ممثلون يطالبون بضرورة إعادة الفنون إلى المناهج التعليمية المغربيّة

ممثلون يطالبون بضرورة إعادة الفنون إلى المناهج التعليمية المغربيّة
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:00

المبدعة لطيفة أحرار والفنان محمد الشوبي والممثلة وفاء ميراس أجمعوا على أهمية التربية الفنية، الغائبة عن المناهج التعليمية المغربية، في الرقي بالذوق الفني لدى المغاربة، داعين إلى ضرورة عودتها إلى أقسام الدرس.

المتحدثون شاركوا في مقهى أدبي اختارت له منظمة بدائل للطفولة والشباب- فرع حسان شعار “الفن يهذب السلوك ويحصن الروح”، وذلك وسط أحد مقاهي مدينة الرباط، من تنشيط الإعلامي مقدم البرامج التلفزية محجوب بنسعلي.

أحرار: ضد الفنان المتحكم فيه

لطيفة أحرار، الممثلة المغربية، أكدت على ضرورة توفر تربية وثقافة ومرجعية فنية لدى المتلقي، مشددة على أن التربية الفنية تنطلق من المدرسة، مبرزة أن هناك أنواعا وأساليب وتعابير في الفن تختلف من مجتمع إلى آخر.

وشددت الفنانة المغربية على أنه لا يجب أن ينصاع الفنان لرغبة الجمهور، وقالت: “أنا ضد الفنان المتحكم فيه بالتيلكوموند، في حين أحبذ أن أتقاسم مع الجمهور رؤيتي الخاصة للعالم وهو يمكن أن يعبر عن إعجابه بالعمل أو لا، لأنه لا يمكن أن نرضي الجميع”.

أحرار اعتبرت أن الفنان عندما يبدع فإنه يفعل ذلك انطلاقا من المجتمع والبيئة التي يعيش فيها، داعية إلى عدم الانسلاخ عنها، وزادت: “بصمة الفنان تبرز في اختياراته أولا، يجب أن أبدع كفنان وأكون صادقا في عملي ومحترفا، وأن احترم المعايير. أما الحديث عن التفاهة فهي أحكام جاهزة وإسقاطات، لأنه يمكن أن تكون غاضبا وتقول إن هذا العمل لم يعجبني، ولكن يجب عليك أن تنتقد باستعمال الأدوات الإستيتيقية والجمالية والعلمية، لأن الفن علم ويدرس”.

وعن دفاتر التحملات، شددت لطيفة أحرار على أنها ضد الفكرة، وقالت: “أنا ضد الموضوع لأن الإبداع لا يمكن أن يخضع لدفتر تحملات، لأنه عملية تتم بوجدان وفكر وحس وتداخل مجموعة من الأجناس الفنية”.

وأكدت المتحدثة على ضرورة توفر الشجاعة للترافع عبر المؤسسات الممثلة للفنانين ليكون صوت الفنان مسموعا، موردة أن الفنان يتم اللجوء إليه فقط في الانتخابات لتزيين المنصات، وزادت: “نحن موجودون ولا نحتاج صدقات”.

أحرار شددت على أن للمجتمع انتظارات من الفنانين، وقالت: “نحن كفنانين يجب أن نبرز المسكوت عنه، لأن جمهورنا لا يقرأ رغم أن كتاباتنا كمغاربة متطورة”، وزادت: “لدينا روايات ونصوص أدبية جميلة، لذلك لا أقبل أن يشتكي المخرجون من غياب نصوص”، رافضة الحديث عن منتجين في المغرب، “لدينا منفذو إنتاج، يأخذون الدعم ويقومون بالتصرف فيه، في حين إن المنتج الذي يشتغل بماله الخاص غير موجود”، تقول الفنانة المغربية.

الشوبي: الفن تأمل

الممثل محمد الشوبي انبرى، خلال مداخلته، لتشريح الوضع الفني بالمغرب، مشددا على أن التربية الفنية غير موجودة، وقال شارحا وجهة نظره: “الفن يعلمك التأمل وهم لا يرغبون في أن تتأمل، يرغبون في أن ترى ما يريدون فقط”.

واعتبر الشوبي أن التربية الفنية مخيفة ولا يقبلها أحد، وزاد: “لا يقبلونها لأنها تخيفهم، وخصوصا من يحكموننا الآن”، متهما الدولة بخلق أناس لا يقرؤون ويسمعون فقط.

ولم يفوت الشوبي الفرصة دون أن يوجه سهام النقد للبرامج الرمضانية التلفزية، والتي اعتبرها تعذب المرأة والطفل وتقدم خطابات تصنع الغوغاء، وفق تعبيره، مشددا على أن التلفزة ليست فناّ، موردا أن “مول الشكارة عندما يدخل المجال فذلك ليستفيد وليس من أجل الفن”.

وندد الفنان المغربي بوقف برنامج “شو مع مومو” من طرف الإدارة الجديدة لقناة “ميدي 1 تي في”، واصفا القرار بالتعسفي والخطير، وأضاف: “منع البرنامج بهذه الطريقة يبرز أننا لا نحكم بديمقراطية، إذا لم يعجبك البرنامج يمكن أن تطلب تعديله، ولكن ليس منعه بتلك الطريقة”.

ميراس: أزمة ذوق عام

الممثلة وفاء ميراس افتتحت مشاركتها في المقهى الأدبي بإبراز سلبية غياب التربية الفنية عن المناهج التعليمية المغربية في الابتدائي والإعدادي والثانوي، مشددة على أن هناك أزمة ذوق عام وليد تراكمات تهميش الفن في البرامج التعليمية.

وشددت المتحدثة على أن الفن وسيلة لتهذيب النفس والذوق العام، وأضافت: “لكن عندنا في المغرب الفن منتقص منه، فكيف يمكن أن نتقبل الفن ونحن لم نتربّ عليه”.

الممثلة وفاء ميراس اعتبرت أن المسرح يمنح للفنان مساحة حرية أكبر من التلفزة، مبرزة أن المنتج يتحكم في العملية الفنية عبر إجبار المخرج على إنهاء العمل في أقل زمن، مشيرة إلى أن فرص الاشتغال قليلة، وأن تمرد الفنان سيدفع إلى تهميشه.

وقالت ميراس: “الفن جزأ لا يتجزأ من الثقافات المحيطة بنا، وهو الجسر نحو تهذيب النفس وصقلها وحمايتها من التأثر بالأفكار السوداوية المتطرفة التي تنهال علينا من كل حدب وصوب”.

‫تعليقات الزوار

27
  • alidrissi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:11

    AHRARE est une artiste
    !!!!!!!!!!!!!!!
    c'est une artiste ratée
    elle a un travail célèbre au Maroc
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    on parle d'elle juste parce qu'elle aime la polémique
    les vrais artistes au Maroc et qui mérite le RESPECT
    EL AFIFI, TAYEB ESSADIKI, HASSSAN ELFED, NAIMA ELYASSE, ABDERRAZAK et ABDELKABDER EL BADAOUI, MOHAMED ELJEM, HOUDA RAYHANI, etc.

    AHRARE elle se la joue en tant qu'intellectuelle BOF BOF BOF en plus elle prof de quoi : ARTS DRAMATIQUEs bof bof
    c'est la fin du monde
    akhir azzamane

  • علمانية إن شاء الله
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:12

    و تبقى رسالة الفن أنبل و أطهر من رسالات المتطرّفين الارهابيين كالدواهش…

    إن الذين لايجيدون الابتسام قد ينتهون الى تشريع البكاء والدعوة اليه كعبادة.

  • ليليا
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:16

    التعليم المغربي غائب عنه كل شيء وأهم الغائبين الجودة كما انه هناك أولويات أهم من إدراج الثقافة الفنية عندما تتحقق هذه الأولويات عندئذ نستمع إلى ( ابداعات أحرار والشوبي )صحيح أن شكسبير قال أعطني مسرحا أعطيك شعبا عظيما لكننا في الظرفية الحالية بحاجة إلى الإصلاح وإذا تحقق هذا الإصلاح عندئذ ادرجوا ما شئتم من تقانة فنية ووو

  • دريوشي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:18

    بسم الله الرحمان لرحيم
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وبقدره وقضائه تتحرك المخلوقات ونصلي ونسلم على خير الانام . مما اثارني في هذه الصفحة ان تتحدث شخصيات لا علاقة لها بالتعليم عن المناهج التعليمية وادخال الفن او التربية الفنية في هذه البرامج عن اي فن وعن اي فنان انه العفن ولا فن حين يتم تجسيد كل مظاهر الانحلال ونزع الحياء والحشمة والوقار على المجتمع المغربي الاسلاامي بدعوى الانفتاح والتحرر والحرية وووو …. بالله عليكم اتركو التعليم بعييييييييييدا عنكم دعوه ينزف فجرحه غائر وبرامجه منهكة واطره بين بين اتركوا التعليم بالله عليكم كفى من التجارب السامة دعونا من الاصلاحات الهدامة ومن الاقتراحات الخداعة ومن جهات النظر الفتاك لهذا الجسم الممبتور الاطراف التائه السبيل ………

  • زحل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:32

    أي فن تتكلمون عنه أنتم بعيد على الفن مسافة الأرض إلى زحل لا نريد الفن نريد علوم دارا و نووي أما أنتم مجرد حليقة تنخرون في ميزانيات دولة

  • Badr
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:39

    الفن أصبح رديف للعهر في زمننا

  • Bob
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:39

    الفنان الحقيقي هو الذي يعبر على رغبة جمهوره
    مثلا : فيلم على تهريب أموال الشعب ووو….
    ولكن نراك في الاشهار ديال اتصالات المغرب و اينوي والسكر ولخميرة واتاي وزيد وزيد…… المال والشهرة ماديمنش

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:50

    باراكا عليكوم غير 2M راه قايما باللازم عوض المدرسة،التهريج و الشطيح و الرديح طول السنة.سولو وليداتكوم باش تتيقنوا

  • khalid
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:50

    ياللأسف، أظن أن فات الآوان .التيار السلفي جد متوغل في المدارس والجامعات أيضا ويحارب بشدة كل أشكال الفن

  • المهدي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:57

    هل المقصود بالفن التمثيل فقط لدى الاخوة الفنانين المجتمعين لاطلاق هذه الدعوة ؟ ماذا عن الموسيقى والرسم مثلا ؟ اتذكر سنة سبعين حين ولجت ثانوية مولاي يوسف بالرباط كيف كانت هناك مادة للموسيقى يدرسها استاذ فرنسي Mr. velda بنظاراته السميكة ونظراته الصارمة ، ولا زلت اذكر ايضا استاذة مادة الرسم الاستاذة الدرفوفي ، كان تدريس الموسيقى مدخلا لتنمية مواهب البعض والتحاقهم في أوقات المساء بالمعهد الموسيقي الذي كان يشرف عليه المرحوم عبد الوهاب اكومي ، كانت اياما رائعة ومستوى دراسي رفيع يوازن بين العقل والجوارح كانت المواد تدرس وتؤخذ من المنبع اللغة العربية من الاستاذ عبد الحميد العقار والفرنسية من اساتذة فرنسيين صارمين وأكفاء كانت مادة الفلسفة منبها قويا للفكر خصوصا لدى الاستاذ نور الدين الصائل وذلك قبل ان يأتي الطوفان ويفسد ( البحيرة )

  • عبد الله الريفي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:58

    التعليق ديالي: آش خاصك العريان خاصني لخواتم أمولاي…
    الرد على صاحب التعليق رقم 12: التيار السلفي هم مغاربة ماشي جاو من بلاد الواق واق، اونزيدك ما كاينش شي واحد في الدنيا حاليا كيتبع الرسول صلى الله عليه وسلم مثل السلفيين، كنقصد المتعلمين منهم ماشي الجهال…
    انشري هسبريس

  • السالكين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:04

    التعليم اصبح تيرة للّعب ولكل من يهوى.
    الفن هو ان تاخذ كل موسم بيد المتعلمين الموهوبين وهم قلة لصقل مهاراتهم حتى يصبحوا فنانين..

  • hicham
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:04

    لطيفة اراك روحانية قدوتي في افكاري وهلوساتي….انتم فعلا صادقون

  • sfn
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:05

    هناك اهمال اكبر لمادة التكنولوجيا

  • علي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:36

    لسلن الحال اصدق من لسان المقال،لو كان ماتسمونه فنا يربي الذوق، لرأينا ذلك فيكم وفي غيركم ممن يسمون انفسهم فنانين.
    الحل يكمن في التربية الدينية والاخلاقية الصحيحة،التي للأسف الشديد،يحاربها جل الفنانين في أعمالهم، هذا مع احترامي الشديد لكل فنان يحمل هم الامة المغربية ويعتبر نفسه مسؤولا امام الله عن تربية الذوق السليم لدى المتفرج.

  • فردوس
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:36

    الفن لا يتعلق بالثمثيل او الغناء و ما نراه في قنواتنا المغربية ،و إنما هو ابداع يساعد على إراحة النفس و تكوين الشخصية و من وجهة نظري كتلميذة ارغب بإضافة حصص لتغيير نمط الدراسة الممل

  • ما كاينش معامن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:45

    نساو يامهم نهار كانو تا هما كيديرو برامج الحموضة دبا حيت ما عيطليهم حد هاد رمضان بغاو يديرو الانتقام. أما البرنامج ديال مومو فالناس هما اللي مابغاوهش وكانت une pétition
    سناوها المغاربة باش يحيد هاد البرنامج وهادي اول مرة شي مدير ديال التلفزة فالمغرب كيستجيب للرغبة ديال المتفرجين ما عدا يلا كان سي الشوبي كيغازل مومو باش يجيبو للبرنامج ديالو فالراديو نيت راه الناس بدات تنساه.
    وفي الختام سامحك الله أحرار مبدعة … عطيني ابداع واحد دارتو فحياتها وا باز

  • LOCO
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:03

    لا فن لا تكنولوجيا لا طب لا هندسة ولاهم يحزنون، نحن سنتبع المنهجية الافغانية الطالبانية، مدارس قرآنية فقط و سنصبح اول دولة مصدرة للائمة في العالم. او هذا ما يطمح له البعض في هذا الوطن العزيز.
    الذوق و الفنون تربية.

  • المسالية
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:39

    التلاميذ المغاربة واحلين مع اللغة، يجب اعطاء الاولوية للغة، اما الفن فهو فطري لا يحتاج من يشجعه، بتعبير اخر لا يمكن صناعة فنان بدون موهبة فطرية.

  • aboumaryame
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:02

    où sont les autres alors ? … abidar , ennaji , didane , ayouche. ils doivent etre présents eux aussi pour que la "bahia" soit parfaite.

  • أبو ريم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:33

    هذا حسنن …لاكن بدون علمانية أو تلك الثقافة الفرنسية أو الغربية ..نحن نريد فن مغربيا إسلاميا راقيا لا يمس شيئ من مقدساتنا و ثقافتنا ولا يحارب الإسلام في شيئ…

  • عمر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:54

    بادرة طيبة ولكن مع الاسف حشر لطيفة احرار في ندوات مثل هذه لا يزيد الا تشنجا هنالك من يتكلم ويفيد و هنالك من يبنى مجده على التباكي و النظرة السوداوية كالاخت احرار كلامك و ما يشبه الفن التى تروجين له مردود عليه انصحك ان تعيدي النظر تحركاتك لان من يصفقون لك في الصالونات الادبية يسخرون منك لقد اصبحت مستهلكة و يجب تعليب افكارك في الكوتاينر دون art

  • رصيدك صفر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 00:16

    لن نرضى بك ابدا لنتقاسم معك اية رؤية . رصيدك الفني هزيل وغير مؤثر لست نجمة ولا هرما في الفن انت فقط مهزلة الصحف و المجلات و المنابر الإعلامية اينما ترحلين وتحلين الا ويتبعك الخزي و العار . اذهبي الى حال سبيلك فنحن اعفيناك من ان تستهلكين في حقنا كلاما ساقطا لاينم عن اخلاق المرأة و لاعفتها فتاج المرأة احببتين ام كرهتينه فهو العفة و الحياء سلوكياتك كلها اباحية و تحدي سافر لمبادئ المجتمع المغربي المحافظ و المتخلق باخلاق النبل و الجمال الروحي عفنك هو رأسمالك رصيدك صفر في كل ماقدمتينه .

  • تعليم الفن و الإفساد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 01:12

    نحن نصنع محطات في الفضاء و ننتج صناعة غزو المجرة ما بقى لينا غي تعليم الفن و الإفساد الأخلاق بمعية عدوة القرآن الكريم لالاهم أحرار

  • clair
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 02:00

    أنتم لا تفهمون لطيفة أحرار هي تريد أن تقول على المدرسة أن تعلم كيفاش الواحد يكون وجهو قاصح بحالها.
    كان خاصنا غير الفن في التعليم ديالنا !
    من هب و دب أصبح يفتي في التعليم .

  • يوسف الصحراوي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:15

    الفنان الذي ليست له هوية ومرجعية من الثرات الاسلامي المغربي ولا يعبر عن هموم الشعب ونبضه هو بالكاد غراب حاول تقليد مشية الحمامة فنسي مشيته ولم ينجح في تقليد مشية الحمامة وهؤلاء يعرفون أنفسهم أنهم لن يمشوا يوما ما كالحمامة ولكن متأكدون أنهم سيطفون على السطح حسب خالف تعرف. أما الفن كرسالة فهم بعييييييييييييييدون منه والفن بعييييييييبد منهم…..نقطة أخيرة يمارسون الإرهاب الأخلاقي عبر تفجيرات تلفزية…

  • مفني
    الخميس 30 يونيو 2016 - 10:11

    المعهد العالي للفن المسرحي هو الكفيل بإعطاء الاشعاع ليهتم المواطن بالدرس الفني في المقرر الدراسي فما احوج الطفل والطالب للفن حتى يكون التوازن في شخصية شبابنا ولكن لاشك ان الاخت احرار وهي على دراية تامة بحال المعهد التي تدرس فيه مع العلم انها استاذة للتعليم الفني تعلم ان المعهد الذي تخرجت منه هو الان في الانعاش بل الموت السريري لظروفه الادارية واخطاء السيد الوزير وبطانته في تعيين مدير في سن 65 سنة ومريض لا يحضر الى المعهد الا ناذرا وذلك لمرضه الخطي وان التسير في المعهد هو بيد الكاتب العام ومدير الدراسات وهو بالماسبة استاذ التعليم الفني وهذان الشخصان لا يهتمان الا بالمسائل المالية وعلى الصفقات التي فقط على الورق على وزارة الثقافة ومعها وزارة اخرى ان تعمل على خلق مناخ يسمح بتدريس هذه المادة السامية ودمجها في المنهاج العليمي الوطني وسيكون اثرها طيبا على الوطن واهله …………………..

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس