الأوسكار.. تتويج مسلم وانتقاد ترامب وتهنئة إيران

الأوسكار.. تتويج مسلم وانتقاد ترامب وتهنئة إيران
الإثنين 27 فبراير 2017 - 15:54

شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ89 أحداثا هي الأولى من نوعها؛ أولها فوز ماهر شالا بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “ضوء القمر”، ليصبح أول مسلم يفوز بهذه الجائزة العريقة على مدار تاريخها.

وقدم شالا، أمريكي ولد في 16 فبراير 1974، دورا صغيرا لكن مؤثرا في “ضوء القمر” للمخرج باري جينكنز، وهو فيلم درامي يستعرض حياة أحد أصحاب البشرة السمراء على مدار ثلاثة مراحل من حياته.

وجسد شالا في هذا الفيلم دور تاجر مخدرات يظهر في حياة بطل الفيلم الذي يدعى شايرون، ولكنه يلقب بـ”ليتل”.

ويمثل شالا أول مسلم يحصد جائزة الأوسكار التي ترشح لها مسلمون في السابق (منهم النجم المصري الراحل عمر الشريف) لكن لم يحالفهم الحظ، وجاء فوزه في وقت قام فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

أما الحدث الثاني الأبرز فكان غير مسبوق أيضا في تاريخ الأوسكار، وتمثل في إعلان فوز “لا لا لاند” بجائزة أفضل فيلم رغم أن الجائزة في الأساس كانت من نصيب “ضوء القمر”.

وتم الأمر بطريقة مثيرة للجدل، فبعد الإعلان عن فوز “لا لا لاند” وصعود فريق العمل إلى المسرح وتتويجهم بالجائزة وإلقاء خطاب على تلقيها، قام منتج الفيلم، فريد بيرجر، بالكشف عن حدوث خطأ وعن أن الجائزة من نصيب “ضوء القمر”.

وقال منتج آخر لـ”لا لا لاند” يدعى جوردا هورويتس: “ثمة خطأ ما.. فريق عمل ضوء القمر، أنتم الفائزون بجائزة أفضل فيلم. هذه ليست مزحة”.

وتبين أن الخطأ في هذا الإعلان يرجع إلى أن الظرف الذي يعلن عن جائزة أفضل فيلم كان يحتوي على جائزة أوسكار أفضل ممثلة، وهي ايما ستون، عن “لا لا لاند”، ومن هنا حدث الخطأ.

وحينها علق مقدم الحفل، جيمي كيميل، على الأمر بروح من الدعابة ووجه اللوم مازحا إلى مقدم البرامج ستيف هارفي، الذي كان قد أعلن بالخطأ في 2015 عن تتويج كولومبية بلقب ملكة جمال الكون في حين إن اللقب كان من نصيب فلبينية، مما جعله يحاول تصحيح الأمر ولكن بعدما توجت الكولومبية ملكة للكون لبضع دقائق.

وغطى هذا الحدث على الانتقادات التي كانت موجهة إلى ترامب على مدار الحفل، بدءا بارتداء النجوم لشارات زرقاء للمناداة بالحريات ووصولا إلى التعليقات الساخرة لمقدم الحفل الذي ذكر الرئيس الأمريكي في أكثر من مناسبة.

وقال كيميل: “أود أن أتوجه بالشكر إلى الرئيس ترامب. هل تتذكرون العام الماضي عندما كانت الأوسكار عنصرية؟ لقد انتهى هذا الأمر بفضله”.

كما تطرق المقدم إلى الجدل الذي أثير بعد انتقاد النجمة المخضرمة ميريل ستريب لسياسات ترامب في جوائز الـ”جولدون جلوب”، وحينها قال الرئيس الأمريكي إنها ممثلة مبالغ في تقديرها، حيث طالب كيميل الحضور بتوجيه التحية إلى ستريب التي تحظى بتقدير مبالغ فيه في هوليوود.

وتسبب قرار ترامب في منع دخول مواطني سبع دول إلى الولايات المتحدة في غياب المخرج الإيراني أصغر فرهادي عن الحفل، وهو الذي فاز فيلمه “البائع” بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وقال المخرج في بيان الفوز الذي قرأه أحد الحضور، إنه قرر مقاطعة الأوسكار هذا العام تقديرا للدول التي منع ترامب مواطنيها من دخول الولايات المتحدة وشمل: اليمن وليبيا والسودان والصومال وسوريا والعراق وإيران.

وبالرغم من كل هذه الأحداث، إلا أن أوسكار هذا العام قام بتعديل المسار؛ فبعد اتهامه العام الماضي بالعنصرية نظرا لعدم ترشيح ممثلين من ذوي البشرة السمراء، كان في 2017 أكثر تنوعا وأكثر احتفاء بالفن السابع.

وعلى صعيد آخر، هنأت الحكومة الإيرانية، اليوم، المخرج أصغر فرهادي على فوزه بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية وعلى مقاطعته لحفل توزيع النسخة الـ89 من الجوائز الليلة الماضية، احتجاجا على إجراءات الإدارة الأمريكية الجديدة في ما يتعلق بالهجرة.

وكتب وزير الخارجية الإيراني على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “فخور بالممثلين وفريق عمل فيلم Salesman، أو البائع، على فوزه بالأوسكار وموقفه إزاء منع المسلمين دخول الولايات المتحدة”.

وأشار الوزير، في تغريدته، إلى مقاطعة المخرج الإيراني فرهادي والممثلة ترانه عليدوستي للحفل والامتناع عن الحضور احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني 7 بلدان ذات أغلبية إسلامية، بينها إيران، من دخول الولايات المتحدة.

يشار إلى أن هذا المنع تم تعليقه بقرار من المحاكم الأمريكية، وهو الإجراء الذي ردت عليه طهران بالمثل.

وفي السياق ذاته، أشاد نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري بموقف فرهادي الذي وصفه بـ”الشجاع”، لكونه “أخذ القرار الصحيح بعدم حضور حفل الأوسكار”. وأوضح أن هذه المقاطعة تعد دفاعا من جانبه عن بلاده “ضد الإجراء غير الإنساني الذي أقرته إدارة ترامب”.

وتمثيلا عن فرهادي، حضر اثنان من الايرانيين الأمريكيين البارزين، هما المهندسة أنوشه أنصاري المعروفة بأنها أول سائحة فضائية، وفيروز ناظري، المدير السابق لنظم الاستكشاف الشمسي بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وقرأت أنصاري رسالة كتبها فرهادي قال في نصها: “أشعر بالأسف لعدم وجودي هنا اليوم. غيابي يأتي احتراما لأبناء بلدي والبلدان الستة الأخرى التي تعرضت للإهانة بسبب قانون غير إنساني يمنع دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة”.

وتعد هذه المرة الثانية التي يفوز فيها فرهادي بجائزة الأوسكار، بعدما حصدها عن “A Separation”، أو “انفصال”، عام 2012.

وتفوق فيلم أصغر فرهادي على الفيلم الدنماركي “Land of Mine”، والسويدي “A Man Called Ove”، والألماني “Toni Erdmann”، والأسترالي “Tanna”.

وقبل حفل توزيع جوائز الأوسكار بأيام، ندد مخرجو هذه الأفلام، في بيان مشترك، بالمناخ “العنصري والقومي” في الولايات المتحدة وأنحاء أخرى في العالم.

وشهدت النسخة الـ89 من حفل توزيع جوائز الأوسكار، الليلة الماضية بمسرح دولبي في لوس آنجليس، انتقاد ترامب وسياساته المثيرة للجدل، ولاسيما المتعلقة بالمهاجرين.

‫تعليقات الزوار

11
  • Abderrahim
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:26

    للتصحيح فقط الخطأ الذي وقع كان حول جائزة أفضل صورة و ليس أفضل فلم
    للأسف كان هناك تعاطف كبير مع فلم ضوء القمر الذي لا يستحق كل هذه الجوائز (وجة نظر)

  • مقيم
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:41

    السلام عليكم

    أظن أن عمر الشريف مسيحي الديانة

  • احمد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:13

    عمر الشريف (ميشيل ديمتري شلهوب) مسيحي وليس مسلم من اصول لبنانية

  • الفكاهة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:00

    ما علاقة الاوسكار بالدين او السياسة.

  • khaled12
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:02

    اش جاب الدين للمهنة واش جاب ؟ لستغفر الله

  • متتبعة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:35

    عمر الشريف كان مسيحي ثم اسلم وتزوج فاتن حمامة لانها مسلمة .

  • مجرد رأي لاغير
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:45

    بخصوص من المعلقين بخصوص عمر شريف قد اعتنق الاسلام 1950 و تزوج بفاتن حمامة و حرص على تعليم أبنائه تربية اسلامية و قام بالعمرة.مهما كان الانسان فالأمر بيد الله تعالى ان كانت نيته صادقة اتجاه الاسلام سوف يهديه الله تعالى و ان كان غير ذلك فلن يهدى لان فضل طريق الضلال على طريق الهدى.

  • مغترب
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:48

    تعقيبا على المعلقين الذين يتساءلون ماعلاقة الدين بالفن فالجواب انه اذا قراتم المقال فستجدون ان كاتب المقال كتب سهوا ان الممثل الايراني هو اول ممثل مسلم يحصل على الاوسكار بعدما كان قد ترشح اليه قبله عمر الشريف المصري,والاخوة المعلقين رقم 2 ورقم 3 فقط صححوا المعلومة واوضحوا ان عمر الشريف ليس بمسلم وانما مسيحي ولم يكن من المفروض ذكر اسمه كواحد من المسلمين ممن سبق لهم الترشح
    فقط للمعلومة والتوضيح
    سلام

  • miś
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:30

    فقط كرد على تعليق الاخ احمد الذي ادعى ان الممثل المصري الراحل عمر الشريف رحمت الله عليه يهودي …
    هذا غير صحيح بتاتا ، بل انه اعتنق الاسلام مرتين. المرجو من الاخوة الحرص والتدقيق في المعلومات . هناك مصادر نستشهد بها وشكرا.

  • اريد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:11

    اريد ان اعرف كم من بودي و هندوسي و راسطفاري ولادري ومسيحي وزراديشتي حصلوا على جائزة الاوسكار. لان ذالك له علاقة مع السينما…؟

  • مغترب
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:05

    وكرد على المعلق رقم 9
    مامعنى اعتنق الاسلام مرتين؟؟؟؟؟
    يعني داخل خارج منو واليه

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب