باحثون مغاربة يخوضون في "الذكاء الصناعي"

باحثون مغاربة يخوضون في "الذكاء الصناعي"
الإثنين 9 يناير 2017 - 07:31

شهدت قاعة المحاضرات بمركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني بالرباط قراءة علمية في كتاب “الذكاء الصناعي وتحديات مجتمع المعرفة.. حنكة الآلة أمام حكمة العقل” للدكتور حسان الباهي، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة ورئيس مختبر الدراسات في الفلسفة وعلوم الإنسان والمجتمع.

واستهل الدكتور حسان الباهي الحديث بتقديم فكرة كتابه، مبينا علاقة الذكاء الصناعي بالتقدم، وأثر تقنية المعلوميات في تفعيل القرارات السياسية والاقتصادية. كما تساءل عن الإشكالات المتعلقة بالأصالة والمعاصرة ودورها في التقدم.

وعرج أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة على علاقة الذكاء الصناعي بتقانة علوم الأحياء وتقانة النانو، لينتقل بعد ذلك ليبرز أبرز الإشكالات المتعلقة بالذكاء الطبيعي في علاقته بالذكاء الصناعي.

وبعد ذلك كانت الكلمة للدكتور أحمد الفرحان، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، إذ نوّه بالكتاب متسائلا عن طبيعة مضمونه، هل هو في الفلسفة أم في العلوم المعرفية، إذ ذكر أن المتن يضم آراءً متضاربة تترك القارئ في حيرة؛ وذلك ناتج عن احترافية الكاتب، ومعالجته لسؤال التدخل من مدخل معرفي جديد.

وبعدها، انتقلت الكلمة إلى الأستاذ عثمان أمكور، الباحث بمركز مغارب، الذي قامت مداخلته على فرضية حتمية تحقق الذكاء الصناعي باعتبارها تندرج ضمن صيرورة مسار الفكر الإنساني الذي يتطور اليوم ضمن مسار الحداثة، وأضاف أن الكاتب كان له ميزة السبق في فتح موضوع مهم يحمل أهمية كونية ووضعه على الساحة الثقافية العربية.

وفي الأخير، ناقش الدكتور مصطفى المرابط، رئيس مركز مغارب، الكتاب مبينا أن إشكال الذكاء الصناعي ليس من قبيل التّرف الفكري، بل اعتبر هذا الإشكال نواة عدد من الإشكالات الأخرى تمس القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية. وعدّ رئيس مركز مغارب الكتاب مثقلا بالأسئلة والإشكالات، ومستشرفًا لما هو قادم.

وتوقف المرابط عند مفهوم الحنكة والحكمة، مجلّيا أن العنوان الفرعي للكتاب “حنكة الآلة أمام حكمة العقل” يلخص إشكال الذكاء الصناعي مقابل الذكاء الطبيعي، وبيّن أن الحنكة تدل على التجربة والخبرة والغواية أيضا دون حضور الوعي بالفعل؛ لأن هذه المهام تندرج ضمن برنامج البحث عن وسائل التكيف لـ”البقاء”، وليس من مهامها التساؤل عن الغايات.

وعرج رئيس مركز مغارب على مفهوم الآلة بالتوقف عند تحول دلالتها وانتقالها من الجانب الميتافيزيقي إلى الجانب المعرفي، ليربط دلالاتها بعد ذلك بحدّ الإنسان وعلاقته في التعامل معها؛ ليبين المرابط مستويات علاقة الإنسان بالآلة.

‫تعليقات الزوار

3
  • ahmed
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:44

    الذكاء الاصطناعي هو المستقبل يجب مساعدة الشباب من جميع النواحي لنهوض بهاد المجال

  • hemmou
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:23

    طفرناها في الذكاء الطبيعي البسيط. بقا لنا غي الصطناعي…

  • خربكى.كؤم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:55

    SALUT C EST PAR CETTE TECHNOLOGIE DITE l intellegence artificielle qu on peut egaler les pays devollopees au lieu quand on reste les bras croisees et les bouches bee en consomant les produits techniques sans les fabriquer.a titre de rappel c est grace a cette technique que la GBR a pu remporter la seconde guerre mondiale contre la germany.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس