ورزازات تعانق تاسع دورات "أماناي للمسرح"

ورزازات تعانق تاسع دورات "أماناي للمسرح"
السبت 25 مارس 2017 - 15:05

شهدت بمدينة ورزازات افتتاح فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان اماناي للمسرح، الذي تنظمه سنويا جمعية فوانيس ورزازات، بدعم من وزارة الثقافة وشركاء آخرين.

وتندرج هذه الدورة، حسب المنظمين، في إطار تعميق المفاهيم وترسيخ القيم وإتاحة فرص التدريب والتكوين وصقل المواهب، مبرزين الدور الريادي للمسرح في بناء صرح الحضارة المعاصرة، ومشددين على أنه يمكن توظيفه في خدمة التاريخ المحلي والقومي والإنساني، باعتباره وسيلة حية للتعبير عن العمق الثقافي والفني والجمالي.

إسماعيل وعربي، مدير المهرجان، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “الدورة التاسعة لمهرجان اماناي للمسرح بورزازات تعد فضاء لتلاقح الحضارات، ونشر مبادئ التسامح والسلام، وخلق تواصل ثقافي وفني بين المبدعين والساكنة، وتوظيف المسرح كوسيلة ثقافية وتنموية، إضافة إلى تأطير الشباب وصقل مواهبهم”.

وأضاف المتحدث ذاته أن فلسفة مهرجان اماناي للمسرح تعتمد على التعلم بالصبر والفن، مشيرا إلى أنه في حاجة إلى الدعم المادي للاستمرار، وداعيا مختلف المتدخلين إلى تقديم يد المساعدة لإدارته لبلوغ الأهداف المسطرة لهذه التظاهرة التي لها صيتها الوطني.

وذكر اسماعيل وعربي أن منطقة ورزازات في حاجة ماسة إلى مثل هذه التظاهرات، نظرا لما لها من تأثير إيجابي على سلوكيات المواطنين، مطالبا وزارة الثقافة والقطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة بدعم هذه التجربة التي وصفها بـ”الفريدة والنوعية بالمنطقة”.

من جهته، قال محمد امزيل، المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بأقاليم ورزازات وتنغير وزاكور، إن “مهرجان اماناي للمسرح يعد مناسبة سنوية للاطلاع على جديد الساحة في مجال المسرح وفرصة للقاء والتشاور بين المسرحيين”، معتبرا أن وصوله إلى الدورة التاسعة “مؤشر على ترسيخه كحدث ثقافي متميز يحتفي بالإبداع المسرحي ككل، ومحطة للتباري لتحفيز الطاقات المحلية؛ وذلك عبر جوائز تشمل كل الأجناس”.

وأضاف المسؤول الإقليمي لوزارة الثقافة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الدورة تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، مؤكدا أنها دورة للإبداع والفن والثقافة، ولإبراز طاقات إبداعية، ومشددا على أنها تهدف إلى نشر الثقافة والإبداع المسرحي بشكل عام، إحياء لهذا الفن الذي يعاني من منافسة شرسة من قبل الأجهزة المتطورة والتكنولوجيا.

في المقابل شدد الفاعل الجمعوي عبد الرزاق قاسي على أن مهرجان اماناي للمسرح هو الأمل الوحيد لرد الاعتبار للمسرح بالمنطقة، مذكرا بأنه “أضحى متنفسا للساكنة المحلية، نظرا لغياب قاعات للمسرح”، ومطالبا بتقديم الدعم المادي والمعنوي للقائمين على هذا الملتقى للاستمرار.

كما شهد الحفل الافتتاحي فقرات تم خلالها الاحتفاء بالفنان المسرحي عبد المجيد اهرى، ابن مدينة ورزازات، ووقفة فنية كوميدية مع خالد الزموري، القادم من مدينة الجديدة، وعرض مسرحية “العمارية” من طرف شباب جمعية فوانيس ورزازات.

وسيشهد المهرجان، طيلة أيامه الثلاثة، عرض مسرحيات، إضافة إلى ندوات تناقش مواضيع تلامس جوهر الملتقى، وكذا توقيع إصدارات مسرحية جديدة محلية، وكذا ورشات تكوينية.

‫تعليقات الزوار

1
  • المجيب
    السبت 25 مارس 2017 - 21:15

    قليلون هم من يتلذذون باشعال الشموع وكثيرون من يدمنون على لعن الظلام !! متمنياتي بمزيد من التالق والاستمرارية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي