مولين .. عاشق العيطة يتخلّى عن تخصصه المهني لاحتراف البندير

مولين .. عاشق العيطة يتخلّى عن تخصصه المهني لاحتراف البندير
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:00

“ما فهمتش.. كنت في باريس ديك الليلة، ناعس.. فقت في الصباح لقيت تيليفوني منفوخ والروينة نايضة”، بهذه العبارة علّق مهندس فن العيطة الجديد على الضجة العارمة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم هذه الأيام، بعد انتشار شرائط فيديو مقتطفة من حفلاته.. الرجل صار بين عشية وضحاها موضوعا تلوكه الألسن المتعطشة وتناقشه لجان تحكيمٍ خلف الحواسيب.. هكذا، فجأة صار نجما فوق العادة في سماء الأغنية الشعبية.

صاحب “البندير” ومغني العيوط والمهندس مولين.. كلها أوصاف عرف بها عثمان مولين، الشاب الرباطي، الذي لم يتخيل يوما أن مسار حياته سينعطف سنة 2014 في اتجاه الغناء الشعبي الذي يتلذذ بكلماته ويطرب بإيقاعاته، بعد أن قضى 7 سنوات من الدراسة بين كلية العلوم وبين معهد الإدارة والدراسات العليا بالرباط واشتغل بعدها في تواصل المؤسسات وتسيير الأعمال. أما عن الهندسة التي نسب إليها، فلا يعدو الأمر كونه كلام الناس لا يقدم ولا يؤخر ولا يعكر نقطة من صفوه، كما بدا على محياه.

عندما تخلى الشاب ذو الثلاثين ربيعا عن مهنته من أجل عيون البندير ومن أجل متعته الشخصية، غناء العيطة، وبالضبط “عيطة الحاجة حليمة”، التي يعشقها مولين، ويصيخ السمع لها تماما مثل إيقاعات الأوبرا وموسيقى “شارل أزنافور”؛ رحب جميع أفراد أسرته بالقرار، ولم يعربوا عن قلقهم على مستقبل ابنهم، المفتخر بفنه والسعيد بحياته التي لم تؤثثها امرأة بعد.

“أنا لست فنانا، ولا أغني من أجل تقديم الإضافة إلى الفن الشعبي، أو من أجل الربح المادي؛ ولا حتى الشهرة”.. يقول مولين عن نفسه، مجيبا عن سؤال موقعه الحالي داخل مجال الغناء، الذي أكد دخوله إليه من أجل المتعة وحب العيطة.. ذلك اللون الموسيقي الذي تكرر على مسامعه مرارا في الأعراس الرباطية، ليصير بلوكه الشبابي ولحيته الكثيفة وطريقته المختلفة تماما عن رجالات العيطة المخضرمين ظاهرة جديدة في الغناء الشعبي.

العديدون ممن صنعوا شهرة عثمان، عبر تعليقاتهم وتفاعلهم مع فيديوهاته، هم أيضا من وجّهوا إليه سهام النقد وعبارات اللوم جراء اختياره التخلي عن مهنته الأولى من أجل العيطة، التي بقدر ما تبهج القلوب تبقى غير مقبولة لارتباطها الوثيق بالحمولة السلبية لـ”الشيخات”.

وزادت حدة الانتقاد لما عُلم لدى الجميع أن الشاب، الذي يمسك بالبندير ويصدح صوته بعديد من الأغاني الشهيرة في ريبتوار فن العيطة، يحصل في سهرة واحدة على أكثر من راتب شهري لموظف أو وزير.

“عندما سمعوا أنني طلبت 7 ملايين كمقابل للغناء في إحدى الحفلات، قام أحدهم عبر موقع التواصل الاجتماعي بإخطار مديرية الضرائب.. حيت قاليك لا أدفع مستحقاتي إلى الدولة” يقول عثمان مولين، بنبرة ساخرة، هو الذي يتمتع بروح مرحة تطبع تعامله مع الجميع، مؤكدا أن الأمر يتعلق بشائعات لا أساس لها من الصحة، قبل أن يوضح: “طلبت ذلك المبلغ، لأن السهرة كانت في مدينة أكادير التي يتطلب التنقل إليها مصاريف. أما بالنسبة إلى الرباط، فالأمر أقل من ذلك بكثير”.

قبل حوالي السنة، اختار “صاحب البندير” تعزيز مساره في الغناء بعد أن تخلى بشكل نهائي عن عمله كمكلف بالتواصل والتسيير في إحدى المؤسسات، واختار أن يكوّن مجموعة موسيقية ويعمل على تطوير أدائها بشكل مستمر عبر “بروفات” لرفع إيقاع طرب العيطة ومعه حماسة ضيوف المناسبات التي يحييها، والتي غالبا ما تكون خاصة بزبناء معروفين.

أما عروض الغناء لجمهور الشاشة أو المهرجانات، فهي مرفوضة في الوقت الراهن بمبرر غياب التفاعل مع جمهور التلفزيون حسب ما عبّر عنه الرجل؛ ما يعني أن ظاهرة “مهندس الشعبي” ستظل حكرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

إن ما يجعل “المهندس مولين” متميزا في حضوره بفن العيطة ليس فقط جمعه بين سروال الجينز والبندير أو حتى مساره الاستثنائي من دراسة الأعمال إلى الغناء؛ بل علاقته بآلات الموسيقى الشعبية، هو الذي اتخذ من البندير رفيقا ومن “الطعريجة” مساعدة تعينه على تقديم نفسه والترويج لصورته، بعد ما اختار أن يجعلها بطاقة شخصية للتعريف بدل ورقة جافة، معلنا بذلك تشبثه بفنه الأصيل، بل بفن المغاربة جميعا.

‫تعليقات الزوار

41
  • إيدلساني و راسي عالي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:19

    الى ماجبها القلم اجيبها النغم أحسن حاجة درتي أسي عتمان فهاد البلاد لا يعترفون بالشواهد اللهم عطيهوم اشطحوا

  • مول النعناع
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:19

    هاد السيد كون بقا مهندس لن يسمع له صدى في الاعلام و لكن حب المغاربة للتفاهات و تفاعلهم الغبي مع السخافات هي من سمح له و لامثاله بالسطوع و الشهرة على حساب الكفاءة و الابداع الحقيقي

  • رجاوي في الغربة
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:20

    رحب جميع أفراد أسرته بالقرار، ولم يعربوا عن قلقهم على مستقبل ابنهم، المفتخر بفنه والسعيد بحياته التي لم تؤثثها امرأة بعد.(((حللوا معي وناقشواااا…..)اللهم ارزقنا حسن الخاتمة جمعة مباركة للجميع يحيى المغرب يحيى الوطن

  • غاليا
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:25

    مبروك ازدانت الساحة الفنية المغربية بمولود جديد

  • othman
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:27

    quel modèle vous présentez à nos futurs générations.???.
    c est une honte .Au lieu de mettre l accent sur des ingénieurs brillants dans des firmes internationales comme Boeing Nasa Samsung. au lieu de leur présenter des génies en médecin au USA et en Europe,vous êtes en train de leur proposer l alternative du bandir et taarija.
    si vous n êtes pas capable de leur fournir une bonne éducation et des jobs , stériliser tout le monde et profitez ainsi que vos enfants des fruits de cette ferme qui est le Maroc .

  • chaiba touadel
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:29

    malgre tout ! Aucun artiste ne sollicite que son ou sa fille le soit. voir les interviews avec les vrais artistes. vraiment il a choisi l'enfer outre a la perte de l'etat qui a depense pour son enseignement et sa formation et ne va rien donner ses nauveutes demeurent des anciens timbres des vieilles dames et des faux masculins.

  • فنان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:33

    التشبت بالثراث والفن الاصيل ؟ اي فن واي كلمات تغدي الروح في العيطة ؟؟ فهذا النوع يستمع اليه من يريد (القسارة بالروج والشيخات ) يكثر الحديث عن الفن ؟فالكلمات تتقادف من هنا الى هناك لا معتى لها بل احيانا تجد ((فنانات او فنانون)) يتغنون بكلام مقفى وساقط يوحي الى الجنس او الى اسامي مناطق حساسة ؟ مات الفن سواء مع الشعبي او العصري ، كان الفنان يتغنى بقصائد شعرية او زجلية تطرب العقل وتغدي الروح ؟ فهذا المهندس او هذا الفنان كما بقول لا يربد اضافة بل يريد (القصارة والنشاط ) بالمقابل لانه يعرف قيمة مداخيل (القصاير) سواءا في الاعراس او الكباريهات ،لان اغلب الشباب مال وانحرف مع الشعبي والراب وما يسمونها بالاغاني الشبابية ؟ اين الاطلال، القمر الاحمر، زهرة المدائن،رسالة من تحت الماء …….

  • مسلم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:33

    والله غريب ما أقرأ، وهذا من غرائب هذا الزمان "مسلم يتخلى عن النجاح الذي يرضي الله وعباده واتجهت نحو (نجاح ) يغضب الله ويرضي خلقه الضالين

  • مصطفى بن من مكناس
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:34

    من الهندسة إلى العطية عجيب أمره لكن يبقى الشاب حر في اختياره، عشقه للعيطة طغى على توجهه الدراسي و ربما وجد في العيطة ما لم يجده في وظيفته من المال

  • Aziz
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:36

    Ce mouline est loin d'etre qualifié d'un artiste et surtout pas l3ita. Il est est toujours dans la com sur un filon qui peut rapporter plus.

  • اليوسفي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:36

    هاذا الشخص ذكي عرف بلي الفلوس و الشهرة كتجي غير بالغناء لذلك اختار هاد المصار وماشي بعيد ياخذ وسام

  • سعيد السوسي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:39

    اللهم البندير ، ولا لعصا امام البرلمان كون غي دارو تكوين للمعطلين في الايقاع كون گاع مايكون عندنا الخصاص فالمهرجنات ونجيبو الاجانب يديو زبابل تلفلوس ،

  • iamad
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:40

    سيد نعس و فاق وشد بندير وا سبحان الله. حلل وناقش

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:43

    صعيب على المغاربة استوعبو مسالة ان عندهم حياة وحدة وانه الاجمل من الحياة فحد ذاتها انك دوزها ونتا سعيد كدير داكشي لي بغيتي بالشكل لي بغيتي.ماشي بالشكل لي بغا المجتمع والبيولوجيا والجغرافيا .الحياة كتفرض عليك خيارات الفرق بين الانسان السعيد والتعيس هو لي كيقدر اتحرر من عبودية تلك الخيارات.نبسطها ل لي مستوعبش نتا دابا لي كتقرا وخدام جالس فداك البوسط وكتسنا 6 ولا 7 ولا 10 باش تمشي تنعس وتوجد تفيق فالصباح مع 5 ولا 7 واش عاجبك الحال واش داكشي لي باغي واش هداك الخيار ديالك حثما لا وا راك esclave moderne

  • يونس السلفي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:44

    المهندس مول البندير و فضيحة سعد المجرد و خرجات دنيا باطما و و و كلها تفاهات يرجى منها إلهاء الشعب عن المخاطر المحدقة به

  • mourad
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:51

    لله في خلقه شؤون دع المخلوق للخالق

  • Ahlo
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:52

    لا اعلم لماذا المغربي يتنكر لذاته و ينظر اليها بدونية في كل شيء، فصار البعض يعتبر ان كل ما هو شعبي و مغربي قح هو غير مرغوب فيه مقابل التهافت على التقافات الشرقية، بل حتى الاسماء و اشياء اخرى…..لماذا تلفازنا لا يعكس ثقافتنا الامازيغية العربية الافريقية و تجده يتارجح بين الشرق و الغرب

  • مغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:52

    الدول العظمى تعرف بي الصناعة و الاقتصاد القوي المبني على الديمقراطية و الدول المتخلفة تعرف بي الرقص و العيط ووووووو ، شيء عادي أن يحترف العيط لأن أصحاب البندير والكمانجه في المقاهي الليلية و الكلام الفاسد أصبحوا هم اصحاب الطاكسيات و الكيران و الأوسمة ، أما المواطن الفقير لديه الزرواط كوسام على رأسه اذا فتح فمه

  • youness
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:58

    نتيجة السياسات الحكومية ستظهر ثقافة تشجع أصحاب الشواهد العليا على امتهان أي مهنة حتى ولو كانت منحطة . للأسف ضاع المثقفون .

  • بشرى
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 11:59

    تبااااارك الله على الزين و الستيل و القراية و الهدرة متولة و زيد دار لاباس و نجح ف حياتو و خليكم نتوما كاتعايرو فيه كيف ما قال كبور غرتي الشعيبية خخخخخخ الله يشافيكم من داء الحسد قولوا امين

  • لطيف 100
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 12:12

    الله إرحم الفن مند سنوات التسعينات وداعا للثقافة والفن بالمغرب إلى أجل غير مسمى دون ضياع الوقت في الكلام

  • بدون ذكر اسماء
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 12:21

    هاد السيد لي كتهضرو عليه اخوتي را عندي ليه فديو كلو كلام فاحش في قصارى والغريب في الامر ان هاد القصارى كان مجموع فيها رجال ونساء والكل كان فرحان وكيرقص على داك الكلام

  • مهتمة
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 12:32

    أعجبني هذا التعليق لصاحبه عتمان فقررت إعادة نشره
    quel modèle vous présentez à nos futurs générations
    c est une honte .Au lieu de mettre l accent sur des ingénieurs brillants dans des firmes internationales comme Boeing Nasa Samsung. au lieu de leur présenter des génies en médecin au USA et en Europe,vous êtes en train de leur proposer l alternative du bandir et taarija.
    si vous n êtes pas capable de leur fournir une bonne éducation et des jobs , stériliser tout le monde et profitez ainsi que vos enfants des fruits de cette ferme qui est le Maroc .

  • إفران
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 12:49

    هادشي اللي خدام في هاد البلاد. مغني كياخد أجرة ديال 2وزراء في ليلة أو نكافة كتاخد أجرة ديال 2مهندسين آكفاء ماشي دوك اللي غير بالسمية في ليلة. اللهم لا حسد ولكن كيقوليك علاش العنوسة غادا أو كتزيد أولا علاش الشاب كيفكر إتزوج أولا ألا. الدولة مادايراش خدمتها كاين غير الشفارة، الكسالى أو الإنتهازيين خدامين. ألمانيا مثلا كتخلق من والو فرص شغل أو بالتالي الإزدهار في كل المجالات. الناس فين أو المسلمين. لطفك يا الله.

  • محكور
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 13:01

    عجيب امر هده البلاد وكدلك امر إعلام هده البلاد الكل يهتم بأمر هدا العثمان وتلك التي تزوجت بدون وثائق تبوثية يخليجي من أجل المال وآخر اغتصب فتاة بباريس وملاكم اغتصب في البرازيل بينما هناك 11000 مهندس لم تلتحق بمدرجات التحصيل والدراسة تعتصم بمدارسها وتقف في الشارع تندد وتصرخ أمام البرلمان لا لشيء سوى لسحبها من مرسوم جا به الوزير المحترم الداودي الدي يشبه المغني عثمان هو الآخر نام وحلم في منامه بخلق البولتكنيك واستيقظ وطبق حلمه (اللهم هدا منكر الله يفرقنا بعيبنا)

  • صقر الصحراء
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 13:38

    المهم قرأت أغلب التعاليق والكل يتكلم عن تغذية الروح بالغناء ولا شخص تكلم عن التغذية الحقيقة للروح وهي الإستماع لأجمل الحناجر الذهبية الربانية في تلاوة القرآن الكريم(ألا بذكر الله تطمئن القلوب )ولزيادة المعلومة الإستماع إلى القرآن الكريم يقتل الخلايا السرطانية ويهدى الأعصاب ويجعل الإنسان يراجع نفسه وحساباته وشكرا.

  • rami
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 14:04

    ما معنى الفن التي تقول فيه الحاجة الحمداوية ,
    عفاك السيدي بشويا راني عزبا لوالديا
    انها السخافة بمعنى الكلمة و قلة الحياء مع احتراماتي للأذواق

  • totti
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 14:13

    الى صاحب التعليق 14 esclave هو لي كيغني العيطة لسكايرية فالعراس وكيلقج وكيتسنى سيادو اغىمو ويعلقو ليه ورقة ديال 20 درهم ولى 50 درهم.هادا هو العبذ اما لي شلد البوسط.لي مقديتيش تجيبو حيت معندك جهد هو لي مسكول وقاري عليك و متحرر الحر هو لي قاري و واعي وعارف اش واقع والعبد هو لي تابع العيطة وعود.دردك وزيد دردك.لي قاري كيسمع بوب ديلان bob dylan لي عطاتو الكاظيمية السويدية جائزة نوبل ماشي غنى ديال الكلاخ والشيخات

  • point de vue
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 14:19

    Bonjour,j'ai vu qlq vidéos et à vrai dire c était vraiment honteux car ça contiennent des mots vulgaires …..sorte 9sara entre amis….

  • صريح
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 14:57

    و أخيرا أدرك من أين تؤكل الكتف. يوم كان مهندسا و حاصلا على شواهد عليا لم يعرفه و لم يحفل به أحد، و يوم أصبح حاملا للبندير أصبح أشهر من نار على علم .و الله دنيا عجيبة و غريبة

  • مهندس دولة
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 15:40

    عثمان مبروك عليك أنتم السابقون ونحن اللاحقون اتمنى أن يفتح المغرب مدارس خاصة لتنشيط السهرات والأعراس.

  • مسفيوي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 15:56

    الوسام في الطريق. هذه هي الكفاءات التي يريدونها للوطن.

  • الفنان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 16:04

    بدأ الكل يرى و يلاحظ ان الطريق السهل للنجومية و الغنى الفاحش بغير جهد يقتضي الاتجاه الى ميدان الفن وليس العلوم كما كان سائدا من فبل و هذا شيئ اصبحت يؤسس له اعلامنا وشاشاتنا التلفزية الممتلئة حتى النخاع بالفنانين من ممثلين و مغنيين و المنشطين في الوقت الذي نرى فيه غياب تام لاهل العلوم من الاطباء و الاسانذة و العباقرة و المقاومين من الوطنيين و الحقوقيين بحيث نجد اعلامنا يظهر لنا الفنانين و كانهم ابطال اتوا بشيء عجيب و هذا ما سيكون له وقع خطير على ابنائنا و شبابنا الذين سيتخذون من سفلة القوم ومن ذوي العقول الفارغة قدوة لهم الامر الذي نأسف له اشد الأسف و هنا يطرح السؤال اهذا الذي نشاهده و يئسنا منه في اعلامتا شيء مقصود ام له تبرير ام هذا شيئ سوي

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 17:10

    28 – totti
    انا يا اخي خدام وعند غوغل وقاري مزيان وكنكتب ب3 اللغات ديال البرمجة ومعنديش مع الشعبي ولا العيطة وكنسمع غير لبوب ديلان وجوني كاش ونينا سيمون و لاورينا ماكينيت و انيا وهندي زهرة …نزيدك ولا بلاش شفتي شكون لي عبد انا يا اخي كنكتب تطبيقات وجوجل كيخلصني كنخدم وقتما قالها لي راسي وكنفيق ونعس وقتما بغيت يعني "ليييييبر" وا خليك فالبوسط ديالك بقا تفيق مع 6 وخلص صندوق التقاعد باش العبو بيه الغولف ونتا بقا دمر…
    تحياتي لكل شخص حي ويستمتع .

  • عمر
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 17:12

    اجد نفسي كالكثيرين من المغاربة الغيورين على اصالة و حضارة المغرب التي لا يعرف عنها جيل اليوم الا فتاتا .. اجد نفسي في حفرة عميقة من الاسى والحسرة على المهزلة الفكرية التي ألت إليها اذواق المغاربة … الموت اهون من هذا …

  • maghribiya man canada
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 17:20

    نعلو الشيطان اشمن عيطة وخليو لعيوط لماليها! لي سمعت لهاد السيد مجرد اغاني شعبية لا اقل ولا اكثر اما لعيوط الاصيلية ما ليها الله يرحمهوم. ولي بقاو متمكنين منها قلال بحال جمال الزرهوني لي تيبحث وتيدرس وتيجمع عيوط قدام, الشيخة حفيضة مع اولاد بن عكيدة, خديجة مركوم خديجة البيضاوية وكاين شباب لي بانو محافضين على العيطة بمقوماتها الاصلية مثل انور الزرهوني لي تعلم على يد عمامو عابدين وجمال وكاين نسيم حداد لي هو دكتور في الفيزياء النووية au centre Européen pour le recherche Nucléaire "CERN"
    بعدا هادو محافضين على الاصالة وبلا تخسار الهدرة لي تنسمعو من مولين وغيره!

  • مغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 18:53

    شبان وشابات لديهم كفئات عالية موهبة ودراسة اكاديمية في الفن لديهم اخلاق مبادئ وقيم لا احد يعرفهم يهاجرون ويتألقون في بلاد المهجر يتألقون في البلدان التي تعرف قيمة الفن والابداع اما في هده البلاد المنحرفين (ج) يصبحون بين عشية وضحاها نجوم تتكلم عليهم الصحف والاداعات ويقتحمون علينا بيوتنا من الصندوق العجيب المهم لي عندو شي قداف فهاد لبلاد كيكبرو ليه الشان

  • الطوفان قادم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 18:55

    هذا الشاب فهم اللعبة جيدا ، الوظيفة ستجعله متسولا ، نكرة ، متهما في نزاهته و مجهوداته ، مهدور الكرامة ، يسكن قفصا بقية عمره و حبل مشنقة الديون الربوية يطوق عنقه ، لقد اختار الطريق الصحيح و ليذهب الحالمون و الكاذبون على أنفسهم و أصحاب المواعظ الزائفة إلى الجحيم ، سهرة واحدة بأجرة عشرة موظفين لستة أشهر أو أكثر ، جميع الأبواب تفتح في وجهه ، لا يقف في طابور المقاطعات الإدارية مع شعب الأوباش ، كلامه مسموع و طاعته واجبة ، ليس بينه و بين الأوسمة إلى المدة الزمنية التي تفصل المناسبة عن أختها ، "يدردك و يزيد يدردك" في المهرجانات الصيفية و الشتوية و حياته ديما نشاط في نشاط ، لا يهمه رئيس مباشر و لا هو معني باقتطاعات التقاعد و مدة الاستعباد الوظيفي ، أقول لك سر على بركة الله فأنت في الطريق الصحيح و لا يهمك عويل غربان الشقاء و عذاب القبور و يوم تتعب أو تحب أن تتقاعد أو تتوب على رأي أصحابنا المتأسلمين ، أسس جمعية شعوذية لتبييض أموالك ليرضى مرتزقة الدين عن مصدرها ، و أعلن اعتزالك العيطة المرساوية و اركب في قطار الحياة عربة العيطة الصوفية فهي أيضا تدر الربح في المهرجانات الموازينية .

  • مسلمة
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:37

    علا هاد الحساب مع الشوماااج كلشي المهندسين يقلبوها شيخاات، عااار هادشي والله

  • مهرجان حناء السميرة فم زكيد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:13

    إذا كان عثمان مولين مهندسا فعلا فهو استطاع تأسيس شركة البندير و الطعرجة.
    هي شركة مثل باقي الشركات تنتج تبيع و تشتري و تخلق مناصب شغل.
    الذين ينتقدونه ما عليهم إلا الاصطفاف مع المتطرفين في نفس الخندق ليحللوا لأنفسهم و يحرموا على الآخرين.

  • مواطنة
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 01:11

    كل شخص حر في القرارات ديالو ، وأي واحد يحاسب راسوا قبل مايوجه الانتقادات لأي شخص آخر

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج