"ليلة الوفاء" تخرج المطرب عبد المنعم الجامعي من عُزلة اضطرارية

"ليلة الوفاء" تخرج المطرب عبد المنعم الجامعي من عُزلة اضطرارية
الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:05

بعد سبع سنوات من الغياب عن الساحة الفنّية، لأسباب صحّية، حلّ المطرب المغربي عبد المنعم الجامعي ضيفا على برنامج “ليلة الوفاء”، الذي تبثُّه الإذاعة الوطنية، وهو برنامج لتكريم رواد الأغنية المغربية العصرية.

المطرب عبد المنعم الجامعي باح في بداية حلقة “ليلة الوفاء”، التي ستُبثّ مساء يوم السبت القادم ابتداء من الساعة التاسعة ليلا، بالسبب الذي جعله يغيب عن الساحة، ويتعلق الأمر بمعاناته مع مرض القلب.

الجامعي، الذي يبلغ من العمر ثمانية وَسِتِّين عاما، قال إنه أجرى عملية جراحية على القلب، واستمرت معاناته الصحية مع مرض السكري، “وبعد ذلك لم أعد قادرًا على إتمام جملة موسيقية واحدة”.

ورغم اعتلال الصحّة، إلا أنّ الجامعي بدا بمعنويات عالية، إذ قال إنّه بدأ يستعيد عافيته، وواصل حديثه ساخرا بقوله “كانخسر بزاف د الفلوس فالدّوا، حيت الصحة ديالي ولات مرتبطة بالفرمصيان”.

المطرب محمد الغاوي قال، متحدثا عن “اعتزال” عبد المنعم الجامعي الذي دام زهاء سبع سنوات، “ليس هناك فنان يعتزل الأضواء ويتوارى عن الأنظار من تلقاء نفسه، بل هناك أسباب تقف خلف ذلك”.

واستطرد الغاوي أنّ الفنان حين يحس بنوع من الإهمال يتوارى مرغما لا راغبا، معتبرا أنّ الفنّان مهما بلغ من العمر، يظلّ “رجل صغيرا، يحتاج على الدوام إلى العناية والرعاية والاهتمام”.

وفي شهادته في حقّ الفنان المحتفى به في “ليلة الوفاء”، قال الغاوي إنّ عبد المنعم الجامعي تجتمع فيه كلّ الصفات الحميدة، “هو فُمّ بْلا عار، لا يقول كلمة سوء، وهو رجل تواضعٍ وتواصل مع الآخرين”، يقول الغاوي.

ونوّه المتحدة بمبادرة الإذاعة الوطنية بتكريم راود الأغنية المغربية، قائلا: “هذه الالتفاتة إن دلت على شيء فإنما تدل على أن الاعتراف هو دائما سيد المواقف، وهو اعتراف بما أسداها هؤلاء الفنانون من خدمات جليلة للفن المغربي”.

ويُعتبر المطرب عبد المنعم الجامعي واحدا من أبرز رواد الأغنية المغربية العصرية، ومن القامات الصوتية المشهود لها، بدأ مشواره الفنّي بتقليد نجوم الطرب العربي، وعلى رأسهم المطرب عبد الحليم حافظ.

لكنّ “العشق” الأوّل للجامعي كان هو الأغنية الهندية التي بدأ ولعه بها منذ سنوات الدراسة الأولى على يد الأساتذة الفرنسيين بمدينة سلا، وحين انتقل إلى مرحلة التعليم الثانوي بدأ يميل إلى أغاني أحمد البيضاوي ثم عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب.

وحكى محمد الغاوي عن علاقة المطرب الجامعي بعبد الحليم حافظ، قائلا إنه كان صديقه، وكان يغنّي أمامه وينال إعجابه، كما غنّى أمام الحسن الثاني، وأم كلثوم التي أعجبت بصوته، مضيفا: “هذا كله دلالات على أننا أمام هرم استثنائي، وفنان من العيار الثقيل”.

‫تعليقات الزوار

12
  • علولة
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:27

    اللهم أشفي جميع مرضى المسلمين وسبحان الذي بيده كل شيء وهو على مل شيء قدير
    عبد المنعم الجامعي رجل من أطيب خلق الله لكن ابتلاء الله فيه حكم ومغفرة فلا تقلق يا اخي فبعد قوة ضعفا فاستعن بالصبر وبالذكر وأكثر من الخيرات اخوك حمدان من إيطاليا

  • ahmed
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:31

    اود ان اعرف السن الحقيقي لفاننا فالفرف بين سني و سنه تمن سنوات و مع دلك كنت اشاهده على شاشة التلفزة وانا لازلت جد صغير ايام التلفزة بالابيض و الاسود و لا زلت احفظ احدى اغانيه 'في الحقل حبيبتي …' مع تحياتي له و طول العمر والعافية.

  • abdellah
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:40

    بالشفاء العاجل للفنان ولجميع المرضى الذين يعانون في صمت مع قصر ذات اليد

  • Green lord
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:48

    شكرا على هذه الاِلتفاتة الطيبة.

  • benjaddi brahim
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 16:52

    tres cher ahmed mon grand bonjour je te souhaite un bon retablissement plein de sante de joie et prosperite bonne chance

  • عزيز عزيز
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 17:09

    كنعرف العديد من الناس خاص لي يخرجهم من العزلة الاضطرارية لي راهم عايشين فيها منذ ولدوا… غير أنهم ليسوا بمطربين ولا ممثلين…بل أناس نسميهم سكان المناطق النائية

  • ابووههبة
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 17:20

    فنان من النوع الرفيع صوتا واداء .نتمنى له الشفاء.

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 17:51

    ا للهم اشف فنانا الكبير فهومن قافلتي مند السبعينات واتمنى من وزارة الثقافة ان تهتم بالفنانين وتكرمهم جدا وبمعنى الكلمة وشكرا

  • pikalat
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 17:57

    رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين،اللهم إشف عبدك عبد المنعم الجامعي شفاء لا يغادر سقما وإجعله من المقربين والمحسنين إليك٠

  • عبدو
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 18:05

    عبدالمنعم والغاوي فنانان راقيان نرجو أن يشاركا في ديو غنائي عن مدينة سلا المناضلة ويتحفا جمهورهما بالحانهما الجميلة يعيدان بهما المغاربة والسلاويين إلى الزمن الجميل.

  • كريم
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 18:16

    شخصيا أنا معجب بصوت وأناقة عبدالمنعم الجامعي.. لكن بكل صراحة وبالرغم عني أقول بأنني فوجئت بأن الجامعي يبدو كبير اللطف والأدب في اللقاء الأول أو بدايته لكن إن أطلت الحديث لدقائق تتغير شخصيته وتبدوعيوبه أنانية مفرطة ، احتقار المغنين الآخرين ، فرض ذوقه مع الحديث وبالتالي أخذت أبتعد عنه وأتفاداه. إنه يسكن في نفس الحي الذي أيكنه..هذا رأيي في الجامعي ولا داعي للمبالغة في تحسين صورته. إن قرأ لي الجامعي فأتمنى أن يغير طبعه كن خلال ملاحظتي. شكرًا ل" هسبريس" على نشر تعليقي..

  • امحمد
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 20:22

    هاد الناس ما يمكنش يتعوضوا هادوا هما رمز الأغنية المغربية إننا نكن كل الإحترام للفنانين المغاربة عبدالمنعم الجامعي وعبدالوهاب الدكالي وعبدالهادي بالخياط والكتير من الفنانيين المغاربة ولازلت اسمع اغانيهم بلهفة وتشوق لأن الشعر فيه معنى وصوت طروب يريت ترجع الأيام للوراء واشكر الشركة الوطنية بالاداعة على هاته الالتفاتة الفنانيين اللدين أعطوا الكتير وشكرا لهسبريس على النشر

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة