افتتاح المعرض الأول للكتاب الجامعي بفاس

افتتاح المعرض الأول للكتاب الجامعي بفاس
الخميس 26 ماي 2016 - 08:45

يتم بالمركب الثقافي الحرية بفاس عرض أزيد من 12 ألف عنوان في شتى أنواع المعرفة التي تم إنجازها بمختلف الجامعات والمعاهد المغربية، وذلك في إطار المعرض الأول للكتاب الجامعي المنظم بمبادرة من جامعة سيدي محمد بن عبد الله من 23 الى 29 ماي الجاري.

ويشمل المعرض إصدارات وبحوث لجامعات سيدي محمد بن عبد الله بفاس ومحمد الخامس بالرباط والقاضي عياض بمراكش ومحمد الأول بوجدة ومعهد الأبحاث والدراسات للتعريب والمعهد الملكي للدراسات الأمازيغية، والمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وبهذه المناسبة، أكد مدير المعرض الكاتب والباحث جمال بوطيب، في تصريح لصحفي، أن هذا الموعد الثقافي الجامعي يسعى الى تعريف الشباب الباحث والمثقفين بالإنتاج الثقافي والعلمي للأساتذة بمختلف المؤسسات الجامعية، وإعطاء نفس ودينامية ثقافية جديدة للعاصمة العلمية للمملكة.

وأضاف بوطيب أن معرض فاس الأول للكتاب الجامعي يهدف الى أن يصبح منبرا لتبادل المعارف والحوار بين المثقفين والمفكرين، وتعزيز الأنشطة الثقافية التي تلامس القرب والتفاعل مع المحيط السوسيو ثقافي.

وأبرز أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تعمل منذ ما يقارب 40 سنة من تأسيسها “1975 – 2016” على دعم ثقافة المجتمع وتقريب المتلقي من الكتاب الجامعي وأيضا تعزيز البرامج الثقافية بفاس، وإبراز ما تزخر بها مدن المملكة في مجالات الآداب والعلوم والتاريخ والأركيولوجيا وعلم الاجتماع والفلسفة.

وسيتم على هاش معرض فاس الأول للكتاب الجامعي عقد ندوتين حول “النشر بالجامعات المغربية” و”الكتابة النقدية عند المرحوم الدكتور محمد الدناي”، وتقديم إصدارات مختبرات التواصل وتقنيات التعبير والعلوم المعرفية والأبحاث النفسية والاجتماعية والعلاقات الثقافية المغربية المتوسطية.

ويتميز هذا اللقاء الثقافي بإلقاء محاضرتين حول البحث الأركيولوجي بالمغرب وصناعة المعاجم العربية ،بالإضافة الى تقديم قراءات شعرية وتوزيه شهادات المشاركة في فعاليات المعرض الجامعي الأول بفاس.

‫تعليقات الزوار

1
  • STOP
    الخميس 26 ماي 2016 - 11:50

    الشباب في فاس في انتظار افتتاح مصانع و معامل و أوراش لتشغيل هاته الجيوش الضخمة من العاطلين و المتسكعين و تجنيبهم الوقوع في الجريمة و تعاطي المخدرات و السرقة و الوقوف بأبواب المنازل و ملء المقاهي …
    سكان فاس ليسوا في حاجة اليوم لمعرض كتاب و لا لموسيقى و لا لمهرجانات و لا لندوات و لا للقاءات ذات مواضيع بعيدة كل البعد عن هموم الناس اليومية و ما يؤرق نومهم و ينغص عليهم عيشهم و يبدد خوفهم على أنفسهم و مستقبل أبنائهم …
    اسألوا سكان فاس عن مدى اهتمامهم بهذه المهرجانات و اللقاءات و الندوات و المعارض لتعرفوا حقيقة انشغالاتهم ..حتما ستتلقون أجوبة من قبيل : " في ما تعنينا هذه المعارض و المهرجانت و الندوات ?" , " أنتم بعيدون عن همومنا و انشغالاتنا و مشاكلنا " و و و ..
    بكل واقعية فاس و جهة فاس تحتضر …

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة