معرض دولي يجمع فوتوغرافيّين في الشاون

معرض دولي يجمع فوتوغرافيّين في الشاون
الأحد 26 فبراير 2017 - 09:07

نظمت جمعية “الشاون أون لاين”، بشراكة مع جمعية “ميراداس” الإسبانية، الناشطة بتراب مدينة سبتة، الخاضعة للسيادة الاسبانية، المعرض الجماعي الثالث للصورة الفوتوغرافية وسط مدينة شفشاون، تحت شعار “طرق الرؤية”.

أنس البعبوع، رئيس الجمعية الواقفة وراء النشاط المذكور، قال إن المعرض الفوتوغرافي الذي اتخذ من رواق “السيدة الحرة” بالقصبة، في مدينة شفشاون، فضاء لعرض صور مصورين مغاربة، على رأسهم نورالدين الغماري وشيماء شفيشو، إلى جانب عارضين آخرين قادمين من الديار الإسبانية، “فرصة للرقي بالصورة الفنية المغربية إلى العالمية”.

نور الدين الغماري عبر عن سعادته لحضوره كضيف شرف في الدورة الثالثة من المعرض المقام بالجوهرة الزرقاء، مشددا في الوقت نفسه على كون الهدف من تنظيم هذه التظاهرة يدخل في باب الانفتاح على الآخر، والترويج للثقافة للسياحة بالمغرب من خلال الصورة الفنية.

وأضاف الغماري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مواضيع الصور المعروضة تختلف باختلاف رؤية ملتقطيها، مشيرا إلى كونه يبدع ضمن البورتريه، الذي اختاره موضوعا لصوره التي اعتلت رواق “السيدة الحرة”.

وتعليقا على اختياره هذا النوع من الصور، قال الغماري إن “بورتريهات أو وجوه الشيوخ تحمل بين تجاعيد أصحابها أحلام الماضي والمستقبل”، وفق تعبيره.

من جانبها قالت أفريكا ماركيز، رئيسة جمعية ميراداس الإسبانية، لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن المعرض المنظم بشراكة مع جمعية “الشاون أون لاين” تخليد سنوي تواظب الجمعيتان على تنظيمه بعدما سبق تنظيم نسختيه السابقتين بكل من سبتة ومليلية.

وأضافت أفريكا أن المعرض يشكل فرصة لتلاقح الثقافات المغربية والإسبانية من خلال تداول الصور الفنية التي تختلف عن الصور العادية من حيث الجودة والموضوع وزاوية القراءة، وأكدت أن معرضا شفشاونيا سيحل ضيفا هو الآخر على مدينة سبتة في القادم الأيام .

أما لطيفة حرموش، منسقة اتحاد المصورين العرب، فقالت إن حضورها كممثلة لفرع المصورين العرب بالمغرب يأتي في إطار تشجيع المبادرات الهادفة إلى التسامح ونشر الثقافة المغربية بالملتقيات الدولية، لاسيما أن الجوهرة الزرقاء تشكل معشوقة هواة فن التصوير ومحترفيه، نظرا لتنوع المواضيع المنتشرة بين دروبها وأزقتها.

‫تعليقات الزوار

2
  • مختار
    الأحد 26 فبراير 2017 - 11:56

    بالتوفيق للجميع. فرحتونا وشرفتوا بلدكم.

  • chabat ahmad
    الأحد 26 فبراير 2017 - 12:01

    — الناشطة بتراب مدينة سبتة، الخاضعة للسيادة الاسبانية ….الخاضعة للاستعمار الاسبا نى….هدى هو تعبير صحيح….

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين