جلسة أدبية بالبيضاء تحتفي بكاتبتين إماراتيتين

جلسة أدبية بالبيضاء تحتفي بكاتبتين إماراتيتين
الإثنين 15 فبراير 2016 - 04:40

عكست جلسة أدبية استضافت كاتبتين إماراتيتين، في إطار فعاليات معرض الدار البيضاء للكتاب والنشر، تنامي الحضور التراكمي والنوعي للصوت النسائي في المشهد الروائي الاماراتي.

وأتاحت هذه الجلسة، التي أدارتها الناقدة المغربية زهور كرام، في إطار الاحتفاء بالثقافة الإماراتية كضيف شرف للدورة 22 للمعرض، فرصة سبر التحولات العميقة التي تعرفها الساحة الأدبية في الإمارات وتقاسم عوالم إبداعية ومسارات في الكتابة لها مرجعياتها ومقارباتها الخاصة للعمل الروائي، من خلال تجربتي فتحية النمر وريم الكمالي.

ومن وحي متابعتها لتطور الإنتاج الأدبي في هذا البلد الخليجي، لاحظت زهور كرام ارتفاع وتيرة الاصدارات السردية، خصوصا النسائية، معتبرة أن هذه الظاهرة تعكس شغفا لدى المرأة الإماراتية للتحدث بصوتها الخاص والبوح بأوجاعها واستنطاق ذاكرتها الحميمة.

وتوقعت مستقبلا واعدا للأدب الروائي “القادم وبقوة في الامارات”، معتبرة أن ازدهار السرد يعني مخاض تحولات كبرى تحدث على مستوى الدولة والمجتمع. وفي هذا السياق، تكتسي الرواية النسائية أهمية خاصة، كون “المرأة حاضنة الذاكرة الجمعية”.

” الرواية في الإمارات أنثى” على حد قول الكاتبة فتحية النمر، صاحبة “سيف”، “كولاج” و”السقوط الى أعلى”. وعن تجربتها الخاصة، تقول إن “للكتابة الروائية طعم خاص. كلما فرغت من نص اندمجت في وضع تصور لنص آخر. لا أكتب بشكل موسمي، بل بوتيرة يومية”.

ولاحظت النمر أن جنس الرواية تبوأ الصدارة واحتل رأس قائمة اهتمامات الكتاب الاماراتيين. وضمن هذا المشهد الديناميكي، استعرضت الكاتبة نماذج من الأصوات النسائية التي تؤثث المشهد السردي في بلادها من قبيل سارة الجروان صاحبة أول رواية نسائية، أسماء الزرعوني، صالحة غابش قبل أن تنضاف إليهن الاسماء الجديدة مثل لولوة المنصوري، فاطمة المزروعي وريم الكمالي.

وخلصت الكاتبة الى القول إن “ثمة نوعا من التهافت على اكتساب لقب “روائي” مع أن الكثيرين لا يتحكمون في قواعد صناعة الرواية التي تظل حديثة في بلادنا وقد يفرز هذا التراكم الكمي مستقبلا تجارب نوعية””.

أما مداخلة ريم الكمالي، التي صدرت لها رواية تاريخية بعنوان “سلطنة هرمز”، فجاءت في صيغة شهادة عن أسرار حميمة للعالم النفسي الداخلي الذي يحفزها على الكتابة.

تريد ريم الكمالي أن تضع قريتها النائية والمنسية على ضفة الخليج في قلب المشهد، فكان عليها أن تبحث في ذاكرة المكان وحفرياته التاريخية للإجابة عن سؤال هوية بامتياز.

وكشفت ريم الكمالي، إحدى الوجوه الواعدة في الساحة الروائية الإماراتية والخليجية، أنها معنية بالبحث في تاريخ الجزر المنسية في الخليج، لكن ليس من أجل كتابة التاريخ، بل من أجل تقديم حكاية متخيلة عما حدث ويحدث في تلك الأرض.

يذكر أن معرض الدار البيضاء، الذي يتواصل الى غاية 21 فبراير الجاري، يقترح سلسلة من الأنشطة الثقافية الرامية إلى الاحتفاء بحيوية المشهد الثقافي الإماراتي، الذي يحل ضيفا على المغرب تكريسا للصلات الوثيقة بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

2
  • ام محمد ر
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 15:09

    اهلا و مرحبا بكن في المغرب بلدكم الثاني. اتمنى ان تقضوا ايام ممتعة مع اختكم المغربية ، و نقوم بتبادل الخبرات و الثقافات و زيادة المعرفة بيننا و كل الاحترام و التقدير للاخت الاماراتية

  • دئب
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:43

    هلا والله اشوف المغرب رايح بتطور كبير جدا وكدلك الامارات واشوف انهما لديهم علاقات ترابط وتكامل بجميع الميادين وخاصتا تقافية والمجال البحري الدي يتميز بيه كلا بلادين والعروبة واصل واحترام اللهم احفض الملك محمد سادس ومحمد بن زايد اللله يحفض المغرب والامارات من كل سوء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة