المسرحي الدخيسي يغادر "خشبة الحياة" ليُوارى الثرى بالرباط

المسرحي الدخيسي يغادر "خشبة الحياة" ليُوارى الثرى بالرباط
الجمعة 24 مارس 2017 - 21:35

تم، بعد صلاة عصر اليوم الجمعة بمقبرة الشهداء بالرباط، تشييع جثمان الفنان المسرحي جمال الدين الدخيسي، في موكب جنائزي مهيب بحضور أفراد أسرة الفقيد وأقاربه وذويه، إلى جانب العشرات من الفنانين والممثلين والكتاب والإعلاميين وتلامذته ومحبيه.

وبعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد، الذي لبى داعي ربه، اليوم الجمعة، بإحدى مصحات العاصمة حيث كان يتلقى العلاج إثر معاناة مريرة مع المرض، عن سن ناهزت 63 عاما، إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى.

وقال الممثل أحمد الناجي، إن الفقيد كان واحدا من الفنانين الذين يعملون بصمت، كان محبا متفانيا في خدمة الفن، خاصة فن الركح، وكانت له رحمة الله عليه علاقات متميزة وطيبة مع الفنانين من مختلف الأجيال.

وأعرب الفنان الناجي عن اعتزازه لكونه اشتغل مع الفقيد الدخيسي في ملحمة “رصيد الأصالة”، “حيث كان رحمه الله شعلة وقادة في مجاله، ومخرجا من طينة الكبار”، معتبرا أنه بوفاة الفنان جمال الدين الدخيسي تذوي ورقة أخرى من شجرة الفن المغربي، ويرحل فنان مغربي كبير في صمت الزاهدين وكبار المبدعين.

كما أجمعت نخبة من رموز المسرح والفن الدرامي المغربي، في تعليقاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على المكانة المتميزة للراحل كممثل ومخرج وأيضا كمعلم لأجيال من الفنانين الشباب بالمملكة.

وقدم الراحل عبر مساره الحافل الذي يمتد لأزيد من ثلاثين سنة، العديد من المسرحيات، وأعمالا في السينما والتلفزيون، حيث شارك في أفلام مثل “يما” لرشيد الوالي، و”الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي، و”أوركسترا منتصف الليل” لجيروم كوهين أوليفار، و”حياة بريئة” لمراد الخوضي ثم “الذئاب لا تنام” لهشام الجباري.

وكان فيلم “نوح لا يعرف العوم” آخر توقيع للفقيد في عالم السينما، لتلميذه الفنان رشيد الوالي، والذي شارك قبل أيام في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وكان الراحل الذي تلقى تكوينه في فن التمثيل والإخراج بالأكاديمية الروسية لفن المسرح، قد حظي بتكريم مؤثر في افتتاح الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة يوم 3 مارس الجاري، حيث بدت عليه علامات المرض التي لم تطفئ جذوة حيويته ولم تنل من إيمانه برسالة الفن.

وتتلمذت على يد الفقيد العديد من الأسماء البارزة اليوم في مجال المسرح والسينما بالمغرب، طوال فترة اشتغاله كأستاذ للفن المسرحي بالمعهد الوطني للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، كما حظي بتقدير واسع خلال سنوات إدارته للمسرح الوطني محمد الخامس.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 24 مارس 2017 - 22:00

    رحمة الله على هذا الفقيد الكبير و نقدم تعازينا الحارة الى افراد عائلته منهم شقيقه السيد محمد الدخيسي رئيس الشرطة القضائية بالمغرب فمكانته الكبيرة عند الفنانين المغاربة و الاعلاميين و الكتاب جعلت منه شخصية فذة محبا لفنه متفانيا في خدمته و قد افتقدته الساحة الفنية فنطلب من الله ان يدخله فسيح جنانه و ان يلهم ذويه الصبر و السلوان.

  • hamid el miri
    الجمعة 24 مارس 2017 - 22:12

    أشكركم على كل المجهود الكبير الذي تقوم بها

  • فؤاد قنديل
    الجمعة 24 مارس 2017 - 22:32

    اتقدم باحر التعازي إلى اسرة استاذي بالمعهد العالي للفن المسرحيوالتنشيط الثقافي، وزميلي في العمل بمديريةالفنون. كان استاذا لمادة التشخيص والارتجال، وقد استفدنا كثيرا من دروسه التطبيقية ، وتميزت حصصه الدراسية بالبدل والعطاء، وكان يسهر على ابداء ملاحظاته وتوجيهاته في أدق تفاصيل تمارين الارتجال. رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه.

  • SAIDI
    الجمعة 24 مارس 2017 - 23:08

    تعازينا الحارة السيد محمد الدخيسي ولكافة أفراد عائلته إنا لله و إنا إليه

  • نجية D
    الجمعة 24 مارس 2017 - 23:41

    كان نعم الأستاذ الله يرحمه ويلهم ذويه الصبر ،،،ذكريات لا تنسى تقاسمناها مع هذا الأستاذ المحب لمهنته ،،تعازينا لأسرة الفقيد ولزملائي الذين لا أشك أنهم يذرفون الآن مثلي دمعا على رجل لا ينمحي من سجل ذكرياتنا كطلبة وخريجين من المعهد العالي للفن المسرحي ،،رحم الله الفقيد إنَّا لله وإنا إليه راجعون

  • زائر
    الجمعة 24 مارس 2017 - 23:55

    اللهم ارحم الفقيد او جعل متواه الجنة

  • المواطن
    السبت 25 مارس 2017 - 00:17

    إنا لله و انا اليه راجعون، الله يبدل محبته بالصبر.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب