تشكيلي مغربي: لغة المستعمر الفرنسي تبعد المغاربة عن الإبداع

تشكيلي مغربي: لغة المستعمر الفرنسي تبعد المغاربة عن الإبداع
الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:00

في الوقت الذي يميل جزء من النخبة الثقافية المغربية إلى استعمال اللغة الفرنسية، يرى الفنان التشكيلي المغربي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، عبد الإله الناصف، أنّ استعمال اللغة الفرنسية في مجال الإبداع، وخاصة الفنّ التشكيلي، يُبعد المغاربة عن هذا الفن ويوسّع الهوّة بينهم وبينه.

وقال الناصف، الذي يشارك في فعاليات الموسم الثقافي الدولي لمدينة أصيلة، إنّ الأعمال الفنيّة التي يُبدعها الفنانون التشكيليون المغاربة “تغلب عليها لغة الاستعمار الفرنسي”، مضيفا: “هناك من المغاربة من يفضّل الحديث بالفرنسية، وهذا يوجد أيضا في التشكيل، وهذا يعني أننا ما زلنا مستعمَرين فكريّا”.

وقضى الفنان التشكيلي عبد الإله الناصف في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يدرّس الفنّ التشكيلي 35 عاما، وما زال يتحدث بالدارجة المغربية، ويقول إنه ليس ضد الانفتاح على لغات وثقافات أخرى، ولكنه ينتقد الفنانين التشكيليين “الذين يتجاوبون مع الغرب باستعمال لغته أكثر من انفتاحهم على المغاربة”.

وأوضح أنّ التجاوب مع المغاربة ومدّ جسور التواصل معهم عن طريق الإبداع، يتطلب التواصل معهم بلغتهم، “فالمواطن المغربي حين يدخل إلى رواق أو معرض فني ولا يتمّ التواصل معه بلغته التي يفهمها، يحسّ بأنه مقصي وغير معني، ويقول: هاد الناس واعرين عليّا”، يشرح الناصف.

واعتبر المتحدث أنّ الفنان التشكيلي يستطيع أن يسلط الضوء على كثير من القضايا وإيصال رؤيته حولها إلى الجمهور، بمن فيه الذين لا يفهمون الفنّ التشكيلي، بطريقة بسيطة، وذلك باستعمال اللغة التي يفهمها المتلقي، والتي تُعتبر مفتاح إيصال الفن إلى العامَّة، بدل الاقتصار على الخاصّة.

ولتأكيد هذا الطرح، يشير الفنان التشكيلي المغربي إلى لوحة تشكيلية رسمها، وهي عبارة عن ستارة تحمل كلمات باللغة العربية، على باب ورشة الصباغة حيث يشتغل بموسم أصيلة رفقة عدد من الفنانين الأجانب، قائلا: “هذه الستارة/اللوحة يمكن أن يفهمها أي شخص، ولو كان غير متخصص، لأنها مكتوبة بلغة مفهومة”.

ومن خلال نظرته إلى المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية، أبدى الفنان التشكيلي المغربي أسفه لـ”عدم الاهتمام بالثروة الغنية التي نتوفر عليها في مختلف المجالات، بينما يهتم بها الأجانب أكثر منا، ويأتي السياح ليتعرفوا عليها فيما نحن لا نكترث بها”، بحسب تعبيره، وعزا ذلك إلى “جرثومة الاستعمار الفكري الذي يستوطن العقول، والتي تجعلنا نعتبر الآخر دائما هو النموذج”.

‫تعليقات الزوار

36
  • زيدان أيت بها
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:08

    للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :

    1 ـ الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .

    2 ـ الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .

    ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :

    أ ـ طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد .

    ب ـ طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .

    ج ـ طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .

    د ـ طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية .

    3 ـ المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .

  • Mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:18

    … استعمال اللغة الفرنسية في مجال الإبداع، وخاصة الفنّ التشكيلي، يُبعد المغاربة عن هذا الفن ….

    كيفاش زعما , رسم اللوحة بالحروف الفرنسية متلا ?!?!?!?!
    الابداع لا يعرف اللغات , و الرسم و باقي الفنون الراقية تحتاج الى من يبدع ب اي لغة كانت فرنسية او هندية او صينية لايهم , المهم هو الابداع بحد ذاته و ليس اللغة التي يبدع بها الفنان. بعض المغاربة (عافاهم الله) يريدون الحجر حتى على كيفية تعبير المغاربة.

  • Mohammed from Edmonton
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:20

    your are wrong my friend. France subsidies Moroccan with 1.2 billion dollars of books cross all Moroccan universities and libraries

  • oussama
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:23

    Confondre une langue, c'est-à-dire un moyen d'expression, avec un ancien état, en l’occurrence l'état colonial, c'est jouer sur un contre-sens, à mon avis pernicieux . La connaissance des langues étrangères n'a jamais été synonyme de suivisme intellectuel ou artistique.

  • مواطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:23

    اقول للفنان المتامرك بان الفن التشكيلي المغربي غير مفهوم مهما كانت اللغة التي تحدث بها الفنان .لان الفنان المغربي يحاول داءما ان يفهمنا باننا لانفهم شيءا.. ولذلك حتى وان تكلم بالدارجه مثلك استعمل دارجة مطلسمة.

  • abdelmoula
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:26

    عُرِّبتْ و خُرِّبتْ يا أمة الجهل

  • صاغرو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:30

    امريكا استعمرت كن طرف انجلترا
    والان اصبحت اقوى منها بلغتها.
    اما الهند فقد صنعت قنبلة نووية ودخلت نادي صناع السيارات
    ما رايك

  • سلاوي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:34

    وانا اقول ان لغة المستعمر العربي ابعدت المغاربة عن هويتهم الحقيقية…. لا حول و لا قوة الا بالله….. الجهل المقدس على رجليه.

  • hnina
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:38

    الفنانة المغاربة فعلا عندهم عقدة الفرنسية.
    ان كنت تتقن الفرنسية و تتكلم بها يحترمك الناس و يظنون انك من الطبقة الغنية وقد تبهر او تعجب المشتري ويشتري منك لوحة لانك من فاصلته (يعني ان الفرنسية من علامات الغنى).
    و ان تكلمت العربية يحقروك و يقللو من قيمتك و قد لا يحظر احدا ليوم افتتاح معرضك و تجد نفسك مع اقلية تشجعك بالتسفيق فقط. والتسفيق لا يسمن و لا يغني من جوع.
    وهكدا تحبك ضدك خطة ::::::::::
    :::عدم بيع لوحاتك.
    ::::،عدم الحضور ومقاطعة معارضك
    ::::احراجك حتى تكره نفسك و فنك
    ::::انسحابك من الساحة الفنية
    ::::ترك المجال للفنانين المفرنسين و عملاءهم

  • marrakech
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:39

    الفرنسية والاسبانية في خليط مغربي جريمة ولا يخلطهم الا جاهل,

    انا لا افتخر بفرنسية وباسبنة المغرب .

    شعوب متخلة

  • محمد المهدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:49

    للأسف لم تفهموا قصده

    ما قاله صحيح حيث أن عقولنا لزالة مستلبة فكريا

    و الإبداع و الإنتاج يحتاج للإستقلال الفكري و السمو عن الأخر و أفكاره
    التي يجب الإستفادة منها و دراستها و تحليلها و ليس تباعها كأنها وحي منزه
    وهذا ينطبق على جل المجالات و ليس الفن فقط

    كل يتميز في ملعبه و يعاني في ميادين الخصوم

  • أوافق الفنان
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 01:52

    نعم النخبة عندنا يغلب عليهم العجرفة عبر استخدامهم بدل الاعتزاز بالحديث بلغتهم..
    يذكرني هذا بمنتدى عالمي حضرته في مدينة جنيف السويسرية وفيه عدة رواقات مخصصة لكل دولة، حينما ذهبت للرواق المغريي وجدتهم يعقدون نقاشا بين المغاربة باللغة الفرنسية، كما التقيت كاتبا مغربا صرح لي أنه يكتب بالفرنسية ولا يكتب أبدا بالعربية.. إلى حد الآن سينتقدني المعلقون،
    لكن!!
    حينما ذهبت إلى رواق آخر رأيت جمهورا كبيرا يستمع لرجل يتحدث بلغة أعتقد أنها البولونية أو الروسية، يعني أن الرجل معتز بلغته وإن كان في مدينة لغتها الفرنسية!!

    خلاصة القول أننا شعب نخبته تعبد فرنسا

  • Raciste pas artiste
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:09

    Un raciste pas un artiste
    Cette categorie aura toujours la meme mentalite la ou ils sont
    Il ya un docteur et homme d'affaires Turque qui a dit: Tu peux enlever un Arabe de
    sa tente mais tu ne peux jamais enlever la tente dans la tete d'un Arabe

  • :^)
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:18

    لغة اللغة العربية و هي فخر لي أرفض أتحدث لغة أخرى عيرها ذاخل أمتي العربية

  • نورالدين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:27

    "جرثومة الاستعمار الفكري الذي يستوطن العقول، والتي تجعلنا نعتبر الآخر دائما هو النموذج" .. حقيقة ثابتة .

  • نصرالدين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 02:31

    بعض المعلقين جانبو الصواب في تعليقهم على فكرة الفنان اما عن حسن النية او تحاملا من باب انقد أخاك صائبا كان رأيه أو مخطئا.االفنان تطرق إلى عقدة خطيرة يفهمها كل تشكيلي الا وهي تغلغل الغزو الفرنكفوني في ميدان الابداع التشكيلي المغربي .وأكاد ان أجزم أن كل من اراد أن يدخل إلى ما يسمون بالفنانين المرموقين لابد أن ترضى عنهم ماما فرنسا في شخص مراكزها الثقافية وما يسير في فلك فرنسا من لوبي اقتصادي. فنجد فنان يجهد نفسه وبتكليف وتلعتم بين وتقمص لشخص فرنكفوني فاضح يلملم كلمات ويتصبب عرقا ليظهر رقي زائف أثناء شرح لوحاته. لماذا هاته المهازل الحضارية ا؟ أليس الفن للتشكيلي لغة عالمية ؟

  • جواد الداودي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 03:11

    6 – abdelmoula

    1. المقال يتكلّم عن استعمال الفرنسية – لا عن استعمال العربية

    2. إذا عرّبت خرّبت مقوله قالها شخص معتوه – وصرتم تردّدونها دون وعي كالببغاوات – تلك المقولة لا اساس لها من الصحّة – إقرأ التاريخ لتعرف ذلك : ألم تعرّب الشام؟ – هل خرّبت أم توهّجت حضاريا؟ – إقرأ عن الأمويّين – ألم تعرّب العراق؟ – هل خرّبت أم توهّجت حضاريّا؟ – إقرأ عن العبّاسيين – ألم تعرّب مصر؟ – هل تخرّبت أم توهّجت حضاريّا؟ – إقرأ عن الفاطميّين – ألم يعرّب شمال إفريقيا؟ – هل تخرّب او توهّج خضاريا؟ – إقرا عن المراابطين والموحّدين والمرينيّين والسعديّين – ألم تعرّب الأندلس؟ – هل خرّبت أم توهّجت حضاريا؟ – إقرأ عن الامويّين بالأندلس

    8 – سلاوي

    لا أحد يمنعك من العودة لهويّتك الحقيقية وللغتك اللأمازيغية – غيّر اسمك واترك عادات وتقاليد العرب – وكفّ عن استعمال اللغة العربية

    13 – Raciste pas artiste

    مثلك كمثل صاحب التعليق 6 : لست إلا مرّدّدا لكلام فارغ لا معنى له كالببغاوات

  • BACHR
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:05

    الفنّ التشكيلي بل والفنون قاطبة جعلتها لغتك الام في خانة الموبيقات " رجس من عمل الشيطان". فقط اللغة الفرنسية هو الحاجز ! ومادا عن الفن التشكيلي في مهد اللغة العربية السعودية ؟

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:19

    العرب عاشو و حكمو في اسبانيا أكثر من 800 سنة .أدهب لاسبانيا وتكلم بالعربية مع الإسبان الآن. لا يفهمك ولا واحد منهم . نحن في المغرب لم يدوم الإستعمار أكثر من 60 سنة . ولكن الناس تحمق أن تتكلم اللغة الفرنسية ولو مكسرة في النحو والنطق .الشعوب اسكندنافية تتعلم اللغة الانجليزية من القسم الابتدائي وهي اللغة الثانية لهم .ولكن مع بعضهم البعض لا يتكلمون إلا لغتهم . أنا أستغرب لمادا كل هده العنصرية في لغتنا فقط .

  • Ne dis pas n'importe quoi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 07:23

    كيف ذلك و الفرنسيون و فرنسا و باريز هم أصل الفن و الفنون و التفنن و الفنانون و التفنان. إسأل فان كوك و بابلو بيكاسو إن كنت لا تعلم يا ولدي.

  • Rayan
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:22

    j ai visite plusieurs pays a travers le monde dans le cadre de ma formation medicale et avec le temps j ai compris une chose importe , une scientifique marocain n a pas le choix que de maitriser la langue Anglaise je pensev sicerement que la deuxieme langue apres l arabe doit etre langlais ca va aider de beaucoups les competences marocaines a s ouvrir sur le monde, le francais n est utiliser que par peu de pays develloppe et nous confine dans des frontieres fermes,

  • اللغة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 08:44

    يؤلمني ان ارى اناسا يتقنون لغة اجنبية(الفرنسية) ولا يتقنون التفكير بها، هل الفرنسي يتحدث في تلفاز بلده او يعبر عن فكره او مشاعره بلغة اخرى؟
    هل اللغات الحية اساس النمو الفكري والادبي؟
    مساكين اليابان وكوريا الجنوبية والبلدان الاسكاندنافية وتركيا و البرازيل وماليزيا متخلفين حينت مكيتقنوش الفرنسية ههههه

  • samir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:07

    السؤال الذي يجب أن نطرحه قبل كل شيء هو : هل لدينا فن تشكيلي في المغرب أصلا. أنا أسميها فقط محاولات لأنه عندما ندرس تاريخ الفن في مختلف العصور عصر الأنوار، الفن المعاصر…… نجد الكثير من الأشياء كي نتحدث عن وجود فن تشكيلي في المغرب.

  • موح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:27

    اريد ان اقول لهدا الفنان ان هو فنان ان ما قاله بالنسبة للفرنسية نحو العربية متل ما هو العربية نحو الامازعية. انه تكلم بشوبنية عربية محضة.
    الامازغ لا يفهم ادا لوحات بالعربية !

  • Amazigh athée
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:41

    Je pense qu'il ne sait pas de qoui il parle, l'art n'a pas de langue. Lis l'histoire du Maroc avant de raconter n'importe quoi. Ce sont les arabes qui ont envahi le Maroc à maintes fois, les francais ont été invité par le sultan arabe pour le protéger et l'aider à gouverner toutes les régions du Maroc, surtout les régions amazighes qui étaient indépendantes avant 1912, tikbiline qui appliquaient la loi laique amazighe et le fédéralisme

  • ملاحظ
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:49

    فن التشكيل لغة اخرى لا يفهمها الا من غاص في مفاهيم ادبيات الفن ما دخل هذا في ذاك قول لا علاقة له باليقين اعتقد ان هذا ليس بتشكيلي يتحدث من خلفية ايديولوجية او انه تنحسر ميولاته ولن اقول موهبته في شكل معين فاطلق حكما عاطفيا

  • الوطواطي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:53

    ليس هناك ما هو احسن من لغة الضاض لغة القرءان و بالاخص اذا تعلمها الاطفال في سن مبكر و هي ثلاث سنوات و في الكتاتيب القرءانية

  • وعزيز
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 09:57

    سؤال لصاحب الفن التشكيلي ….:
    هل العقل هو الذي يفكر ، ام اللغة. ؟
    هل كان العرب لما كان لهم باع طويل في العلوم يتكلمون بالانجليزية … ؟
    التطور قبل كل شيىء إرادة ؛ إرادة التعلم وإرادة المعرفة …
    . يقول المثل : اذا أردت ، استطعت او( تستطيع )
    Si tu veux , tu peux

  • jalil
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 10:22

    اذا كنت مغربيا متحدثا بالعربية وتحدث معك مغربي بالفرنسية فتحدث معه بلغة لا يفههمها في فرنسا ولو كنت مغردا لفرنسا وكنت من غير اصلهم ينظرون اليك نظرة العبودية

  • Å. Ait. Tamurt
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:08

    ..ولغة المستعمر العربي تبعده عن ذاته وانتمائه وهويته ، وتبعده عن العالم والإنسانية والتسامح والخلق والإبداع والتقدم.

  • said
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:42

    ليس في المجال الثقافي فقط وانما في جميع المجالات.

  • sana lbaze
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 13:00

    الهوية خصائص ذاتية ثابتة تخص شعبا معينا في حدود أرضه الأصلية وتميزه عن الشعوب الأخرى. ولا يمكن للهوية أن تصدر أو تستورد أو تتمازج مع هويات أخرى. والهوية الوطنية للشعب هي ذاكرته الجماعية المحددة بعاملي التاريخ والجغرافيا (الزمان والمكان).
    – الثقافة مجموعة من الأفكار والمعارف الموضوعية تتغير عبر الزمن، وهي قابلة للتمازج مع ثقافات أخرى وقابلة للإستيراد والتصدير، وهي قابلة لأن تتشارك فيها شعوب مختلفة ذات هويات مختلفة.
    – اللغة تدخل ضمن الثقافة وليس ضمن الهوية، لأنها تتغير مع الزمن وهي قابلة للإنتشار خارج أرضها الأصلية ولا تتطلب من متكلميها الجدد التخلي عن هويتهم الأصلية. واللغة الواحدة يمكن أن تكون مشتركة بين شعوب ذات هويات مختلفة، دون أن تتخلى تلك الشعوب عن هوياتها.
    – الدين يدخل ضمن الثقافة وليس ضمن الهوية، لأنه ينتشر عبر الحدود ولا يستدعي من معتنقيه الجدد تغيير هوياتهم. ويمكن لشعوب متباعدة ذات هويات مختلفة أن تتشارك في دين واحد دون أن تتخلى عن هوياتها. كما يمكن للشعب الواحد أن يكون متعدد الأديان. كما أنه تظهر تغيرات (سطحية أو جذرية) في الأديان عبر الزمن في شكل مذاهب وفرق azul

  • بالعلم سنصل
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 14:07

    الابداع لا وطن له، لا لغة له، الابداع شيء من الفطرة يتميز به إنسان عن الاخر، لا دخل للابداع بالموطن أو الارض أو الجنسية أوالاستعمار أو الحرية ،وبالتالي لا يمكن للفرنسية أو الارمينية أن تأثر على من خلق مبدعا.الدليل الفنانة الرسامة الشعايبة المغربية رحمها الله .

  • mounir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:16

    الأمازيغية لن تزيد المغاربة الا انغلاقا و ستصبح عبئا على متعلميها ثم ما يلبثون أن يضعوها في الرفوف مستقبلا مع عولمة الحركة و الفكر و الاقتصاد.فلا يوجد امتداد جغرافي للغة أمازيغية

  • عبد الكريم حلات
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:25

    التعليق رقم 9 جميل

    يكاد يلامس واقع الرسام المغربي، وإذا اردنا التعمق اكثر سنقول : ان نوادي الفنون محكومة بلوبيات، ليست اللغة فقط هي بطاقة الولوج لهذه النوادي ولكن اشياء أخرى كثيرة .
    فهناك من يستطيع ان يفتح امامك الابواب على مصراعيها، والعكس صحيح .

    عبد الكـريم حلات رسام تشكيلي "سابقا "

  • غيور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:30

    الله إعطيك الصحة يا صاحب التعليق11.كنت أقرأ آراء المعلقين بأسى.لما قرأت تعليقك أثلجت صدري تكلمت فأحسنت الكلام. كثر الله من أمثالك .أعيش في أمريكا 16 سنة ورأيت الإنسلاخ الفكري على حقيقته .رغم أنني أثقن الإنجليزية ببراعة لاكننى اخترت أن أتكلمها بالأكسنت لأنها ليست لغتي وعادة مايسألونني من أي بلد أنا قادم وهذا هو المراد. أتدكر أختي فى المغرب لماشرحت لها السبب قالت لى للأسف أنني معقد.لاأفهم سر تعلقنا بثقافة و أفكار الغرب .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة