هل تحقق جائزة أوسكار 2017 أحلام طفل هوليود المدلل؟

هل تحقق جائزة أوسكار 2017 أحلام طفل هوليود المدلل؟
السبت 25 فبراير 2017 - 06:45

لم تعد تفصلنا سوى يوم واحد عن توزيع جوائز الأوسكار في دورتها 89 المقرر إقامتها يوم غد الأحد، وهي أرفع الجوائز السينمائية العالمية وبوابة كبرى نحو الشهرة والمال ونحو هوليود، معقل الإنتاج السينمائي.

خروج أربعة مخرجين كبار من سباق أفضل مخرج في أوسكار 2017 مفاجأة كبيرة من العيار الثقيل، وهم: مارتن سكورسيزي بفيلمه “صمت”، والمخضرم كلينت ايستوود بفيلمه “سولي”، والمخرج الشيلي بفيلمه “جاكي”، والمخرج أليخاندو أنزالتو بفيلمه “المنبعث”..

وهو الخروج المبكر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام.. إذ أفسح المجال ليبقى في المنافسة خمسة مخرجين آخرين بتجارب وحساسيات سينمائية مختلفة: داميان شازيل، والمخضرم ميل جبسون، وباري جينكنس، وكينيت لونيرغان، وأخيرا الكندي دونيس فيلانوف. والسؤال المطروح هو من الأكثر حظا بين هؤلاء المخرجين لنيل جائزة أفضل إخراج في أوسكار2017؟.

تبدو خمسة معايير أساسية للحسم في هذا السباق السينمائي:

الضجة الإعلامية والمتابعات النقدية المرافقة للفيلم، والجوائز السينمائية التي حصل عليها، والتجربة السينمائية للمخرج، وقوة الفيلم على مستوى الإخراج والمضمون المعالج، والانتماء إلى مؤسسة هوليود ودعمها المضمر.

ميل جبسون: هل يعيد لحظة الانتصار نفسه

المخرج ميل جبسون، البالغ 61 عاما، من مواليد نيويورك..مخرج لفيلمين: “رجل بلا محيا” (1993) وفيلم “قلب شجاع” (1995)، الذي حصل به على أفضل مخرج برسم جائزة الأوسكار في السنة نفسها.. بمسيرة سينمائية طويلة منذ 1977 في التمثيل والإخراج، حتى “الرجل الأخير”، وهو فيلم ضخم بميزانية كبيرة وببعد سياسي تاريخي.. يحكي عن أجواء الحرب العالمية الثانية باليابان، وبالضبط في سنتها الأخيرة 1945، إذ يعمد طبيب عسكري يدعى ديسموند دووس إلى محاولة إنقاذ 75 جريحا..

ورغم هذه المسيرة الطويلة في عالم السينما ونيله لجائزة أفضل مخرج سابقا، ورغم قوة الفيلم على مستوى التقنيات السينمائية وطرحه لموضوع قريب من نفسيات الأمريكيين، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، لكن خصامه الدائم مع هوليود يحول بينه وبين هذه الجائزة للمرة الثانية جراء تصريحاته المعادية للسامية التي أدلى بها وهو ثمل نحو أكثر من عقد من الزمن.

باري جينكنس: السمرة وهوليود

المخرج باري جينكنس، البالغ 37 عاما، من مواليد مدينة ميامي..سيناريست ومخرج وممثل ببشرة سمراء… مرشح بعد التلميحات في السنة الماضية التي وجهت للجائزة بكونها أقصت ذوي البشرة السوداء والتنوع الثقافي. المخرج له فيلمان روائيان مطولان: “دواء للحزن” (2008) وفيلم “ضوء القمر” (2016).. بمسيرة سينمائية متعثرة منذ 2003، موزعة بين العمل التلفزي والأفلام القصيرة… يحكي فيلمه “ضوء القمر” عن طفل يجد نفسه وسط اللاجدوى من خروجه لهذا العالم، فالأم مدمنة على المخدرات، ويبحث عن أي قشة يتشبث بها، فيجد رجلا يمد له يد المساعدة ليكتشف في نهاية المطاف أنه هو سبب معاناته وهو من تسبب في إدمان والدته على المخدرات وسبب تشرده.

كينيت لونيرغان: مخرج التعثرات

المخرج كينيت لونيرغان، البالغ 54 عاما، من مواليد نيويورك، كاتب مسرحي، سيناريست ومخرج… من أفلامه “مارغريت”، الذي بدأ في تصويره منذ 2005 ووجد مجموعة من الصعوبات، وتم عرضه عام 2011…ابتدأ مسيرته السينمائية منذ 2000.. وفيلمه المرشح لجائزة أفضل إخراج هو “مانشستر في مواجهة البحر”. الفيلم من بطولة ميسي ياجر وكاثي أفليك، ويحكي عن صراع الأجيال، إذ وجد جد نفسه مضطرا إلى رعاية حفيده الصغير…

دونيس فيلانوف: هل يحقق حلم الوصول؟

المخرج دونيس فيلانوف، البالغ 49 عاما، من مواليد جنتلي بكندا.. أخرج 14 فيلما في مسيرة سينمائية طويلة منذ 1994. فيلم “وصول” (116 دقيقة) للمخرج دونيس فيلانوف يتحدث عن سفينة فضاء غامضة ومجهولة تحط بالأرض… تعمل خبيرة لغوية تدعى لوييز بانكس أدريان (إيمي أدامز) وهي تقود فريقا من النخبة على استكشاف الأمر، وتعمل ضد الساعة لإنقاذ الأرض من دمار محتمل. جنسية المخرج الكندية تعيق نيل هذه الجائزة، كما حصل مع المخرج الايرلندي ليني أبرهام السنة الماضية مع فيلم “الغرفة”.

داميان شازيل: الطفل المدلل لهوليود

داميان شازيل، المخرج الشاب والأكثر حظا، شارك في 13 مهرجانا دوليا، وفاز فقط سنة 2016 بـ13 جائزة دولية، ترجمت الشغف الإعلامي والمتابعات النقدية والاحتفاء الجماهيري الذي صاحب هذا المخرج وفيلمه “لا لا ند” (مدينة النجوم) . ا

لمخرج ذو 31 عاما له ثلاثة أفلام، وبمسيرة سينمائية متواضعة جدا منذ 2009. له ثلاثة أفلام، فيلمه للتخرج من جامعة هارفارد بعنوان “شاذ ومادلين ” (2009/ بالأبيض والأسود) يحكي قصة بالموسيقى والرقص، ثم فيلمه الغنائي الثاني “ويبلاش” (2014)، وفيلمه “لا لاند” بـ14ترشيحا، ضمنها أفضل مخرج في محاولة لتحطيم رقم الترشيحات بعد فيلم “كل ما يتعلق بحواء” 1950 و”تيتانيك” 1997.

في الفيلم نجد كلا من الممثل رايان غوسلين والممثلة إيما ستون، الأول عازف جاز على البيانو والثانية ممثلة. ويبحث الاثنان عن تحقيق قصة حب غريبة وسط ظروف مستحيلة، وتحقيق حلم إثبات الذات في واقع اجتماعي واقتصادي صعب.

من خلال المعطيات المقدمة وكل المؤشرات يبدو فوز داميان شازيل سهلا كأفضل مخرج في أوسكار2017 … فهل تتحقق أمنية هذا الطفل المدلل في هوليود ومعها صعود مخرج هوليودي شاب؟.

‫تعليقات الزوار

4
  • Karim
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:43

    ميل جبسون ممثل عملاق ومخرج كبير. ليست له صراعات مع هوليود وإنما مع اليهود الذين قال جبسون سنة 2012 فيهم: ان اليهود سبب الحروب في العالم. وعبر عن كرهه لليهود مرارا ورغم انه اعتذر لليهود فانهم دائما يضعون العراقيل في طريقه ولا أظن انه سيحصل على الأوسكار هذه المرة

  • عمير
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:27

    هناك غلط في ترجمتك لفلم شاذ و مادلين…Guy and Madelain…الترجمة هي رجل و مادلين..اختلط عليك الامر مع كلمة Gay…

  • خليل
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:27

    شاهدت فيلم شازيل '' لالا لاند''… فيلم رائع من جميع النواحي وجودته تصل إلى مستوى الأفلام الكلاسيكية القديمة … وأظنه الفائز الأكبر بالأوسكار

  • Nabil marocain
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:40

    Guy and Madeline on a Park Bench
    الاسم الكامل لفيلم Damien Chazelle
    Bien dit : عمير

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين