المغرب يتشدد في دخول "كتب متطرفة" بمعرض الدار البيضاء

المغرب يتشدد في دخول "كتب متطرفة" بمعرض الدار البيضاء
الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:00

تنطلق الدورة الثانية والعشرون من المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، في 12 فبراير الجاري، بمشاركة 668 عارضا، من دور نشر وتوزيع، ومؤسسات حكومية، ومعاهد وجامعات، وجمعيات مدنية، من 44 بلدا؛ وسيُعرض في مختلف أروقته 103002 عنوان.

وفي خضمِّ تنامي مخاطر التطرّف، كشفَ مسؤولو وزارة الثقافة أنَّ اللجنة المُشرفةَ على النظر في مضامين الكتب، والمُشكّلة من ممثلين عن وزارات الثقافة، والاتصال، والأوقاف، واتحاد الناشرين المغاربة، تعملُ على تفادي دُخول الكتب التي تحرّض على العنف والكراهية والتطرّف، أو الماسّة بثوابت المغرب.

وقالَ الكاتب العامّ لوزارة الثقافة، لطفي المريني، إنَّ هذه الكتُبِ، وإنْ كانت محدودة، “لا يجبُ أن تدخل إلى المغرب”، مضيفا: “نحنُ نقومُ بحمايةٍ زجريّة قويّة للحيلولة دون دخولها”؛ فيما أكد مديرُ مديرية الكتاب، حسن الوزاني، أن ذلك لا يعني أنَّ هُناكَ توجّها لمنْع عرْض كُتُبٍ مُعيّنة في المعرض.

وأوضح الوزاني، في تصريح لهسبريس، أنَّ اللجنة المُشرفة على النظر في محتويات الكتُبِ المُرشّحة للعرض لم يسبقْ لها أنْ منعتْ كُتُبا، بما في ذلك الكُتبُ القادمة من دُوَلٍ منعتْ عرْضَ كُتبٍ مغربيّة في معارضها.

وتحلّ دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف على الدورة الحالية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي يُناهز عدد الأنشطة التي من المزمع تنظيمها في فضائه 132 نشاطا ثقافيا، تتضمن ندوات موضوعاتية ولقاءات مباشرة بين المبدعين والجمهور، علاوة على أنشطة خاصة بالأطفال، بمعدل 13 نشاطا في اليوم.

وتتصدّر العناوين الأدبية لائحة الكتب التي ستُعرَض خلال المهرجان بنسبة 25 بالمائة. وحسب المعطيات التي قدمها مسؤولو وزارة الثقافة، في ندوة صحافية صباح اليوم بالرباط، فإن العناوين العربية تتصدّرُ قائمة الكتب التي ستُعرض، بنسبة 68 بالمائة (70042 كتابا)، في حين يبلغ عدد الكتب المكتوبة باللاتينية 32960 كتابا.

وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، قال في كلمة ألقاها نيابة عنه الكاتب العام للوزارة، لطفي المريني، إن أبرز إضافة تعرفها دورة هذه السنة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء هي إطلاق منصّة بيع الحقوق، التي ستعرف تنظيم لقاءات مهنية بتعاون مع مصلحة التعاون والعمل الثقافي التابعة للسفارة الفرنسية بالمغرب، واتحاد الناشرين المغاربة.

واعتبر وزير الثقافة أن إحداث منصة لاقتناء الحقوق، سيحوّل المعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء إلى “سوق دولية لتداوُل حقوق النشر”. وتروم منصة شراء الحقوق فسح المجال أمام الناشرين، ومقتني حقوق النشر، والمهنيين، والباحثين عن جديد المطابع، والوكلاء الأدبيين الذين سيفدون من حوالي عشرين بلدا.

الصبيحي قال إن الدورة القادمة من المعرض الدولي للنشر والكتاب تندرج في إطار “الورش الكبير للمغرب الثقافي الذي انخرطت فيه الوزارة بمعيّة كافة شركائها”، مشيرا إلى أنَّ الصيغة الجديدة لدعم نشر الكتاب، التي أطلقتْها الوزارة منذ سنتين، مكّنت خلال السنتين الماضيتين من دعم 879 مشروعا.

وجواباً على سؤالٍ حوْل الجدوى من هذا الدعم الذي تقدمه الوزارة، في ظل استمرار غلاء الكتُب، اعترفَ الكاتب العامّ لوزارة الثقافة، بأنَّ الدعمَ المُقدّم للناشرين لمْ يُفْضِ إلى تخفيض أسعار الكتب، وعزَا ذلك إلى أنّ المرحلة الحالية “هي مرحلة أوَّلية لتأهيل وتطوير صناعة الكتاب”.

ولفت المسؤول ذاته إلى أن “هامش المخاطرة في هذه الصناعة عالٍ جدّا، ونحنُ نسعى إلى تقليص هذا الهامش”، غيْرَ أنّه أكّدَ أنَّ الوزارةَ ستمرُّ بعْد “فترة التأهيل” إلى ربْط الدّعم بالثمن الذي يباع به الكتاب في السوق المغربية.

‫تعليقات الزوار

24
  • zouhir
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:13

    bon decision en parallele il faut combattre la corruption chommage et augmenter le budget de scolaritation et sante pour alleger la terrorisme

  • Freethinker
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:19

    على سلامتكم! لم تحركوا ساكنا إلا بعد فوات الأوان ونشوء جيلين كاملين من المتطرفين الظلاميين الذين نهلوا من هذه الكتب الصفراء منذ الثمانينات ليفسدوا علينا حياتنا بهذه السموم. وكان الأمر مدبرا لمواجهة اليسار التقدمي فانقلب السحر على الساحر

  • حلال ؟
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:21

    عندما اقرأ التعليقات البائسة على هذا الموضوع اشعر بالحزن الشديد فمن اي طينة صنع المسلمون بعامتهم لماذا يصرون على الوقوف بالطابور اما مسالخ الانظمة ومليشيات ايران وجنود امريكاوالغرب وهم جاهزون للذبح دون اي اعتراض وعندما تشاء الاقدار ان يخرج من هذه الامة بعض الجزارين نسمع هذه التعليقات الساذجة هل تستكثرون على امة يمارس ضدها الذبح على مدار مئات السنين ان تخرج جزارا واحد يرد جزءا من المجازر التي تمارس ضدنا وهل ضحايانا اصلا من النساء والاطفال في فلسطين وسوريا والعراق وافريقيا ومينمار ذبحهم حلال ؟؟

  • كتاتبي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:40

    نعم نعم اعترف أنها نقطة إيجابية سجلتها الحكومة.
    ﻻ داعي لكتب الخرافات الغبية البعيدة عن نور اﻻسﻻم.
    إن الله يحب أن يعبد عن علم وليس عن جهل مركب

  • Bo33o
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:42

    المنع سيشمل ربما كل منتقد للمخزن بذريعة الارهاب او المساس بالثوابت!!!
    الثوابت المخزنية هي المقصودة
    اما ثوابتنا المغربية الاصيلة هي:
    عدالة-مساواة-مسؤلية-محاسبة
    مغرب العرب والامازيغ
    مغرب الاسلام
    مغرب احترام البشرية جمعاء
    مغرب متحد (المغرب الاقصى والادنى والاوسط)
    مغرب يسير على ثقافة اجداده محافظ على اصالته
    مغرب لا تسمو فيه اي مؤسسة على من يختاره الشعب وليس DNA
    اما ان تفرض قاعدة التثليث في كل شيء من نشيد ودين ومقدسات فهذا مرفوض

  • مجيد
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:47

    المغرب مازال ينتظر أن يصرح لكتاب أو جريدة أن تذخل أو تنشر في المغرب الأفكار لا يمكن سجنها حبسها فى العصور الغابرة فما بالكم ب عصر أمازون و الكتب الإلكترونية إذا كنتم تريدون مواجهة الأفكار الهدامة واجهوها ب
    ا التعليم و فكر الأنوار الذي يجعل من الإنسان يفكر و يبدع أنتم تهدمون المدرسة العمومية و الأساتذة و الدكاترة و باقي المتعلمين و تريدون مواجهة التطرف

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:51

    لابد من منع الكتب المحرضة على الفحشاء و المنكر و تفكيك المجتمع

  • لخلوفي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:53

    أسباب تنامي مخاطر التطرّف موجودة في المغرب وهو السرطان الشيعي الذي بدأ ينتشر في بلدنا الحبيب الطائفيين الجدد اللذين أينما وجدوا وجدت الفتن والحروب يحرضون على العنف والكراهية والتطرّف، واللذين ان لم تنتبه الدولة المغربية سيدمرون النسيج المغربي لا قدر الله.

  • abybakk
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:57

    Interdire ces livres ne règle aucune problème car les gens qui écrivent ces livres se basent sur les anciens livres comme ceux d'ibn taymiya ou même de Boukhari ou l'imam Malik.
    Le problème est plus profond que ça, il faut mettre tout ces anciens livres sur la table et commencer une vraie étude sérieuses car quand tu commences à lire ces livres d'une façon plus détaillée et impartale, tu te rends compte qu'ils ont écrites, ces gens là (les anciens Imams) ont fait plus du mal à l'Islam que DAECH
    Le problème est que les esprits sont fermés, qui osera critiquer Alboukhari ou Ibn Taymita par exemple dans le monde sunnite, dès que tu veux discuter avec quelqu'un sur qu'ils ont écrites et le mal qu'ils ont fait à l'Islam, on te taxe de 'KAFER
    Don je ne discute plus, je lis en silence et je pleure en silence

  • لماذا لا تمنعوا ملثموا جمعيات
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:59

    سؤال هل المتطرفين الذين اصبحوا يحملون السيوف والخناجر في الشوارع و الجامعات تطرفوا بسبب الكتب المستورة ام بسبب الدعم و الحوافز التي تقدمها الدولة لجمعيات العلمانية و التي تجعل من كل حامل للشهادة الابتدائية مفكرا و ناشطا و جمعويا مدافعا عن حقوق الانسان,
    او ليس هدا بتطرف ياوزارة الخثطقافة .

  • الطائرات الشبح
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:02

    لابد من منع كتب البخاري ومسلم ففيهت ايات ومرويات منسوية للرسول الكريم حاشاه والله بعض الاحاديث والروايات نثير الاشمئزاز والتقزز وتزرع بذور الارهاب وسط ناشئتنا مثلا: ارضاع الكبير / جواز جماع الرجل مع زوجته الميتة / قدرة الرسول على مجامعة ازواجه في ساعة واحدة وتميزه بقدرة جنسية خارقة حكم القتل على تارك الصلاة ..الخ والله يا اخوان انكم لاتقلااون هذه الكتب انها سبب بلاء هذه الامة وتخلفها.. الفقهاء المتخلفون يقدسون كتاب البخاري على القران الكريم ومن تحدث وقرا بعقله يتهمونه بانه ناكر للسنة / وكذلك بعض كتب الشيعة الذين الهوا علي والحسين ؟؟؟بماذا سنجيب بناتنا حينما يقراون بان الذين سيدخلون الجنة سينعمون بعشرات الالاف من الحوريات و سيقع الجماع والمعاشرة ليل نهار ..بينما يتساءلون : وما مصير زوجاتهم الصالحات ؟؟؟ الرجاء امنعوا هذه الكتب .. فهي اكثر من الطائرات والصواريخ البالستية.. فهي منبع الشر والارهاب والتطرف . احرقوها …كما فعل هؤلاء الشيوخ المتخلفون مع كتب ابن رشد حينما احرقوها بينما كانت تحمل افكارا مبنية على العقل لمفهوم الاسلام الصحيح

  • مول الحوت
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:14

    الى التعليق5:بوعو: يااخي ماخطبك؟دائما تغرد خارج السرب،كرهك للمغرب معندو قياس تحاول على راسك وبرد شوية…

  • Daech
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:16

    تحلّ دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف على الدورة الحالية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء
    Mais l'Emirates Arabes et l'Arabie Saudi sont Les fondateurs de Daech et svec Qatar parmi Les soutenant du Polizario en secret

  • NAZAR ENCOURAGE LA TERREUR !
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:21

    Lisez cher lecteur les poèmes de l'un de vos écrivains les plus éminent qu'est Nazar Qabani :

    أنا مع الإرهاب …
    ما دام هذا العالم الجديد …
    مقتسما
    ما بين امريكا .. وإسرائيل
    بالمناصفة !!
    lisez encore :

    أنا مع الإرهاب
    ما دام هذا العالم الجديد
    قد صنفنا
    من فئة الذباب !!
    **
    أنا مع الإرهاب …
    إن كان مجلس الشيوخ في
    أمريكا ..
    هو الذي في يده الحساب
    وهو الذي يقرر الثواب …
    والعقاب !!
    ***
    أنا مع الإرهاب …
    ما دام هذا العالم الجديد …
    يكره في أعماقه
    رائحة الأعراب !!
    ***
    انا مع الإرهاب …
    ما دام هذا العالم الجديد …
    يريد أن يذبح أطفالي …
    ويرميهم إلى الكلاب !!
    **
    من أجل هذا كله …
    أرفع صوتي عاليا :
    أنا مع الإرهاب !!
    أنا مع الإرهاب !!
    أنا مع الإرهاب !!…

  • Halim
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:45

    Je suis d'accord avec cette initiative surtout pour les idées qui incitent à la haine vers l'autre. Par contre je suis contre cette initiative si il s'agit d'interdire les ouvrages qui critiquent al mekzan, le roi, et ses conseillers. Car ça serait une tâche noire pour la démocratie que le Maroc ne veut la reconnaître. Il faut être juste même contre vous même.

  • SENHAJI
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:46

    Salam
    j'aimerai a l'administration de douanes de verifer leslivres et certaines importateur de l'egypte qui ne payent aucun droit de douanes et que le contenu des livres est trés dangereux pour notre jeunesse ,certains livres se vendent 5 dh dns des cafes et pres des mosques .verifier de vous memes

  • ابن تيمية العروسي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 17:04

    جميل جدا هذا الحرص الكبير من سياسينا على تحصين المجتمع المغربي من التطرف
    لكن يا ترى اليست الكتب الالحادية العلمانية والاباحية كتب متطرفة ام ان هناك ازدواجية المعايير للصق تهمت التطرف حسب الاهواء والميولات
    اه لك الله يابلادي المغرب

  • CHASSEZ LES CHIENS DE CHIITES
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 17:33

    Moi, je me demande toujours si les Marocains sont devenues fous ou ils sont le point de l'être ! en acceptant l'épanouissement d'un groupuscule Chiite, il faut absolument écraser dans l’œuf ce genre de phénomène ! il ne faut pas jouer avec le feu, si le Maghzen compte instrumentaliser cela en faveur de ces propres calcules . Et si vous aimez vraiment le Maroc, préparez une force réduite !

  • krimim
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 17:56

    الى المعلق رقم 11 – الطائرات الشبح الإمام البخاري سنة بتاريخ الولادة سنة 194 ه و الإمام مسلم بتاريخ الولادة 206 ه لم يؤلفان أو يبتدعان شيء من عندهما بل هي روايات و أحاديث بعضها أخدت من مصادر شفوية : تتمثل في أخذهما العلم عن شيوخهما ، وسماعهما الأحاديث من رواتها ،وبعضها الأخر مصادر مدونة ومكتوبة : وهي كتب الحديث المجموعة من قِبَل المحدِّثين الكبار السابقين لتاريخ تأليف الإمامين لصحيحيهما ،وهذا إجتهاد من طرف الإمامين الجليلين رحمة الله عليهما ،من الممكن جدا أن تكون روايات و أحاديث الغير مدونة عند تناقلها من جيل لأخر تتغيرت إضيف إليها بعض الشوائب أو إنتقص منها و منهاما قد يفترى و ينسب إلى النبي ، إلى غير ذالك من الشوائب ،
    و أنا أرى أن ما تناسب مع القرآن و بإسناد من الصحابة الذين أجمع العلماء على أنهم أهل الصدق ولم يسقط منه راو أو إثنين فوجب الأخده و الإقتضاء به وإلا فيرفع و يترك.
    ولا أرى تقلل من قدر الإمامين أو من كل ما جاء في كتبهم، فقد أعطو وقدموا الشيء الكثير للأمة .

  • احمد
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 19:09

    إلى صاحب التعليق 3
    الجزارون "المسلمون" باتو يذبحون أبناء دينهم و ليس أعداء اﻷمة كما تقول.

  • abdlah
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 21:17

    اللهم رب الناس الكتب المتطرفة بمفهوم المتصوفة والعلمانيين وبلغة أوضح هي كتب الفقه الصحيحة والتي تنبد الخرفات والبدع

  • hassan
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 22:28

    انت يا من تطالب بمنع صحيحي البخاري ومسلم الا تعي ان الامة الاسلامية اجمعت على اعتبارهما اصح كتابين بعد كتاب الله , وتبخيس قدرهما يعني هدم ركن السنة النبوية المصدر الثاني للتشريع عند المسلمين , المنع ينبغي ان يطال تلك الكتب والمنشورات التي تبث افكار الالحاد و تنشر سموم الهذيان الفكري لكتاب ضالين و يسعون الى اضلال غيرهم من ذوي النفوس الضعيفة

  • رزينة
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 23:17

    ليس منع هذه الكتب هو ااحل الحل هو ان نسلح شبابنا لفكر نقدي يحارب الخرافة فكر متيقظ لايركن للاسطورة فلا يطمع الشاب في معاشرة الحور ويضحي بشبابه ولا تعيش الشابة على امل ان تكون من ضمن الحور العين
    الحل هو مراجعة المناهج التعليمية المليءة بالافكار المغلوطة والتي تربي في النشء الغرور وتضخم لديه الانا فيعتقد انه احسن منالاخرين لمجرد انه خلق مسلما وان وضعيته هذه تعطيه الحق في الجهاد في الاخر
    اذا منحنا شبابنا سلاح النقد وعلمناه الشك فلندعه يقرا ما يشاء ويشاهد مايشاء

  • said
    الخميس 4 فبراير 2016 - 02:16

    ليس هناك من هو اخطر على الإسلام والمسلمين من الفكر الوهاب المتشدد والمذهب الشيعي ارجوا من الدول أم لا تغيب دور العلماء والمؤسسات الدينية في توعية الشباب على الخصوص بأمور دينهم وعقيدتهم وسماحة مذهبهم وعدم الانسياق إلى الفكر المدعوم بأموال البترول وكأن الدين ليس الا في بلادهم وما تبقى من كلها وثنية ومرتدة وجب محاربتها واهدار دم شعوبها وسبي نساءها واطفالها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة