زويرق: فنانون مغاربة يمارسون "التسول" على أعتاب الملك

زويرق: فنانون مغاربة يمارسون "التسول" على أعتاب الملك
الأحد 23 غشت 2015 - 05:10

من الظواهر التي يعتبرها الكثيرون مسيئة للمشهد الثقافي والفني بالخصوص بالمغرب، اضطرارُ فنانين إلى طرق أبواب من قد يحسنون إليهم، أو من ينتشلونهم من أنياب الفقر والفاقة، أو من يهدونهم شقة أو رخصة نقل “كريما”، أو من يدفع عنهم شبح المرض ومخاطره.

ولاحظ كثيرون في هذا السياق كيف أن ممثلين مغاربة، يقابلهم الجمهور بكثير من الاحترام والاحتفاء، بالنظر إلى مساراتهم الفنية المتألقة على امتداد سنوات طويلة، كانوا يتحدثون للملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى عيد العرش، فيما بدا واضحا تقديم بعضهم لطلبات خاصة للعاهل المغربي.

وأوردت منابر إعلامية أخبارا حينها بشأن طلب فنانين وشحهم الملك بأوسمة مختلفة، لأمور وطلبات خاصة رفضوا الإفصاح عن فحواها، خاصة أن العاهل كان يتحرى سؤالهم عن صحتهم، وعما إذا كانوا يحتاجون شيئا، وهي مناسباتٌ غالبا ما يستغلها بعض الفنانين لتقديم طلباتٍ بمساعدتهم على مواجهة أعباء الحياة.

ويعلق الناقد المغربي، فؤاد زويرق، على هذه الظاهرة التي تتعلق بلجوء فنانين مغاربة إلى أعتاب الملك لمساعدتهم، بالتأكيد على أنها “نتاج منظومة مازالت تُسير بآليات كلاسيكية عتيقة عن قصد، حتى تستمر هذه الظاهرة وتتقوى”، مبرزا أن “الدولة تساهم بنسبة كبيرة في استمراريتها”.

ويضيف زويرق، في تصريح لهسبريس، بأنها “إستراتيجية تقليدية أكل عليها الدهر وشرب، وتجاوزها الزمن”، متابعا بأن “تجويع الفنان المغربي ومحاربته في رزقه إيديولوجية ظالمة انتهجها النظام البصري الذي يعادي كل فنان تجاوز الخط المرسوم له، ويحارب كل فنان حاول معارضة النظام أو انتقاده ولو بالتلميح”.

واستطرد الناقد الفني بأن “الفنان كان في حقبة الوزير الراحل، إدريس البصري، متهما حتى يثبت العكس، حيث كان بعض الفنانين يكافئون، ويجزل لهم العطاء بسخاء، وآخرون يُقصون ويُهمشون، لكونهم فكروا في تحدي النظام، والوقوف إلى جانب الشعب من خلال فنهم”.

وأكمل زويرق بأن “الفنان المغربي كان بصفة عامة مهمشا ومازال، كونه صوت الشعب ولسانه، بل هو واجهته وخطه الأمامي، فمنه يُطلق صرخاته وتأوهاته، وبه يجسد معاناته وآلامه، ومن خلال فنه يناضل ضد الظلم والاستبداد، وهي عناصر تجعله أمام جبروت الدولة ومؤسساتها الوصية”.

واسترسل المتحدث قائلا “لو ضمنت الدولة للفنان حقوقه، وناضلت من أجلها، لما مارس التسول على أعتاب المسؤولين، وكبار رجالات الدولة، ولو وجد الفنان المغربي نفسه معززا مكرما لما أهان نفسه وفنه ومسيرته، ووقف يستجدي الدولة في كل فرصة ومناسبة، وأمام الملأ.”

وذهب الناقد المقيم بهولندا إلى أن “الدولة تستمتع بتجويع الفنان المغربي وإذلاله، حتى لا يفكر أبدا في أي شيء آخر دون بطنه”، قائلا إنها “إيديولوجية مدروسة تُحول الفن الجاد الملتزم القادر على نقل هموم الناس وتظلماتهم إلى مجرد آلة ميكانيكية لا روح فيها، وكل همها توفير متطلبات العيش البسيطة لأصحابها”.

واستدرك زويرق بأن هذه الظاهرة سلبية لا شك في ذلك، لكن ليست للفنان المغربي يد في تكريسها، فهو مجرد أداة في يد جهاز يعرف كيف يستغل الفن لصالحه بذكاء، وهذا لا ينفي أن هناك بعض الفنانين الخبثاء الذين اتخذوا من التسول مهنتهم رغم عدم اضطرارهم إلى ذلك”.

ولفت المتحدث إلى أن هناك عامل يساهم في تكريس هذه الظاهرة، وهو استحواذ شركات الإنتاج على ملايين الدراهم من أموال الشعب، ورمي الفتات للفنانين المشتغلين معهم دون حسيب أو رقيب”، مردفا أنه “ما دامت الدولة تتغاضى على مثل هذه التصرفات الإجرامية فهي شريكة فيها” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

63
  • معطلة
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:13

    اتمنى من الله أن يلتفت إلينا جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده للمعطلين الدين تجاوزوا عشرين سنه من العطالة مجازون ليس لهم حتى حق الرميد للتداوي من مرض السكري والضغط والكولسطرول إلى متى ابق هكذا وليس لي شغل ولاتقاعد ولا تغطية صحية لا اريد شيىا سوى تغطية صحية لان الانسان عندما يتحاوز الخمسين يتعرض للامراض (بيضاوية مجازة معطلة) عاش محمد السادس المهتم بشعبه الوفي

  • ابو أروى
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:18

    بداية اشكر صاحب هذا المقال على طرحه لهذا الموضوع البالغ الأهمية والذي أشار إلى ظاهرة عربية قديمة وحديثة إكتست لباسا جديدا اليوم . وقد كانت معروفة قديما عند الشعراء الذين كانوا يطرقون أبواب الأمراء والخليفة بقصائد مديح غاياتها نيل رضى الخليفة وعطاياه بالأساس .فليس الغريب أن يكون هذا متجسدا في دم هذا العربي عموما من إستعطاف ذوي الأيادي الكريمة لنيل ولو دريهمات .وقد كنا كلنا نذكر جميعا كيف تربينا على ثقافة التسول منذ الصغر في هذا المجتمع .فكلنا يحفظ عبارة ( إعطيني درهما donnez moi ) un dirhams ) التي كنا نقولها لإنسان أجنبي لانعرف أنها من قبيل التسول .واليوم تتفاقم هذه الظاهرة بشتى صورها منها ماهو ساذج ومنها ما هو متطور – إن صح القول – وأما الفن في بلادنا العربية عموما فأنا أرى أنه ليس بمهنة كي يعتمد عليه الفنان ليجد نفسه في الأخير يستنجد ذوي القلوب الرحيمة أوينتظر هبة أو مكرمة قد يأتي بها الزمان أو لايأتي . وإذا إستقرأنا الآبات والأحاديث نجد أن النبي (ص) يخثنا على العمل والعطاء حيث قال (ص) "اليد العليا خير من اليد السفلى"وحديث " إزهد عما في أيدي الناس يحبك الناس" والسلام

  • أدربال
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:25

    سياسة جَوْع كلبك إتبعك .
    التجويع من أجل ضمان التبعية و الركوع .
    لا تسأل الطغاة لمادا طغوا بل إسئل العبيد لمادا الخنوع .

  • rachid
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:30

    voici.mon pplan pour les elections: nos acteurs et chanteurs meritent d etre sentences a vie pour leurs terribles niveaux…et aux meme temps de recycler les professeurs et l education et donner plus d interet aux et fermer 2m et Rt et encourager des chaines ayant des valeurs islamiques. pas de clemence pour ceux qui volent et qui fraudent….ils doivent etre sentence entre 10 a 20ans et ils doivent travailler dans la construction de linfrastrucure de notre pays et une chaines qui transmitent leurs soufrences et leurs vie au quotidiens pour que les autres ne font pas les crimes. donner des primes pour ceux qui complete le programme anti alphabitisme. priorite de travail aux marocains d abord et les etranger qui veulent travailler chez nous doivent etre payer pareil au local. eliminer la retraite des membres de parlement et le gouvernement. le gouvernement doit creer un site qui present le bilan de ses actions au

  • rachid
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:31

    2 eme patrie:quotidien… ce site et adresser au publique afin d avoir une idee claire sur les faits de gouvernement … des cameras partout dans les bureaux de letat afin de verifier qui travaille et qui va rester chez lui et lutter contre la corruption par une loi qui stipule la saisie des biens de tout le personne trouve coupable et ses biens va servir a financer la.lutte contre la corruption ….merci de publier mes idees hispress.

  • Tellu
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:53

    السلام عليكم، ليس الفنانون هم من يتسول ، بل كل الشعب أصبح متسولا ، و هذا ناتج عن النضام و سياساته، من هرم السلطة الذي هومحمد السادس إلى القاع..
    الغريب ما في الأمر هو أننا المغاربة لا يعرفون حقوقهم، إذا لم يكن هناك ثورة حقيقية لإسقاط النظام والاستبداد، سوف نعيش و الجبال المقبلة في الظلم و القهرّ..لا يوجد نظام يعطيك حقك حتى تهديده، ما هذه العقلية المتسلطة المتعفنةّ..فلنقم و نخرج للشارع لتغير حياتنا بدل فقط لوم الآخرين و العويل كالنسا..

  • جلال
    الأحد 23 غشت 2015 - 07:53

    الا يستحق البطل علال القادوس الوسام الملكي ونيل لكريمة هل مغني تافه متل سعد مجرد ينال الوسام والتكريم الملكي أفضلمن علال القادوس اأفضل من العلماء والعمال والمعلمين في العالم القروي هذه من صفات الدول المتخلفة يهمش العلماء ويتم التكريم الشيخات ومطربي كباريهات اأمثا بوركون علال االقادوس الذي أنقذا الشوارع لعاصمة الرباط من الغرق فعل ما لم تستطيع فعله البلدية الوقاية المدنية ماذا قدم سعد المجرد للمغرب ينال وسام الملكي لم يناله حتى الفنانون المغاربة كبار نزل اغنية في يوتوب هل هذا الإنجاز الخرافي وغير مسبوق

  • lym
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:00

    ا لتسول هي طبيعة وتقاليد لدى بعض المغاربة,ولتي هي مرتبطة باصولهم الغير المغربية.حيث اتوا من اوروبا الوسطى بالظبط من رومانيا وبعض الدول المجاورة.واستقرو في شمال ايفريقيا.انه في الحقيقة مرض عقلاني كالسرقة والكدب.اصول كسولة بدون اي رغبة او حب للعمل.

  • العربي
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:06

    عقدين ونصف من الزمن وانا صامد في الصحراء من اجل القضية الوطنية الاولى اولا استحق والكثير من امثالي وساما ملكيا ؟؟؟.

  • 123
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:06

    1 ـــ لو كانت لديهم ذرة من الكرامة لتعفّفوا عن مدّ اليد.

    2 ــ ثم انهم لا يطلبون مساعدة بسيطة فقط و انما يطلبون اشياءا كبيرة مثل الكريمات و الشقق و الاراضي , هؤلاء يريدون الاغتناء و ليس المساعدة.

    3 ــ ثم لم يضربهم أحد على أيديهم للدخول لهذا الميدان الذي يعتبرونه غير مربح فليتحمّلوا مسؤولياتهم.

  • مغؤبية
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:10

    لا الاه الا الله علاش اسي زورق متعوم فشي جهة اخرى اوتخلي عليك الفنانين المغارية لي طلبوه من سيدنا من حقهم علاش ديها عزيز عليكم تشوهوا صورة الفنان ……..

  • مقيم في الغربة
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:12

    الي بغا يتفلسف يمشي يعاونهم في المغرب مشي النقد من هولاندا

  • ولد البشير
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:35

    العدالة الإجتماعية وتوزيع الثروة بالحق هو ما نرجوا أن يتحقق ،ولكي نصل إلى ما وصلت إليه شعوب غيرنا من تقدم ، علينا أن نصالح أنفسنا وألا نعتمد على المكر والتباهي به ، حمدا لله على أن الفنان المغربي وجد عتبة يستنجذ بها وحمدا لله أنها موجودة ولا يخيب قاصدها ،وإلا فما هو مصير الفنان، وماذا عساه أن يفعل؟؟؟ نحن شعب طماع لن تنفع معنا لا قسوة المرحوم البصري ولا حلم وعطف الملك ،نعيش على قاعدة فريدة نتميز بها عن سائر البشر وهي( أن الشخص يقدر بكم معه من وسخ الدنيا ).

  • majid
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:45

    اللهم ارحم عموري مبارك وفناني السوس الاقصي والادني والريف , اعود بالله من كل تعصب مقيت لكن هناك امور تري بالعين المجردة . فنانو المغرب العميق قد يعيشون الفقر وما العيب في ذلك ان كان اغلب المغاربة اما فقراء اوكانو فقراء وباجتهادهم وعملهم خرجوا من الفقر, لكن عموري., صاغرو باند او الوليد ميمون وغيرهم كثير لهم عزة نفس فيتعففون ويحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف
    شخصيا اري معظم الفنانين في التلفزة المغربية والغناء متواضعين ومنهم من لا يشتغلون الا نادرا مما يجعلهم تحت رحمة مخرجين احيانا مبتدئين ويقبلون باي دور. الفنان من يفرض نفسه باجتهاده وتعلمه اللغات ويطرق باب العالمية ويمثل في هوليود ويشتري جزرا عوض ان يتسول شققا فاما ان تتمز بالعمل والمتابرة والا شد لارض اتركن مع خوتك
    جلالة الملك التفت اليكم لكي يحفزكم علي المزيد من العطاء اما الشقق راه كاين السكن الاقتصادي اديرو بحال ايها الناس. لا اعمم علي كل الفنانين واقصد بهدا التعليق من كان قد طلب شيئا من جلالة الملك.

  • زعزع
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:50

    السلام عليكم مند القدم و مهنة الترفيه عن النفس هي مهنة استجداء الحكام و لنيل العطاء يجب ان تقوم تمدحهم لتحصل على دريهمات و عطايا و المغرب اليوم لا يخرج عن هدا الاطار فالخاسر حصل على هبة مالية لانشاء ستوديو و دلك نضير ما قاله في قضية البيدوفيل كالفان عندم تم اطلاق سراحه و هدا الا متال و لتعلموا ان الفنانين معضهم ينشرون الرديلة لان الفنان يجب ان يخرج عن المؤلوف ادا لم يكن موهوبا ليتير الانتباه واغلب الجمهور يعجبه الاتارة ولان الفنان يحصل على المال بطريقة سهلة فهو ينفقه و لا يحتسب الايام العجاف

  • مغربية
    الأحد 23 غشت 2015 - 08:56

    انا شخصيا اكره ما يفعله الكثير من الفنانين الدين يطلبون بغير مناسبة طلبات مادية من جلالة الملك:شقة،كريمة،…هدا شئ غير مقبول بتاتا من اراد المال فليعمل جادا ويكد كما يفعل جل المغاربة يجب على المرء ان لا يستغل كرم جلالة الملك للتسول وان يحفض كرامته لان مجرد المثول امام صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله هو شرف ويبعث على الفخر وكل المغاربة يتمنون دلك ادن من كرمك اشكره على انه شرفك دون غيرك ولا تتعدى حدود اللياقة

  • ما سركم?
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:05

    شئ ما يدور في دواخلكم يا جماعة سجائر
    ماركيز واللحي الغثة ياهداوة يابوهالة
    يادرويش القرون البائدة أو الصعاليك
    انتم تريدون بها البلد الاﻵمن شرا انتم
    مدفوعون بمقالاتكم المسمومة والمبوقة
    مثل وجوهكم .
    وفي الأخير لاتنسوا أن للبلاد رجالاتها.

  • meqtger
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:06

    كتعليق على المقال اقول ان الفنانين جزء من الشعب اختاروا مهنة الفن عن طواعية. فلماذا يريد البعض ان يعاملوا بميزة عن المواطنين الذين اختاروا مهنا اخرى? الكثير من الفنانين قفزوا قفزة نوعية في المجتمع لدرجة ان مهنا كالغناء والفكاهة مثلا اصبحن يغرين الكثير من عديمي المواهب. فمن حق الفنانين ان يدافعوا عن حقوقهم ولكن بالطرق المشروعة شانهم كشان باقي الشعب. اما ان يقوموا بانتهاز الفرص فهذا جشع.

  • anis
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:12

    لماذا لم يجعلون منهم موظفين تابعين لوزارة الثقافة عوض تركهم عرضتا للتسول ولو في أقل سلم

  • anas
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:14

    نعم بالضبط وجدتها وهذا مايقع ولكن الجهل ترعرع في أحضان
    الجبن وذهب مقصد الإنسان في هذه الدنيا وإستُبْدَلَ بخزعبلات
    لاتُغْني ولاتسمن من يوم لاريب فيه

  • raschid vienna
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:19

    وما راي الاستاذ الباحت في قطاع الشرطة والدرك في الرشوة حتى اصبحت ضاهرة رغم اجرة اخر واحد فيهم 5000درهم هل السبب الدولة

  • منصف
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:39

    جانب من الاسباب التي تجعل الفنان يتسول على الاعتاب هي كما قال التقرير ترجع إلى رغبة الدولة في جعله تابعا عن طريق التجويع و الاذلال و الاقتيات على الفتات. تضيق على مخيلته الخناق وتحاصره بهم خبزه اليومي و تأمين المستقبل الذي يبدو امامه مسودا كالحا.

    هذا جانب، و الجانب الاخر ذاتي، فكم من فنان و رياضي توسل على الاعتاب و هو ميسور الحال، لكن الطمع و الجشع يعميان و يجعلان المرء يدوس على اعز ما يملك و هو كرامته، أو لانه ليس حرا بل هو مرتزق متطفل على الميدان

    ماذا تغني الدراهم اذا لم تحفظ للانسان كرامته وعزته و تجعل رأسه مرفوعا لا منحنيا حتى يكاد يلامس الركب

  • لطيفة الرباطية
    الأحد 23 غشت 2015 - 09:48

    وعلاء ما تقولش ان الفنان المغربي لأغلبهم جاهلين حيث اي مغربي عاقل تايدير بحساب دواير الزمان والفنان عندو مدة صلاحية ديالو الا ادا جدد وعرف يمشي مع الوقت وهادا قاعدة تهم جميع الفنانة حتى العالميين منهم الفنان مغربي تا يخدم ويشد فلوس صحاح لكن تايبقا على لآلة ومالي وتقريب الصواني حتى الوقت يدهمو ويبقا يبرقق بعويناتو الفن في المغرب ما يمكنش يعيش بيه الفنان طول حياتو ديك شي علاش منين تايكون نجمه يلمع خاصة يدير شي مشروع يمكنو من العيش لكن للأسف الشديد يصابون بجنون العضمة ويبقى اخر المطاف السعاية الفن في المغرب ولفها باردة اما عن تحدتك عن البصري وووو فهادي عقود خاوية تريد ان تبرر بيها فشل الفنان المغربي الله يهديك

  • cool
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:00

    الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا.هدا ما يجري عندنا يكرمون الفنانين الدين اشبههم انا بالطلابة دوما اراهم يبكون وينوحون للملك ليساعدهم وما يضحك هو ان بعضهم غني مثال سعد المجرب وليس المجرد مادا ينقصه او مسلم او موسكير الدي يعتبر نفسه ايظا فنانا ههه ونسينا قدماء المحاربين الدين ماتوا وضحوا بانفسهم ليعيش فيها هؤلاء المرتزقة….

  • bzizzzzzz
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:09

    احمد السنوسي"بزيز"خير مثال لما يعانيه الفن الهادف ببلادنا.اما المتملقين واصحاب الاعمال التافهة فهم من يستفيد من الوضع المتردي.الفن الذي لا يعانق هموم الناس و يساهم في توعية المجتمع فن اصحابه انتهازيون.حال اشباه الفنانين عندنا للاسف.

  • ghayour
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:11

    c'est de la mendicite artistique .c'est une creation artistique .decidement il n'ya plus de limite a l'Art

  • moha
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:14

    Les vrais pauvres meurent dans le silence parce qu'ils respectent leur honneur et leur dignité. Par contre, ceux qui ne sont pas si pauvre que ça, mais qui savent que ramasser les fortunes quel que soit leurs origines, trouvent facile de tendre la main.
    Aujourd'hui tout le monde mendie, on ne distingue plus les pauvres des riches.

    La pauvreté est dans l’âme et non dans la poche !

  • houceimi
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:22

    أنا أستغرب من شيء واحد فقط. لماذا لا نشاهد رشيد غلام في القنوات الوطنية المغربية. رشيد غلام شاهدته في قنوات القارات الخمس إلا في القنوات الوطنية فلم يسبق لي أن رأيته قط. لم أفهم لماذا؟

  • راعي الغنم
    الأحد 23 غشت 2015 - 10:37

    أستغرب نيل بعض الفنانيين لهذه الأوسمة دون وجه حق المجرد العنزي …. هم في الأصل لا يحتاجون لها وهناك فئات أحق بها سلام على دولة تكرم الشيخات والزنادقة وعلمائها يحتضرون في براثين الفقر وويلات الحاجة لا أمل فيكم المغرب فساد في فساد من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه وذلك تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين ياحصرة

  • حمو
    الأحد 23 غشت 2015 - 11:19

    انا متفق معك في رايك وكلامك في الصميم.ولا ننكر ان هنالك فنانين لهم انافة ويكن لهم الجمهور احتراما كبيرا،وعلى راسهم الفنان الكبير والمقتدر رشيد غلام حفظه الله.

  • ABDOU
    الأحد 23 غشت 2015 - 11:22

    وأين هو الفن عندنا حتى نتحدث عن الفنانين..؟ من فيه ذرة من حياء غادر البلاد وبقي مجموعة من المرتزقة (ما عندهم علاش يحشموا.!. )يقتاتون على فتات موائد المخزن ويسرقون ما يسمى بالدعم و"يمثلون" مسرحياتهم على هذا الشعب المسكين..كثير منهم دخلوا الميدان "جبهة"…لا ثقافة لا "فهامة"..أفكارهم منمطة..ولا حس إبداعي يخرج عن المألوف..المغنون منهم مكانهم في الكباريهات حيث نشؤوا وترعرعوا..بالله عليكم هل بوركون مغني…وهل…وهل..؟؟؟

  • عبدو
    الأحد 23 غشت 2015 - 12:04

    لقد انقلبت كل الموازين في هدا الزمن المتسخ الدي لا يعترف الا بالاندال والسكارى الدين ينشرون الرديلة والفجور صباح مساء.اين هو هدا الفنان الدي يستحق التكريم واغداق العطايا عليه اي رسالة يقدمها هدا الفنان لابنائنا ووطننا .ايسمون هز البطون والكلمات الجوفاء فنا.يا للعاار نحن في زمن يكرم فيه السكارى وتسحق فيه حقوق المواطنين البسطاء الدين لايصلحون الا لادآء ضريبة النهب والفساد.فمن سيكرم دلك المواطن البسيط الدي لايكسب حتى قوت يومه.يا للعار

  • سعيد
    الأحد 23 غشت 2015 - 12:12

    اقولها لكم بكل صراحة شعب مسكين ليس له حق في السكن و لا في العلاج و لا في العيش يضحكون علينا هناك وزرا يسرقوننا و يترشحون و نحن و الحكومة نسفق لهم و نفرح الاتهم يسرقوننا استيقدوا يا ايها المغاربة فحقكم مهضوم

  • ben jaloune
    الأحد 23 غشت 2015 - 12:37

    يارب ارحم جميع المغنين البرابر من جامع الفنى الى قع سوس سوس

  • كن إنسانا أو لا تكن
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:07

    بعدما كان الموسيقار العبقري الكبير بيتهوفن يقدر ويحب نابليون و يعتبره نصير ثورة الشعب فقد ذلك التقدير مباشرة بعدما نصب نفسه إمبراطورا و بالتالي ديكتاتورا وذات يوم و بينما بيتهوفن يتجول مع الفيلسوف الألماني غوتيه في غابة بها ممر لا يتسع إلا لشخصين إذا بالإمبراطور آت و بدون حرس في نفس الممر نحوهما فتوقف غوتيه إحتراما لنابليون لكن بيتهوفن استمر في المشي إلى أن وصل إلى نقطة لا تسمح إلا بمرور شخص واحد و مع ذلك لم يتوقف بل المفاجئ في الأمر أن نابليون هو الذي توقف و سمح للموسيقار بالمرور وانحنى له بكل احترام ليقدم له التحية. هذه هي المكانة و التقدير التي نالها الفنانون في الثقافة الغربية مما مهد لوعي عام جديد و مستوى تفكير ممتاز في التعامل و بالتالي نشهد انعكاسه على المردود و الإنتاج و العطاء الحضاري. في مجتمع لا ينال فيه العقل بعضا من التميز و الإستثنائية سيعيش التدني والهبوط والتراجع أمدا طويلا سيضيع فيه الوعي. المستقبل للنابهين المستقبل للإحرار المستقبل للمثقفين المستقبل ليس للعبيد المستقبل ليس للتافهين

  • ملاحظ
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:10

    الفنان كغيره من المواطنين له الحق في العيش الكريم ولكن الملاحظ هو انه هؤلاء الذين يمارسون التسول قد حققوا شيء من النجاح الفني و بالتالي نجاح مادي إذن هم أغنياء عن التسول ولكن يستغلون الفرصة بوقاحة و يساهمون في اقتصاد الريع و هناك من احوج منهم لهذه المساعدات القناعة القناعة القناعة مفقودة والطمع والشجع متجدران

  • احمد
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:23

    نطقت صوابا يجب خلق صندوق للمعطلين والمعاقين .

  • citoyen
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:31

    si l'etat ne pe pas employer les chomeurs alors comment sa se fait qu'elle peut offrir des agreements et des medailles aux pseudoooooooooooooo-artistes
    je n'ecoute pas saad al mjarad ou al fad
    j'ecoute rachid ghoulam

    mais je ne suis pas de ladl wal ihssan
    je suis un simple citoyen

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:40

    وهل فقط الفنانيين بل ايضا رياضيون اصحاب ملايين و المغنون وووو هناك من لذيه ڭريمات طكسيات و طوبيسات كيران و العمليات المجانية بينما المحتاج خلص ولا موت ما لفت انتباهي اكثر هناك امراة على موقع هسبريس الرئة التي نتنفس منها الحرية في الكلام كان لذيها طفل يحتاج الى عملية جراحية في الوجه و طفلة يلزمها خمسون درهم من اجل اكل خاص لكن المحسنين فقط بارك الله فيهم يفعلون بدون اشهار ڭ ريمات و طوبيسات و كيران يجب ان تكن خير عون للمحتاج تعطى للغني لانه مسكين اما الفقير و المحتاج يحمد الله لانه لا يدفع ثمن الهواء الذي يتنفسه في المغرب

  • السلامة
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:03

    لهلا يتبعك شي حد. يا سيدي اللي عطاه الملك شي حاجة بصحتو. لهلا يحرم شي مغربي من قضاء حاجته ولو على يد الملك.

  • نعم @@@@
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:20

    نعم كاتب المقال على حق فمن بين الفنانين المرفحين
    تجده يتزاحم لنيل كريمة او قطعة ارض لقد أليفوا التسول . والله حتى حشومة.

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:31

    ويعلق "الناقد" فؤاد زويرق

    "لو ضمنت الدولة للفنان حقوقه لما مارس التسول على أعتاب المسؤولين وكبار رجالات الدولة ولو وجد الفنان المغربي نفسه معززا مكرما لما أهان نفسه وفنه ومسيرته"

    والحاج عبد الله يعقب قائلا:
    الفنان الذي لا يستطيع أن يوفر راتب شهري من فنه وأقساط شهرية يؤديها لصندوق التأمين الصحي وصندوق التقاعد لكي تكون عنده تغطية صحية وتعويض تقاعد هو فنان فاشل وعليه أن يبحث له عن مجال اخر ليعيش منه
    ففي الدول الغربية الفنان يعمل كمقاول ذاتي ليس فقط لا تساعده الدولة وإنما أيضا مجبر على دفع أقساط سنوية للصناديق الاجتماعية وإذا لم لم يستطع ذالك فإنه مجبر على إعلان إفلاسه والانسحاب.
    فكيف وبأي طريقة يا ترى يمكن للدولة ان تضمن للفنان "حقوقه"وما هي هذه "الحقوق" ؟ وهو مواطن حر اختار أن يعمل في المجال الحـر مثله مثل النجار والميكانيكي والحانوتي والسودور والفلاح والمحامي و..
    هل تقصد أن تخصص له الدولة راتب شهري من أموال دافعي الضرائب دون أن يطلب منه أحد أن يكون "فنان" ؟
    هل تقصد أن تفضله الدولة على باقي المواطنين الذين يعملون في المجـال الحر لكسب عيشهم من عرق جبينهم فقط لأنه "فنان" ؟
    الله يشافيكوم

  • بنادكم
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:54

    صدق بن خلدون " eda 3oribat khouribat"
    سياسة المخز المشرقي اللص تخريب ارض ليست ملكه وتدمير اقتصادها بي اقتصاد الريع ودعم كل معفون او فنان في انتاج افلام المسخ اللدي ضهر في الشرق… كل من يوريد ان يخرب ويفسد فالمخزن المشرقي معه يدعمه بكل شيء.. ولاكن هيهات تم هيهات قريبا سوف يتم نفي الكرسي الي ماوراء البحار وليس جزر القمر وهده المرة لن يرجعه احد لان اجدادنا المتخلفين والسدجاء راحو انه شعب اخر وعقل اخر اما البرلمانية او النفي الكلي من البلد ولن نخاف بمايسمى الامن مهما حصل سيرجع الامن
    نخوضها مزيان تم غادي تصفى ويتعاود الفريق من جديد بحكم الشعب .
    جيا جيا وخا تبردها حتا تعيا شحال من قد من دهن هدا وهدا من اجل مصحلتك
    اللهم سالم سلم على ماهو قادم…

  • MAROKI
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:04

    A mon avis personnel
    c'est un message aux jeunes pour leurs dire qu'il y a aussi l'art et le sport pour réussir dans votre vie ici et ailleurs , alors n’attendez pas que votre Bled fait de vous des employés ou fonctionnaires misérables tjrs en quette de quelques dirhams pour arrondir vos fin de mois .

  • Aziz@
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:16

    Aziz fadîliaa une agrément de taxi sa famille et sa fille

  • الامازيغي
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:38

    تبا ثم سحقا للمتملقين …يا بلادا ضحكت من جهلها البلدان …اين هم العلماء وذوو الابداعات العلمية والادبية ..اظن انه لابد لكل واحد منهم ان يهجر هاته الديار حتى يحظى بالدعم والاحترام

  • سعيد روما
    الأحد 23 غشت 2015 - 16:08

    شكرا اخي على هذا المقال الرائع والشامل أخرجت مكان يدور في قلبي من ألم على هذا الأفعال والتي تدل على أن لاشيء تغير ولا شيء سيتغير للأسف ممارسات النظام هي هي من ليس معي فهو ضمير هذه الممارسات يغيض النظام الأحرار الذين يقفون في صف الشعب ويدافعون عن الحق

  • arsad
    الأحد 23 غشت 2015 - 16:27

    كلام في الصميم ولكن قليلون هم الفنانون الذين يستحقون لقب الفنان في المغرب فالاغلبية هم متصلطون على الفن او منهم من يقوم على استنساخ للفن دون ان يقدم شيئ من عنده اما التسول فهو لايختصر على الفنانني بل الرياضيين و الصحفيين والسياسيين وبعض الحقوقيين ايضا وحتى من عامة الشعب فالتسول غريزة لاصقة بكثير من المغاربة حتى الميسرون منهم فكلنا ولاد سدي بوخبزة حتى كاتب المقال لن يتوانى على الحضور لو دعي الى تكريم ملكي او حكومي .
    ملاجظة فنان يدعى بأب الفناننين يحكي عن هموم الناس ويقدم رسائل فنية على المسرح ويتحدث عن اوجاع الطبقة الكادحة وفي الشارع تراه يمسك باصبعيه سجارة كوبية هفانا ثمنها 120 درهم يحرق 120 درهم بعود ثقاب ويحولها الى دخان ويحسب على فناني الشعب ومن فرقته ممثلون عاشوا وماتوا فقراء.

  • mr x
    الأحد 23 غشت 2015 - 17:22

    ءين هو الفن يا ترى؟مما نراه اليوم في التلفاز شيء يتير السخرية نفس الاداء يتكرر لا ادري من يتتبعهم والله سءمت منهم ماعدا الفنانين القدامى.

  • yassir
    الأحد 23 غشت 2015 - 18:02

    ولفت المتحدث إلى أن هناك عامل يساهم في تكريس هذه الظاهرة، وهو استحواذ شركات الإنتاج على ملايين الدراهم من أموال الشعب، ورمي الفتات للفنانين المشتغلين معهم دون حسيب أو رقيب"، مردفا أنه "ما دامت الدولة تتغاضى على مثل هذه التصرفات الإجرامية فهي شريكة فيها" وفق تعبيره.

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2015 - 18:27

    هنا عمال وأطر وأطباء وحتى منتخبين وناشطين جمعويين قدموا للمواطن خدمات كبيرة وفي صمت. يستحقون التكريم أكثر من أشباه الفنانين والمتسولين اللذين ساهموا في تكليخ الشعب وارجاعه سنوات ضوئية للوراء. مجموعة من المكرمين شاركوا في السلسلات الرماضاني التي لم تقدم شيئا للمواطن بل أساءت اليه

  • hamido
    الأحد 23 غشت 2015 - 18:54

    لماذا يجب على المغاربة التملق والاستدلال والركوع لغير الله حتى يحصلوا على لقمة او قفة..قد تسد رمقهم ليوم او أسبوع او حتى شهر ، وماذا يفعلون بعد ذلك؟
    كفى ذلا وهوان
    أليس الله هو الرزاق

  • نجية
    الأحد 23 غشت 2015 - 19:34

    الفنانون المغاربة ناس بسطاء و لا تعرف عن حالتهم المادية الصعبة إلا عند المرض أو الموت ليس هناك تحفيز مستمر إلا للمحسوبين على الزبونية و قبل أسبوع حاز شاب مغربي بالبحرين على المرتبة الأولى عالميا في قراءة القرءان و كان هناك نداء لاستقباله بمطار محمد الخامس لكن مع الأسف لم يكن في استقباله إلا القليل بخلاف لمجرد لما راح للكويت هناك من ترمي بجسدها علبه و تبكي لمجرد رؤيته و يظنون انهم يحسنون صنعا حتى استنكر الكثير هذا الفعل و قالوا بأن هذا يشجع على إفساد بنات البلد و اخيرا سوف نسأل عن المال كيف اكتسبناه و فيما انفقناه و وعن عمرنا فيما افنيناه هل في الرقص و الغناء أم في فعل الخير و الوقت فهلا رجعنا إلى الله كي يرفع عنا ما هم بالأمة الاسلامية

  • abas
    الأحد 23 غشت 2015 - 20:05

    الفنان المغربي مهمش لأنه كان يعيش على الهامش وفي الهاويه لأنه هاوي . هنا يجب إما أن تكون فنان محترف تؤدي الضرائب والضمان الإجتماعي لضمان التقاعد و التغطية الصحية كما هو معمول به بعض البلدان .وإما أن تكون هاوي تمارس الفن إضافتا إلى شغل عمل مهنة وظيفة قارة .كمثال المرحوم باكو الغيواني <نجار >حمادي عمور في التجارة .فركوس جزار .هناك عشرات الأمثلة .وليس كصاحبنا المراكشي الذي أشارة إليه الأخت الرباطية تقاضى 30 مليون لمشاركته في مسلسل و فيلم .ذهبت مع الريح في أشهر معدودة < الطاسا > دون أن يفكر حتى في إقتناء بيت لائق .هنا يجب على الدولة إرغام الفنانين وأشبابهم على دفع الضرائب وواجبات التخطية الصحية إما أن تكون فنان أو لا تكون

  • freedum
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:08

    °°°° garder l'espoir . °°°° . sauvons nous même 🙂

  • الطيب بنكيران
    الأحد 23 غشت 2015 - 22:59

    جل مايسمى بالفنانين يذوبون شوقا للاقتراب من مواءد المخزن للتقاط الفتات، لأنهم منافقون منفعيون مصلحيون ومتملقون لان النظام رباهم على الخنوع والاستجداء.
    ومن اجل إنعاش الذاكرة استحضر اصاب الاغاني مثل:حبيب الجماهير، ومراكش فرحان، واجعل لك في كل خطوة سلامة، كم عدد آلاف من الدراهم التي أغدقت على هؤلاء لكي يستمروا في غيهم.
    تجوع الحرة ولا تاكل من ثدييها.

  • سعيد
    الإثنين 24 غشت 2015 - 03:38

    أين الفنان ِالذي يعيش في المهجر نتمنى من صاحب الجلالة ان لا ينساهم عاش الملك ،،،،، هوليكين في هذيك البلاد

  • LA FERME BLANCHE
    الإثنين 24 غشت 2015 - 11:27

    الفن بصفة عامة علم من العلوم الإنسانية مند العهد الفرعوني و الإفلاطوني الى يومنا هذا. و الفن رسالة نبيلة ترقى بالموهبة، فبدون موهبة يبقى تجربة او دراسة او إحاطة عابرة، فليس كل من يبحث عن عمل يتجه الى الفن ليعيش منه وهذا ما لا يفلح فيه الأ القليل من دول العالم الثالت التي إمكانياتها محدودة. فالشعب بحاجة الى مدن طبية الى تعليم راقي يوصل الى المستقبل وليس الى البطالة هذا هو المطلب الذي يجب على الدولة أن تهتم به أما الفن يبقى فوق الشبعة. أكثر الفنانين لا صندوق التقاعد أو الضمان الإجتماعي، فيسرح و يمرح في ريعان شبابه، فحين يصبح كهلا غير قادرعلى شيء او يصاب بمرض مزمن يقعده عن العمل، فإذا لم يكن قد بنى مستقبله و وفر ما ينفعه في عز شبابه ينفره المجتمع فيصبح عرضة للتشرد و الإدمان و المرض لا أحد يعترف بما قدمه سواء للمجتمع أو للمخزن إلا القليل. و هذا ما ينبطق عن الأبطال الرياضيين سواء في الكرة أو اللرياضات ألأخرى وحملوا القميص المغربي بعد ماكانوا أعلاما اصبحوا في غياهب النسيان. كما يقول المثل المغربي اللي يفرط يصبح يكرط. فانصح شباب اليوم أن يفكروا للمستقبل بالعقل و المنطق ليس بالأهواء الكاذبة.

  • Libre
    الإثنين 24 غشت 2015 - 13:07

    C'est une politique applicable à tous les secteurs et toutes activités. Le Malhzen met la presstif sur toute personne influente : acteur, artiste, ingénieur, chef d'entreprise, sportif,…. C'est le moyen pour lui de tenir la corde sur ces pauvres marocains. Regardez si quelqu'un devient menaçant on lui trouve la solution pour le punir : impôt, licenciement, prison, Le Maroc n'a vraiment pas changé et ne changera jamais. Il faut un coup de pieds dans la fourmilière pour procéder à une révolution définitive… .

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 24 غشت 2015 - 21:47

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم،
    فعلا مهزلة اجتماعية وثقافية بامتياز ،ليس فقط الفنانون حدهم يعانون من مرض الطمع و الجشع و الخوف من المستقبل ،ولكن و للاسف نجد رجال الدين و رجال السلطة النزهاء ،بل وكل من لا يطقن فن التملق و التسكع ،او التحايل عن القانون و الرشوة و التزوير و شهادة الرو ز و ما شبه دلك،مجبر على العيش على مبدء القناعة و الصبر و الرجاء في الله و في مستقبل الابناء ،اما الاديلوجية الراسمالية فهي غالبا ما تدعوا الى تفعيل سياسة التجويع من اجل التضبيع و التركيع.وهل الحاكم المؤمن الحق يفكر في تجويع رعاياه الاوفياء ليستعبدوه؟

  • واسفاه
    الإثنين 7 شتنبر 2015 - 22:19

    لم يعد هنالك شك في الحقيقة المرة لبلدنا اللتي اصبح الجهل و التخلف شيئا يفتخر به بل و يتم تكريمه متل المغنين الذين ينشرون الرذيلة في كل مكان بسبب اغانيهم التي لا تتحدث عن شيء اخر غير التصاحيب و العلاقات الغرامية و الزنا .
    اصبحنا نحن الشباب المغاربة نعاني من هاجس الجنس طوال اليوم وكاننا براكين حامية توشك على الانفجار . ومع البطالة و القنوات التلفزية التي تكرس لسياسة التكليخ و الاستهلاك لم نعد نفكر في الزواج بل حتى المتزوجين يفكرون في البحث عن الجديد.
    اضف الى ذلك الحكومة التي تصر على تدنيس كلمة الاسلام بنسب هذا الذين لشعب من هذا المستوى المنحط و المتعفن . ان كان هناك شيء انا شخصيا افتخر به في هذه البلاد فهو ربوعها و تاريخها و ناس زمان اللي كانو مستورين و فيهم الحشمة و الحيا و الخوف من الله اما هاد السكان الحاليين اشمئز منهم لانهم لا يفكرون بعقولهم وانما بفروجهم . لهذا الازقة تغلغل بالبشر المفتقر للعلم و التربية والاخلاق . واحد الحاجة غالها سعد المجرد و هيا هاديك : علامات الساعة بانو . و نتا نيت ا سعد وحدا منهم : كترة المعازف.
    والسؤال الذي يطرح نفسه : هل فرويد عاش في المغرب؟

  • ذ: حميد تهنية
    الخميس 10 شتنبر 2015 - 13:57

    تعتبر مجموعة لمشاهب.ومجموعة ازنزارن ولرصاد من اهم المجموعات الغنائية التي لم تحضى باية التفاتة مولوية.لكونها ظلت وفية لنهجها الفني.الملتزم.داك الذي يعري واقع المجتمع.فالى متى يظل فنانو هذه المجموعات يعيشون في الظل والتهميش والفقر

  • MOHA
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 15:52

    J'écris ces lignes en espérant bien que quelqu'un puisse m'aider ou quelques uns…..et sertout nous sommes au seuil de aid eladha….je suis un licencié agé de 50 ans…marié.je travaille dans une école privée(1400 dh,pas de CNSS)… je loue une maison avec 600 dh/mois….malade moralement….actuellement je n'ai aucun dirham…..(c'est la vérité)…j'ai essayé de chercher du travail (au mois avec 2000dh 3000dh.mais pas)…je meurs de pauvreté…peu à peu..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة