في التفرج على فيلمه من عدمه في تحبيذه أو انتقاده ومجه. لا للمنع لأنه يتنافى والحرية والديموقراطية والعدالة والعصر. فلننضج عوض أن نبقى صبياناً.

  • ilyass
    الخميس 28 ماي 2015 - 04:50

    Ce ayouch et compagnons ne les intésse nul part la coésion et la stabilité de notre société, seuls l'argent facile les intéressent aux détriment de nos moeurs , pour ces gens là nos femmes disent ce que leurs héros prononcent en plein public,des mots que je peux pas dire doivent etres traduits devant la justice pour répondre à leurs faits

  • Hossa
    الخميس 28 ماي 2015 - 06:44

    Normalement il faut interditle genrre de ces filmes tel celui de ce Monsiers Hachkar'tinghirjrosalim' ce sont parail

  • من هولاندا
    الخميس 28 ماي 2015 - 07:24

    الضلامي هو من يريد جر الشخص من زمن النور زمن الاسلام الى زمن الجاهلية عصر القرون الاولى زمن كانت المرأة تعتبر أدنى مرتبة من الحيوان تدفن حية ان ولدت أنثى . اما وان دخل الاسلام فقد صارت حرة ولن يدخل الشخص الجنة الا تحت أقدامها … فالملاحض ان هده الشردمة قوم لوط مضهر إنسان وطبع خنازير تعفّن عقلها وخمج وصارت يتخيل لها انها تطورت في حين انها رجعت للوراء ب 4000 سنة

  • chichi
    الخميس 28 ماي 2015 - 07:38

    الظلاميون هم من يريدون تجريدنا من قيمنا و أخلاقنا و عقيدتنا و يسحبوننا نحو الغرائز الحيوانية و الشهوانية و الى ظلمات الرذيلة و التيه و الشك لا كثرهم الله

  • المنسي
    الخميس 28 ماي 2015 - 07:41

    كلام فارغ…من ليس له حجة ليدافع عن (أفلام المراحيض) التي ليس فيها سوى الكلام الفارغ النابي الساقط وليس فيها لا فن ولا إبداع، بل مجرد وضع الكاميرا في ماخور او بورديل….كل من لا يستطيع الدفاع عن الإبداع الحقيقي يخرج لنا بتلك الكلمات المخيفة : الظلاميين المتطرفين الإرهابيين ….وا سيرو….هل كل الشعب الذي رفض الفيلم لانه فيلم موسخ يصير شعبا ظلاميا وما ذا انتم؟ انحلاليون فاسقون فجرة متميعون….إذا لم تستحي فافعل ما شئت….

  • mohamed
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:25

    هوءلاء يريدون زرع السم في المجتمع وقتل لعفة والحياء باسم الفن عقول فارغة ليس لها ما تعطي تلجاء لاسهل الاشياء لتربح الكثير الطلامية هي التي تعيش فيها انت والاخرين امثالك كما اتحاداك ان تشاهد تلك المقاطع الخبيثة امام والديك طبعا لا لانكم زمرة من المنافقين الدجال الذين يعبثون في الارص فسادا .جل المغاربة رفضوا تلك الشوهة والسلطات قامت بواجبها وكفي الموءمنين قتالا

  • عبدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:33

    لا شك ان كتير من الناس سيرون الفلم في اليوتوب والاكيد ان الصغار والمراهقين سيتابعونه لا نتصور ما سيخلفه هدا الفلم البوغنورافي علا نفوس صغارنا لدلك اطلب من صاحب الجلالة شخيا ان يحرك محاكمة هده الشردمة التي تريد نشر الرديلة في مجتمعنا

  • le peuple
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:45

    ا لشعب لا يمكن ان يكون ظلاميا و ليس كل مخرج متنور اما ان تعتبر الكلام الفاحش واقعا يجب تشييعه و تطبيعه فهذا فكر ظلامي نبيل عيوش فاز بالذهبية و انت تبحث عن مكان في المنصة والشعب الذي تنعته بالظلامي وفر لك يوما لقاحا ثم مقعدا ثم دعما كم انت جاحد حين تنعت الشعب بالظلامي وكم انت صادق حين تمنع اسرتك من مشاهدة هذا العجب وتدافع وترضاه للشعب

  • مصطفى
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:46

    " إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الاسرة، و على روح الواجي ازاء الاسرة، و السماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل و المراة، و الاباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة، فاني افضل ان يعتير المغرب بلدا يعيش في القرون الوسطى، على الا يكون حديثا " من اقوال المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

  • محمد المنصوري
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:41

    السلام عليكم
    أغلبية الفنانين والشخصيات التي تدافع عن فيلم نبيل عيوش وعن أمثاله من الانتاجات التي تخدش الحياء وتتحدى قيم المجتمع، أغلبهم تلقوا تعليمهم في الخارج وخصوصا بفرنسا
    إذن لا تستغربوا دفاعهم المستميت عن الخلاعة وعن الفن المنحط
    لأنهم وبكل بساطة لم يعيشوا في حضن وطن بقيمه وأخلاقه
    إنه الاستشراق بطريقة أخرى هذه المرة أكقر تدميرا

  • Tinghiri Assiil
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:47

    لا تشرفني رغم انك ابن مدينتي. ساجيبك بما قاله المرحوم الحسن الثاني: "اذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الاسرة، وعلى روح الواجب ازاء الاسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل و المرأة، والاباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس،…اذا كان هذا المقصود بالحداثة، فإني افضل ان يعتبر المغرب بلداً يعيش في عهد القرون الوسطى،على ان يكون بلداً حديثاً"

  • على شاكلتها تقع
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:50

    شكون يشكر العروسة:امها او خالتها. الطيــــور على شاكلتها تقع . "الزين اللّي فيك".لن ينال اعجاب الاحرار وشرفاء هذا الوطن .وسيرفض كما رفض "تنغير جيروزالِيم".

  • lahcen Ait Said
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:58

    D'ou viennent-ils ? et pour qui nous prennent-ils ? Ils parlent de liberté absolue qui n'existe nulle part. Ils nous prennent pour des idiots ??. Car même en occident, et quand une oeuvre artistique est jugée dangereuse pour le pays pour une raison ou une autre, même politique, elle est interdite. N'a ton pas interdit Dieudonnée en France pour des fausses raisons de "haine". Le film de Ayouch est une insulte à l'histoire glorieuse du Maroc et à l aville de Marrakech, capitale des Mourabitines. Donc c'est au gouvernement de'ouvrir une enquête sur les sources d efinancement du Film et d'appeler en justice tous les intervenants du film pour ce crimede grande trahison commis contre le Maroc et contre les femmes marocaines, sous prétexte que c'est de l'art et que cela existe au Maroc.

  • عدنان الخالدي
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:12

    الإخوان بالله عليكم عيوش و أمثاله هل لاحظتم من يسميهم (الفنانين والفنانات) اللذين يتعامل معهم , دائما فتيات قاصرات ، أطفال الشوارع، مومسات و فنانات من الخارج مغربيات الأصل بالاظافة لبعض الفنانين المغاربة ، إي ان الفكرة اولا منبودة من طرف أهل الاختصاص الفنانين ذوي المبادئ اللذين يآمنون بأن الفن الحقيقي هو رسالة تبني المجتمع و تساهم في بناءه من خلال أفكار و مقترحات لا وصف فقط ، فبالله عليكم هذا الشخص يقول إنه يعالج الموضوع بطريقة فنية فكيف لهاوي أو مبتدئ ان يعالج ظاهرة بحجم الدعارة ، هذا الشخص يتعامل بطريقة تجارية مع الفن إي يقوم بدراسة السوق و يركز على الموضوع الأكبر إثارة لناس و يقوم بالترويج له لكي يستقطب آلاف المشاهدين و هذا ما أسميه الريع السينمائي أي الاعتناء بدون حسيب او رقيب و هدم المجتمع نريد حتى من الجرائد ان تتعامل مع هاته المواضيع بحس وطني ، السي تيوس الآن في ورطة لأنه صرف الأموال و يعرف أن فيلمه لو عرضه في العالم بأكمله لن يغطي بمذاخليه حتى مصاريف الطائرة هذا ان قبل اصلا عرضه . تحياتي

  • ridwane
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:02

    before i would begin i would just want to correct some mistakes of your point of views , Nabil Ayoush is an artist he tried hard to give something that reflect the moroccan society so if we want to blame we should blame ourselves otherwise we should encourage him for doing well , and for those who speak by the name of islam i have one question for them and i hope to give me a good answer ; do you know the pillars of ablution ? so if you want to make a change just bigin by yourself and never be hypocret.

  • مستغرب
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:09

    شدد برشيد الناقد السينمائي (على أنه مع جمالية الفن، وجمالية السينما التي تظهر الحقيقة والقيم الجميلة، ومنها قيم العدالة والصدق، لكن ليس بطريقة تتسم بالقبح، مؤكدا أن الفن لا ينقل الواقع، ولكن الفن يجمل الواقع، والفنان عادة ليس من مهامه تصوير الواقع، بل منح مشاعر جميلة للمشاهد).
    هدا يدل على ان( المخرج و الفنانين ) يعرضون حياتهم البئيسة في الفلم.

  • يوسف
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:21

    انقلبت الآية المفروض أن يكون بحدود الله هو الذي في النور، والمخل هو الظلامي، لقوله تعالى: "يخرجهم من الظلمات الى النور"

  • amine
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:21

    يا أخي نحن لسنا ضد الفن ولكن مع الفن النقي الذي لا يخدش الحياء ومشاعر الشعب المغربي المسلم الطاهر .إن المخرج نبيل عيوش لم يحترم هذا الشعب الأصيل العريق .يجب أن يعلم كل من ساهم في هذا العفن البعيد كل البعد عن الفن أن للمغرب ثوابت مترسخة لا يجب المساس بها وأولها ديننا الحنيف الذي يحرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

  • mohamed
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:24

    هكذا يأمر هؤلاء يدعوننا بين عشية وضوحاها ان نترك ديننا وقيمنا الاخلاقية وأن ننسلخ من هويتنا المغربية الا صيلة المتاصلة في جدورنا وأعماقنا التاريخية على مر العصور والقرون.وذلك باسم الحذاثة والفن وحرية التعبير وحقوق المرأة والانسان وجمعيات نسائية وال غير ذلك من الخطابات والتعابير الدوغمائية والغوغائية الذي هو حق يراد بها باطل ان نتطبع مع الفساد والعري والخمور والمجون والفسوق والى كل رذيلة وانحلال اخلاقي .هكذا ويتهموننا بالظلامية والتخلف الفكري والشعوب المتخلفة ويجب علينا ان نتطور وان نرقى بافكارنا وعقولنا الى مدارج عقولهم البهمية الوحشية الداعية الى ان نكشف عن عوراتنا وان نسمح لبناتننا واخواتنا وامهتنا …. على ذلك. حتى يرضى هؤلاء ولن ترضى ىىعنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم هكذا عندهم اما نحن اللهم فاشهد اني اكبر الظلامين

  • ظلامي
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:26

    و اش الهدف هو ديرو الفلوس ولو على حساب القيم و الدين ا لدولة راه اسلامية واذا اراد احد ان يخالف فليفعل ذلك في صمت و وراء جدران منزله

  • أحمد العلوي
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل نضج المجتمع يعني أن تقبل مكونات هذا المجتمع الرداءة والانحطاط باسم الفن. المفروض في الفن أن يرتقي بالإنسان خاصة على مستوى الذوق ويشمل بالطبع الألفاظ على سبيل المثال، حتى أنه إذا كان إثنان يتحدثان أو يتشاجران ووقع أحدهما في زلت لسان فيقول له الأخر حسن ألفاظك. فمن الرقي اختيار الألفاظ اللائقة،
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    ولا نريد أن تذهب أخلاقنا.
    وأخيرا نعرف المغرب أكثر مما يعرفه هذا (المخرج) وأمثاله.
    وإذا كان محيطه كما أخرجه في فيلمه، فالمغرب أكبر وأعظم من هذا المحيط.

  • أبو إبراهيم
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:50

    MOI PERSONNELLEMENT je ne pourrai pas voir ce dit film avec ma famille donc je suis dalami . essayez de voir quelque chose d'important au lieu d'encourager la prostitution
    merci publier ce message

  • الجبايري عبدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:54

    لا تتكلم با سمي و من اعطا ك الحق .انا ضد التلوث المسموع او المرءي … هو فيلم القدارة و الا نحطاط بالفن .مجرد سماع الا قوال الواردة في المقطع المنشور يلوث سمعي.كفى من القدارة

  • بلغيتي طنجة
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:56

    لست بظلاميا و لابتكفيريا لكن مع ذلك اقول لكل من هشكار و نبيل عيوش كفاكم استهتارا بمشاعر وحرية و مبادئ الاخرين لان المغرب دولة
    اسلامية ملكها امير المومنين شعار الرعايا الله الوطن الملك متشبتا بالاخلاق و تربية الاجيال المقبلة على احترام الشريعة الاسلامية من قران وسنة وليس لدينا ظلاميون بل اناس يدافعون على مبادئ الشريعة الاسلامية و منهم شيخنا المحترم الفزازي الدي استنكر محتوى فيلم الزين
    لي فيك بحجج قاطعة و موضوعية  

  • س,آسفي
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:56

    كل مرة يخرج علينا إمعة من الإمعات و يطلق الأوصاف يمنة ويسرة لا لشيء إلا لأن المغاربة يريدون الحفاظ على فلذات أكبادهم من التفسخ الأخلاقي الذي ينشره أمثال هذا المخلوق و غيره، الإسلام لما جاء أخرج العباد من الظلمات إلى النور، و الظلمات هنا هي ما يروج له هذا الكائن وغيره ممن يشتغلون بالسينما الساقطة، ومن مظاهر الظلمات نجد على سبيل المثال لا الحصر الزنا و الفساد و الظلم وأكل أموال الناس بالباطل إلخ….، إذن فأمثالكم هم الذين يريدون إرجاعنا إلى ظلمات ما قبل الإسلام لكن هيهات

  • mehedic
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:00

    الفطرة السليمة لا تقبل ما قدمتم للمجتمع المغربي من عفن ولا نقول فن ـ
    الفنانون يعالجون المواضيع الاجتماعية , وانتم تنشرون التحلل والعهر في هذا
    المجتمع المسلم , انظروا الى انفسكم في المراة وستعلمون حقيقة امركم ,
    انكم مدمرون لا ومخربون لا مصلحون ولا مربون , فرفقا بانفسكم وبالاخرين

  • abder
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:11

    عبَّر المخرجُ المغربيُّ، كمال هشكَارعن رفضه مبدأ الرقابة في الفن، وإدانته للمساس بحريَّة الإبداع, جميل، هذا حقٌ يراد به باطل. أنت و أمثالك تتحدثون عن العفن وليس الفن، فالحكومة لم تمنع الفن بل منعت العفن.

  • محب للمغرب
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:30

    عن أي ظلام تتحدث ؟ أما الإسلام فليس ظلاماً ، وما هو تعريف التنوير عندك ، شهوة وإنحراف ، وأكل وحرية مطلقة ، كل هذا لا يمتاز به إلا الحيوان ، أما الإنسان فهو الذي يتعالى عن مثل هذه –البهيميات — ويعمل على الرقي بنفسه إلى أعلى المراتب . شتان شتان بين الظلام والنور ، إن كنتم لا تحيون إلا من أجل الجنس والثروة ، فالمغرب ليس لهذا ، و التاريخ شاهد على ذلك .

  • فيلسوف مغربي
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:56

    "مونتيسكيو"
    ليست الحرية هي القيام بكل ما يريده الإنسان، بل الحرية هي القيام بما تسمح به القوانين، فالقانون لا يعارض الحرية بل ينظمها.

    "حنا أرندت"
    السياسة و الحياة الاجتماعية هي مجال ممارسة الحرية الفعلية، و في غياب تنظيم سياسي لا يمكن الحديث عن حضور للحرية.

     

  • اكرم
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:01

    بكل بساطة عندما يكون لدينا مبدعون وفنانون حقيقيين يمكن التفكير في رفع الرقابة التي توجد في كل بقاع العالم.
    وبمناسبة التحدت عن الابداع يجرنا الى الاعمال العالمية على راسها هوليود ومقرنتها مع السينما الفرنسية وابنتها السينما المغربية سيبدو سنمائيونا مثل القمامة مقارنة باسيادهم الامريكيين.

  • عبدالرحمن العوني الحارثي
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:07

    والله لا ادري ماذا تعني الظلامية عندكم فكل من يحافظ على مجتمعه من مظاهر الفساد والتي يعلو موجها اشخاص نكرات ما فعلو ذالك الا لجلب عطف ماماهم فرنسا ونقول ابيناك واباك فانتما صورتان لعملة واحدة فلتذهب الى اروقة السرية الخاصة بافلام البورنوغرافيا وتم ستجد مبتغاك اما المغاربة فهو مسلمين محافظين ولا تسمح لهم مذهبيتهم المالكية في الخوض في هذا المستنقع العكر

  • عبد الله
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:58

    واش عندكم ضمير يا من ينشر الفحشاء
    سيروا اتقوا الله وقدموا الخير تلقاوه واش انسي الموت واش هاد الفيلم غينفعك يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم

  • HADI
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:11

    انا لا ارى ذلك اخراجا بل هو احراج و هو من الدونية بمكان حتى ان ما سميتموه فلم لم ينل اعجاب احد في كان بل عرض في قاعة ثانوية و لم يسفق له احد فالنصارى يعلمون جيدا ان من ليس فيه خير لامته لا يكون فيه خيرا لهم حتى من ناحية صناعة الافلام اي الناحية الدرامية فهو ردئ بميزة جيد جدا و ملئ بالاطناب و الحشو فتلك الحوارات لم يكن لها اي داع كان من الممكن تجاوزها و كل شيء يفهم من السياق العام للقصة كان عليه عندما قدم رجلا سعوديا ان يقدم امراة سعودية كذلك كما يفسق رجالهم يفسقن نساؤهم مع مغاربة ام ان نساؤه لا يزورون المغرب كان عليك ان تتفرج على الفلم المصري كباريه لتتعلم يا عيوش و هشكار اصول الصناعة السنمائية فالفلم قدم ممثلين كبار احمد بدير النادل الذي يصلي داخل الكباريه و يطلب النجاة من الله و دنيا سمير غانم التي فرت من اغراءات الخليجي و فضلت الشرف و الكدواني الذي فقد عقله واحترامه بسبب الخمر و الراقصة التي ارادت علاج امها و هالة فاخر الخليجية التي تستغل احمد الصاوي و الممثل الدي يسرق النقوط ليعلم ابنته و صلاح عبدالله الذي يعتمر كل عام كصك للغفران قصص شخوص متعددة المذاهب و الشارب في قلب درامي.

  • mohamed
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:52

    حتى لا ننسى : أمريكا و من يدور في فلكها هم من شجعوا " الإسلاميين " في وقت معين من التاريخ لمواجهة المد الشيوعي الذي يعتبر العدو اللدود … أنظروا ماذا يقع الآن أمريكا و العالم يواجهون التطرف الديني … القاعدة ، داعش …إلخ . وهذا ما سيقع في المغرب ، فالدولة استعانت باللإسلاميين لمواجهة الشيوعيين بالجامعات وبالشارع…وها نحصد نتائج ذلك…وإذا استمر هذا الوضع ستؤدي الدولة يوماً ما ثمن هذا السلوك حيث لن تكفي المقاربة الأمنية لمحاربة الإرهاب … فحذار

  • عبادة العمراني
    الخميس 28 ماي 2015 - 16:45

    إزالة الرقابة عن الفن هو بمثابة إذن لكل نفس حاقدة على الإسلام منحرفة عن المبادئ الأخلاقية والقيم الإنسانية عميلة لجهات خارجية لكي تشيع الفاحشة في المجتمعات الإسلامية ولتجعل المسلمين أضعف وأضعف في تمسكهم بعقيدتهم وأخلاقهم، ولن ولن يصلوا إلى أغراضهم ولو اتخذوا إلى ذلك كل سبيل ما دام فوق أرض المغرب رجال مؤمنون يقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل الله وفي سبيل بقاء العقيدة حية في قلوب الصادقين ( يريدون ليطفؤوا نور الله بفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) ( ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين )
    أما عن حكم المغاربة على الفيلم بناء على أربع لقطات مسربة فمن حقهم.. فلو لم يكن في الفيلم لقطات سيئة إلا هذه اللقطات الأربع لكفت في انتقاده والمطالبة بإيقاف عرضه..كيف نعرض للمغاربة لقطة تتجاذب فيها تلك الفتيات أو النساء كلام السفه المخدش بالحياء؟كيف نعرض للمغاربة لقطة بنت ترقص وتتغنى بكلام يقدح في جميع المغربيات الشريفات؟كيف نعرض للمغاربة لقطة ترقص فيها الفتيات واحدة تلو الأخرى بشكل يخل كل الإخلال بالحياء وخاصة آخرتهم في الرقص؟
    كيف تَعرضون هذا كله ثم تتعجبون من انتقاد المغاربة.. ماذا كنتم تنتظرون؟

  • kARIM
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:33

    إذا كان أغلبية الشعب المغربي يرفض هاكذا أفلام فهل نحن شعب ظلامي يا سي هشكار أنا متأكد أنك إطلعت على تعليقات القراء (إذا كنت قادر على قرائة العربية)
    لا أحد يمكنه أن ينكر تواجد الدعارة في المغرب فهل تريد تقنينها مثلا كأروبا ؟؟
    لكن للدعارة أسبابها أيضا و إنعكاساتها فمعضم الشباب في سن الزواج يردد مقولة كبور (ماكاينش معامن )هههه

  • محايد
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:00

    مع الأسف، المفروض أنكم مثقفون تعون جيدا حمولة الحرية والقيم المشابهة، لتكون أداة للرقي بالإنسان وبالقيم، وليس للانحلال والعبث.
    لست أدري هل نحن أمام مثقفين يدركون المقاصد والمرامي من الأشياء أم سفهاء لا يفهمون من الثقافة إلا قشورها.
    "نريد فنا يحمل رسالة.. وليسا كبتا كله رذيلة"

  • عبد الرحيم
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:12

    نهار تدير شي فيلم بحال هاداك في الكيان الصهيوني ويسمحوا ليك تدوزوا فشي سينما ديك الساعة تعالا ورينا كيفاش هي الحرية والظلامية. هل هناك ظلامية فوق الأرض أكثر من (إسرائيل) التي تطبل لها ليل نهار وتنعم في خيراتها؟؟؟ أتحداك أن تقول كلمة واحدة ضد (إسرائيل) أو أن تصفها بالظلامية وهي الكيان الديني المتعصب جدا والمتزمت جدا والذي يستغلك جدا في ضرب وحدة الأمة وتستغله جدا في بيع بضاعتك الكاسدة

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي