24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3306:5912:4515:5318:2419:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. المقاوم أحمد بن محمد أبو الليث في ذمة الله (5.00)

  2. سقوط طائرة أردنية "إف16" داخل السعودية (5.00)

  3. انفجار بالوعة "ليديك" يتسبب في خسائر بالبيضاء (5.00)

  4. هل يحق للمتضررين مطالبة الدولة بتعويضات "فيضانات العدوتين"؟ (5.00)

  5. الأرصاد الوطنية تسوغ الاضطراب الجوي بالمملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أنور: النجومية لا تعنيني .. والفنان الضعيف يسعى إلى "البُوزْ"

أنور: النجومية لا تعنيني .. والفنان الضعيف يسعى إلى "البُوزْ"

أنور: النجومية لا تعنيني .. والفنان الضعيف يسعى إلى "البُوزْ"

بعدما أطل على المغاربة عبر برنامج "فاصلة" على القناة الثانية، اختار عبد العالي أنور طريقا مختلفا ليبرز نجوميته في سماء الفن المغربي؛ وذلك من خلال إعادة توزيع خالدات مغربية، وإصدار أغان مغربية بعيدة عن "ستايل" الشبابي.

وفي هذا السياق، يستعد أنور لطرح كليب أغنيته الجديدة "ياناسيني"، التي صوّرت بمدينة فرانكفورت الألمانية؛ وهي من كلمات وألحان زكرياء بيقشة وتوزيع مراد كزناي وإخراج محمد محبوب.

وأوضح عبد العالي أنور، في حديث لهسبريس، أن فيديو كليب أغنية "ياناسيني" بسيط اكتفى فيه بتصوير المناظر الخلابة لمدينة فرانكفورت، وأضاف: "أكتفي بالبساطة، وغرضي الوحيد هو أن أوصل الأغنية المغربية إلى المستمع وتروقه أكثر من الصورة".

ومن جهة ثانية، كشف أنور أنه يستعد لطرح أغنية منفردة جديدة تعامل فيها مع كاتب الكلمات والملحن والموزع جلال الحمداوي.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث إن الحمداوي "ظل يبحث كثيرا عن الأسلوب الغنائي الذي يليق بي؛ لأنه يعرف تمسكي بالأغنية المغربية المحضة، التي أنتمي إليها، ولا أريد أن أغني أغان لست راضيا عنها".

وأضاف المطرب المغربي: "بالرغم من نجاح الأغنية المغربية الشبابية، فإن ما يطربني يظل مغربيا أصيلا، وإن لم يحصل على إعجاب الكثيرين"، وزاد قائلا: "تربيت وترعرعت مع الأغنية المغربية، ولا أسعى وراء النجومية بل وراء ما هو جميل وراق".

وفي تعليقه عن استخدام بعض الفنانين لكلمات شبابية ودخيلة عن الثقافة المغربية، يقول أنور: "لا يبحث عن البوز إلا الفنان الضعيف من الناحية الفنية والصوتية، لكي يحدث ضجة ويصبح حديث الألسن والساعة. أما الفنان الحقيقي، فيبحث عن كلمات تدخل بيوت العائلات ويرددها الصغير والكبير دون حشمة وتحسب ضمن ريبرتواره الفني".

وحول برنامج "فاصلة" الذي تعرف عليه الجمهور من خلاله، يقول: "برنامج ترفيهي راقي حكم عليه بالانقطاع بالرغم من نجاحه، ولو سمحت الفرصة أن ترجع "فاصلة" وبالفريق والطاقم نفسه فأنا موجود".

وأضاف المتحدث قائلا: "لم يكن برنامجا فحسب بالنسبة إلي، بل مدرسة تعلمت فيها الكثير، وبفضلها أصبحت أتقن جميع الأغاني بلهجات مختلفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Mohammed الأحد 08 يناير 2017 - 11:17
ونعم الفنان روعة باغانيه الخالدة التي لايمكن لها ان تنذتر وستبقى خالدة على مر الزمان استمر على هذا المنوال فلديك عشاق باغانيك كثير
2 - Mohammed الأحد 08 يناير 2017 - 11:25
Anouar a bien tracé son chemin avec la vraie chanson marocaine de qualité,cette chanson qu'on peut écouter en famille ou règne le respect,les paroles signifie la réalité et traite les problèmes quotidiennes,je n'oublie pas de saluer tout les auteurs,compositeurs vivants ou décédés pour ce patrimoines laissé et qui nous rappelle notre jeunesse,notre jeunesse ou le respect régnait,la sécurité présente et aujourd'hui la plupart court après l'argent la gloire et avec n'importe quoi on fait une chanson qu'on enterrera au bout de quelques jours et c'est dommage.Un jour j’étais entrain d'écouter RAQSSAT AL ATLAS et j'ai dit à mon fils écoute cette belle musique elle a été composée par ABDELKADER ERRACHDI en 1948 et elle est toujours vivante alors le fiston m'a répondu aujourd'hui les chansons durent 15 jours et d'autres les remplacent donc la qualité est en voie de disparition.Mes respects au jeunes chanteurs qui chantent la poesie ou bien quelque chose de propre qu'on peut écouter en fa
3 - عبد الودود الأحد 08 يناير 2017 - 11:43
مع احترامي ليك السي انور... اقول لك ان الفنان الحقيقي هو اللي كايجتاهد وي قلب على كلمات و الحان في المستوى و يكتبهم في إسموا و يبقاو فتاريخو الفني (اغنية فلان) اما نتا من نهار عرفناك (10 سنوات و أكثر) و أنت تقلد و تأدي أغاني الرواد المغاربة و المشارقة... عطينا شي حاجا ديالك االه يخليك عاد قول أنا فنان
4 - moha الأحد 08 يناير 2017 - 12:34
هدا فنان اتمنى لهوا توفيق كيهفض على اوغنى المغرابي
5 - hafid.imilchil الأحد 08 يناير 2017 - 12:53
إدا كانت الشهرة لا تعني فكيف يفسر لنا ظهور الفنانين للمشاهدين والاكثر في البرامح الإشهارية
6 - تحية احترام من مغربية الأحد 08 يناير 2017 - 12:58
تحية قوية للرائع أنور الوفي للاغنية المغربية الحقة. وأريد ان أقول له أن النجومية ليست بعدد المعجبين رغم ان معجبيه كثر فعلا ، وإنما النجوم الحقيقية هي التي يبقى بريقها وهاجا ساطعا وان لم تطل علينا إلا قليلا...اصحاب " البوز" كالمصابيح الرديئة قد تضيء بعض الوقت لكنها سرعان ما تحترق ونستبدلها بغيرها....نشكرك على المجهود الذي تبذله وعلى صمودك وعدم انسياقك وراء الاغراءات الزائفة...فالفن رسالة وأنت تؤديها احسن أداء. ..تحية خالصة وتشجيع حار ومتمنيات احر لك بالاستمرار والنجاح...ونحن في حاجة لمثل ما تقوم به...فواصل وحافظ على اصالتك واصالتنا. ..
7 - Merbouha الأحد 08 يناير 2017 - 13:25
N'importe quel débutant pourrait chanter comme Anouar et même mieux. Je pense qu'il a très mal imité les grands chanteurs marocains. Personnellement je préfère écouter les versions originales des chansons marocaines. Il est gentil mais il est loin d'être un artiste
8 - Correction الأحد 08 يناير 2017 - 14:23
Sssii abdelouadoud,
Vous n avez pas raisons, il y a plein d artistes internationaux, comme rod stewart, Joe Cocker et Van morisson qui ont donneee a des chansons oublie une nouvelle vie. Reprendre un chanson n est pas aussi facile que vous penssiez.
9 - عبد الودود الأحد 08 يناير 2017 - 16:29
خويا correction رأيك يحترم لاكن عندما يرحل عنا السي عبد العالي أنور (بعد عمر طويل) لن تنسب إليه الأغاني التي يؤديها الآن بل لأصحابها الأوائل... لذالك انا طلبت منه أن يجتهد في إخراج أغاني تخصه هو و عندها نحكم هل فعلا فنان مبدع أم مؤدي فقط...
و شكرا هسبريس
10 - abdu الأحد 08 يناير 2017 - 17:14
النجومية لا تعنيني .. والفنان الضعيف يسعى إلى "البُوزْ" مسكين تيبرد على راسو كع لي موصل العنب تيقولك حامض
11 - لعبد الودود الأحد 08 يناير 2017 - 17:55
أخي لا نكتب "لاكن" بل "لكن" كما لا نكتب "كذالك" وإنما " كذلك" ...
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.