بن راضية .. شرطي بمكناس يزاوج صرامة الأمن بعذوبة الفن

بن راضية .. شرطي بمكناس يزاوج صرامة الأمن بعذوبة الفن
الأحد 15 يناير 2017 - 01:20

يعد شادي محمد بن راضية، الشرطي العامل بولاية أمن مكناس، أحد الوجوه الفنية في سلك الأمن الوطني؛ فقد تفتقت هوايته وخرجت إلى العلن بعد إصدار المديرية العامة للأمن الوطني لمذكرة تشجع الإبداع الثقافي والفني في صفوف عناصر الشرطة المغربية.

ولم يقتصر بن راضية على لون فني بعينه، بل جال بحسه الإبداعي دروب أنماط فنية متعددة؛ ففي مجال الغناء، كتب كلمات عدد من الأغاني ولحنها وغناها. وأما في مجال التأليف، أصدر قصصا وروايات، ليعرج على الرسم ويخط لوحات فنية بديعة.

هوايات عديدة

بدأ الشرطي شادي محمد بن راضية مشواره من خلال جمعية المواهب والتربية الاجتماعية بدار الشباب محمد الخامس بمدينة مكناس، وهو عضو مؤسس لنادي المسرح التابع لفرع الجمعية ذاتها.

وشكلت المجموعة القصصية “حكايا الزمان” أول إصداراته، وهو عمل مشترك له مع الكاتب نبيل البقالي، بعده أصدر عمله القصصي المنفرد “واحد على الطريق”، ثم روايته “التائهون”، قبل أن يصدر كتابا في جزأين، “مروان خوري..جسر ربط الماضي بالحاضر”.

أما في الغناء، أصدر بن راضية ألبوما غنائيا تحت عنوان “بلاد الآمنين”، يضم 10 أغان وطنية وأغنيتين ذات طابع إنساني، وهو العمل الذي طرحه الشرطي على أنظار المديرية العامة للأمن الوطني التي رحبت بفكرته ورخصت له، في مبادرة هي الأولى من نوعها، بتوقيع الألبوم أمام الجمهور في فضاء عام شهر ماي المنصرم.

وواصل بن راضية دربه في هذا المضمار من خلال إخراج عمل غنائي آخر، وسمه بعنوان “أحلى الأوقات”، عبارة عن فيديو كليب، من كلماته وألحانه، وغناء شقيقته فايزة بن راضية، وتوزيع عبد الله هامي، وإخراج أمين الرميتي.

شرطي فنان

ويحاول بن راضية أن يوفق بين عمله كشرطي وبين اهتماماته كفنان، عن طريق تنظيم وقته فيما بين المهني وبين الفني؛ فهو لا يفوت الفرصة للتأكيد على اعتزازه بالانتماء إلى سلك الشرطة، خاصة أنه جاء في حقبة انفتحت فيها مديرية الأمن على الشأن الثقافي والفني.

وأتاحت إدارة عبد اللطيف الحموشي لكل من يرغب مِن موظفيها الانخراط في شتى المجالات، شريطة الالتزام بالحياد والتجرد وعدم المساس بخصوصيات المهنة؛ فعمل بن راضية على المزاوجة بين الفن ومهنته كشرطي، فهو يوظف أعماله الفنية، من أجل الدعوة إلى السلام وحب الآخر.

وكان هذا الشرطي يلاقي نظرات الاستغراب من طرف البعض في بداية مشواره، باعتبار أنهم لم يعتادوا أن يروا شرطيا يغني أو يلحن، وعهدوا عنصر الأمن ذلك الشخص الصارم الذي يطبق القانون سواء، بالشارع العام أو بالدائرة الأمنية، لكن الأمر بات ممكنا في الوقت الراهن أن ترى شرطيا فنانا.

أعمال فنية في الطريق

يواصل بن راضية شق طريقه في مجال الإبداع؛ إذ يستعد لإصدار رواية بوليسية جديدة تحت عنوان “الأرملة السوداء”، كما أنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مؤلف جديد بعنوان “أخلاقيات”، وهو عبارة عن عمل يتناول بين دفتيه سلوك الإنسان، ويبرز دور الأخلاق في حياة الفرد وانعكاسها على المجتمع.

الأعمال الفنية لهذا الشرطي تزخر برسائل إنسانية واضحة يطمح من خلالها إلى الوصول إلى العالمية؛ فهو بصدد إنجاز عمل فني مشترك مع الفنان اللبناني مروان خوري، فضلا عن اشتغاله على أغنية من كلماته وألحانه بعنوان “بكل لغات العالم”، وهي أغنية ستُؤدى كلماتها بخمس لغات.

ويرتقب أن يتم تصوير هذا العمل الغنائي قريبا، على طريقة فيديو كليب بالعاصمة الفرنسية باريس، فضلا عن اشتغاله على أغنية “سنغل” بعنوان “من بعد الفراق”. واختار بن راضية الاشتغال على مواضيع مفعمة بالفضائل ومكارم الأخلاق، فهو لا يقبل أن يلوث أذنا بنغم صنعه، أو يسمم فكرا برسم أو حرف كتبه” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

28
  • Amazigh
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:34

    Bravo Ben Radia c est cpmme ca que le Marocain soit etre pour toujours pm est fier de toi continue

  • simo
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:43

    ما أحوجنا لرجال أمن من هذه الطينة

  • oussama
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:59

    Je veux bien le contacter pour savoir s'il peut me vendre une ou deux toiles.

  • أمازيغ
    الأحد 15 يناير 2017 - 02:01

    يبقى"الشرطي" انسانا،أولا و أخيرا.بالتوفيق يا ولدي

  • مافاهم والو
    الأحد 15 يناير 2017 - 03:12

    حبدا لو وظفت فنك و ابداعك في ايصال معاناة الشرطي للقائمين على الشان العام لعلهم يلتفتون لهته الفئة التي ينطبق عليها المتل القائل عايش باش تخدم ماشي خدام باش تعيش ..معاناة منقطعة النظير يعيشها الشرطي بالمغرب وان كانت للفن رسالة فلا يجب على الفنان تعديل الرسالة بل يجب ان يتحلى بالامانة وان يوصل الحقائق كما هي دون تحريف

  • الطيب / اسفي
    الأحد 15 يناير 2017 - 07:29

    فعلا فنان اصيل ومبدع متالق حاول ان يزاوج بين فنه العاطفي المرهف وعمله الروتيني الواجب .
    كل الاحترام والتقدير .

  • issam
    الأحد 15 يناير 2017 - 07:47

    قرارات شجاعة من لدن الحموشي مرة اخرى لسقل الموااهب المدفونة داخل المديرية العامة للامن الوطني واخراجها للوجود … فعلا ابهرتنا بافعال اقوالك وفي وقت وجيز. فعلا رجل استحيي امامه احتراما وارفع له القبعة … هه هه هه ااعذروني ان ضحكت بلا سبب، فقط اتخيل لو ان عسكريا او مخزنيا او دركيا ما قام بمثل هذه النشاطات الموازية ماذا سيكون مصيره !!؟ … اغير واتمنى مثل هذه النماذج البشرية المتفتحة بالقوات المسلحة المغربية كذلك.

  • مواطن2
    الأحد 15 يناير 2017 - 07:52

    رجل الامن قبل كل شيء انسان لا يختلف عن الآخرين….قد يكون شرطيا وفنانا….شرطيا وكاتبا….شرطيا ومطربا….شرطيا وشاعرا…. وما اكثر رجال الشرطة الذين يمارسون اعمالا فنية في صمت بعيدا عن انظار الآخرين…هنا لابد من الرجوع الى منتقدي رجال الامن لأقول لهم = كفوا عن انتقادكم وغيروا نظرتكم لهم لتدركوا ان الامن جزء من حياة الانسان وبدونه ربما ستتغير الحياة لتصبح معاناة يومية…الدول الراقية لها عيوبها ولكنها تفتخر بقوتها العسكرية والامنية وبها تبسط نفوذها على العالم….انا لست من رجال الامن ولكن كلمة حق لابد من قولها. تحية لهذا الشرطي ولرجال الامن . ومزيدا من التالق….والشكر لهسبريس على هاته الالتفاتة.

  • القرشي
    الأحد 15 يناير 2017 - 08:25

    المزيد من التألق والنجاح مسيرة موفقة الجميل عندما يشغل الانسان نفسه باشياء تفيد اولا عقله وثانيا وطنه

  • marocain
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:05

    un grand artiste avec tout son sens
    une goûte d espérance et de joie dans un monde d intolérance et de rejet , un amour de la nation sans faille voila le Maroc qu on connait et qu on connaîtra j espère, un exemple de travail et d art , a imiter merci monsieur voila le Maroc que j aime

  • ABDESSAMAD bassatine
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:08

    Bravo chadi et je te souhaite bonne continuation

  • mahdi taoujdate
    الأحد 15 يناير 2017 - 11:25

    اتمنى لك مزيدا مت التالق و التوفيق بإذن الله،فنك و مهنتك سيكسبانك المزيد من النجاح إن زاوجت بينهنا في روارات بوليسة توعوية و معالجة لقضايا اخلاقية و اجتماعية و تهديبية و تربوية. واخيرا لما لاتنتج اغنية على شكل ملحمة تشيد فيها بوضيفة الامن و مهنت الشرطي و سلوكياته و اخلاقه وتحث فيها كل شرطي ذكر وانثى مهما كان منصبه بالتفاني في العمل و التشبت باخلاقيات المهنة. مهنة المخاطر والصعاب في سبيل الوطن والمواطن.

  • ABO
    الأحد 15 يناير 2017 - 11:26

    الشرطة اخلاق و نظام قبل ان تصبح عنف لذا نحي هذا الشاب المعطاء

  • drissdriss
    الأحد 15 يناير 2017 - 14:33

    أحسن متنفس للشرطة هكذا يمكن لهم أن ينفتحو على العالم الخارجي بعيدا على وسواس الوقت الحالي الذي هو المال لأن عقلية الشرطة الدرك العسكري كلها في مستنقع محدود جدا وثقيل جدا جدا ألا وهي مسؤولية الأمن الخارجي والداخلي فقط لذالك نراهم لا يعرفون إلا الدرهم واسمحو لي كثيرا هذا مجرد رأي

  • حمزة
    الأحد 15 يناير 2017 - 21:45

    بداية اود ان اشكر مديرية الامن في شخص مديرها العام السيد الحموشي انها انجبت لنا نموذج يحتدى به من حيث الأخلاق والثقافة والإبداع،فعلا نحن نفتخر كون بلدنا تتوفر على رجل أمن بهذه الكفاءات الثقافية ،رجل امن متعدد الموهب استطاع ان يجمع بين اخلاق الشرطي الانسان قبل ان يجمع بين مواهب الشرطي الفنان،اسمحولي ان اعطي لنفسي الحق بأن اسميه الشرطي الاسطورة لانه نادرا مانسمع بشرطي توفرت فيه كل هذه المواهب فهو فعلا فنان شامل

  • نزار من لبنان
    الإثنين 16 يناير 2017 - 21:22

    نحيك فناننا ونكن لك كل الاحترام والتقدير على ابداعاتك الرائعة التي تمتعنا بها فإن دلت فإنما تدل عن إحساسك المرهف فأنت نموذج لكل مغربي أصيل.

  • نهلة من الاردن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:05

    إليك ياصاحب الاحساس المرهف ياحامل القلب الدافئ المليئ بكل المشاعر النبيلة والتي تعبر من خلالها عبر كتاباتك الوردية وكلماتك الذهبية وكل أعمالك الرائعة تحية أنفحها لك عبر هاذه الاسطر لتصلك حاملة فيها كل المحبة والاحترام والتقدير يابلبل يامنشد .

  • مصري يتابع بكل إهتمام.
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:24

    لكل مبدع إنجاز ولكل شكر قصيدة ولكل مقام مقال ولكل نجاح شكر وتقدير فجزيل الشكر نهديه إليك ياصاحب الإحساس الراقي إنك تطربنا بكلماتك العذبة فعلا أنت فنان بكل ماتحمل الكلمة من معنى فتحياتي لك بلا حدود .

  • مواطن
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:56

    شرطي يستحق إلتفاتة و لما لا يستحق أكثر فهو يجمع بين الفن و الأمن و هدا لا نجده دائما
    يجب على المسئولين العناية بهذا الشرطي و كل شرطي يخدم الوطن في الميدان و في الفن
    أنا شخصيا احترمت هدا الشرطي جدا و أقول له إلى لأمام

  • خالد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:06

    في وقت قريب كانت لي نظرة سلبية عن الشرطة لكن هذا الشرطي استطاع أن يجعلني أغير نظرتي .أول مرة أشوف شرطي يجمع العمل و الفنون
    خويا الله يعطيك الصحة راك كتشرف لبلاد

  • أمال بنت المغرب
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 21:13

    اقول لهاذا الشرطي نحن فخرون بك كمغاربة وهزيت لينا راسنا وعطيت للشرطة قيمة كبيرة ﻻنك خلقت حدث كبير بالمغرب الي عمرو ماكان من قبل صراحة كنحيوك على مجهوجاتك الجبارة ﻻنك كتقدر توفق بين خدمتك وأعمالك كنتمناو باش يلتفتو ليك المسؤولين ويعتانيو بيك ﻻنك جوهرة نادرة مكنضنش تتكرر موفق أخويا .

  • ادريس من العيون
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:58

    المغرب أنجبت لنا هرم عظيم يمثل كل مغربي أصيل لقد أبهرتنا أخي بأعمالك الهائلة نحن نتابع أعمالك بكل تمعن وإنصات نبارك للمديرية العامة بشخصله تربية اخلاقية عظيمة مثلك يشرفها ويشرف المغرب ككل وعاش المغرب من طنجة حتى الكويرة وعاش ملك المملكة المغربية تاج رؤوس كل المغاربة محمد السادس نصره الله .

  • إلهام من الرباط
    الخميس 19 يناير 2017 - 15:04

    الله يوفقك أيها الفنان المتألق ودمت فخرا لبلدك صراحة اعجبنا بك كمغاربة بشخصك الكريم ﻻنك كتحمل أحاسيس إنسانية وأخلاق عالية كنتمناو يكونو بزاف ديال المغاربة بحالك كيشبهو ليك أخويا الله يعاونك ويخليك لعائلتك ولهاذ الوطن .

  • حاتم
    الخميس 19 يناير 2017 - 15:49

    الله يوفقك يافنان نتمنى لك مزيد من الاستمرار والتقدم الله يحفضك كتمتل المغرب بشكل مشرف .

  • عمر
    الخميس 19 يناير 2017 - 17:04

    هنيئا لك بإنجازاتك الرائعة والمشرفة يافنان نتمنى لك التوفيق والاستمرار .

  • أماني
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:37

    رأيت البحر في وجه السماء أنت جماله وروحه ورأيت الماء في نبع الصفاء أنت عذوبته ونكهته ورأيت الوفاء في طبق البهاء أنت عينه وجوهره ورأيت الورد في حديقة العطاء قد مس منك فأنت عطره. تستحق أجمل كلام يامن خلق من أجله الفن والحس والإنسانية ياشادي يامنشد إسم على مسمى .

  • يوسف من مراكش
    الجمعة 20 يناير 2017 - 06:32

    إحنا فرحانين اننا عندنا هاد الجوهرة في المغرب تبارك الله فنان مجموع فيه كلشي بالاضافة أنه رجل أمن أنا صراحة عمري ماشفت بحالو عندنا بالمغرب هاذ الشاب خصكوم تحافظو عليه راه قليل باش نلقاو بحالو خص الناس المسؤولين هما الي يلتافتو لهاذ الشاب بإهتمام ويحطوه في المكان الي يستحقه وشكرا لكم وشكرا لهاذه الجريدة هسبريس .

  • عادل
    السبت 21 يناير 2017 - 14:33

    ماشاء الله لدينا بالمغرب مثل هاذه الاسطورة الناذة نحن فخورون بها أتمنى من كل قلبي أن تكون لهاذا الفنان المبدع و المفكر العظيم مكانة مرموقة ااتي يستحقها وتليق بمقامه فأناشد المسؤولون أن ينظرو في هاذه المسألة بعين الاعتبار ويعطونها إهتمام فحرام مثل هاذه الؤلؤة ﻻتجد من يحافظ عليها ويقدرها فأنشري ياهسبريس وشكرا لك.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب