برشيد: فيلم عيوش مرادف للقبح .. ونقل السينما للواقع أكذوبة

برشيد: فيلم عيوش مرادف للقبح .. ونقل السينما للواقع أكذوبة
الخميس 28 ماي 2015 - 07:43

تتوالى الآراء وردود الأفعال بشأن فيلم المخرج، نبيل عيوش، والذي اختار له عنوانين، الأول باللهجة المغربية “الزين اللي فيك”، والثاني باللغة الإنجليزية “much loved، خاصة بعد قرار الحكومة منه الشريط من العرض داخل البلاد، بسبب “مسه بصورة المغرب”.

وتوزعت الآراء إزاء قرار عدم الترخيص للفيلم الجديد لعيوش، والذي بدأت قاعات سينمائية بفرنسا تعرض إعلانات بقرب عرضه على شاشاتها الفضية، بين فريقين اثنين، الأول ذهب إلى تأييد المنع لأن الفيلم أساء إلى صورة المغربيات خصوصا، والثاني اعتبر المنع تكميما لحرية التعبير، وعودة إلى محاكم التفتيش”.

واستطلعت هسبريس، في هذا الصدد، رأي الناقد الفني والكاتب المسرحي المعروف، الدكتور عبد الكريم برشيد، والذي كان يشغل سابقا رئيس لجنة دعم الإنتاج السينمائي، والذي أكد أن هذا الفيلم يشكل اعتداء على صورة المرأة المغربية، ويؤشر على قبح فني غير مقبول”.

وتابع برشيد بأن القبح كيفما كان مصدره أو طريقة تصريفه مكانه مزبلة التاريخ، بينما لا يذهب إلى الحدائق سوى النحل”، وفق تعبير الكاتب المسرحي الذي زاد بأن مثل هذا الفيلم يترجم الفساد الفني، مبديا استغرابه كيف للحداثة المتوحشة أن تناضل لعقود من أجل كرامة المرأة، وتأتي لتعلن ضدها هذه الهجمة الشرسة”.

وفند الناقد ذريعة البعض بأن المخرج إنما ينقل الواقع كما هو بدون رتوشات أو تجميل، وقال إن الحديث عن نقل الواقع في السينما أكذوبة كبرى، لأن من يريد أن يصور الواقع بحذافيره، فيلنجز ريبورتاجا أو شرطا وثائقيا، يعطي فيه الميكروفون للناس، بهدف نقل الصورة كما هي”.

وشدد برشيد على أنه مع جمالية الفن، وجمالية السينما التي تظهر الحقيقة والقيم الجميلة، ومنها قيم العدالة والصدق، لكن ليس بطريقة تتسم بالقبح، مؤكدا أن الفن لا ينقل الواقع، ولكن الفن يجمل الواقع، والفنان عادة ليس من مهامه تصوير الواقع، بل منح مشاعر جميلة للمشاهد.

وأكمل المتحدث بأن القبح الذي يظهر في عدد من الأعمال الفنية، وفي غيرها من العلاقات الإنسانية، يعد إسقاطا نفسيا للأشياء المشينة التي توجد داخل مروجي مثل هذه الأعمال، ممن يضعون نظارات سوداء على عيونهم، فلا يرون في الكون سوى القذارة والقبح فقط”، وفق تعبيره.

واسترسل برشيد بأن السينما هي قبل كل شيء تصوير للشخصيات، يعتمد على تأثيث الأماكن والفضاءات، من خلال الاعتماد على ديكورات معينة، يؤدي فيها ممثلون أدوارا مختلفة، تحت إدارة مخرج، وطاقم تقني وفني، وبالتالي ليس هناك تصوير تلقائي، حتى يتم الحديث عن نقل للواقع بحذافيره.

وجدير بالذكر أن فيلم “الزين لي فيك” لعيوش قد واكبته ضجة كبيرة، بعد أن تم تسريب مقاطع منه في موقع يوتوب، حين عرضه في مهرجان “كان” السينمائي الدولي، فيما دافع المخرج عن شيطه بالقول في آخر تصريحات له، بأنه يتعين على المغاربة أن يزوروا بدلهم، ليروا الواقع الذي نقله إلى السينما.

‫تعليقات الزوار

100
  • aaouame
    الخميس 28 ماي 2015 - 07:56

    كلام برشيد في محله مثل هذه الافلام الساقطة لا فاءدة منها

  • hassan
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:04

    ومن قال لك يا سي عيوش اننا ننتظر أمثالك لتعطينا دروس في التربية الخلقية ولد البلاد أو مول الدار كيخللي وسخو أو عيبو مستور في دارو ماشي للي تعلم شي لغة OK yes ثم يخللي شعرو يطوال إيجي إوللي عللينا شاعر رحم الله من عرف اصله وقدره والسلام

  • benkhaldoun
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:10

    non au conformisme social qui fait sienne la devise des trois petits singes "ne rien voir, ne rien entendre, ne rien dire"

  • attentif
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:10

    absolument d'accord M. Le Penseur

  • Anouar
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:14

    Hamdolah il y'a encore des Marocains qui utilisent leur cerveaux ! le Cinéma dans n'importe quel pays au monde est une sorte de ma machine de propagande ! regardez les Filmes Américain, Hollywood nous projette l'Amérique comme étant le meilleur pays au monde, Bollywood aussi avec plus de la moitié du peuple sous le seuil de la pauvreté mais dans leur filmes on les voit dans château et les dernières voitures… Les Égyptiens également o zid o zid, Walakin puisque le Maroc est toujours une exception, on fait des filmes sur la prostitution ou nos filles sont utiliser par des étranger pour satisfaire leur besoin sexuel… galik c'est pour parlé de la réalité et trouver une solution à ce phénomène.

  • ميمون
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:19

    هذا الكلام يجب ان يكتب من ذهب شكرا لك يا دكتور

  • محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:38

    ظهر الحق و زهق الباطل وشهد شاهدى من اهلها

  • filali
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:38

    Allah yatik assaha we al3fiya
    et notre linge sale on le lave chez on n'a pas besoin de le montrer à tous le monde

  • mawhouba
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:39

    هذه هي النخبةالتي اعرفها ليس من هب ودب يكون من النخبة ليس من هب ودب يكون مبدعا

  • Amayas
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:46

    مين تطيح البقرة اكثروا الجناوة المجتمع يعيش النفاق الاجتماعي فهو يمارس و يتلفظ بكلام بديئ لكن محاكاة الفيلم بناء على ما يعاش كيرجعوا المغاربة هوما الفقهاء

  • هشام فارس
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:47

    تحليل منطقي وسليم نشكر الأستاد برشيد على موقفه فالحق حق لا يعلا عليه فالموقف تابت لدى الكتيرين من هدا الفيلم أو الكارته الفنية إن صح التعبير وجاء على لسان حتى من يشتغلون في الوسط الفني وشوه صورة الفن والسينما المغربية على وجه الخصوص بل تعدى الحدود أن مس بقيم وتوابت المجتمع المغربي عامة والمرأة المغربية على وجه الخصوص ونحن في مرحلة تشهد الإعتراف بالمرأة كركيزة أساسية في المجتمع وتفعيل مبدأ المناصفة ويأتي شخص يريد الرجوع بنا إلى الوراء بإسم حرية التعبير هادا شيء لا يقبله المنطق.

  • الركاكة
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:48

    نبيل عيوش يكرس بفلمه هذا تلك الصورة النمطية التي تعتبر المغرب ماخورا للسياحة الجنسية, وهو يسيء كثيرا الى الصورة الحقيقية للمغاربة كأمازيغ وعرب مسلمون منفتحون على الحداثة, ومعتزون في نفس الوقت بهويتهم وتقاليدهم وقيمهم العريقة.
    الذين يقولون ان الفلم يصور الواقع ربما يكونون محقين في حالة واحدة, وهو اذا كان هذا الواقع هو واقهم وواقع أمهاتهم وأخواتهم وبناتهم, وهذا غير مستبعد مادمت هناك أقلية من ذلك النوع في البلد, أما أغلبية الشعب المغربي فهم براء من هذه الرذيلة ولا يرضونها لأنفسهم وأسرهم.
    على غرار الصورة النمطية على المغرب, فالفلم يكرس من جهة أخرى صورة نمطية على السواعدة ايضا, بل هو سبة لهم أيضا, والحقيقة ان المغاربة لا يعرفون من الشعب السعودي الا تلك الأقلية الفاسدة التي تأتي الى المغرب بحثا في المواخير عن المتعة الحرام, وهي لا تمثل حقيقة أغلبية الشعب السعودي العريق.
    الفلم قيمة فنية تافهة, بل لا علاقة له أصلا بالفن, وهو لم يلق أي اعتبار في مهرجان كان, فالفن السينمائي ليس كالروبورتاج الصحفي او كالفلم الوثائقي الذي الذي ينقل واقع ما نقلا فجا بدون اي ابداع درامي..

  • ولد حميدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:50

    الواقع هو يوم الحساب يوم لا ينفعك لا مال و لا جاه

  • غيور على المغرب
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:51

    بالله عليكم! من المسؤول عن الفساد المنتشر في مراكش في الدار البيضاء في طنجة في أكادير في الرباط……،الملاهي الليلة المنشرة في كل أنحاء المدن المغربية، الكازينوهات التي أصبحت تتزايد سنة بعد سنة، الحانات المملوءة بجميع أنواع الخمور….
    هل نبيل عيوش هو المسؤول عن اغتصاب كرامة المغاربة من طرف الخليجيين والأوروبيين؟؟؟
    هل نبيل عيوش هو المسؤول عن كثرة الدعارة في المغرب؟؟؟
    هل نبيل عيوش هو المسؤول عن الإنحطاط الخلقي الذي يزدهر في
    الأوساط المغربية؟؟؟
    نبيل عيوش غيور على المغرب يريد أن يقول للمغاربة أن الفساد بجميع أنواعه أصبح ثقافة مغربية شئتم أم أبيتم، فهل من إدراك؟؟؟؟

  • فرحان
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:53

    اعتقد ان عبدالكريم برشيد الرجل الدي خبر دهاليز المسرح مند زمان ومعترف له بكتاباته الفنيه الجيده فرأيه كان بمتابه العين المجرده التي تعي ما تقول فأنا اشاطره الرأي من اراد ان ينقل واقع المغاربه فالنقله في اشرطه وثائقيه وروبرتاجات تستقصي العامه من الناس بدون تحيز شكرا برشيد على جراتك في الإنتقاد

  • younes
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:54

    وفند الناقد ذريعة البعض بأن المخرج إنما ينقل الواقع كما هو بدون رتوشات أو تجميل، وقال إن الحديث عن نقل الواقع في السينما أكذوبة كبرى، لأن من يريد أن يصور الواقع بحذافيره، فيلنجز ريبورتاجا أو شرطا وثائقيا، يعطي فيه الميكروفون للناس، بهدف نقل الصورة كما هي".

  • الوافي
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:57

    بسم الله الرحمان الرحيم في البداية كل احترام و تقدير للناقد و المسرحي السيد الدكتور المحترم عبد الكريم برشيد الدي لخص لنا في كلمتين أن هدا الفيلم ليس إبداع و لا فن و لا وثائقي و إنما هو تخبط و تشويش و استغلال و اغتصاب السينما .

  • mohanned zaimi
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:01

    سالت واكعي (استاذي) عن سوئ حفضي فقال المعاصي فالعلم نور ونور الله لا يهدا لعاصي ? فمن يكن بليد عيوش كي ننتضر منه ما يجب نعته للمراة والاخت والابنة والام القدوة العفيفة الشريفة الخجولة الكريمة تعطي بلا من والمكافحة الطموحة المربية البارة المسلمة انها منهل وقاموس ومنهل للعزة والعفة والكرامة فلو كانت امك مغربية حرة لما فعلت بها هذا ولاكن امك فربسية يهودية من اصل تونسي فانت لا مغربي ولافرنسي ولا علملني ولا مسلم فما اللذي ننتضره منك الا السفالة والخبت يا احقر ديوث فوق البسيطة

  • رافض للفيلم
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:02

    اعتقد ان هذه الاهتمام الذي يحضى به هذا الفيلم،بين مؤيد ورافض ،،سوف يمنحه شهرة واسعةيحقق اكبر عدد المشاهدين،لان المثال يقول كل محظور مرغوب،

  • عبدالله Kr
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:02

    المنع ليس هو الحل لأن كل ممنوع مرغوب ،الأحرى بالدولة محاربة شبكات الدعارة الخليجية التي تستغل فقر و معانات قاصرات و فتيات في عمر الزهور، و أيضا مواجهة الإتجار في الأطفال المغاربة و إنقادهم من ذو الأمراض النفسية المكبوتة الآتين من أوروبا ..
    الدولة لاتهمها سمعة المغربيات بل ما يهمها علاقتها مع السعودية و السياحة في مراكش.

  • rifi
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:03

    au lieu d'interdir le film il faut interdir la prostitution et trouver une solution a celles qui la pratique.

  • Dreamliner
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:06

    Mr Ayouch, the junior, together with his band of second class actors and actresses have tarnished the image of Morocco while some government officials and some volunteers ambassadors have spents time and money on promoting Morocco on many issues

  • marocaine
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:07

    bien domage la porstitution est un phenomene existant au maroc mais nabil ayouch n'a pas donné un film qu'on peut le voir avec notre famille

  • أبو ساجد
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:14

    كنت ولازلت كما عهدناك الأخ السيد عبدالكريم،
    ذو أخلاق راقية وتواضع كريم وخصوصا ذو غيرة على المبادئ والقيم.
    أشكرك على هذا المقال الواقعي.
    وليسقط القبح، وليسقط من يتولاه ومن لا حس وطني وإنساني له ومن لا غيرة له على مقدسات ومقدرات هذا البلد الأمين.

  • ولد حميدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:16

    لو كانت السلطة تعرف بانه واقع ستحضر سيارات الامن و تاخدكم الى مخفر الشرطة و تصوروا بقية الفيلم هناك و بعدها جلسات المحاكمة حتى تجدوا انفسكم في السجن
    اوا ها حنا تهنينا غير بالفن كن كاع ما وصلنا لهاد المشاكل

  • ضد الحداتيين أو ذيوتيين
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:17

    ما أستغربه هو صمت الجمعيات المسمات حقوقية المدافعة عن المرأة، عندما يتعلق الأمر بأولاد ماما فرنسا لاتجد لهم أثر وكأن مفهوم كرامة المرأة لذيهم يتعلق بالعري فقط.
    تحية لكل فنان لديه أخلاق و مبادئ و رسالة سامية يريد إيصالها. أما تيار العري والمجون الذين يحسبون أنفسهم حداثيون أو ديوثيون مكانهم مزبلة التاريخ.
    المرجو تنويري الله، مع الدفاع عن الكرامة الحقيقية للمرأة فأنت رجعي، أما إذا كنت مع عري المرأة و إنحطاطها وتسويقها فالمركات العالمية فأنت حداتي أو ديوتي.

  • samia
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:17

    لقد اعطى المخرج للفيلم اسمين احدهما بالعربية و الثاني بالانجليزية لان نيته ان يضرب لنا الطر في العالم، فهل هذا مغربي و نيته تغيير واقع في المغرب

  • مجيد
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:18

    اظن أن هذا خير انتقاد يوجه لهذا الفلم لأنه لا يجادل في حرية التعبير بل يشكك في قدرة المخرج (مخرج الفلم) على نقل الواقع سينمائيا أي فنيا. فنقْل لغة عاملات الجنس الفجة شيء، ونقل صورة فنية عن هؤلاء العاملات شيء آخر: صورة تمتزج فيها قيم الجمال والصدق والعدل والتنديد…أنا لا أجادل في حرية المخرج ولكن أتشاءم من هذا النوع من الكتابة السينمائية الذي يعتمد على الإثارة من أجل الإثارة. وبمفهوم المغاربة وقيمهم المعيارية فهذا الفلم فلم بورنوغرافي ليس إلا.

  • ابن الشعب
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:19

    نحن في المغرب العميق وصلتنا رسالة عيوش ، لاننا جزء من هدا الواقع المر ، الدي حاول أن يوصله لامثالك ، لانكم تعيشون في أبراجكم العالية ، ولا يصلكم من أخبارنا ، الا ما يسوقه الاعلام المغشوش من أخبار قولوا العام زين ، من يسيء للمرأة المغربية ، هو من يخطط للسياسة العامة للبلاد ، وعجز عن حفظ كرامتها ، عبر توفير فرص شغل العيش الكريم لها وعامة الشعب . جميل جدا ان نرى الواقع بمنظار وردي لايتعدى ( champ visuel ) لايتعدى محيطنا الاجتماعي ورغد العيش الدي ينعم به ، دعو أبناء الشعب ينتفظون على واقعهم المعيشي ودعو الرسالة تصل ، ولستم ملزمين برؤية هدا الفيلم أو الاطلاع على طريقة تفكيرنا ، حاصرتمونا بالشوارع ، في الجامعات ، تارة باسم الدين تارة أخرى تحت شعار ضمان الاستقرار لجلب الاستثمار ، ولو كان الثمن مؤخرات بناتنا وأطفالنا ، رفعتم شعار تحقيق رقم 10مليون سائح ، حتى ولو كانت سياحة جنسية .

  • mouchkiiiila hadi
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:24

    نعم (ﻻ)نبيل عيوش ليس هو المسؤول عن الواقع الاخﻻقي المعاش ولكن بفيلمه القبيح ذاك يريد و يهدف الى إثارة الغرائز الجنسية عند الشباب الفتي حتى يهدم ما بقي من الاخلاق و القيم ….و هذا حلم التيار االغربي الفاسد

  • عفيف
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:26

    قياسا على من ينادون بحرية التعبير تأييدا للشريط يكون إذن التعري في الاماكن العمومية حرية تعبير وأقول لكل هؤلاء قول الله عز وجل:《مالكم كيف تحكمون》

  • agadir_0001
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:26

    تحية للفنان برشيد الفنان الاصيل
    و الله ان المغرب قد ابتلي بمجموعة من ابناء فرنسا يريدون مسخ هويتنا كما مسخت هويتهم لكن الشعب المغربي يقد و لا يمكن لفائة متغربة ان تهيمن علينا

  • الدعم للعاطلين
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:32

    كلام الاستاد رد اكاديمي ومقنع،اتعجب كثيرا حينما اسمع ان بعض الافلام تحصل على دعم الدولة وبالملايين واغلبها او جلها باسلة ولا علاقة لها بالابداع او التامغربيت الم يكون الافضل بتلك الاموال ان توضف في خلق بعض المقاولات لفاءدة بعض الشباب الحاملين لبعض الشواهد دائما عبر مباريات بدون رشوة ولا اباك صاحبي وبدالك سنكون ساهمنا شئ ما في الحد من التشوميرة عوض الدعم الباسل الحاسل،،،الله هم هدامنكر

  • nadi
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:33

    كﻻم موضوعي رزين. يعكس فكره النقدي البناء. اللهم آحفظ رجاﻻت بلدنا الصالحين

  • تازية
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:37

    هذا هو الكلام الصائب, للأسف سي عيوش لازال يحتاج سنوات طوال ليعلم كيف يخرج فلما يعالج الواقع, فلسنا بحاجة إلى من يمثل لنا الواقع لأننا نعيشه بل عوض ذلك يجب معالجة هذا الواقع, لكن مع الاسف فعيوش يفتقر إلى ثقافة فلسفية أو بالاحرى فلسفة الفن. و إلى الأخلاق في إيصال الواقع, هناك العديد من الطرق لإيصاله دون أن تمس كرامة المرأة و المغاربة بصفة عامة, و أخيرا أوجه كامل الاحترام و التقدير للمخرج المسرحي عبد الكريم برشيد لأنه نموذج يقتدى به في هذا المجال

  • rabah
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:39

    الى 14 عيوش ليس مسؤولا عن الفساد والدعارة والاغتصاب والانحلال الخلقى لكنه مسؤول عن الاشهار لهذه المظاهر

  • الهداوي ردا على غيور
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:39

    ردا على تعليق غيور لمادا المخرج عيوش لم يعد شريطا يرينا فيه اصل الداء اسباب الداء التي تدفع الي فساد المجتمع الكل يعرف هاده الظاهرة وهي موجودة في العالم باسره وكان المجتمع لا يعرفعا عليه باعداد فلم او شريط يتحدث عن مشاكل التعليم عن مشاكل الصحة عن مشاكل العدل عن مشاكل …. هي ام اداء اما ان ياتي بشريط يجعله متعة للمشاهد الشاد او غيره ويخدش به اخلاق المواطن ويجعل غالبية هدا الشريط في شد لي نقطع ليك ربما تعرف ما اقول فهدا عن قصد ليزيغ طريق مراهقين من شبابنا عليه ان يعيد تكوينه في ميدان الاخراج السينماءي.

  • كاره النفاق
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:40

    الى الاخ الكريم غيور على المغرب تعليق 14
    متفق معك تماما
    احسنت
    لا فض فوك.

  • mehdi
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:40

    جميل ان يناقش الفلم واقع القبح في مجتمعنا لكن ان يناقشه بطرييقة اقبح فهدا اكبر من القبح نفسه

  • ali
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:41

    من الأغبياء من يتخذ من المشاهد المنيرة وسيلة للترويج لأفلام ساقطة وجلب أكبر عدد من المشاهدين. يختبئون وراء أطروحة نقل الواقع إلى المواطنين متجاهلين النقط التالية :
    1- مجتمعنا مجتمع إسلامي ينبذ المعاصي و ينبذ الإشهار بها
    2- واقعنا نعرفه جيدا ومن يعتقد أن المغاربة لا يعرفون واقعهم فقد أخطأ
    3- هنالك مواضيع دات أهمية بالغة لا تناقش في الأعمال الفنية, إصلاحها سيصلح ضمنيا أشياء اقل أهمية.
    وفي الأخير أرج لهداية للجميع.

  • ABDOU
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:43

    نعم الأستاذ برشيد مثلك هم من يجب أن يتكلموا…خططهم واضحة ومفضوحة. .يفرضون على الناس أنماط معينة في قنوات جاهلة مجهلة لتمييع كل شيئ ويخرسون كل صوت معارض..مثال ذلك ما حدث مع السيدة الطاهرة الوزيرة الحقاوي عندما مرت على 2M وقامت مقدمة الأخبار بقمعها أكثر من مرة..نعم أستاذ أجب على نقاذ آخر الزمن من أمثال مول الكاسكيطة FBM..الذي جلد كل الممثلين والمخرجين عن حق في بعض الأحيان ثم جاء ليدافع عن"الخماج" في حلقات متتالية فقط لأن "الظلاميين"هبوا هبة رجل واحد للدفاع عن أعراض وشرف بناتهم وسمعة بلدهم..إنها مهزلة ومسرحية لن تمر على امثالك أستاذ برشيد وعلى أبناء المغرب الشرفاء

  • هشام
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:44

    المجتمع المغربي غني عن مثل هذه الأعمال الرديئة
    نحن مجتمع منافق وكلمة منافق هي كلمة دينية فلما يستعملها العلمانيون في قواميسهم

    النفاق يخص الإسلام والمسلمين والله وحده من يعلمه وهو من يعاقب عليه
    كيف للعلمانيين أن يرصدو الواقع الذي نعيش ويخرجونه فيلما ويقولون أننا منافقون

    فأنتم إما تريدوننا داعشيين أو منحلين أخلاقيا ومثليين

    الإنسان في الإسلام يمكن أن يخطأ ويستغفر الله ويغفر له

    وهناك أمر يحيرني
    المسلم إذا دعا شخصا للإسلام وأسلم له أجر عظيم
    المسيحي كذلك

    العلمانيون لماذا يريدونا أن نتبع ملتهم لماذا يريدوننا أن نٍٍِومن بقيمهم ونظرتهم للحياة
    يمكنكم أن تعيشوا أفسد أيام حياتكم وأوسخها بدون حسيب أو رقيب
    لماذا تريدون أن تجرونا معكم ما هي الفائدة المباشرة التي ستربحون

    هل أشفقتم على المسلمين وترونهم في ضلال مبين ؟
    هل تحبون المسلمين وتخافون على مصالحهم ؟؟

    في أفضل الأحوال قد تعيشوا 100 سنة
    نحن كمسلمين نحلم بجنة الخلد

    اذا كنتم مكتفين بتلك المائة سنة فدعونا نحلم
    دعونا هكذا لا نريد جنتكم الموعودة الفانية بغينا نقمرو على الخلد

    إن أغلب سكان الأرض فقراء وجهال
    احدف لهم الأمل في الله وسيصبحو وحوش

  • القرقوري الإدريسي
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:46

    وشهد شاهد من أهلها، شكرا دكتور برشيد

  • كفى من الصراخ
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:47

    ما تناوله الفلم لنبيل عيوش هو الواقع الذي نعيشه في المغرب . و الحقيقة مرة. و كفى أن من النفاق . و لم يغير
    شيء من الواقع و ليس ما قدمه أكذوبة . و اذا لم يعجب للجميع ذلك فيجب تغيير ذلك الواقع و هذه قصة أخرى .

  • رشيد
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:53

    هاد السيد برشيد كلامه على صواب هدا المخرج ضد بلده يجب عليه ان يخجل من نفسه وان لا يدافع عن هدا الفيلم المتبرج ادا كان بلده حقا يعاني من هده الصورة التي صورها لنا في هدا الفلم فعليه ان يستر بلده ادا كان غيورا على هدا الوطن

  • abderrahim
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:56

    بعيدا عن كل الاراء التي يمكن وصفها بالعاطفية و الشعبية و الدينية …. هذا رأي اكاديمي متخصص و كاتب و ناقد سنمائي خبير و مواطن …. كاين شي اكثر من هذا

  • فؤاد
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:59

    انا لا أذري لماذا البعض يقول ان الفلم يتكلم عن الواقع المغربي الذي نعيشه، وكأن في كل زفاق أو عمارة هناك شقة يلجأ إليها خلجيون وتمارس فيها الدعارة و المجون، هذا النوع من الفساد موجود في أماكن بعينها و هي قليلة ومن لم يتحمل عناء البحث عنها و لم يكن له اختلاط بهذه الاماكن القذرة لايمكن ان يعرفها فهل بالله عليكم عند تجولكم في أزقة حيكم تصادفون الخليجييين يتجولون فيها مع العاهرات، هذا ضرب من الجنون وضحك على الدقون، وطريقة سهلة للاغتناء على حساب شرف نساء المغرب، وكذلك إرضاء للأسياد في الغرب، وسترون التهافت الملفت للقنوات الاجنبية على هذل الفلم وخصوصا الفرنسبة. وسأترجم بالعامية ما قاله هذا المسرحي و الناقد المحترم عندما تكلم عن أصحاب النظارات السوداء بقول : "لي راسو مسخ او عايش في لوسخ راه تبان ليه غالوسخ قداموا"

  • مغربي
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:03

    " الحياء شعبة من شعب اﻹيمان"نحن شعب مسلم وإذا أراد هؤﻻء الذين يسمون أنفسهم"سينمائيون"أن ينقلوا الواقع كما يقولون فإن هناك مواضيع شتى يمكن التطرق إليها بعيدا عن اﻹثارة المجانية.هذا" اللانبيل"عيوش أظنه قام بتسريب هذه المقاطع عمدا أولاً لجس نبض المجتمع المغربي وثانياً لخلق ضجة حول هذا الفيلم/الشوهة وبالتالي دعاية مجانية تمكنه من تحقيق إيرادات مادية مهمة.يتدرعون بأن السينما والمسرح مختلفان عن التلفزيون وأن الناس هم من يقتنون التذاكر، هذه كذبة إخترعوها لتبرير مايقومون به من فن عفواً عفن.

  • ملاحظة
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:03

    القبح سيدي مستشري في بلادنا العزيزة في كل مظاهر الواقع الذي نعيشه،لكن وحده "القبح "(في نظرك)الموجود في فيلم عيوش استثارك و اطلق لسانك،أليس الفساد السياسي و الاداري قبحا؟أليس النفاق الاجتماعي قبحا؟أليس الغش و التدليس المتجذر في تعاملاتنا و مدارسنا و تجارتنا و صناعتنا قبحا؟عجبا لكم حراس االأخلاق الزائفة لا تجندوا الا حين يحلو لكم و ذلك لأغراض في نفس يعقوب

  • abdou
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:04

    المفروض منع الفيلم من العرض خارج الوطن ﻷنه يضر اكتر من عرضه في الغرب.و إلا وجب رفع دعوى قضائية ضد كل مسؤل عن إنتاج وإدارة عمل الفيلم

  • احمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:11

    تحيا تي ل سي بر شيد على خير ما قل و د ل
    فما دا تنتضر و ن من شخصين يحا ر بان اللغة العربية .و الا خلا ق الحميد ة اللغة العربية
    در س بها الخوا ر ز مي . و ابن ر شد . والاء د ر يسي. الخ والدي تركو ه من علم في الطب والجبر للبشر ية من بعد هم . عند ما كا ن ا لغر ب يعيشو ن في الضلما ت و الجهل . و ا خر ينشر الصو ر الخليعة و الكلام المتعفن . اضن ا ن الجميع فهمو المقصو د هنا ا تكلم عن الجا ر و المجر ور ..

  • MAGHRIBIYA
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:15

    انا في نظري المتواضع الفيلم ديال نبيل عيوش هو فقط واحد من الافلام ايللي اساءت للمراة المغربية مانساوش الافلام المصرية و الخليجية ايللي كاتصورها سحارة وعاهرة و مشعودة …..حنا اللوم للسلطات و المسؤولين ايللي كايسكتوا ماكايديروا والو كايكولو انديروا المهرجانات باش انعطيوا صورة زوينة على البلاد هههه علاش مايوظفوش دوك الفلوس فيتحسين الوضعية الجتماعية.علاش حتى هاد الناس ايللي في هاد الميدان مايطبقوا عليهم قوانين زجرية وؤ حتى واحد ماغادي اموت بالجوع ؤاصلا الكرامة والشرف والسمعة الحسنة هما الاهم ايلي الاسف مابقاتش عندهم القيمة .والله العظيم الا ولى قلبنا طايب ولى ايللي اسوا ؤايللي مايسواش كاينعت في المراة المغربية باقبح الصفات حسبنا الله ونعم الوكيل في ايللي كان حيلة ؤسباب

  • ياسين البيضاوي
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:18

    راه لي تقول النفاق الإجتماعي أو هادشي كاين في المغرب راه الفيلم تيحكي الواقع ديالو هو ماشي واقع ديال المغاربة الأطهار
    كنت مع ابن عالم من علماء مصر المعاصرين الشيخ محمد سعيد رسلان لما جاء المغرب كنا نقول له عندنا في المغرب النساء متبارجات فاستغرب و قال لي حنا كان دافعو على نساء ديالنا و لو أش إيديرو باركا ما تعيبو فبناتكم

  • غيور
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:23

    الزين لي فيك والواقع المكذوب

    إن الحرية أمر شريف وعظيم لا ينبغي أن يخرج عن معناه الراقي إلى استغلالات حقيرة لتحقيق أوضاع عبثية لا أخلاقية.
    لقد علمنا الإسلام أنه ليس لأحد أن يقول والجميع يتلقى دون تفكير أو تقليب للأمور, فليس عندنا عصمة مطلقة إلا لكلام الله تعالى، وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وما سوى ذلك فكلام فيه الصواب والخطأ، نعمل فيه التفكير ونزنه بميزان العقل والمنطق والعلم،نعترف بصوابه ونرد خطأه, فنفكر ونكوِّن رأيا ثم نعلن ما اعتقدناه صحيحا متى كان ذلك وفق قواعد علمية ومنطقية سليمة، نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، ولا خير في أمة لا تقول للظالم يا ظالم، لأنها حينئذ لن تقول للمحسن أحسنت، فأمتنا تتعلم من دينها كيف تحاسب نفسها وهذا من أرقى أنواع النقد الداخلي، ثم إن ديننا الحنيف يأبى أن تتحكم طغمة سفيهة في أنفاس الخلق وحركة عقولهم وجاء بحرية التعبير والنقد من مطلع ظهوره، وحارب في سبيل إقرار هذا المبدأ كل سلطان يعطل تلك الملكة التي وهبها الله تعالى للإنسان "ملكة العقل والتفكير".

  • citoyen
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:23

    La stratégie machiavélique de ce réalisateur, était justement de tout faire pour être censuré (bien sur, il ne l'avouera pas, il avance plutôt l'argument de celui qui veut initier un débat sociétal sur un sujet tabou, et sa solidarité… De sorte, qu'il puisse être récompensé dans d'autres compétitions cinématographiques (ce qui explique sans doute un titre en arabe et un autre en anglais), non pas pour la qualité supposée de ce film-torchon, mais pour contrecarrer la censure dont il a fait l'objet. Ça s'est déjà vu sous d'autres cieux, pour d'autre sujets controversés, alors pourquoi pas aussi dans ce cas la? Mais le comble de l'hypocrisie est atteint: on exploite le malheur des autres a des fins mercantiles sous prétexte de vouloir traiter les maux de la société, sans se rendre compte (ou en se rendant compte) que c'est l'effet inverse qui est produit

  • rachid
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:24

    عندما يكون واحد يفكر ضد الثيار والتوجه الجماعي فهو إما مغرور ويحسب انه يمتلك الحقيقة المطلقة عكس الاخرين وإما أنه أحمق وله عقد نفسية توارثها خلال تربيته ونشأته في كلتا على هدا الانسان ان يزور أخصائي في الطب النفسي عساه ان يتشافى من عقدته التي هي خطر على المجتمع

  • عابر سبيل
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:30

    سلام الله عليكم ، طفا الصراع فوق سطح المجتمع، اضم صوتي الى نتيجة استفتاء الدات.
    فان رضيتم لامهاتكم و اخواتكم ان يلعبن ادوار ممثلات فيلم نبيل عيوش كما رايت وسمعت في لقطات منه عبر اليوتيب سوف اضم صوتي اليكم و الطخ باب نفسي بمنبع القرف.

  • Marocaine
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:30

    في الحقيقة راينا عدة افلام وثاءقية لهده المدينة هناك جانب متعفن من السياحة يسي ؤ لصورة المغرب يجب على الاجهزة الامنية محاربته بحزم

  • مغربي و كفى
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:37

    كلام في محله من رجل الميدان الأستاذ عبد الكبير برشيد .. فليس كل واقع يمكن أن ينقل للسينما ، فإذا كان الواقع فجا بذيئا يخدش الحياء يمكن أن يشار إليه بالتلميح و إلا فليصور لنا سي عيوش فيلما بورنوغرافيا صريحا أو ينقل لنا ما يقع في الحمامات و المراحيض فهو كذلك واقع . فالعاهرات في كل بقاع الأرض سافرات و محجبات ولا نحتاج من هذا المخرج أن يذكرنا بأننا مشمولون بها بمثل هذه الوساخة السينمائية و هذا القبح الفني ، فالسينما إن لم تكن تثير و تقلب فينا المشاعر حد البكاء و حد الضحك و مابينهما من وجهة نظري لا أعتبرها سينما . فسينيماك أيها المخرج ساقطة لا تصلح لأي فئة من الأعمار أستحي بيني وبين نفسي أن أشاهدها ، بكل بساطة اقول (سينما زبالة ..!!)

  • متابعة من واشنطن
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:42

    أظن التحليل الدي أعطاه الدكتور برشيد منطقي (مع أنه لا يعجبني في اشياء اخرى) يجب احترام مشاعر الناس لو انه الواقع المراءة المغربية
    لها صيت له صدى في العالم عنوانه الدعارة على اعلى مستوى ادا لنفكر اولا عن الداء لهاته الظاهرة وأسبابها والبشر منذ ان خلق ادام مسؤول عن نفسه الخير او الشر اما الحياة الدنيا تتطلب تحقيق عيش كريم أساسه المبادئ
    والقيم والتحضر كما سنه الرسول صلى الله عليه وسلم يوم هاجر الى المدينة…. نعم اليوم الفرصة امام المسؤولين معالجة الظاهرة واحترام المراءة
    والضرب بيد من حديد على الذين يتبعون طريق الشر ويشتغلون في هذا الميدان ولا يمكن ان نغطي الشمس وأشياء اسمها السياحة الجنسية
    في مدننا تجلب السائح لينعم بالليالي الماجنة وربما أصبحت تقدم في menu الى الزبون

  • هشام
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:58

    قول الحقيقة تحتاج إلى جرأة بالخصوص إذا قيلت من طرف أهل الإختصاص.
    وذلك لتنوير الراي العام وفضح المتطفلين على الميدان الفني الذين يبدلون جهدهم لتضليل الراي العام عبر بت اقوال لا تستنيد لمعرفة علمية دات الصلة بالميدان
    تحية للاستاد.

  • مهدية
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:05

    نعم، مؤيدة للتعليق ،لنبيل عيوش وللفيلم ، الفيلم تشخيص للواقع، أستغرب من المغاربة يرفضون ويستنكرون الفيلم المذكور، ويتقبلون مضمونه على أرضية الواقع المغربي بارتياح ونظام خاص مؤمن ،بجميع جهات المملكة دون استثناء ، كما أستغرب لهؤلاء، ألم يرو من قبل مثل هذه الأفلام، ألم تتذكروا على سبيل المثال، أوج السينما المصرية خلال فترة السبعينات والثمانينات، هل كانت أفلام محتشمة ؟

  • خليل
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:09

    هادو راهوم قارين على السينما والمسرح على قلة المواضيع ماكاين موضوع اكسيون وﻻ موضوع تاريخي ولا ديني وﻻ وثائقي كاين غير موضوع الجنس ليكن في علمك امخرج القمامة بلي موضوع الجنس في اوربا وامريكا راه متجاوز الاوربيين باغين الجودة ماشي بحالك بانت ليك غير المراة المغرببة تشوهها.عيان وماعطاوكش لعلمك شوف غير التعليقات راهم ماباغينش التخربيق ديالك مخرج عيان بدل الحرفة راه المغاربة مابغاوكش واعيق

  • رحال
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:10

    مهما يكن موقفنا من الفيلم، فالمنع غير مقبول لأنه يردنا للوراء. هناك مع الأسف استغلال سياسوي يروم الإنتخابات عبر هذا المنع ومن ينجر معه من أهل "المعارضة".

  • ادريس
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:13

    نشكرك سيدي الدكتور برشيد، المغربي المثقف والكاتب والناقد المشهور على تدخلك في هذا الموضوع لأنك تفهم جيدا في الميدان بصفتك مسرحي . ونتسائل ما سبب سكون بقية المسرحيين والسنمائيين منهم المخرجين في السينما؟
    نشكرك للتطرق إلى جوانب المعضلة الثقافية ، الاجتماعية والفنية ولكن هناك أسباب سياسية يديرها بعض رؤساء الاحزاب ومسؤولين علمانيين في دور السينما والتلفزة يحاربون بهاىالحكومة الجديدة بوسائل عفنة.
    وحسبنا الله في أعداء الوطن العزيز.

  • للاه المشتكى
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:15

    الواقع اللي عندنا أسي عيوش كاين فينما مشيتي ادا لم يكن كتر منا. غير اوكان بعض البلدان الاجنبية مثل تركيا والهند وكازاخستان….. لقاو مخرجين يجملوها او يروجوا للسياحة فبﻻدهم و حنا لقيناك وامتالك يفضحونا قدام اللي يسوا واللي مايسواش باش يتسماوا جريئين.
    و ادا كان شعارك بصح الجرأة نتمنا شي نهار تجرأ على اللوبيات والمافيات الاجنبية فالمخدرات والسياحة الجنسية اللي بصح خربوا البﻻد

  • عابر سبيل
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:17

    لاتقوم الساعة الا على شرار القوم, ادا كان مايسمى عيوش يحز في نفسه ما يعيشه المغاربة من انحلال خلقي فما هكدا تقدم الامور في قالب من الكلام السقط المخل للحياء المكسر لجدار الحشمة والوقار. ادا اخدتك العزة يا عيوش وتمردت على الواقع فاين البديل الدي تقدمه تكشف المستور دون مراعة خصوصية المغاربة فبانتاجك الشيطاني هدا سيتولد في المقابل تطرف وتعصب بعض الفئات من المجتمع لا لانها قابلة للتطرف لكن لشعورها بعدم الطمئنينة

  • صالح
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:20

    شاهدوا على ويكيبيديا حياته

    شكرا الاخ ياسين البيضاوي فعلا هذا عيوش يحكي عن واقعه و من حوله ايام
    ما كان في فرنسا يجب الانتباه الا ان اكثرية المفسدين ترعرعو في اوربا او امريكا او ولدوا هناك وواعطيت لهم كل الامكانيات هذه هي الحقيقة و الواقع

  • MUSTAPHA
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:27

    لقد فاجاني الاستاذ برشيد بموقفه هذا من الفيلم موضوع النقاش حيث ابدى دغمائية في تعريفه للسينما السينما -هي تصوير للشخصيات يعتمد على تاثيت الاماكن – حيث ان هذا التعريف هو تعريف كلاسيكي للسينما حيث يجب على الممثل السنمائي ان تكون له خلفية مسرحية وكذالك الديكور و طريقة التصوير حتى يكون الفيلم بنكهة مسرحية .اقول لبرشيد ان النحل يعيش كذالك في الغابات و الجبال و الصحارى كما يمكن للثعابين العيش في الحدائق .ان القبح جزء لا يتجزا من الطبيعة. ليس بالضرورة وضع نضارات سوداء لكي ترى وتحس وتعيش القبح .كما ليس بالضرورة وضع اخرى ناصعة لنكتشف الجمال. هذه النظرة الى الامور هي نظرة رومانسية حالمة في حين ان الواقع مر وعنيد .هذا الفيلم ليس لا بهجوم و لا بحرب ضد المراة بل هو بكل بساطة تسليط الضوء من خلال محاولة سينمائية على مهنة عاملات الجنس في مكان وتاريخ معينين

  • morchid
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:49

    الشمس ما كتغطاش بالغربال
    كاين ما كتر من هادشي، الفساد غير حاجة صغيرة ونبيل ورا لينا حالتنا اللي نهار على نهار كتزيد وماشي غير الخليجيين اللي دايرين خبلة فالبلاد كاينين الأوربيين والرواسا وزيد وزيد حتى لسيدهم بوزيد.
    علاش الله عطانا جوج أودنين وجوج عنين وفم واحد؟ باش نسمعو ونشوفو كتر من باش نتكلمو، حيت ساهل نتكلمو ونحكمو ونكفرو وسبو الواحد، ولكن صعيب نتصنطو ونقارنو بالحجة والبرهان.
    يالاه الرجال بانت ليهم بلي الكرامة ديال العيالات توسخات فهاد الفيلم والفيلم ديال المراة لكل نهار كتغطاصب وكتضرب وكتضلم وكتتطلق بلا ما تاخد حقها، والفيلم ديال عفى الله عما سلف ما شوه البلاد عند سيادنا البرانيين حتى كل واحد من هاد الأجانب بغى يسرق كيكول لصاحبه يالاه للمغرب نضربو شي 10 د المليار وخا يشدونا راه غيسمحو لينا ويطلقونا ويعطيونا مازال الفلوس.
    إلا كان هادا رأي ديال هاد الكاتب يحترم ولكن إلا كان هادا حكم راه بحاله بحال الخرين اللي غير مدرمين ومسخرين.
    الوطن ديالنا كلنا ولكن حتى واحد ما عنده الحق ينوب علينا ويكول بلي المغاربة ضد نبيل، تكلم على راسك ونوب على راسك، تعلمو تحتارمو المواطن وما تكلموش بسميته

  • ABDELAZIZ
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:55

    قيل قديما " أهل مكة أدرى بشعابها " فإن صاحب التعليق على صواب وتحليله واقع ومنطقي ، فإن الفلم يحط من قيمة المرأة المغربية ، ويجعل دول العالم تتهافت إلى المغرب من أجل تفريغ شهواتهم المكبوتة . فمن شاهد الفلم يحكم على جميع المغربيات بالعهارة. فلا تسلم من هذا الوصف القبيح ،والمشين والذميم الأم ، والزوجة والبنت ، والأخت ، والجدة ، والخالة ، والعمة . .. أيها الفنان عيوش إنك احتقرت وأهنت المرأة المغربية من خلال هذا الفلم . المرأة التي نريدها في المناصب الراقية ، حتى لا تبقى هذه الوظائف حكرا على الرجال .فهناك المرأة البرلمانية ، والقاضية ، والمحامية ، والدكورة …

  • idder
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:59

    نعم فقد اساء هدا الفيلم الى السنماء والممتلون الدين لعبوا ادوار هدا الفيلم فكيف لهم ان يواجهوا جمهورهم. في اعمالهم ان مازألت عندم اعمال وان تركوا على وجوههم ما سياشهده الجمهورمن فن .

  • عبد الاله
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:12

    ترى هل للحكومة نفس الجرأة السياسية لفتح ملف الدعارة بالمغرب كما فعلت بمنع الفيلم ؟

  • ahmed
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:17

    أن تصيبنا القذارة شيء وارد لكن الغريب ان ننكر على من يشير الى تنجسنا بها ونترفع عن غسلها فهنا العجب. ان اكثر ما احزن قلبي في لقطات هذا الفيلم انها تصور حقا مظاهر من حياة المدن المغربية … 'الشمس لا تخفى بالغربال' يالمثقفين ديالنا

  • Hafsa
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:32

    وماذا عسانا نفعل الان ؟ لقد شُوِّهنا واسترخضنا ، فهل من مسؤول تحركه مهمته وهامته ليتساءل ويسأل عن دور الكابريهات في مدينة السبعة رجال، هل من غيور متمكن ليقوم بحملة ضد مواقع الفساد وأوكارها ؟ لماذا هي موجودة أصلا، هذه الأماكن ؟ هل من المنطقي أن نأذن ونرخص لفتح الحانات والكابرهات ونصدم او حتى نخجل لما يقع فيها. أنبيع الخمر علنا ونلوم شاربه أو بعض شاربيه؟ انقبض على المفسد وفي الغد نطلق سراحه؟ أنحن في حاجة لمن يملي علينا ما الحرام وما الحلال؟ أليست هذه فرصتنا فوق الآلاف لنضع حدا لأذى نخر البلد والعباد وحطَّ من قيمة الرجل قبل المرأة وهمّش الشاب وهيّأ لإِهانة الطفل؟ أنحن حقا في حاجة لمن يوقظنا من سباتنا العميق؟

  • said
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:32

    on doit se rendre compte que le fléau de la prostitution que veut traiter n.ayouch à travers son film est un problème d'antiquité et pas contemporain comme il le croit.ensuite ayouch veut attirer l'attention du monde et des marocains en particulier en traitant des problèmes tabouts surtt ltout ce qui est relatif au relation charnelles ce qui prouve qu'il n'a nullement pas d'idées à traiter ds son cinèma .On veut de toi un film qui va ns donner des solutions à ce fléau et pas de donner un aspect farouche à la femme marocaine qui s'evertue à nourir son petit monde chez elle.on te porte chapeau ça te rapportera gros.

  • نعيم
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:47

    تحية لكل المفكرين و العلماء الذين لا يدفنون رؤوسهم في الرمال كما تفعل النعامة
    و يواجهون الباطل برؤوس مرفوعة

    تحية لكل من قال كلمة حق.

    تحية للمدافعين عن الفضيلة في زمن تجبر فيه الوقحون و الداعرون بدون استحياء.

  • السفياني آسفي
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:51

    بكاملل البساطة كل من أيد أو أيدت صفقة عيوش التي تخدم أجندات خارجية، هدفها ضرب وحدة الشعوب وتمزيقها، فله أتاوة [prime] من أصحاب الأجندة هؤلاء الخدام، لا تهم قيم ولا أخلاق ولا وطنية أغلبهم فرونكوفونيين ،

  • Fatima Ezzahra
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:52

    فتيات الليل يمارسن العهر البغائي … عيوش يمارس العهر السينمائي … و المبتغى واحد. لا فرق بينهما

  • خالد السالمي
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:03

    نتفق معك الاستاذ برشيد، لكن انت تتكلم عن الفن بمفهومه الراقي وكمساهم في بناء حضارة الامم، غير ان مايسمى "فيلم" عيوش لايمكن اعتباره فن. فعصابة آل عيوش، الاب والابنين، هم تجار حرب ومآسي لمشاكل المغرب المعاصر وهم على شاكلة مايسمى بالدكاكين الحزبية التي تعيش بفتات صناديق الانتخابات. فلو كنا نتوفر على مخرجين سينمائيين حقيقيين ونقاد مختصين واقلام صحفية نظيفة لتم فضح الاموال الطائلة التي تم جنيها عن طريق التشهير بماسي فئات واسعة من الشعب المغربي المقهوروبأمواله. فلنتساءل عن هبات الاشهار والحملات الاعلانية لمؤسسات الدولة المحتكرة من طرف نفس الشركة منذ عدة سنوات، ولنتساءل عن الابناك الجمعوية التي تم تأسيسها بصفر درهم وتم بيعها بعد ذلك بالملايير، وعن ملايين الدعم السينمائي للمركز السينمائي مع وجود دعم خارجي بالعملة الصعبة، وعن هبات الانتاجات التلفزيونية التي تفرقت على مختلف القنوات العمومية وبدون ضمانات ولاخضوع للمساطيرالمعمول بها في هذاالمجال. اما الاستثمار في العقار بطريقة ملتوية والتهرب الضريبي فيتطلب ذلك ادلة والا يتم اعدامك على غرار المستدينين من زاكورة. ولاحول ولاقوة الابالله العظيم

  • أبو عبير
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:13

    لا أظن أن مشاكل المغرب يمكن اختزالها فقط في الدعارة..فهناك الكثير من تراكمات الأمس يعاني المغرب تبعاتها..لكن بالمقابل هناك مجهود ات كبيرة يبذلها في العديد من المجالات وهنا أتساءل:يا سيد عيوش اذا كانت السينما كما تدعي هي نقل الواقع كما هو..فأين هي اللمسة الفني؟أليس الانتقال الديمقراطي واقعا..الإنصاف والمصالحة. .الوسطية والاعتدال. ..و..و.هل يمكن نفي هذا الواقع. .أليست هذه المواضيع جديرة بأن تكون مادة دسمة للسينما.اما اذا كان الإبداع مرتهن فقط بموضوع الدعارة..فما سمعنا بهذا والله أعلم.

  • aziz
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:23

    notre pays c'est de tanger à lagouira ,mais celui de ayouch qui nous invite à visiter c'est du studio aux boites de nuits

  • TUIBI MOUHCINE
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:25

    أشكرك يا أستاذ برشيد على هذا التدخل الجميل و المنطقي

  • driss casa
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:33

    لا أظن أن هذا فيلم سينمائي .بعد نهاية المشاهدة أن تذهب للإستحمام من الجنابة . يا عيوش اتق الله في وطنك و بنات شعبك . أنت تريد أن تقول أن المغرب هو بلد الدعارة . وأنا نسائه عاهرات .

  • امير الظلام
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:42

    ابن الشعب تعليق 29
    تعليق رائع احسنت

  • latitutque
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:45

    peut être le film parle d'une réalité au Maroc, mais mon cher Nabil avec tout mon respect à votre efforts, vous pensé que le monde entier ne sait pas cette réalité? la prostitution au Maroc est devenu comme une mode, pas de tabou, il y a des pères qui savent que leurs filles font cette activité, des frères aussi, des mamans. il y a même des familles qui encourage leurs filles de la pratiquer,alors la réalité que vous voulez montrer au monde on la connaît très bien et c'est sûr qu'il y aura pire de ce que vous avez mit dans ce senario. on le vit déjà. c'est pas la peine de nous le faire voir ce qu'on sait. mais déjà que vous êtes Gini à ce point, fait un film dont vous proposé des solutions pour tout les cas qui pousse nos femmes marocaines à pratiquer cette activité, et pour plus vous informer il y a des cas qui la font par besoin et des autres par vengeance de leurs parents, et des cas pour la mal orientation et ……..

  • majorité contre minorité porno
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:46

    L'écrasante majorité des marocains sont des musulmans qui ont surtout opté pour vivre ds un environnement où prévalent les préceptes de l'Islam tolérant et ouvert. Ils tiennent surtout à ce qu'on respecte leurs spécificités religieuses et spirituelles. Qu'une minorité "eclairėe" cherche à imposer, au nom de la liberté d'expression artistique ou/et par souci de dénoncer tel problème societal, une méthode rédhibitoire et pornographique, choquante et inacceptable par la majorité, n'est pas démocratique. Que cette minorité persiste, à l'entêtement dictatorial, d'imposer via internet, à l'encontre de la majorité des séquences "made in Morocco" pornographiques est refusé par les Marocains. Cet act devrait être puni par les lois en vigueur pour des délits irréfutablement établis.

  • زهير
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:52

    سؤال لصاحب التعليق 10هل تعتبر النفاق الاجتماعي هو اننا نرفض رؤية الدعارة فالتلفاز الوطني؟ ادا كانت الدعارة كما تقول موجودة فالشارع فنحن لا نريد ان نرئ كلام الشارع والساقطات فالسينما والتلفاز والنفاق هو ما تعيشه انت و امتالك لانك تستطيع مشاهدة تلك الحثالة مع اسرتك

  • عدنان ابراهيم
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:57

    فعلا تدخل في محله .والرأي العام في كثير من الحالات يتأثر بالآراء اللتي تؤيد الفساد.لأن منبر الرأي الحق غير موجود في هذا المجتمع.لذلك لا خيار عندهم الا الرأي الفاسد

  • Maghribi
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:00

    Qui à donné la permission pour le tourne-ment de ce film et où est donc la direction responsable du contrôle des film distribuée et je pense que c'est trop tard de le bloqué

  • بشرى
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:07

    أود أن أشير إلى أن شريحة كبيرة من الفتيات المغربيات والنساء المغربيات يتعاطون الذعارة ليس لأنهن عاهرات بالفطرة ، فأغلبهن لايجدن مالا لشراء دواء فمرض إبن أو والد او أم يدفع بك للجحيم وليس فقط للذعارة، أنا هنا ألوم المؤسسات والحكومات التي لاتستحضر الفقير في إصلاحاتها لايجب أن ننكر هذه الحقيقة مادات الحكومات السابقة ولا الحكومة الحالية لم تعطي أي اهتمام بالفئة المعوزة والفقيرة ، فالذعارة أصلها الفقر المذقع ،وأنا هنا لا أتحدث على الذعارة الراقية التي تشكل نسبة ضئيلة. وبالتالي هذا الفلم هو مجرد تجسيد للواقع لايجب أن نضخم منه ونجعل منه قضية وطنية، بل يجب إيجاد حلول جدرية لهذه الظاهرة المستفحلة والسلام.

  • moha
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:20

    Le Cinéma est un art noble, et qui dit art dit effort création, or ce qu on voit ces derniers temps sont des productions digne d'un gros sac de POUBELLE. Vous dites que vous ne faites que projeter la réalité. Ok mais faites donc un documentaire car la qualité artistique est plus que médiocre, il y a des grands réalisateurs qui ont parle de la réalité tout en montrant un grand talent d'artiste mais dans ces films on ne voit que la provocation, une technique lâche pour attirer l'attention. Pourquoi ne changez vous pas de carrière, faites vous un autre métier et laisser le cinéma aux scénariste

  • I love my country Morocco
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:30

    TOUT LES PARTICIPANTS ET CEUX QUI ONT SIGNIE L AUTHORISATION DE FAIRE JOUER HAD LOWSSAKH PASSENT OU TRIBUNAL…SHAME ON YOU STUPID HAYOUCH .GET LOST FROM THAT CLEANED AND NICE COUNTRY MOROCCO .WE DON'T NEED YOUR DURTY ADVICE.THANK YOU HESPRESS

  • ابو سعد
    الخميس 28 ماي 2015 - 15:35

    كان من الاحرى ان تقدم للمغاربة انتاجا يليق بسمعة الشرفاء لا الاذلاء، بتوضيع الواقع لتصحيحه لكن بطريقة راقية ومقبولة اخلاقا وقيما، لا ان تقدم للمغاربة خبثا وذنائة وعفنا. فما انتجته يسمح بالقول بانك مجرد تمام من الاخلاق والقيم والتنشئة الاجتماعية وأقحمت معك اخرين في الفسق وفلة الحياء. فتبا لك تم تبا لك ولك اللعنة الى يوم الدين امين

  • MUSTAPHA
    الخميس 28 ماي 2015 - 15:51

    انا مذهول وحزين لموقف بعض المثقفين المدافعين عن الحداثة بكل ما تحمله من قيم الديمقراطية و الحرية و العدالة و المساواة يتحالفون بطريقة غير مباشة مع القوى الظلامية الرجعية.فالظلاميون الرجعيون الذين يريدون فرض نظرتهم للطبيعة والانسان والتاريخ على المجتمع المختلف و المتعدد.فالفيلم موضوع النقاش بالنسبة لهم يمس باخلاق المجتمع و بحيائه المطلق .لذا وجب منع الفيلم و حرقه و لما لا قتل المخرج لانه كافر.فالرجعين اذن لا يرفضون الفيلم من وجهة نظر فنية ابداعية تقنية.بل من وجهة نظر دينية ارتودوكسية.اي ان اي مبدع ليس له الحق و الحرية في الابداع.هذا هو بيت القصيد.منطقيا على المثقفين والمبدعين والفنانين المنفتحين ارجاء نقد الفيلم فنيا و الدفاع عن عيوش في حقه في ابداء رايه.فمهاجمة الفيلم في هذا التوقيت يعني موافقة ضمنية على حيثيات ودفوعات المعسكر الرجعي الظلامي و تاكيد على وجاهتها بل و دعوة و تحريض على تبنيها من طرف من لم يلتحق بركب الهجوم على الفيلم و المخرج و الممثلين.

  • حسن
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:04

    الابداع والكتابة في المدنس هل القانون يسمح به اعرض كمثال ابداعات محمد شكري (رواياته -الخبز الحافي )فيلم "علي زوا" لمخرجه نبيل عيوش ما المشكلة اذن حتى يذهب الظلاميون الذين لايحبون السباحة الا في الماء العكر وحتى برشيد اولا احترم رايه في السينما لكن هذا لايعني ان يكون لكل المبدعين نفس النظرة ومن البرج العاجي والمسرح عنده كذلك غاية اي المسرح من اجل المسرح وكفى، بل المسرح وسيلة من اجل التغيير ومعالجة الظواهر لكن برشيد مقيد بحدود حزبه -حزب الاستقلال -الذي خرب اجيال عبر التخطيط في التعليم اذكر هنا بمخطط التعريب في عهد الوزير عز الدين العراقي الذي مكث في هذه الوزارة 7 سنوات انه قد جنى على اجيال بمخطط التعريب للمدرسة المغربية وانكم تعرفون النتيجة.

  • زكرياء العمري
    الخميس 28 ماي 2015 - 21:12

    لا جرم ان تقدم شردمة على مثل هذه الافعال تحت دريعة ما تسمى حرية التعبير, السينما او الفن كما قال الدكتور الكريم هي تزيين للواقع وليس تعريته قصد المس بكرامة الانسان وخصوصا المرأة.البشرية ناضلت لقرون لضمان كرامة المرأة فاذا بالاخ -المخرج- ياتيويفسد كل شيء
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • جمال
    الجمعة 29 ماي 2015 - 19:22

    لا فض فوك يا سيد عبد الكريم برشيد لقد قلت فأصبت

  • الشلاوي عبدالوهاب
    السبت 30 ماي 2015 - 16:21

    فنبيل عيوش مخرج كبير لقد ازال الستار عن الدعارة في المغرب .
    تحية احترام وتقدير لنبيل عيوش

  • عبدالإله صبور
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 12:53

    أليست الواقعية مدرسة فنية منذ القرن 19 وظاهرة تاريخية مع محاولة الإنسان فهم الطبيعة ، والفنان الواقعي فنانا ينقل الواقع بدون تعليق ويتعامل معه كما هو ويتجرد عن الموضوع .
    الفنان نبيل عيوش يقدم في فيلمه تقريرا ووصفا لظاهرة اجتماعية متفشية في المجتمع المغربي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب