كمال كمال: الثقافة الدينية التقليدية تعيق انفتاح السينما المغربية

كمال كمال: الثقافة الدينية التقليدية تعيق انفتاح السينما المغربية
الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:30

بعد أفلامه الثلاثة “طيف نزار” و”السيمفونية المغربية” و”الصوت الخفي”، صار كمال كمال اسما متداولا في ساحة السينما المغربية والعربية.

في دردشة مع هسبريس، تطرق المخرج المغربي كمال كمال إلى حال السينما المغربية التي يرى أنها “تقهقرت في السنوات الأخيرة، رغم تطور كم الإنتاج”، وهو الشيء الذي فسره بغيابها عن المنافسة ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش لهذه السنة.

وعزا هذا التراجع الذي تعيشه السينما إلى مشكل تنظيمي على مستوى الاستفادة من الدعم، مبرزا، حسب رؤيته، أن الدعم يجب أن ينقسم إلى شقين؛ الأول ينبني على تشجيع المخرجين المحترفين الذين وصلت أفلامهم إلى العالمية ومحاسبتهم فيما بعد، والثاني للمخرجين المبتدئين، وقال: “لا يعقل أن يستفيد مخرج مبتدئ من قيمة الدعم نفسها التي يستفيد منها مخرج وصلت أفلامه إلى العالم”.

من جهة أخرى، كشف المخرج المغربي أن ابتعاده عن الإنتاجات السينمائية يعود إلى انشغاله بالحملة الوطنية للثقافة التي أطلقها من فرنسا في انتظار تحقيقها في المغرب.

ويعتبر كمال أن التنوير هو السبيل الوحيد لبناء العقل المغربي، وقال: “إذا اتبعتا طريقة الانغلاق على أنفسنا، وبقينا نعيش ثقافة تقليدية دينية كبرنا عليها، لن يصلنا هذا الانفتاح على الثقافة الإنسانية”.

اللافت في تجربة كمال السينمائية عنايته البالغة بالموسيقى؛ إذ إن اهتمامه بها يتجاوز دورها كموسيقى تصويرية، فقد جعلها نواة لمواضيع فيلميْه الأخيرين. عن هذا الاهتمام، يقول كمال: “جئت إلى السينما من الطرب الغرناطي والموسيقى الكلاسيكية، وهذا الاختيار الفني جعلته أسلوبا يميز تجربتي السينمائية”.

‫تعليقات الزوار

56
  • abdel valencia
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:45

    ثقافتنا الدينية التقليدية أهم بكثير من افلامكم التي لا تساوي شيء.

  • معجب
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:48

    شكرا لك سيد كمال كمال يجب أن تتعمق اكتر في دين حتا لا تقع في المحضور

  • المعروفي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:53

    وكان كل مشاكلنا اليوم تكمن في ديننا الاسلامي !!! اتقوا الله يا عبيد الله .

  • أمي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:59

    غريب أمر هؤلاء يتهافتون على دعم الأفلام في الوقت الذي يرفعه بن كيران عن المواد الإستهلاكية الأساسية و خططه لإلغاء مجانية التعليم.
    بالله عليكم من أولى السينما أو التعليم؟

  • سنا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:00

    الدين ليس بثقافه بل اعتقاد والشعب المغربي شعب مسلم بسيييط جدا ….ولايقبل فن العري والمجون افيقووااااا لسنا في السويد ..الانفتاح عند البعض هو التعريه على هذا الحيوانات اشد انفتاحا..

  • سوليما
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:02

    وقال: "لا يعقل أن يستفيد مخرج مبتدئ من قيمة الدعم نفسها التي يستفيد منها مخرج وصلت أفلامه إلى العالم".هل هناك فيلم مغربي وصل للعالم?
    كلشي باغي فلوس الشعب ليقتسموها بينهم.الكثير من الممثلين موظفون اشباح في وزارة الثقافة,تيتخلصو بلا ما يخدمو

  • مواطن حر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:03

    الثقافة الفرنكوفونية العلمانية تهدم قيم المجتمع المغربي وهو خطر حقيقي يجب التصدي له بدأ من الأسرة المدرسة والمساجد ووسائط الإتصال الإجتماعي.

  • morocco
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:07

    pour etre franc je ne connais pas ce monsieur mais j'ai envie de lui dire juste cette chose : fais gaffe ,la societe marocaine est faite de traditions et de religions , alors ne tombe pas dans le meme piege que celui qui a pondu zine li fik , donc tout le challenge des createurs marocains c'est celui d'arriver a sortir des oeuvres qui tout en respectant les traditions marocaines et leur religion sont pleines de creativites et de beautes ,c'est ca le genie de l'artiste marocain dans tous les domaines de l'art :theatre , chanson , peinture , cinema etc

  • اولاد عبد الكريم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:12

    موقف السينمائيين المغاربة الذين يعملون على استنساخ التجارب السنمائية الغربية من الدين له مبرراته.فمعظمهم يوجه منتوجه للمهرجانات الأجنبية بعد أن عزف المشاهد المغربي عنها في الصالات المغربية لبعدها عن واقعهم.ناهيك عن ضعف قيمتها الإبداعية والتقنية.ومحاولة إلصاق تهمة هذا العزوف بالثقافة الدينية مصدره الأساس هو إحساس هؤلاء السينمائيين بالاغتراب في أوطانهم.
    عندما يكون هناك منتوج سينمائي بهوية مغربية خالصة يكون هناك تجاوب من المشاهد المغربي،فجميع الافلام الناجحة مغربيا منذ بداية السينما المغربية كانت تمتح من الثقافة والواقع المغربيين مثل أفلام محمد الركاب وعبد الرحمان التازي والجيلالي فرحاتي وفريدة بليزيد….
    في السابق كانت لدينا سينما بالرغم من بساطتها وضعف إمكانياتها التقنية غنية على مستوى التيمات وبسيناريوهات جيدة.حاليا أصبحت معظم الافلام بالرغم من إمكانياتها التقنية المتطورة والدعم الذي تتلقاه من جيوب المواطنين ضعيفة من حيث النص الإبداعي ومن حيث السيناريو.وطغا عليها الاهتمام بالصورة والكليشيهات التي تعري جزء من الواقع الذي يسيء لصورة المغرب بدعوى التحرر الابداعي.

  • الحسين
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:15

    قال لك يجب على المغاربة ان ينفتحو على التنوير والموسيقى والفن والابتعاد عن الدين اذا ارادو التقدم. !! . يالله يحب على خير

  • هبدالعزيز
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:15

    يا ناس أنا أشاهد الكثير من الأفلام الأجنبية بدون ''لقطات ساخنة'' و يكونو أفضل الأفلام التي تفوز بالعديد من الجوائز ، لكن المخرجين و الممثلين المغاربة لما تسألهم عن سبب فشلهم يقولون الثقافة الجاهلية التي عندنا، لا يعترفون بفشلهم بل ديننا هو السبب، لا حول و لا قوة الا بالله

  • ديك الجن
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:17

    كذبت السينما الايرانية يمنع فيها كل ''التحرر" الذين تدعون اليه و العري و الانحطاط الخلقي بدعوى تجسيد الواقع و قد وصلت للعالمية و قدمت افلام لاقت صدى كبير على مستوى عالمي و منها فيلم انفصال (انصح الاخوة و الاخوات بمشاهدته موجود على اليوتيوب) انتم فقط تريدون سلخ المغرب عن هويته و ما اثار انتباهي في هؤلاء المخرجين تركيزهم على مساوئ المغرب كالدعارة و المخدرات و الاغتصاب…و كانه لا يوجد في بلدنا الا هذا و في المقابل يخلو رصيدهم من اخراج افلام عن تاريخ المغرب المشرف القديم منه او الحديث.

  • citoyen maghribi
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:23

    الدي اراد ان يقسده اس كمال هي ان ادين مسءلة شخصية, لا يمكن تطبيقها في كل الميادين , اذا اردنا مجتعا متفتحا, كما هوالشءن في الدول المتقدمة

  • arachnide
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:23

    بالفعل ، المرجعية الدينية اذا استعملت في غير اطارها التعبدي الشخصي ، تجعل العقل والتفكير عاجزين على مسايرة العمل الذكي الخلاق ، فقالب الحلال والحرام يجعل الشخص يعيش تحت مطرقة الكاهن وسندان الفقيه. فهما يعدانه بالجنة والحور عين والغلمان (..) شرط ان يبطل تفكيره

  • زهير
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:26

    من الغريب اعزاء فشل السينما المغربية الى كون الدين يؤثر سلبا (هذا حسب قولهم و تفكيرهم) ، المشكلة كلها في غياب الموهبة و الاحترافية لدى الممثلين والمخرجين، بحيث يتضح بشكل كبير ضعف الاقناع والتأثير على المشاهد! بعيدين كل البعد عن المنافسة! اما العراء و الافلام الاباحية لن تساعد السينما المغربية على التقدم بل ستكون لنا وصمة عار، السينما ليست بالشيء المهم ولن تزيدنا شيئا بل على العكس هي مصاريف لا معنى لها في وقت المجتمع يمتلك احتياجات كثيرة، و يستحسن توظيف هذه الاموال في مشاريع تنموية تعود بالفائدة على المغاربة وعلى ابنائهم!

  • expert
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:27

    لم أرى عائقا في انطلاق قطار المسلمين مند زمن بعيد إلا أفكار امثالك.طاحت الصومعة علقوا أسامة،

  • ali
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:27

    الدين هو غاية الامم وجوهر حياتها الذي لا ينضب في حين ان السينما هي مجرد وسيلة لترفيه والمتعة اللحظية التي تزول بزوال الفيلم او المادة المعروضة لدى لا يمكن تغليب الوسيلة على الغاية فإذا عجزة الوسيلة عن بلوغ الغاية فالخلل في الوسيلة وليس في الغاية وبالتالي يجب تغير الوسيلة التي هي هنا هذا النوع من السينما التي لا تشبهنا في شيء سوى الاسم

  • DECARTE
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:30

    La culture religieuse quand elle régule la vie publique est un vrai frein du développement dans tous les domaines.
    La pensée s'arrête et tout ce qu'elle produit doit être en harmonie avec la religion et même à la merci des barbus qui font de l'islam leur fond de commerce.
    Il est navrant de voir, par exemple, des marocains qui en veulent aux artistes qui ont marche sur le tapis rouge au festival de Marrakech tout simplement pour leur tenue vestimentaire. Ils croient qu'on viennent au festival pour prier et s'imbiber de la doctrine islamiste.
    En Sciences les musulmans ne croient pas aux conclusions et prévision scientifique. Il croient plus à la fatalité , à la métaphysique et la superstition. Car la science ne confirme généralement pas les idées religieuses reçues.
    C'est grave

  • مواطنة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:32

    اقول للسيد "كمال كمال" اذا كنت مقتنعاً بأن ثقافتنا الدينية تقليدية وسبب عرقلة وتقدم السينما المغربية إذهب إلى أوروبا أو أمريكا وبين عبقريتك لهم !!!! أما المغاربة فيعتزون بدينهم وليسوا في حاجة إلى الافلام التي تريدها انت !!!

  • مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:35

    هذا الشخص يتحدث كأنه باحث قام بدراسة حول المجتمع المغربي و خلص إلى نتائج دقيقة عن المغاربة و طريقة تفكيرهم، حوار مليء بأحكام القيمة، و الأحكام الجاهزة و المغالطات…للأسف أصبحنا محاصرين بين علمانيين ملاحدة حاقدين، و سلفيين منغلقين، أين المفكرين و المثقفين…؟؟
    كمثال بسيط على " دخول و خروج هذا الشخص في الهدرة ". الدقيقة 4:46 يقول هذا الشخص :" …أنا ماكانقولش المغاربة متخلفين ، و لكن عندنا نسبة كبيرة من التخلف…"
    يتحدث هذا الشخص عن الثقافة،و أهميتها….
    الثقافة يا بني تبدأ من المدرسة، بتكوين جيل متمدرس، يعرف تاريخه، و التحديات التي تنتظره، و يجيد اللغات، و المواد العلمية…و مطلع على الثقافات الأخرى…

  • ريم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:38

    جل التعليقات اشعترني بالغتيان بحيت تبعدنا سنوات ضوئية عن رقي الفكر و التفكير، السيد هضر فجيه او نتوما كاتكولو ليه تقافتنا الدينية، اعباد الله الشعوب لي باق كدخل الدين في اي شيء باق راجعة لور ، في حين ان الناس لي عاقو كسيراو علينا، حنا فين او الحب فين….

  • مواطنة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:41

    الفن النبيل رسالة تهدف إلى الرقي بالشعوب وليس العكس أي مانلاحظه الآن !!! كل مايهمك ياكمال كمال الأموال المخصصة للدعم !!! هذه الأموال في نظري من الواجب استغلالها لبناء المدارس والمستشفيات والطرقات وتخصيص نصيب منها للفقراء واليتامى ! أما الافلام الحالية نلاحظ انها لم تسعى إلى تحقيق الأهداف النبيلة بل تخدم أجندات خارجية وتدفع إلى الانحراف الاجتماعي والإرهاب و…و…

  • سعيد التجاني
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:56

    الدين يدعوكم الى العلم والتعلم البحث وللانفتاح المثمر وليس الهدام فماذا تعرفون عن الدين ؟؟؟
    " سنريهم اياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق أولم يكف بربك انه على كل شيء شهيد الا أنهم في مرية من لقاء ربهم الا انه بكل شيء محيط "

  • سعيد الالفة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:58

    ماذا تقصد بالثقافة الدينية التقليدية ؟ وماذا تقصد بالانفتاح !؟..
    كن شجاعا وسم الاشياء بمسمياتها..! بدون لف ودوران..جي نيشان : هل لديك مشروع لاخراج فلم من صنف..X ؟
    نرجوك..لاتفتح علينا الويلات..را عاد بردو ودنينا من صداع داك الفيلم اللي اعلى بالك..أو باقا ها ديك اللي مثلات فيه تعاني الويلات..
    بليز..ألف تخميمة..أوو لا ضربة ب..الكلاكيط.

  • يوسف
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:01

    السيد كمال مسكين يريد الدعم لينشر الرذيلة في المجتمع الإسلامي
    أما الثقافة الإنسانية التي يدعيها فالينظر إلى أسياده ( الغرب ) الذين يسكتون أو يشاركون عن الجرائم التي تمارس ضد الشعب السوري أو العراقي أي إنسانية هذه يا من تدعون الإنسانية

  • لسنا ضد السنما
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:02

    في الشائع يقال براك من السنما أو التمثيل، بلما تبقى تمثل عليا، فالسينما تبقى سنينما، ولعالم افتراضي لا يمت للواقع بصلة، ففي هذا العالم غالبا ما تقدر الاعمال التي تمجد الا اخلاقيات وتبتعد بكثير عن الفطرة السليمة وهذا هو المرض الذي اصاب السنما حيث ان الانسان فطن الى الخلل وأصبح يبحث بجد عن الجد بعيد عن العالم الافتراضي الذي شغل الناس بهوسه الغريب الذي يشنج الاعصاب ، فبعضهم اصبح يقترف الجريمة بكل اشكالها ليس طلبا للمال بل للشهرة ليس الا. و لا غرابة ان فطاحلة السنما أنفسهم لديهم مشاكل جمة في التعاطي مع حياتهم الواقعية، وفِي الغالب ان نهايتهم تكون مأساوية، ذلك ان لعبة الأرقام هي المحفز للعمل ، وليس نشر المبادئ السليمة. حين تكبر الارقام وتتضخم الارصدة تفتح أبواب الترف والبدخ واللذين يفتحان بدورهما أبواب الرذيلة على مصراعيه، الاسلام يا سيد ليس غسالة يلقى فيها وسخ الفشل الدريع الذي اصابكم، الاسلام طهارة الروح لمن أراد ان يستريح.

  • خالد.ف
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:07

    لو كان صحيح ما قلت يا كمال و الكمال لله وحده لما تجرأ نبيل عيوش و أمثاله على إخراج افلام خليعة تافهة بكل وقاحة تعبر عن مدى كبتهم و اصرارهم على افساد المجتمع ! كل ما في الأمر هو أنكم تفتقرون للاحترافية و الابداع و التميز ! أما أن تقول ان الدين سبب انحطاط السينما المغربية فهذا هو الافتراء بعينه ، راجع الافلام الدينية الخالدة من أمثال رابعة العدوية و الرسالة …لتعلم الفرق بينكم و بين اسيادكم المخرجين من عيار يوسف شاهين مثلا .

  • Ali
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:18

    لقد جربتم الانفتاح على السينما التي تحلمون بها و ابتعدتم عن الدين و حللتم العري و النتيجة هي انهاء العلاقة بين المواطن و السينما في المغرب و الدليل استمرار غلق قاعات السينما. الغريب فيكم ان منتوجاتكم في الاخير موجهة للمغاربة و ليس للغرب لان الغرب بعيد كل البعد عنكم و لا يمكنه ان يشاهد ما تقدمونه و في نفس الوقت تعاندون المغاربة و تستمرون في استفزازهم، المشكل فيكم طبعا و عليكم ان تغيروا العقلية. المغاربة من عشاق الفن و ليس العفن، قدموا لنا افلام في المستوى و كفوا عن المقاطع الخليعة و سوف يتصلح حينها حال السينما في المغرب.

  • Filali
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:29

    كن مخرجا ممثلا أو فنانا بشكل عام ، قم بتصوير مشاهد جنسية و تجرأ على الدين و القيم و افعل كل ما يعاكس المجتمع فأنت شخص متنور حداثي إنساني و ستحصد الجوائز

  • ansari
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:34

    عندما نتحدث عن الإبداع فإن الهوية حاضرة شئنا أم أبينا..والذي يريد إبداعا منفلتا من كل القيود وخصوصا القيم المجتمعية التي تربينا عليها فهو يعرف إبداعا يبني موضوعه على النصف الأسفل من الإنسان ولا يجسده سوى بعض أشباه الممثلين من طينة "أبيضار"
    أما الحديث عن الدعم، فأنا لا أرى فيه سوى وجه آخر من أوجه الريع البشع.
    المبدع الحقيقي لا يتسول ثمن إبداعه

  • دولت ع الحميد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:34

    و ماذا عن مسلسلات الكيلو التي تفقر الذوق و تصيب متابعيها بالبكم و باللهفة نحو الواقع الكرتوني.
    من هو "العبقري" الذي رمى بالممثل(ة) المغربي(ة) الى شهر رمضان من كل سنة.
    اسئلة بدون علامات استفهام, لان الواقع المغربي يجيب عليها. سينيماهم في وجوههم.

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:43

    عن اي انفتاح سينمائي تتحدث أيها الكامل بغير كمال. انفتاح نحو الرذيلة و المجون و السينما الجنسية الخليعة. لا يا كامل الاخلاق. ارجو لمثل هذا الانفتاح الا يرى النور ابدا. بمثل سينماكم هذه افسدتم اخلاقنا و اخلاق ابناءنا و بناتنا و مجتمعنا حتى صار الرجل يتزوج رجلا مثله. يا للكارثة.

  • Marocain
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:55

    Mais je ne comprends pas !! Toute personne qui se croît un peu importante commence à parler de religion ?! Laisser nous vivre en tant que musulmans svp ! Nous aimons notre islam, notre prophete (psl) et dieu tout puissant. Nous sommes une nation musulmane et nous ne laisserons personne, et je dis personne, changer cela. Les associations d'homos…on en veut pas, les sois disant modernistes…on en veut pas…
    La 7awla wa la qouwwata illa bi lah

  • ملاحظ*
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:04

    لايصح خدمة ثقافة الآخر على حساب ثقافة الذات، بالإقصاء..ألسنا قادرين على الاجتهاد بأسلوبنا؟

  • #عبدالرحمان#
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:20

    والدليل على كلامك**هو السينما الايرانية التى تحصد الجوائز في المهرجانات العالمية وأنت تعرف الثقافة الدينية الإيرانية…

  • Omar Oujda
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:34

    kamal si tu crois que le peuple Marocain va gober tes idées importées pour la destruction de notre religion tu te mets le doigt dans l’œil , tu as choisis la facilité pour te frayer un chemin , ce discours est adressé surtout à tes maitres ceux qui attaquent l'islam tu suis le chemin de nabil aayouch, ne t’inquiète pas tes maitres vont te donner ta petite récompense d'aprés ce que je vois tu cherche des aides .

  • tangerois
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:37

    الانفتاح يأتي من الإبداع ولا يأتي من لحم اخواتنا وأمهاتنا وبناتنا،الانفتاح يأتي عن سيناريو وموضوع وعن طريقة معالجتهما في قالب ذكي يترسخ في عقل كل مشاهد .والسينما المغربية حاليا في نظري كالرياضة وووو أناس يدورون في فلكها للاسترزاق

  • يوسف البيضاء
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:47

    سير خلص الناس للي كتسالك الكرا عاد جي هدر على السينما و الدين

  • محاكمة "الزين لي فيك"
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:48

    يجب محاكمة كل فنان او فنانة او مخرج يشوه باسم الانفتاح او لبناء فيلا، صورة المغرب بالخارج على انه بلد الدعارة والجنس الرخيص وانعدام الأخلاق ويكرس الصورة النمطية المخجلة الظالمة في حق المغربيات المحافظات ووصول الوقاحة لدرجة اعتبار كل امراة مغربية باءعة الهوى رغم كون الشعب المغربي وخصوصا المغربيات من اكثر الشعوب العربية والاسلامية تدينا والتزاما بأخلاق الاسلام.

  • جريء
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:37

    الثقافة الدينية فقط هي مكبلة اي تطور بشري. اوروبا لم تتطور حتى خرجت الكنيسة من السياسة و تسيير الشان العام. انظروا ليبيا وسوريا والعراق. المتدينون المتزمتين ماذا فعلوا !!!!!…

  • السطاتي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:56

    بحال هدا كاين بزاف منو كايحساب ليه المغاربة ينتظرون اعماله بشوق وترقب لقيتو الفلوس موجودة

  • said
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:57

    monsieur kamal reste au de islame si tu ne le connais pas votr salle cinema ne tiendra jamais le monde tous sinpleumemnt tu demande de la charité pour tu reçois de l'argent que tu ne merite pas cher camarade.

  • احمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:07

    و خا الشريف !
    المغاربة غاد يتخلاو على دينهم و يتعراو باش يديرو و يطورو السينيما
    و يبانو متقدمين في الثقافة ؟
    يا لها من تباعية و انحطاط في الأخلاق…

  • انفتاح اكثر من هدا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:17

    تاريخ المغرب كدولة مبني على الاسلام فهاته ارض الاسلام وتقبل الاخرين من لا يعجبه هدا الواقع فارض الله واسعة

  • rachid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:20

    يحب علينا أن نتقدم ولكن ليس على حساب ديننا و تقاليدنا و قيمنا و مبادئنا فنحن لا يجب أن نقلد الآخرين في كل شيء بل على العاقل أن يتعلم من نجاحهم في الأشياء الإيجابية لكن و للأسف فنحم نقلدهم فقط للتقليد .لا يجب أن نكون مثل القردة التي تقلد فقط للتقليد من غير فهم

  • الواقع لا يرتفع
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:29

    لو كانت السينما المنفتحة فيها فاءدة لكانت مصر اقوى الدول بل العكس الدي وقع ادا انسلخنا عن جلدتنا

  • مهتم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:57

    إلى صاحب التعليق 12، الذي يتحدث عن السينما الإيرانية، هل فهمت فيلم انفصال؟ هل فهمت نهايته؟ ماذا تعرف معاناة السينمائيين الإيرانيين؟ هل سمعت عن محنة جعفر بناهي. هل سمعت عن محنة محسن مخمالباف. الدين عائق شئت أم ابيت… البرهان أمامكم، كل من حسموا مع الدين الذي هو مسألة شخصية تقدموا وأنتم لازلتم وستبقون في أمكانكم. فطوبى لكم.

  • samir
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:14

    نتوما فين ما كان شي نقص ردوه لدين والتزمت ورينا اي كمال شنو هاد الإنفتاح لي بغيت وليتو كتمتلو الدعارة فأفلامكم بدون حسيب ولا رقيب **

  • كلاخ نيكوف
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:35

    يا سي كمال، اهبط إلى فرنسا فلك فيها ما تتمنى نفسك من حرية مطلقة و أفعل ما شئت. لماذا تحاولون فرض عقليتكم و افكاركم الغربية التي كدسها الغرب في نفوسكم على الشعب المغربي؟ هذه ليست ثقافة و تقاليد، هذه عقيدة التوحيد و ما انت و امثالك إلا شرذمة مشتت الأفكار. تريدون تجريد الشعب من عقيدته حتى يتسنى لكم تصوير افلام العري و الخلاعة و المثلية لمرضى عليكم اسيادكم في الغرب؟ لن تفلحوا ابدا و الشعب لكم بالمرصاد.

  • خليد
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:39

    عندك الصح ا سيهم كمال الموسيقى و المجون و العري هم مقياس الانفتاح و التحضر ،

  • ابصقلي
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 01:39

    قرات لفلاسفة امتلكوا ناصية العلم ولم يتجرؤا على دين الله في ارضه متثيقفون يعبثون بالحديث يسرة ويمينا يحسبون انفسهم امتلكوا جوهر الحقيقة بقراءتهم لكتب تافهة اصحابها سجل عليهم التاريخ انهم تاهوا واصيبوا بازمات نفسية حادة ارذل عمرهم. من كانت له القدرة على ان يشكك في دين الله فله ذلك ولكن معه الضنك والتيه والعدمية القاتلة.
    قد يستحب البعض نكران الحقائق الدينية حتى يعبث كما يشاء دون رقيب او يزعم انه يتمتع ولكن حذاري من ساعة مع النفس تنقشع بين جوانحك الحقيقة فيكون قد حق فيك المثل القائل : الصيف ضيعت اللبن
    وتجد نفسك في البردوكس الاقتصادي الذي يقول بانه حين تعلم حقا ماعليك فعله لانجاح شركتك تكون حينها قد افلست.

  • ktib
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 02:45

    الثقافة الدينية التقليدية تعيق كل شيء الا التخلف!

  • حسناء
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 02:46

    تتقافتناالدينية تلك هي التي مكنت المغرب من المحافظة عن أمنه واستقراره بالرغم من اختلاف الثقافات الاجتماعية
    فهذه الثقافة الدينة التقليدية علي حد قوله شكلت رابط قوي بين المغاربة، وساعدت على صد واحباط كل محاولات التفرقة ودمار المغرب .
    مادام المغاربة على اختلافهم متمسكون بالدِّين الاسلامي بقدرة الله سنبقى آمنين

  • فالح
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 03:58

    لا حاجة لنا بأفلام تفسد الأخلاق، وتمس بأخلاق ناس ومبادئ ديننا

  • احمد بنكيرااان
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 08:26

    كلشي ولا يفهم فالدين واش دخل الدين فالافلام الوضيعة أصلا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يمس ديننا الحنيف

  • مواطن
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 10:27

    ثقافتنا الدينية هي الاساس .فالدين هو الاول وبعده تاتي الكماليات . والدين لا يعيق السنيما حيث السنينا الارانية جد ممتازة وهناك افلام اروبية جد راقية لا تظم ولا مشهد من مشاهد الخلاعة او الحنس فلا تبرروا فشلكم في كتابة السيناريوهات والاخراج والانتاج بالدين فالدين بريىء من تفاهاتكم مثل فيام الزين لي فيك فهاهو المخرج قد تحرر من الدين فهل ياترى الفلم كان في المستوى هل هناك قصة محبوكة تحلبك للمتابعة هل هناك استمرارية لاحداث الفلم تزرع فيك حب الاستطلاع هل ظم الفلم مشاهد فنوغرافية وسيتوغرافية لها علاقة بالسنيما العالمية الحديثة لا شيء سوى قلة الحيا .
    فاننا نطالب الحكومة المقبلة بالغاء الدعم السنيمائي مادام المواطن لا يستفيد من افلام بلاده والاستفاد من تلك الاموال المهدورة في اصلاح التعليم والصحة و .. ….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين