في معرض البيضاء .. المصاحف وكُتُب الأطفال الأكثر مبيعا

في معرض البيضاء .. المصاحف وكُتُب الأطفال الأكثر مبيعا
الأحد 21 فبراير 2016 - 23:00

أسدل الستار على النسخة الثانية والعشرين من المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء وسط اختلاف ارتسامات الناشرين والزوار، بين من يقول إن هذه الدورة كانت جيدة في مجملها، ومن يعتقد أنها كانت دون مستوى التوقعات.

المعرض عرف مشاركة مختلف دور النشر، بين التي تتوفر على إمكانيات كبيرة، وطرحت عددا لا بأس به من الكتب الجديدة، وأخرى لازالت تتلمس طريقها في عالم النشر والكتب، وكانت مبيعاتها وكتبها قليلة.

كميل حب الله، مدير دار إفريقيا الشرق للنشر، اعتبر أن المشاركة في المعرض كانت جيدة في مجملها، مضيفا: “نحن نعتبر المعرض ناجحا لأن إفريقيا الشرق لديها إستراتيجية محكمة في النشر وجميع مجالات المعرفة، ونصدر كتبا متنوعة في الأدب والنقد والرواية والعلوم الاجتماعية والسياسية والدراسات للإسلامية، والفقه والفلسفة والترجمات والأنثروبولوجيا، ولذلك يأتي القرّاء للدار لاكتشاف الجديد”.

وأكد مدير دار إفريقيا الشرق، في حديث لهسبريس، أن القرّاء ألفوا القدوم كل سنة من أجل اكتشاف الجديد، مضيفا أن الدار عرضت 110 كتب جديدة، لم تكن متوفرة خلال النسخة السابقة من المعرض، في جميع المجالات.

وعن أرقام المبيعات التي حققتها الدار ذاتها خلال المعرض، شدد حب الله على أن المبيعات كانت جيدة على غرار السنوات الماضية؛ فيما أكد أن الاستياء يكون عندما تأتي دور النشر بنفس الكتب المعروضة سابقا، أو ما يسمى بالكتب الصفراء أو الرخيصة، “لأن القارئ يبحث دائما عن الجديد”، يضيف المتحدث ذاته.

استياء من البيع

في مقابل التفاؤل الذي أبداه مدير دار إفريقيا الشرق، عبر أحد العاملين في “المكتبة السلفية” بالدار البيضاء عن استيائه من حركيّة بيع الكتب خلال هذه النسخة من المعرض، قائلا إن الإقبال كان ضعيفا بالمقارنة مع النسخ السابقة، رغم ارتفاعه في اليومين الأخيرين.

وأكد المتحدث ذاته أن أكثر الكتب مبيعا هي كتب الأطفال والمصاحف، مؤكدا أن إقبال الزوار على رواق المكتبة كان “ضعيفا”؛ فيما قال إن عددا من الوافدين سألوا عن كتب قديمة توقف إصدارها.

في مقابل ذلك، بدأت عدد من دور النشر تجمع الكتب من الرفوف مع منتصف اليوم الأخير من المعرض، بعد أن كانت مبيعاتها دون المستوى، ولم تتمكن من جذب اهتمام زوار النسخة الحالية.

عزوف عن الندوات

رغم تعدد المواضيع التي عالجتها ندوات المعرض الدولي للكتاب وتنوعها، وكذا قيمة عدد من الحاضرين ضمن الأنشطة الثقافية، إلا أن ذلك لم يحل دون عزوف زوار المعرض عنها، رغم توافدهم الكبير، إذ ظلت جل القاعات التي احتضنت الندوات شبه فارغة، إلا من عدد قليل من الحاضرين.

وبالموازاة مع الندوات التي نظمت في أروقة عدد من دور النشر، وكذا المؤسسات التي شاركت في نسخة هذه السنة من المعرض، نظمت ندوات كثيرة في كل من قاعة العربي المساري، وقاعة فاطمة المرنيسي، بالإضافة إلى قاعة عبد الهادي التازي، حضرها مثقفون وكتاب، وحتى علماء دين، ليس فقط من المغرب، وإنما من مختلف الجنسيات؛ فيما كانت الملاحظة الأبرز طيلة أيام المعرض هي عزوف الزوار عن حضور هذه الأنشطة الثقافية.

حضور قوي للأطفال

سجل خلال هذه السنة حضور قوي للأطفال في المعرض الدولي للكتاب، وخاصة تلاميذ المدارس، الذين قدموا ليس فقط من الدار البيضاء، بل كذلك من مدن مجاورة؛ مما أضفى على المهرجان بصمة خاصة.

كما أن الأروقة التي خصصت لكتب الأطفال كانت الأكثر رواجا، بعد أن اختار جزء كبير من العارضين اللجوء إلى الجمهور الناشئ من أجل بيع أكبر عدد ممكن من الكتب، في وقت عرفت أروقة كثيرة حالة من الركود، ولم تكن مبيعاتها بحجم ما كان يأمله الناشرون.

‫تعليقات الزوار

12
  • مسالم
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:25

    الحمد لله ان المغاربة لازالوا مرتبطين بكتابهم القرآن الكريم، حيث لم تؤثر ولن تؤثر فيهم الحرب السياسية و الإعلامية التي تشنها وتسهر عليها اللوبيات العلمانية و الإشتراكية. اما ارتفاع مبيعات كتب

  • سمير
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:30

    صراحة عندما سمعت أن هناك معرض دولي للكتاب ظننت للوهلة الأولى أنني سأجد كل ما أريده من الكتب التي ربما لن أجدها في المكاتب الأخرى، إلا أنني تفاجأت عندما زرت هذا المعرض نظرا لذاك الشح الكبير في الكتب التي أبحث عنها، ولم أجد سوى كتب الطبخ والكتب عن علاج السحر والعين وكتب الفقه مثل كتب ابن تيمية وكتب الأطفال والقصص وكتب عن تفسير الأحلام وكتب عن كيف تكون زوج صالح، هذه الكتب لا تسمن ولا تغني من جوع فطبيعي أنه سيكون اقبال ضعيف لأن بضاعتهم أيضا ضعيفة

  • Amazigh
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:36

    سنسمع قريبا مطالب من الخبراء و الجمعيات الحقوقية و الاحزاب الهلمانية بمنع ببع المصاحف.
    ماذا عساهم ان يفعلوا مع دين الله لاشيئ.طالبوا بتبديل برامج التربية الإسلامية لتوافق هواهم فاستجيب لهم، طالبوا بالفرنسية للصغار فاستجيب لهم و طلما همهم احدهم الا و تستجب دهاءه.

  • sara sara
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:41

    اشمن كتب الله يهديكم كلشي ولى في الانترنت جميع الكتب موجدة هدا تدبير للمال فقط ازيدون لي بغا يقرا ديال بصح مشي غير فبرير في جميع سنة

  • MOhamed
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 00:11

    في كل بيت عشرات المصاحف والناس حتى بالمعارض الخاصة بالفكر و الفلسفة والعلوم و الادب يشتروا مصاحف غالبا لن تقرء و قصصا حبدا لو كانت ايضا دينية كقصص الانبياء او ماشابه. تم يتسائلون لمادا نحن متخلفون? الجواب : تلقين النشء مند حداتة السن افكارا مقدسة ,اي لا تناقش ولا تحتاج الى دليل تبوت بل هية حقائق مطلقة واجبة التصديق و التطبيق. تم تتوسع القداسة من الخالق و الرسول الى القران لتشمل السنة من اقوال و افاعيل ومرويات و محكيات فتتضخم لتشمل الاشخاص وافعالهم من صحابة وتابعين تم امتدت مع الحكام ونسلهم الى اتباع التابعين تم الشيوخ وتجار الدين وطالبي السلطة الى يومنا. رفقا رفقا بمغاربة الغد علموهم حب العلم و الناس اجمعين.

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 00:23

    ليس هناك وجود لكتب ثقافية بمعنى الكلمة:
    فلسفة،اجتماع،تاريخ،سياسة،علوم،أدب بل مجموعة من الكتب التافهة التي تكرس التخلف والجهل والظلامية
    اين نحن من كتب وقراء سنوات الستينات والسبعينات وما ادراك ما هذه السنوات
    جولة قصيرة في كبريات المدن تجعلك تقف على اندثار المكتبات ومحلات بيع الكتب وتحولها الى محلبات ومقشدات واكلات خفيفة

  • zaidane
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 01:06

    نجاح دور النشر التي تقدم كتب في الفكر النقدي وتراجع دور النشر التي تنشر كتب سلفية نقطة ايجابية ولكن ان تستغل دور النشر السلفية للأطفال من أجل أهداف إيديولوجية يجب أن تنتبه له الدولة لأن الشأن الديني من حكر الدولة لا يجب أن يسمح لغيرها بالتطاول عليه.

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 01:12

    الحمد لله طالما هناك شراء لكتب الاطفال والقران فداك جميل وان شاء الله يزرع دالك حب القراة في الاطفال ويكون هناك جيل يهتم بالقراة افضل من هد الجيل ان شاء الله ولله الحمد انا عشقت القراة بسبب تلك القصص وبسبب اعتناء احد اقاربي بتلك القصص الى ان تكونت لديه مكتبة صغيرة في منزل القرية الخاص بنا وبعض تلك الكتب قديمة واجهل حتى صاحبها وكنت كل صيف حينما نسافر الى هناك وفي الصباح الباكر او عند الضهيرة بسبب حر الشمس كنت اقضي وقتي كله في تلك المكتبة ورغم ان اغلب تلك القصص والكتب بالفرنسية واغلب الوقت فقط اشاهد الصور الا انها افادتني كتيرا بربطي بالكتاب وربما كان لها دور في تسهيل تعلم الفرنسية والان الحمد لله اصبح لدي عشق وحب امتلاك لكل شيئ لديه علاقة بالكتب الى درجة عشق الرائحة الخاصة بالكتب القديمة واضن الفضل بعد الله يعود لدالك القريب ولتلك الدكريات التي صنعة مع الكتب لهادا فتقريب الكتب للاطفال مند الصغر وربطها بدكرياتهم السعيدة يجعلهم اكتر استعداد للقراة في كبرهم والله اعلم

  • سعيد المقدم-بلباو
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 07:25

    ا لاقبال على شراء المصاحف ليس مؤشرا على ارتفاع مستوى الوعي بالقراءة و بالثقافة عموما في مجتمع لازال يعني من اشكالية الامية بكل اشكالها.فاستهلاك المتن الديني يعكس تدين المغاربة اكثر من اي شكل اخر و محدودية القراءة

  • سمير
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 08:50

    نتيجة طبيعية ان تكون كتب الاطفالاكثر مبيعا فمساحة المعرض تقربا حولي 75 /100 مخصص للكتب الاطفال بينما دور النشر للكتب التثقفية والبحثية لا تتعدى 25/100 فانا كباحث في سلك الدكتوراه لم اجد سوى كتاب واحد في تخصصي القانون فدور النشر التي تبيع هذه الكتب لا تخرج عن 3 امام تراجع كثير من دور النشر المعروف في هذا الميدان عن المجئ للمعرض كدار النهضة العربية وبالتالي فكل هذا يجعل من هذا المعرض معرض للكتب والعاب الاطفال لا اقل و اكثر

  • طارق
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 11:50

    عزوف تام عن الكتب من طرف المواطن دو الطابع الاقتصادي والعلمي والسياسي والفلسفي..لان التعليم والثقافه ومستوى العيش هما مايدفعان المواطن لاكتساب المعرفه والرغبه للاستفاده من تلك الكتب …المعرض هو للنزهه لاغير …لازال هناك الكثير حتى يفهم المواطن المغربي ما معنى الكتاب

  • akka
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 13:47

    Cela traduit bien l'aspect général de l'Intellect Marocain et son niveau.
    Honte à ceux qui ont détruit l'enseignement.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة