بنداوود: مشروع "الزين اللّي فيك" لم يقنع لجنة الدعم السينمائي

بنداوود: مشروع "الزين اللّي فيك" لم يقنع لجنة الدعم السينمائي
الجمعة 29 ماي 2015 - 17:25

أكدت صباح بنداوود، عضو لجنة دعم الأعمال السينمائية التي تقدم لها نبيل عيوش بطلب دعم “الزين اللّي فيك”، أن سبب عدم قبول دعم هذا الفيلم ليس تطرّقه لموضوع الدعارة، بما أن اللجنة لا تتدخل في اختيارات مواضيع المخرجين، بل لأن مشروع الفيلم لم يقنع اللجنة، إذ كانت هناك مشاريع أفلام أقوى منه، استطاعت الظفر بمبالغ الدعم.

وزادت بنداوود في تصريحات لهسبريس أن نبيل عيوش تقدّم للجنة الدعم في الدورة الأولى والثانية خلال عام 2014 بمشروع هذا الفيلم بالذات. في المرة الأولى لم يتم قبول المشروع، وطلبت لجنة الدعم من عيوش أن يعيد كتابة سيناريو فيلمه، لتجدد اللجنة قرارها بعدم اختيار الفيلم في الدورة الموالية، بعدما تبيّن لها أن عيوش لم يجرِ تعديلات كبيرة على السيناريو، وإنما أضاف أحداثًا جديدة فقط.

ولفتت صباح بنداوود إلى أن عيوش نال الدعم عن مشروع فيلم سينمائي من إنتاجه وإخراج فوزي بنسعيدي، ويتعلّق الأمر بفيلم “يقظة” الذي نال 510 مليون سنتيم، كما نال عيوش 30 مليون سنتيم عن الفيلم الوثائقي “أرضي” في إطار الدعم المخصص لما بعد الإنتاج، وذلك في الدورة السابقة على اللتين تقدم فيهما بطلب دعم فيلم “الزين اللّي فيك”، أي آخر دورات عام 2013.

وأضافت بنداوود التي اشتغلت في اللجنة السابقة لدعم الأفلام السينمائية برئاسة عبد الكريم برشيد، أن نبيل عيوش حصل على الدعم السينمائي لأجل مشروع فيلم آخر سيقوم بإنتاجه وإخراجه، ويتعلّق الأمر بفيلم “الهجوم” الذي حصل من خلاله على مبلغ 444 مليون سنتيم، وذلك في آخر دورات هذه اللجنة نهاية عام 2014، قبل تعيين لجنة جديدة مطلع هذا العام برئاسة مبارك ربيع.

وأبرزت بنداوود أنها شخصيًا ضد منع فيلم “الزين اللّي فيك” من العرض، وأنه لا يمكن الحجر على اختيارات المخرجين: “الأكيد أن مثل هذه الأفلام ستخلق النقاش، لكن من غير المقبول أن يصل النقاش إلى الكراهية والحض على القتل، كما لا يمكن قبول فكرة منع الأفلام السينمائية تحت المبرّرات التي تم نشرها في هذا الاتجاه”.

ويعمل المركز السينمائي المغربي بنظام ثلاث دورات كل سنة لدعم الأفلام السينمائية، كما تعمل اللجنة التي يتم اختيار أعضائها من مياديين مختلفة، في مدة لا تتجاوز على الأكثر ثلاث سنوات، قبل استبدالها بلجنة أخرى.

وكانت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام قد وصفت في بلاغ لها قرار منع الفيلم بالقرار المستعجل الذي خرق القوانين المنظمة للمركز السينمائي المغربي ولقطاع السينما عمومًا، معتبرة أن القانون الجاري به العمل يمنح حق اتخاذ مثل هذا القرار للجنة خاصة مستقلة تتكون من ممثلين عن المركز السينمائي المغربي ومجموعة من الإدارات العمومية والجمعيات المهنية.

وزادت الغرفة في القول إن هذه اللجنة تجتمع داخل المركز السينمائي المغربي بطلب من منتج أو موزع الفيلم المعني، وليس كما جاء في بلاغ وزارة الاتصال الذي أشار إلى أن فريقًا من المركز السينمائي المغربي هو من شاهد هذا الفيلم بمهرجان سينمائي، لافتة إلى أن القرار غير ديمقراطي، ويتنافى مع دستور البلاد الذي يضمن حرية الرأي والتعبير والإبداع.

وتابعت الغرفة في بلاغها أن هذا القرار يجعل المركز السينمائي المغربي مجرّد مصلحة تابعة لوزارة الاتصال، رغم أن المركز مستقل قانونيًا وإداريًا وماليًا، زيادة على أن هذا القرار يزرع الرعب في الأوساط السينمائية محليًا ودوليًا.

كما قال وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، في تصريحات سابقة لهسبريس إن قرار المنع هو قرار سيادي ” تحكمت فيه أسباب منطقية عديدة، منها الإساءة إلى القيم داخل المجتمع، والمس بكرامة المرأة المغربية، ومساسه الصريح بصورة المغرب داخل وخارج البلاد”، مبرزًا أن منع العرض هو تعبير “رفض الاعتراف المؤسساتي بفيلم يقدم المغرب كبلد للاتجار بالبشر والسياحة الجنسية”.

‫تعليقات الزوار

59
  • رشيد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:36

    يمكننا ان نعيش بدون سينما. 510 مليون سنتيم!!! سوف يحاسب المبذرون.

  • حسن
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:42

    ممثلة في فيلم الزين اللي فيك تم استغلالها حتى في فيلم مصري في لقطة ساخنة
    قضاو بها الغرض و صايفطوها فما هده المدلة من اجل المال و نحن نعيب على الافلام المصرية و على سياستهم

  • jallouli
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:48

    والله لقد صدمني ديدان بهدا الدور اَلهده الدرجة المال مهم اهم من الجمهور ومشاعرهم فعلا (زين من برا آش خبارك من لداخل)

  • hamdawi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:48

    الشعب المغربي قاطبة متفق معك يا سيادة الوزير لكونكم حافظتم على كرامة هدا الوطن العزيز علينا

  • Moh
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:51

    le problème c'est un marocain qui présente le Maroc négativement sur la scène internationale

  • hassan midelt
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:53

    بعد التحولات التي يشهدها العالم العربي والاسلامي على العموم من وجهة نظر المستقبل لابنائنا ومجتمعنا لا نريد مركزا سينمائيا اصلا بل مراكز لتاهيل وتكوين البنات المغربيات ودعمهم من اجل خلق فرص عمل شريف بعيدا عن الدعارة وسوء الاخلاق نريد مراكز ايواء المحتاجين وابناء الشوارع اما زمن السينيما والاعلام الفاسد سينتهي اكييد السينما ظهرت في وقت لم يكن فيه تواصل بين ثقافات الشعوب اما الان امام وسائل الاتصال الحديثة المرجو اغلاق هذا المركز المبدر لاموال الشعب الفقراء محتاجيين لكل سنتيم يهذر في الكلام الساقط ومهرجنات الموجون

  • home
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:53

    . في المرة الأولى لم يتم قبول المشروع، وطلبت لجنة الدعم من عيوش أن يعيد كتابة سيناريو فيلمه، لتجدد اللجنة قرارها بعدم اختيار الفيلم في الدورة الموالية، بعدما تبيّن لها أن عيوش لم يجرِ تعديلات كبيرة على السيناريو، وإنما أضاف أحداثًا جديدة فقط
    a mon avis il faut commuquer avec lui B Darija,je ne suis pas sur qu il comprends l arabe meme son pere a dit qu il faut commuquer b darija dans les ecoles

    sur la question d interdiction du film, plusieurs pays dont la france le fait sur d autres sujet je ne suis sur que la dame connait applique seulement la theorie qu elle appris de la france
    ,
    si j ai une bonne memoir fr a interdit un bon film sur Hitler
    dans les annees 2000
    la raison est que le film montre un cote humain avec sa relation avec sa secretaire sachant que c une realite
    merci de publier au moins pour cette fois

  • احمد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:53

    يبدو ان السيد ينال أموال كثيرة من اجل أعماله الرديئة ، والدولة كتقول ماكينة فلوس

  • Said-Casablanca
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:56

    vous lui avez deja verser plus de 10 millions de Dhs du budget de l'Etat qui est l'argent des citoyens et ils cherche encore qu'on lui paye son film de por…mais c'est la folie….rendez nous notre argent….ne nous voulons plus voir les films marocains….ils sont tous nul….nous voulons 6000 toiletes dans les ecoles pour nos enfants

  • عبدالصمد الشرق
    الجمعة 29 ماي 2015 - 17:59

    دعمُ مخرجٍ من هذه الطينة ….. بمبلغ 444 مليون سنتيم إهدار للمال العام إذ نطالب الجهات المختصة بتفحص الوضعية والسلام .

  • الجوهري
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:00

    510=44 شقة سكن اقتصادي إزالة 44بيت عشوائي إيواء 44 اسرة من حي الصفيح ضيعت على مؤخرة

  • عمر
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:01

    فين كان سيادة الوزير قبل ميمشي الفيلم إلى كان.

  • الكوز
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:03

    الله ياخذ فيكم الحق مال الدراوش و المساكن كتبدرو فيه بابشع الطرق. ولكن عين الله لاتنام اما الممتيلين لاتحسيبن الله غافل عما يعملون الحيساب ات

  • jallouli
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:04

    والله لقد صدمني ديدان بهدا الدور اَلهده الدرجة المال مهم اهم من الجمهور ومشاعرهم فعلا (زين من برا آش خبارك من لداخل)

  • abboud
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:04

    كم افرح عندما ارى اطفالا -تبارك الله- يافعين وهم حاملي لكتاب الله ويرتلونه احسن ترتيل.
    كم افرح عندما ارى تلاميذ مغاربة وهم يحتلون المراتب الاولى في منافسات ثقافية ومعرفية.
    كم افرح عندما ارى باحثين مغاربة وهم يتوجون بجواءز عالمية في شتى العلوم
    وكم احزن عندما ارى …… يشوهون سمعة امهاتنا وبناتنا واخواتنا.

  • nabil
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:04

    اول شيء الغالبية ليست ضد مناقشة ظاهرة الدعارة و انما الاعتراض على عرض مظاهر الخلاعة و العري.
    فيلم فيلاديلفيا لتوم هانكس ناقش قضية الشدود الجنسي و لم تكن به لقطة خادشة.
    فيلم ديفداس الهندي دارت معظم مشاهده في بيت دعارة و لم نشاهد لقطة واحدة تشبه لقطات فيلم عيوش.
    ثاني شيء تبذير الملايير على سياسة الدعم يعتبر سرقة للمغاربة الذي يعاني اكثر من ثلثهم من الفقر و المرض. افلام تافهة لا تحقق مداخيل للوطن فلما نصرف عليها من جيوب الفقراء؟؟

  • الهداوي ولحصيصة.
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:06

    غريب امرنا. حينما تأخد الضراءب على رواتب الموظفون الصغار وحينما تاخد الضراءب على التجار دوي الدخل والربح الهزيل وحينما تقع زيادات في مختلف المواد المستهلكة على سبيل المثال الكازوال و…. ويؤديها المواطن لتعطى لاناس ليصنعوا بها شريطا لا يرقى الى المستوى المطلوب فمن الخاسر وهدا الدعم قد يصل احيانا الى مليار سنتم للمخرج الواحد نحن لسنا بدعم لشريط .لا ينقصنا الا هدا. والرابح والمستفيد هو المخرج لان هدا الاخير لا يعرف خسرانا في تجارته هاته لانه يختبء بورقة الفن ولان الدعم غني وهي صدقة من الدولة له. الا يكون هدا الدعم لصندوق التقاعد الدي افلس او.. الا يكون هدا الدعم لبناء مستوصفات في اعالي الجبال. الا يكون هدا الدعم في بناء مدارس تقنية بالقرى الا يكون……انشري ياهسبريس.

  • عملةالزمان
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:11

    لهؤلاء الذين قالوا إن قرار المنع كان متسرعا فليدهبوا إلى فرنسا وانتج أي فليم يمس الثوابت المكتوبة والمتفق عليها هناك ( وان كان غير معمول بها ) وسترى المنع والهجوم الحقيقي أو قم بإخراج فيلم يحاول إظهار مناقب التعدد أو الإعدام أو فيلم يتحدث عن من اسلاموفوبيا أو الأساطير المؤسسة للصهونبة أو المحرقة وسترى المنع حتى في التصوير يييااااااحبييييببييي

  • لقمان خريبكة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:14

    عن اي صناعة سينمائية يتحدثون؟؟؟
    ٥٠٠ و٩٠٠مليون سنتيم من مالية الدولة تذهب هباءا منتورا وتعطى لمجموعة من المنحلين اخلاقيا بمبرر الفن وتشجيع الفنانين .يا لسبحان الله ، نحن مع الفن ومع الفنانين الاصيليين ، الفنان الذي يكتوي بالفن من اجل ان يستمتع المتلقي ،الفنان الذي يتالم ويعاني من اجل ان نستمتع نحن ،فاغنية جوال في بلادات الناس راه الغربة تكفيك لمجموعة لمشاهب خير دليل على معاناة الفنان .وماذا يتقاضى هؤلاء غير المحن مدة تقارب النصف قرن؟جل الفنانين الحقيقيين ليس له من مدخول غير اعماله التي تباع امام اعينه بثلاث دراهم للقرص ؟؟!!اما الافلام الماجنة ف(اعمالهم)لها من يدافع عليها !
    لذا وجب الوقوف على هذا التسيب الذي ينخر المال العام بدافع الفن .واعادة النظرفي المنح ومستحقيها من الفنانين ،
    اما افلام الخلاعة الما والشطابة …….

  • احمد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:15

    بنداود عن المعايير الحقيقية التي تعتمد في منح الدعم.حيث قالت ان اللجنة لا تتدخل في المواضيع.من يتبين ان الاموال تمنح ربما بالمحاباة و المزاجية.و الله لقد فزعت و اقرأ عن هاته الملايين التي تصرف على هذه الخزعبلات المسماة افلام (……. و ما احوجنا الى صرفها في اشياء اخرى.الله ياخد الحق…………

  • bouniface.boz
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:34

    انا الذي حز في نفسي ليس مخرج فيلم او الممثلين هاذوك الناس هم كذالك حياتهم العادية كما هي في فيلم يحبون الليالي الحمراء وبعيدون عن الدين نحن كثير من الناس نذهب الى جميع هذه الاماكن الملاهي والمطاعم و و ولكن لدينا حدود دائما ما نرجع الى الذين, استغرب فالوقت الذي اسمع برلمانية منشطة تلفزية مسؤلين ممثلين مواطنين يدافعون عن هذا باسم الحرية اقول في نفسي اواه هل الحرية هكذ

  • لماذا
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:43

    إنها تجارة مربحة في المغرب
    سير قرالك شويا ديال السينما واجي للمركز تاخد فليسات صحاح . صرف منهوم شويا على شي فيلم مهزلة والباقي راحنا عارفين.
    لماذا هذا التسيب و الاستهتار في المال العام؟ إنها امانة عظيمة.

  • أبوإسخاق
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:47

    السلام عليكم
    أظن أن إسم السينما لم يعد يرادف بالإبداع في بلادنا، بل أصبحت مرادفا للخلاعة والمسخ حتى على قنواتنا العمومية، التي تُؤدا من حيوبنا.
    فأصبح كل من سولت له نفسه تصوير لقطات من الخلاعة يسميه فن وسينما.
    أنظروا إلى الإبداع الإيراني مثلا، فن محترم وواقعي خال تماماً من المسخ،
    اللهم خذ بناصية "فنانينا"

  • فنانة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:50

    بصراحة تفاجئت حينما شاهدت مقطع صغير في الفيلم لانني لم استطيع المتابعة نظر لجراته الكبيرة في السيناريو بالفنان الكبير ديالنا عبد الله ديدان في الدور، من اجل الفلوس تقبل على مثل هدا الفيلم الا اخلاقي ، حشومة لينا و ليداتنا نشاهدو مثل هده الافلام،انا فعلا من المعجبات بالاعمال الفنية ديال عبد الله ديدان و لكن مشي في هداالمستوى، خصوصا السيناريو حشوما حشوما، انا اشكرجزيل الشكر لوزارة الاتصال على منعه.

  • المغاربة ضد التطرف بكل أنواعه.
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:55

    أرى أن هده العشرات من التعاليق جلها بالطبع لا يمثلون سوى أنفسهم لأن آرائهم ونمطهم التفكيري مخالف تماما لعقلية الغـــــــــالبية الساحقة من المغاربة.
    معروف أصلا عن الشعب المغربي بأنه لايرتاح للمتطرفين من دوو الفكر الظلامي المتزمت ودعاة الكراهية والتكفير والقتل ولا هو كذلك يقبل بالعلمانيين المتطرفين دعاة الإنفتاح الأعمى للغرب.
    نظرا لأن المغاربة شعب منفتح ومتفتح يدين بالإسلام السمح المعتدل أي الوسطية والإعتدال كما يعلم الجميع المغاربة كذلك لا مشكل عندهم بتاتا مع الفن الجميل والراقي بكل أنواعه سواء تعلق بالموسيقى والغناء أو السينما والمسرح بل وكل الفنون الأخرى.

  • abdellatif
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:57

    on souhaite que ce foutu réalisateur soit jugé et incarcéré et dechu de la nationalité marocaine il nous a humilié devant le monde .

  • hichamov
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:02

    هذا الفيلم او بالاحرى شبيه الفيلم انما هو اشهار ودعوة لاصحاب النفوس الخبيثة للاتجار باللحوم البشرية والسياحة الجنسية

  • abdellatif
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:07

    ce foutu réalisateur ne mérite pas la subvention mais la prison pour avoir souillé l'image des marocains.

  • wald zaio
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:09

    مع الاسف عبد الله ديدان طيحت بقيمتك وبعت راسك رخيس عند المغاربة من كل عمرك الذي مر في الفن ونحن الجالية حطمتنا ولانرا تمثيلك ابدا الله يرحم حسن مضياف والبصطاوي ومجد ونحن نراهم يوميا على اليوتوب والله يرحم جميع الفنانين والفنانات المستورين والسلام

  • ناقدة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:41

    كنا نحترم الممثلين المغاربة ونعزهم في الادوار بمسلسلات وافلام مغربية محترمة بالرغم من كونها لا ترقى الى مستوى ذوق الجمهور من حيث هزالة الابداع وضعف الامكانيات.ولكن بعد الدناءة والسفالة المعروضة في الفيلم موضوع الجدل اصبحنا ننظر لهؤلاء الممثلين الذين يمثلون علينا نظرة ساقطة مع الاحتقار التام لانهم ضربوا في الصفر كل المجهودات التي بذلوها سابقا من اجل تطوير الفن السنمائي المغربي الشريف.وشوهوا بالممثلين الشرفاء الذين تعلمنا منهم القيم الحميدة في عروضهم منذ طفولتنا.مثل المرحومة المذكوري وامينة رشيد ومحمد الجم و الشاب الخجول المتخلق وهو مخرج في المستوى كذلك(رشيد الوالي)

  • هشام
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:53

    لما نحن ملمزمون بإحترام حرية التعبير
    في حين أن حرية التعبير لا تحترمنا

    أريد أن أفهم يوجد في العالم الكثير من المغالطات

    هل حرية التعبير هي التفوه بكلام ساقط ونشره
    التعري ونشر التعري هل هو فن ؟؟

  • إسمع
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:05

    كل هذا الجدل ذكرني باحدى الحكايات التي وقعت في احدى المدن المغربية حين كانت فتاة ترتدي تنورة قصيرة جدا حتى ان كل عورتها تظهر لمجرد انحناءة صغيرة فتوجه إليها أحد جيرانها وهو شيخ يغطي الشيب لحيته ناصحا إياها بارتداء لباسا ملائما يستر عورتها فأخذته الى مقر الشرطة حيث وبخوه وقالوا له أن يدخل (سوق راسو) وأن كل شخص حر في أن يرتدي ما يراه مناسبا له وأنذروه إن عاودها سيدخلوه السجن ومن شدة غضبه عاد إلى منزله ونزع ثيابه إلا (سليپ) وخرج إلى الشارع فأبلغوا عنه الشرطة وفي الكومسارية قال لهم ألم تقولوا حالا أن كل شخص حر في ارتداء ما يرغب ؟ فاتهموه بمعاكسة المخزن وحبسوه….والفاهم يفهم !!!!

  • yahiyaoui
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:17

    كنت اكن للفنان ديدان كثيرا من الاحترام لكن صدمني بالمشاركة في هذا الفلم … لا ادري ما اقول …..

  • زاءرة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:24

    السلام وبعد المال ال كيتصرف على هكذا اعمال الاولى به الشعب المغربي لماذا لا يبنى به ملاعب للأولاد في الأحياء الشعبية لمختلف الرياضات من غير اي رسوم يعن الدخول مجاني الشباب واقفين غير في قنات ديال الزناقي يتعلم غير التدخين والمخدرات . لماذا منعملوش بيه مكتبات متل في أمريكا كل حي فيه مكتبة كبيرة تعمل أنشطة للصغار والكبار علاش منتعلموش من البلدان المتقدمة الأشياء المزيانة . باغين غير الانحلال الأخلاقي والمصيبة أنكم تتصرف عليه الفلوس . أولى بهم الأسر المغربية الضعيفة الأمهات التشتغل في البيوت من اجل لقمة العيش

  • mawhouba
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:32

    حيت نتوما ما درتوش خدمتكم وزارة الاتصال دارتها في بلاصتكم بغيت نعرف على اي اساس كيتعطى الدعم من غير الاساس ديال محسوبية bien sur .هداك الدعم راه فلوس الشعب او الشلعب قال ليكم بلي ما بغاش مداك النوع ديال الافلام واش ما كتعرفوش ديك الجملة ديال الجمهور عايز كده؟

  • abdellah
    الجمعة 29 ماي 2015 - 20:39

    من يقرأ التعاليق المهاجمة لهذا الفيلم سواء على صفحات هسبريس أو في المواقع الإجتماعية الاخرى ربما سينتبه إلى أن غالبية المعلقين يتحدثون حول الفيلم وكأنهم شاهدوه بكامله! هم شاهدوا لقطات قد لا تتعدى بضع دقائق وهي اللقطات التي جعلتهم يكادون "يكفرون " المخرج وكاتب السيناريو والممثلين وكل من شارك في هذا العمل … المهم أنهم شاهدوا وربما عاودوا المشاهدة لمرات عديدة ! وعليه فهم يشاهدون "العهر والفساد والفاحشة " على حد قول الكثير من المعلقين! فلماذا إذن يشاهدونه؟
    والغريب كذلك أن من يرفضون لغة الشارع المستعملة في الفيلم ينتقدونها بنفس الكلام النابي أو ربما أكثر. فجولة سريعة ببعض المواقع توضح لك أن هناك خللا ما في ذهنية كثير ممن ينتقدون هذا العمل! فهم يتحججون باسلامية الدولة وتقاليدها وعاداتها المحافظة. بيد أن الجميع يعلم أن هذه المرجعيات ربما تكاد تنقرض من حياتنا وأن علاقتنا بها لا يعدو أن يكون مجرد "عقدة" أو سلاح يتم استعماله كلما لزم الأمر!

  • فرحان
    الجمعة 29 ماي 2015 - 21:00

    الدعم هو مال للمغاربه كلهم ادن يعطى المال من اجل اﻹسائه لهم بحجه اﻹبداع حسبنا الله ونعم الوكيل امول الدعم لو وجهت لسكن دوي اﻹحتياجات الخاصه لكان اجرها دنيويا واخرويا لا نريد سنيما اﻹنحلال

  • youssef
    الجمعة 29 ماي 2015 - 21:15

    اللهم ان هذا منكر
    ها فلوس الشعب فين مشاو

  • أمين
    الجمعة 29 ماي 2015 - 21:16

    كثيرا من الناس يذكرون الملايين التي ذُكرت في المقال,و أنا أتسائل هل هؤلاء أصلا يُؤدُّون الضرائب؟
    كيف يمكن لشخص أن يتكلّم عن شيئ و هو ليس له .
    من الذي لا يعمل و لا يُؤدّي الضرائب بطريقة أو أُخرى ليس له الحق بالكلام عن هذه الأموال,لا أُدافع عن عيـــــــــــــــــــــوش و لكن أقول الحقيقة,كيف يمكن الكلام عن حذاء إنسان آخر و أنت حافي الرجلين (مثال أروبي).
    لنا الجُرأة بالتعليق عن هذه الأموال,و هي ليست لنا.
    و الله مكنحَّشموا.كندخلوا أنيوف أديالنا في المواضيع ألِّي ماشي أديالنا.
    المغربي الذي يفقد الأخلاق يتدخل في شؤون:الجيران,الأفلام,الطريق,الوزراء,التعليم,التمريض,أنــــــــــــــــا بالصراحة مين كنقرأ هذه التعاليق نبغي نتْقَيَّا.

  • بنت الريش
    الجمعة 29 ماي 2015 - 21:38

    فيلم:الفضائح اللي فيك.اخذ واعطيناه اكثر مما يستحق.عفوا كلام هذه السيدة خالي من الصحة.كيف يعقل ان تتحدث عن الدعم المالي للافلام من طرف المركز السينيمائي وناس الميدان يثحدثون عن المحسوبية والزبونية ورائحة الفساد عامة بهذا المركز.لا حول ولا قوة الا بالله تحاولون دائما ….. المغاربة استهتار وتبدير للمال العام على هواكم لا داعي لتبرري هذا عذر اقبح من ذنب.من اين له المال لتمويل فيلم …. هذا ;ان كان التمويل من دعم فيلم اخر فهذه فضيحة اخرى المهم السكات احسن.الفساد ينخر هذا القطاع فهل من محارب?ان لم يعجبك يا هيسبريس كالعادة فلا تنشري!!!?

  • msfiwi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:45

    البعض وجد فيلم الزين اللي فيك فرصة ليضهر تفننا في دفاعه عن الاسلام و الدين وكانما الفيلم هو الدي يمتل الكفر و التخلف و الفقر ….بااااااز ليهم.
    كلنا نبيل عيوش

  • السيمو
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:52

    وجاهكم شحال صحاح ادعات الرديلة و الانحلال الخلقي

  • نبيل عيوش راك غالط
    الجمعة 29 ماي 2015 - 22:57

    من حق حكومتنا الكريمة أن تغار على فتياتنا ونسائنا وصورة بلدنا التي شوهها شخص مغربي بالاسم فقط ولا يعرف المغرب لا من قريب ولا من بعيد. كم أنت مخطأ يا نبيل عيوش لكونك نقلت صورة لا تمثل مغربنا العزيز. وحدها الحكومة تعرف جيدا هذا الوطن. . فبلدنا ليس فيه دعارة لا رخيصة ولا راقية ومراكش لا يقصدها السياح المحليون والغربيون والعرب لأنها مدينة حمراء. انت مخطأ يا عيوش لان بلادنا تخلو من التجارة في أجساد النساء وكثير من نسائنا لا يبعن جسدهن لأنهن لايجدن عملا شريفا. كما أن رجالنا كلهم مخلصين طاهرين لا يتحرشون بالنساء ولا يقصدون الملاهي والعلب الليلية بحثا عن المتعة. كما أن هذا البلد لا يعرف المثلية الجنسية ولا زنا المحارم ولا أي شيء من هذا… باختصار انت لا تعرف شيئا عن المغرب، هم وحدهم من يعرفونه ..

  • abdelhak
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:07

    ادا المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الاسرةوعلى روح الواجب ازاء الاسرة والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمراة والاباحية في طريقة الباس ومما يخدش مشاعر الناس ادا كان هدا هو المقصود بالحداثة فاني افضل ان يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى على ان يكون حديثا.

  • خالد مستاء جدا
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:13

    لماذا طرح هذا الفيلم في هذا الشهر بالذات، شهر شعبان و يليه شهر رمضان الكريم، إلا يستحي هذا °°°°°المسمى نبيل عيوش من نفسه أم أن هناك جهات وراء فرض هذا التوقيت، لانهم يريدون اثارة الشهوات و الابتعاد عن اداء العبادة على اكمل وجه.
    كلمة أخيرة للفنان عبد الله ديدان: لطالما قدرتك في أعمالك الفنية السابقة ، و لكن للأسف كنت دون المستوى في هذا العمل المشين لصورتك و صورة بلادك.

  • حسن محسن
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:14

    هههههه. الفن . فن الدعارة . لماذا هده الضجة حول فيلم من اﻷفﻻم الرديئة والتي تخل بتعاليم ديننا اﻹسﻻمي . فرخص لحم المرأة المغربية وعنوستها . أصبحت تستغل لصالح أناس ﻻيفكرون في يوم من اﻷيام سيرى أخته وإبنته .ربما زوجته . تبيع جسدها بغير ثمن . فالفن اليوم هو فن الصناعة واﻹبتكار ليس فن دربوكة وشطيح ورديح . ليس فن أفﻻم الدعارة . ليس التبجخ ومﻷ الجيوب بمال الحرام . وكل من يدافع عن هذا الفيلم الرديئ فهو رديئ اﻷفكار

  • عبد الحميد
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:27

    السلام عليكم اخواني انا لا ألوم جهلاء
    من هذا النوع من البشر والبعيدينا كل البعد عن الاسلام ولكن على القناة المسؤولة واضن انها القناة الثانية
    وتقتطع من بويتنا نؤدي من ضرائبنا
    ونحن نتبرء منها ومن أعمالها كلها لا أظن
    ان القائمين عليها °°°°°°

  • Nehro
    الجمعة 29 ماي 2015 - 23:59

    Personnellement, je suis contre le fait de subventionner des navets et pire encore des films dont scénario et actes sont trop abjectes qui n'ont de créatif . Mais ,à mon sens, un film qui porte préjudice à la renommée de la femme marocaine, les marocains et le Maroc.
    Quand je vois des subventions de 500 millions par film j'oppose catégoriquement en tant que contribuable .
    Je souhaite bien que subventions aillent sur le terrain pour créer et équiper des vrais maisons de jeunes et culture .
    Subventionner les films c'est jeté l'argent des marocains par fenêtres à ceux qui n'en méritent pas et n'ont aucune valeurs ajoutée

  • خالد
    السبت 30 ماي 2015 - 00:03

    في الواقع لم يمنع احد عيوش من التعبير. لم يمنعه احد من تصوير فيلمه رغم رفض اللجنة السيناريو. هذا موقف فني . مع ذلك لم يعدل كتابة الفيلم بل تشبث برأيه. ثانيا قدم فيلمه لمهرجان كان قبل ان يطلب ترخيص عرضه بالمغرب. وهذا مخالف لما يدعيه من ان الفيلم صنع لأجل المغاربة. ثالثا الذين ساهموا في صياغة قرار المنع شاهدوا الفيلم، ومن موقع مهني ارتأوا ان الفلم لا يصلح ليبث في القاعات العمومية. وأخيرا قال الجمهور كلمته حين أستهجن تلك اللقطات بما فيها من دعارة معلنة وكلام خادش للحياء ليس فيه فنية ولا هم يحزنون. وحتى لما سأل مومو المخرج ان كان مستعدا لتعديل من لهجة الكلام قال لن يغير شيئا. انه بهذا يتحدى كل الأذواق والاعراف والقوانين المهنية والفنية. ومع ذلك يدعي انه ضحية. انها دكتاتورية الرأي بصراحة. ومع ذلك لم يصادر الفيلم. لان المصادرة تستدعي منعا مطلقا. وهذا لم يتم. فليكن عيوش ديمقراطيا ويتجاوب مع رأي الجمهور ويعدل من على الأقل من مدة اللقطات الداعرة والكلمات النابية. وسيحترم هو ذكاء الجمهور من خلال الإيحاء والرمز واللغة السينمائية المعبرة.

  • بنادم
    السبت 30 ماي 2015 - 00:04

    يلاه تفرجت في جينيفر لوبيز في دوزيم
    والله ما فهمتش علاش نوضتوا الحيحة على عيوش مسكين وسكتوا على جنيفير او حيت هو مغربي نحكروه
    يلاه يا شعب النفاق هضروا دابا او تسد لباباكم الفم
    نشروا من فضلكم

  • موح
    السبت 30 ماي 2015 - 00:20

    راه بادي الزين اللي فيك ف 2m دابا ولكن من يطولة جنفر لوبز . يا سلام
    2m مشات بعيد ، و مابالش ناوية ترجع، إيوا فين راك السي الخووولفي ، أجي منع 2m من العرض و قلة العاراض.

  • lahsen
    السبت 30 ماي 2015 - 00:20

    ما رأي الخلفي في فقرات موازين المقدم على 2M الليلة.

  • MoMo
    السبت 30 ماي 2015 - 00:51

    نبيل عيوش فاز ب 510 مليون ومرة أخرى ب 444 مليون كدعمة … هذا المعلن وما خفي كان أعظم .

    واشغي عيوش اللي مخرج في هاد البلاد ، ولا حيت هو مخرج العجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أتساءل إن كانت السينما وحدها من تحظى بهذه الأموال الطائلة ، دون المسرح ، والكتاب ، والرسم ، والغناء … أو سينما العفن هي وحدها فن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لو تم استمار هذه الأموال في خلق فرص الشغل للشباب لكنا في غنى عن عرض أجساد المغربيات في وجه مدافع الخليجيين .. في مراكش وغيرها من مدن وقرى المملكة السعيدة .

    م أتساءل من من المغاربة يتابع ما يسمى مجازا بالسينما المغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟

    والله أنا شخصيا حتى القنوات المغربية لا ألتفت إليها ولا أعرف أخبار المغرب إلا من الجرائد أو القنوات الأجنبية .

    أما دور السينما فقد أقفلوا من زمان .. وهذا دليل قاطع على أنه لا وجود لشيء إسمه سنما في هذا الوطن.

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2015 - 00:58

    زين لي فيك منعتوه مزيان و علاش لا موازين اي فيه داب jennifer lopez بلباس شبه عاري و قلة الحياء ..أين هو الاسلام أين أنتم يا أيها الأئمة و أين اسلامكم يا عدالة و تنمية؟

  • مغربي حر
    السبت 30 ماي 2015 - 01:12

    السلام عليكم القانون المغربي و الدستور المغربي يجرمان كل من مس التوابت الرئيسية للبلاد و المغرب دولة اسلامية و اللقطات و الكلام الفاحش و المخل بالاخلاق و المبادئ الاسلامية تمس باحدى توابت بلدنا الحبيب كبلد و دولة اسلامية كما جاء في الدستور

  • الشرف و السمعة
    السبت 30 ماي 2015 - 01:18

    مع الاسف عبد الله ديدان طيحت بقيمتك….هو بعدا عندو شي قيمة….
    لا أأأأ با ديدان شطح ودردك الفلوس أهم من الشرف و السمعة

  • عبد الله العلوى
    السبت 30 ماي 2015 - 05:05

    ما هذا السخاء ما معنى دعم أفلام الفسق والفجور من عرق وجبين أبناء الشعب المسكين الذي يودي الضراءب رغم انفه
    كلكم محاسبون أنام الله على تشجيع السفهاء ومدهم المعونة من اموال الشعب
    اننا نتبرأ منكم ومن سخاء كم مع الفجار والعلمانيين الذين يسيءون لسمعة وشرف المراة المغربية
    كلنا لنا أمهات وبنات وأخوات ولا نقبل باي حال عرض أفلام تحمل الإساءة للمرأة المغربية كيفما كانت وأينما حلت وكل من أساء اليها وشوه سمعتها لابد ان يعاقب ليعرف بان في المغرب ملكا يحمي شعبه من امثال هذا السفيه الذي يطلب الدعم
    اننا نتبرأ من هذا المشعوذ الملحد الذي صور المراة المغربية في ابشع صور وفي وسط غير وسطها فإذا تربي على هذا المنوال فالمغاربة لا زالوا يحترمون المراة وما تقدمه من تربية واخلاق وشرف لأبنائنا وبناتنا ومجتمعنا
    اننا نطالب بإحراق هذا الشريط ومراقبة جميع المنتوجات التي تسيء لنا ولمجتمعنا المسلم
    وأمثال هذا الفاسق لا حق لهم بالعيش بين ظهراننا ما دمنا نؤمن بالله ورسوله
    وحذار من اللعب بالنار فاليوم حساب وغدا عقاب

  • FILM
    السبت 30 ماي 2015 - 06:06

    L ART COMME SON NOM L INDIQUE C EST LA BEAUTE LA MORALITE LA PERFECTION . CES SOIS DISANT ARTISTES NE CESSENT DE SALIR L HONNEUR ET LA REPUTATION DES MAROCAINS CHERIFIENS . CET INCIDENT ME RAPPELE LA SOI DISANT ACTRICE MOCHE ET LAIDE QUI A PARTICIPE PAR DES SCENES PORNOGRAPHIQUES DANS UN FILM EGYPTIEN
    ALORS QUE 50 MILLIONS DE FEMMES EGYPTIENNES N ONT PAS OSE PARTICIPE A CE FILM

  • bedmed
    السبت 30 ماي 2015 - 08:18

    il faut faire une pause sur cette politique des subventions du cinema. apres ces milliards donnés a perte quel niveau a pu atteindre notre cinema.
    celui qui veut produire des film doit lui trouver le financement comme toute entrprise qui se respecte. on est quand meme dans une economie liberale.
    je pense honetement qu il serait plus intrrressant de reorienter ces subventions vers autres secteurs.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز