24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تحل التدابير الحكومية "أزمة الريف"؟
  1. أموال مسلمين (5.00)

  2. شبهة الانتحار تحيط بوفاة ستينية نواحي البروج (5.00)

  3. نشطاء يرمون مشروع قانون ترسيم الأمازيغية بتكريس التمييز (5.00)

  4. العثماني يستنجد بالمعارضة .. و"البام" يرفض تبني منع مسيرة الحسيمة (5.00)

  5. إضراب سائقي الحافلات يشل حركة النقل الحضري في مدنٍ مغربية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | التشكيلية فاطنة شعنان تُسخِر ريشتها للاحتفاء بالتراث المغربي

التشكيلية فاطنة شعنان تُسخِر ريشتها للاحتفاء بالتراث المغربي

التشكيلية فاطنة شعنان تُسخِر ريشتها للاحتفاء بالتراث المغربي

انتقلت التشكيلية فاطنة شعنان من الفن العفوي إلى الفن التشكيلي الاحترافي، واعتمدت في رسوماتها على مجموعة من المدارس الفنية، حيث رسمت لوحات للفن السوريالي والانطباعي والواقعي، قبل أن تكتشف لمستها الخاصة في عالم الفن التشكيلي..

واختارت الفنانة التشكيلية فاطنة شعنان أن تحتفي، في لوحاتها الأخيرة المعروضة في الدار البيضاء، بـ"التراث والتاريخ المغربي والاحتفاء بالإنسان".

عن بداياتها، تقول الفنانة التشكيلية، في حديثها لهسبريس، إن "الرسم بالنسبة إلي مسألة فطرية؛ فمنذ طفولتي كنت أحب الرسم والتخطيط. وبحكم أن والدي كان فلاحا ونشأتي كانت وسط الطبيعة والخضرة، عشقت الألوان، وظلت هذه الهواية ترافقني طيلة مراحل سني".

وتضيف شعنان: "وجدت ضالتي بالصدفة؛ ففي أحد الأيام، مررت بزقاق في الدار البيضاء، فلمحت عيناي محلا لبيع اللوحات.. وقد دفعني القدر إلى الدخول إلى المحل، والسؤال عن إمكانية أخذ دروس في الرسم التشكيلي، فكان الرد بنعم.. لا يمكنني وصف مشاعري حينها، ومن هنا كانت البداية".

وتجد الفنان التشكيلية أمام لوحاتها متعة الإبحار في عوالم خيالية، وتقول: "هي صديقتي الحميمية، والمتنفس الذي ألجأ إليه بحثا عن الراحة النفسية، لأسافر عبرها بالعقل والروح في عوالم أخرى".

وتتميز لوحات شعنان بالاحتفاء بالإنسان والطبيعة، وتشتغل في الغالب على كل ما هو تقليدي وأصيل، إذ تجد في لوحاتها هوسا بالبسيط وبالتفاصيل الدقيقة.

وفي هذا الصدد، أوردت الفنانة التشكيلية: "لوحاتي تشخص للأصالة المغربية، وتجمع بين التراث والتاريخ والإنسان المغربي. كما تضم عناصر متعددة كالمجوهرات والأقواس والبنايات والبناية والمدن القديمة".

وفي لوحاتها الأخيرة التي أبدعتها شعنان يلمس المشاهد المهتم أن هذه الفنانة اختارت أن تجمع بين الأسلوب التجريدي وبين الأسلوب الواقعي في صورة مركبة.

شعنان لا تردد في القول: "لوحاتي الأخيرة عبارة عن صورة مركبة تجمع بين الواقع وبين الخيال، حينما تظهر لك اللوحة للوهلة الأولى كأنها خيالية تجريدية مجردة من أي موضوع؛ لكن مع الإمعان تفكك رموزها لتحيلك إلى إرثنا الثقافي وتراثنا المغربي الغني".

وعن اهتمامها بالتراث المغربي، تقول فاطنة: "أحرص كل الحرص على وجود علامات للتراث المغربي في لوحاتي، في محاولة لتوثيق الموروث الثقافي الأصيل الذي يزخر به بلدنا. ومن ثمّ، وجب الحفاظ عليه من خلال استلهام جماله ورونقه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - بوغطاط المغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 11:09
السلام عليكم صراحة هاذا الفنانة فاطنة شعنان موهوبة لوحاتها اثارة اعجابي وكذالك انا احب فن الرسم هو هواية المفضلة ممكن طلب يا هسبريس من فضلكم هل ممكن ان احصل على البريد الالكترني لهاذه الفنانة فاطنة شعنان المهم اريد الاتصال معها انا احب الفن التشكيلي ؟ هذا ليس بتعليق بل رسالة خاصة وشكرا.
2 - وسيلة الاثنين 20 مارس 2017 - 12:57
رائعة انت يا فاطنة و زادك الله فطنة و ووقارا
اعجبتني لوحاتك !
خلي بنو الاصفر يصورا لانهم هما لي كيفهمو بقيمة ما رسخت يداك!
بارك الله فيك
3 - ايمان الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:29
حقيقة، عندما اقف امام لوحة من لوحات هذه الفنانة العظيمة اجد منها جاذبية لا توصف و عيني لا تفارق النظر اليها مدة طويلة.......اعجبتني كثيرا لوحة الكواكب!
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.