مارسيل خليفة رئيسا لـ"تحكيم الذاكرة المشتركة"‎

مارسيل خليفة رئيسا لـ"تحكيم الذاكرة المشتركة"‎
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:10

أعلنت اللجنة التنظيمية للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، اختيار الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي ضمن فعاليات الدورة الخامسة التي ستنظم ما بين الـ2 و9 من ماي المقبل.

وأكدت اللجنة، في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، أن إسبانيا ستكون ضيف الدورة، تفعيلا لمقررات اجتماع سابق عقد بمدينة الرباط، معلنة اختيار شعار “المتوسط، ذاكرة العالم”، معتبرة أنه “يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه المركز المنظم للقضايا المشتركة بين بلدان البحر الأبيض المتوسط التي تتميز بتاريخها الغني، وثقافتها المتنوعة، وانشغالاتها المختلفة، في ظل الزخم الهائل من المتغيرات الجوهرية التي يشهدها هذا الحوض”.

ويشتمل برنامج الدورة المقبلة من المهرجان، زيادة على المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، على مسابقة رسمية خاصة بالأفلام الروائية الطويلة، سيتم الإعلان لاحقا عن اسم رئيس لجنة تحكيمها، وعن درس في السينما سيُقدمه خبير سينمائي من بلد متوسطي، وندوة افتتاحية حول موضوع “المتوسط: التأثيرات والآفاق”، إذ أخبر المركز أنه أرسل دعوات المشاركة إلى مجموعة من الشخصيات السياسية من بلدان المتوسط، من بينها الرئيس الإسباني السابق خوسي لويس رودريغيس ثاباطيرو، ووزير الشؤون الخارجية الفرنسي السابق رولون دوما، ووزير الشؤون الخارجية المغربي السابق محمد بن عيسى، ونخبة من كبار السياسيين في العالم.

‫تعليقات الزوار

4
  • TAGADA
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:25

    Je ne sais pas jsqu a quand ces gents de moyens oriont plus eygepte nous liasse tranquille,et base a ces marocains qui invitent ces gents lihassine elkaba sont etre inviter chez ces pays,arabe de 4classe.

  • اسماء
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 14:41

    الى صاحب التعليق أعلاه أود أن ألفت انتباهك الكريم أن مارسيل خليفة وما أدراك ما مارسيل خليفة إن كنت تجهله وتقول عنه 4eme classe!!!!!!الرجل له تاريخ في الأغنية الملتزمة .كون مع المرحوم والرائع درويش ثنائيا قل نظيره ولم يبلغ مرتبته أي شخص صوتا ولحنا وحضورا وإبداعا اغانيه تحف وروائع تغنى بها رفقاء الاشتراكية والثوار ورافضوا الخنوع والاضطهاد .كم أطربتنا ودغدغت الطفولة فينا اغنية أحن الى خبز أمي وقهوة أمي….وكم درفنا دموعنا مع ريتا وأحسسنا بالعروبة في جواز السفر…….

  • حمزة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 15:24

    أتفق معك أخت أسماء، مارسيل خليفة شاعر و فنان قل نظيره في الوطن العربي، قصائده كانت ثورية كانت تتحدث عن المقاومة الفلسطينية و من لا يعرف من هو مارسيل خليفة فهو لا يفقه شيئا في الفن. مارسيل خليفة كان في فترة رواد الزمن الجميل للأغنية العربية وقت كانت الكلمات و الألحان تنتقى بعناية وذات معنى جميل جدا ، أما الآن فلم يعد هناك شيء إسمه الفن، أصبح هناك كما يطلق عليه بلهجتنا المغربية "العفن"

  • عقدة المشرق
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:57

    اش جاب مارسيل خليفة للوثائقي. هادي راها المتاجرة بالاسم…. تلميع صورة المهرجان بالرموز… غير لقوالب فهاد البشر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب