تركيا الثانية عالمياً في تصدير المسلسلات بعد أمريكا

تركيا الثانية عالمياً في تصدير المسلسلات بعد أمريكا
الثلاثاء 3 ماي 2016 - 05:25

أفادت “أيلام ينارداغ أوغلو”، مساعدة عميد كلية الإعلام في جامعة “قدير خاص” بإسطنبول، أنّ تركيا ارتقت إلى المركز الثاني عالميا في تصدير المسلسلات، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بفضل جودة السيناريوهات وأهمية المواضيع التي تتناولها.

وأوضحت داغ أوغلو، لمراسل وكالة الأناضول، أنّ عدد المتابعين للمسلسلات التركية في الخارج، يتزايد باستمرار، وأنّ معظم المتابعين من النساء، مشيرةً أنّ هذا الأمر أدّى إلى تضاعف عائدات تصدير المسلسلات خلال السنوات الأخيرة.

وعن أسباب رغبة الجمهور الأجنبي في متابعة المسلسلات التركية قالت داغ أوغلو: “هناك العديد من الأسباب التي تدفع المشاهد في الخارج إلى متابعة مسلسلاتنا، منها أنّ غالبية المتابعين هم من النساء، ثانياً، أهمية القضايا التي يتمّ التطرق إليها، والتي تجذب اهتمام شرائح كبيرة في الخارج، إضافة إلى جودة التصوير والتقنية وتأثير الممثل الفاعل في نفوس المشاهدين”، فضلا عن جودة الإنتاج والمبالغ الكبيرة التي تنفق للمسلسلات.

وأشارت داغ أوغلو أنّ منطقة الشرق الأوسط والدول العربية تأتي في مقدمة المستوردين للمسلسلات التركية، وذلك نظراً للتقارب الثقافي والجغرافي بين تركيا وبين بلدان المنطقة.

وأضافت المتحدثة أنّ المسلسلات التركية دخلت مجال المنافسة في دول البلقان وأمريكا الجنوبية، حيث قالت في هذا الصدد: “خلال السنتين الأخيرتين، دخلت المسلسلات التركية خط المنافسة في روسيا ودول الشرق الأقصى، وكذلك في أمريكا الجنوبية، وهذا الأمر يُعدّ تطوراً جديداً، فتركيا الأن تقوم بتصدير مسلسلاتها لـ 102 دولة في العالم، وبدأت بجني مكاسب تقدر بملايين الدولارات”.

وأكّدت داغ أوغلو أنها أجرت أبحاثاً علمية عن أسباب رغبة المشاهد العربي في متابعة المسلسلات التركية، ومدى تأثير هذه المسلسلات في نفوسهم، موضحةً أنّ “النساء العربيات يُقيّمن نمط معيشتهن عقب متابعة هذه المسلسلات، التي تخلق نوعاً من المسائلة عن كيفية تعامل أزواجهم معهن”.

ولفتت أنّ تصدير المسلسلات التركية، يعدّ وسيلة هامة من وسائل تعريف العالم الخارجي بالثقافة التركية، ونمط معيشة الأتراك، كما يساهم في التعريف بمعالم المدن والاحياء التركية.

‫تعليقات الزوار

18
  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 06:01

    النقطة الاهم هي تقييم النساء لمستوى عيشهن وجعل العلاقات التمثيلية نموذج يجب ام الارتقاء اليه او التشبه به ، الاشكال الحقيقي هو التهجين الذي يطال الذوق بسبب المفارقة بين اللغة الدارجة و المعنى الثقافي الاصلي … نحتاج لتفهيم القرويات ان الحب ليس محددا و ليسا متشابها و ليس جمال او كلمة حلولة بل هو اعتراف ووجود بالواقع … نعاني من صراع السرعة بين ما نحن فيه و ما نبتغيه .

  • محب لوطنه
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 06:04

    جربتوا فينا جميع ثقافات العالم هالمكسيك هالهنود هاكوريا هالمصريين .بارك على هاد الشعب المسكين نريد امهات تربي رجال وليس بأمهات تعشق الممتلين المكسيكيين او تخلي رجلها مسكين بالجوع

  • Mohammed El oujdi
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 06:45

    المسلسلات الهابطة دون أي مستوى قمة التدني التي لا تنتهي ابدا. مسلسلات البكاء من البداية حتى النهاية. اوووووف كرهت القناة الثانية أكثر بسبب هذه المسلسلات قناة تمتص دم الشعب قناة نحن في غنى عنها

  • ابوشادي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 06:59

    النساء العربيات يُقيّمن نمط معيشتهن عقب متابعة هذه المسلسلات، التي تخلق نوعاً من المسائلة عن كيفية تعامل ازواجهن معهن.

    البلاء لا تعرف كيف يدخل البيوت.

  • جميلة
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 07:41

    مسلسلات تافهة واغلب المتتبيعين من النساء عوض ملىء التلفاز ببرامج توعوية تفيد الشباب الناشيء جلبو لنا العري والمسخ .انا ادعو جميع المغاربة لمقاطعة 2mهذه القناة هي السبب في انشار الانحلال الاخلاقي في المغرب لقدافسدت بناتنا واولادنا قالوا تركيا تحتل الرتبة التانية عالميا في تصدير المسلسلات لا بل الاولى في تصدير الرذيلة لمجتمعنا.

  • أسامة ايطالية
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:18

    هده المسلسلات خرجات على الخلاق ديال لبنات المغربيات شحال هد كنا نشوفو على الطبلة البغرير لمسمن لبطبوط أما دابة مخلاوش ليهم الوقت فين يحكو حتى راسهم

  • kolchi ban
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:36

    موضحةً أنّ "النساء العربيات يُقيّمن نمط معيشتهن عقب متابعة هذه المسلسلات، التي تخلق نوعاً من المسائلة عن كيفية تعامل أزواجهم معهن

  • القصراوي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 08:41

    تركيا القوية اقتصاديا بنزاهة و نظافة و نجاح مسؤوليها تفرض شروطها . و نحن بسبب فساد مسؤولينا منذ الاستقلال أصبحنا دولة ضعيفة نستجدي العطف و المساعدة دون نتيجة . هذا الفساد لا قدر الله ربما يؤدي إلى ضياع صحرائنا الغالية .

  • ayyoub meknassi
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:06

    ( ثانياً، أهمية القضايا التي يتمّ التطرق إليها، والتي تجذب اهتمام شرائح كبيرة في الخارج، ) للأسف ههه اشمن مواضيع جميع مواضيع المسلسلات التركية تتكلم عن الحب و الخيانة .. ليست افلام هادفة بل مجرد افلام تزيد من تشجيع المجتمع على الفساد ..

  • freetalk
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:25

    certe des film avec des senarios bidons et ne refletent pas l'histoire des film "bial taklakh avec notre darija" des films a larmes , amertumes il faut etre debile pour le suivre … franchement le comparer avec le film americain … cela sort de la comparaison … faut t il pas revoir le titre de l article?

  • HichamX
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 09:39

    تركيا بقيادة العدالة تقدمت في كل شيء من صناعة و سياحة وبنيات تحتية وحتى الانتاج الفني , بفضل وعي الشعب التركي و تجنبه للنقد الهدام و السلبي وعدم اتكاله على الوظيفة العمومية و اشتغاله بجدية.

    متى يفهم الشعب المغربي ان الاصلاح لن ياتي بنتائج ملموسة في الامد القريب بل بعد سنوات

  • مهند زلمي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 10:02

    والمغرب الاول عالميا في استهلاكها

  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 10:32

    المسلسلات التركية "وسيلة هدٌامة" و ليست "وسيلة هامة" و الاصح تسميتها: المسلسلات الاسطنبولية العلمانية. لا يوجد فيها اي اثر لنمط المعيشة في اعماق الاناضول. مثل الافلام المصرية، كان الكل يعتقد سابقا ان جل المصريين متزوجون بشريهانات و يقطنون الزمالك.

  • محمد
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 11:04

    لالالالا، تركيا الأولى عالميا في اخراج المسلسلات الهادفة لتحطيم الاسر والهاء النساء المتزوجات للقيام بازواجهم وأبنائهم كما يجلا.

  • فجيجي وجدي
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 12:10

    المسلسلات المدبلجة التركية و المكسيكية و المصرية دمرت و خربت اخلاق المنازل المغربية هي سرطان ينخر جسد المجتمع المغربي و يضرب اعرافنا و تقاليدنا لكن اللوم كل اللوم يقع على مستوردي هذه الافلام من يشجعون الانسلاخ عن العادات المغربية يجب على الهاكا ان تفرض قيود صارمة على هكذا ممارسات و فرض كوطا لتشجيع الانتاج الداخلي فمنذ وجع التراب و حديدان لم تظهر سلاسل مغربية تستطيع مواجهة المد التركي و المصري و المكسيكي يجب معالجة الخلل و التعرف على مكامنه هل هو ضعف الانتاجات الداخلية ام فراغ محتواها قيمنا كمجتمع مغربي في خطر يجب اعادة الاعتبار للمنتوج المحلي

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 16:34

    المغاربة مطورين شراو فيلم منار مكيساليش بالمرة.5سنوات وهو يبث ولا زال التصوير قاءم.

  • محمد
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 17:43

    عندما تشاهد واحد من إحدى مسلسلات أمريكية فأنت تتعلم كتير من أمور كاكيفية نجاة في حالت حرب أو انتشار وباء ما بالإضافة إلى مصطلحات و كلمات تغني رصيدك لغوي .أما مسلسلات تركيا أو غيرها قد تفوق 700حلقة دون أن يستفيد منها مشاهد

  • محمد من خريبكة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:39

    السلام عليكم . أنا ضد المسلسلات التركية الغير الهادفة باستتناء مسلسل واحد وهو المتصدر لقائمة المسلسلات في تركيا و هو مسلسل وادي الذئاب مسلسل رائع ومتميز في جودة الاخراج والسناريو والقصة الواقعية
    يتحدث عن السياسة وبطله مراد علمدار . يتحدث عن كل ما يقع حاليا في كل من داعش وسوريا والعراق وفلسطين وتركيا ويقف بالمتابع للتعرف على بعض الحقائق السرية من النظام العالمي الجديد و المافيات والماسونية . بالنسبة لي الرقم واحد عندي عرفت العديد من الاشياء المبهمة وهو النقطة ضوء الوحيدة + معظم اصدقائي يتابعونه عبر الانترنت ولا تعرضه اي قناة عربية بسبب غلائه اضعاف واضعاف علة مسلسل سامحيني .
    – امنيتي ان تعرضه يوما ما قنواتنا المغربية واعرف انه من المستحيلات السبع . شكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة