أدباء مغاربة يدافعون عن الدّارجَة أمام فرنكفونيين

أدباء مغاربة يدافعون عن الدّارجَة أمام فرنكفونيين
السبت 25 مارس 2017 - 19:07

دافع الكتاب المغاربة محمد برادة ومحمد الأشعري وزكية العراقي عن استعمال الدارجة في كتاباتهم الأدبية، والنزوح إلى الكتابة المعاصرة؛ وذلك ضمن لقاء ثقافي معنون بـ”اللغة والأدب”؛ احتضنه الرواق المغربي ضيف شرف معرض باريس الدولي للكتاب.

الروائي المغربي محمد برادة أوضح، في مداخلته، أن الرواية تجربة شخصية للكاتب تأخذ القارئ إلى عالمه وتشركه فيه، وقال: “أكتب باللغة التي تجعلني أحس من خلالها وبها ما عشته، وتحذف تلك المسافة بين القارئ وعوالم التخييل”.

وأبرز برادة أن الرواية تتيح لنا ملامسة مسألة التعدد اللغوي، وأضاف: “العلاقة بين اللغة الدارجة أو لغة الكلام واللغة الفصحى هي قرابة قوية، لكن تظل الفصحى لها قواعد ثابتة، بينما العامية هي غير خاضعة لكل ذلك وتسعفنا في مواجهة ما نعيشه يوميا”.

من جهته، قال الأديب ووزير الثقافة السابق محمد الأشعري: “اللهجة المغربية لغة شاعرية موسيقية وأدبية، تتيح للكاتب أن ينسج عالما من الواقع والخيال في كتابته الأدبية، كما تتيح إمكانية نقل حال ونمط عيش فئة معينة من خلال قاموس لغوي ولكنة خاصة بها، وهو الأمر الذي ينطبق على الموسيقى”.

وأضاف الأشعري: “اللغة التي نكتبها اليوم هي لغة معاصرة قريبة من الدارجة نتعامل معها بحرية ومفهومة لدى العموم”، وزاد: “اللغة الكلاسيكية هي لغة الماضي ليس لها مستقبل اليوم”.

أما الباحثة زكية العراقي فاعتبرت، في مداخلتها، أن “اللهجة ليست لها خطوط حمراء في استعمالاتنا اليومية”، وقالت: “الدارجة تأخذ من كل اللغات الأخرى من أجل تحقيق هدف التواصل”، مبرزة أن كلام الإنسان يكشف عن شخصيته وهويته، واللغة التي سكنت ذاكرته منذ الطفولة.

‫تعليقات الزوار

20
  • amnay
    السبت 25 مارس 2017 - 19:18

    شمال افريقيا بلادي و الامازيغية لغتي و سأعلمها لابنائي

  • أبو عمر العمري
    السبت 25 مارس 2017 - 19:30

    من المضحك جدا توظيف الدارجة في كتابات هؤلاء،فهم كما يعلم الجميع يتحركون تحت أجندات غربية تهدف لطمس لغة الوحي من المكتبة الأدبية،إلا أنهم لن يفلحوا،فحفظ اللغة العربية من حفظ الوحي القرآني "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "

  • wood
    السبت 25 مارس 2017 - 19:31

    الدارجة معناها عدم وجود لغة.فالدارجة تسعمل كلمات و الفاظ دون حسيب او رقيب و لا تخضع لاية قواعد لا في تركيب الجمل ولا في تصريفها .و تختلف من منطقة لاخرى او حتى من مدينة لاخرى.فانتشار الدارجة على نطاق واسع في العالم العربي دليل واضح على اعلى درجات الانحطاط الثقافي الذي تعيشه شعوب هذه المنطقة على مدى قرون.فليس هناك دارجة في فرنسا او اسبانيا او بريطانيا او إيطاليا بل لغات متكاملة يتكلم بها الطفل كما البالغ و حتى ان وجدت بعض اللهجات فتبقى محدودة التأثير

  • غيورة
    السبت 25 مارس 2017 - 19:41

    أظن أن كل هذا مجرد محاولات لطمس معالم اللغة العربية..إلى أين أنتم سائرون بنا؟؟؟؟

  • moufid
    السبت 25 مارس 2017 - 19:44

    مع السلامة لغتي العربية،فلقد جائتك ضرتك الدارجة بمباركة الفرنسية.

  • هارون
    السبت 25 مارس 2017 - 19:49

    لا حول ولا قوة الا بالله . ان اللغة العربية توءد على يد من يدعون انهم عرب . انها اول خطوة على الطريق لمحاولة مسح او نسيان ما يعرف الجميع انه الهدف من هذه الحرب . لكنهم ومن يغذي هذه الحرب ويسعرها يجهلون مصدر قوتها الذي ولو اجتمعوا بقضهم وقضيضهم لن يستطيعوا أن ينالوا من حرف منها .

  • طارق أوصلو
    السبت 25 مارس 2017 - 19:49

    اييه الدارجه واللغات الأمازيغية همّا لغاتنا الأم. باراكا علينا من التعريب، واش أعباد الله العالم كله عندو لغته اللي تاتعكس هويتو وحنا بغينا بزز علينا نقراو بالعربية الفصحى. النراوجة تايقريو بالنرويجية واخا النرويج فيها بزاف ديال اللهجات وأنا عايش هنا وعارف آش تانگول، الدانماركيين تاقراو وعندهم كتوبه بالدانماركية والسويديين بالسويدة واخّا هاذ اللغات كلهم متشابهين وبزّاف.
    الفرنسيين تايقريو بالفرنسوية، النگالزة بالنگليزية، الألمان بالألمانية، الاسبان بالاسبانية، الكاتالانيين بالكاتالانية. وحنا
    المغاربة لاصقين فلغة بعيدة كل البعد علينا والدليل هو أن العرب من الشرق الأوسط ماتايفهموناش منين تانهضرو. وأي مسؤول زعما متقف أو أي تلميذ أو طالب فالجامعة منين تايبداو يهدرو بالفصحى تايبقى يتمتمو.
    واعباد الله افتاخرو بلغتنا الدارجة بهويتنا المغربية وباراكا من التبعية.
    أنا بعدا قررت نكتب دايمن بالدارجة لغتي حبيبتي. وياريت نشوفو واحد النهار جرائد ومؤلفات وقصص بالدارجة العربية، نكون أنا من اللولين اللي يشريوها.
    طورو لغتنا واعتزو بها كجميع الشعوب، واللي بغا يتعلم الفصحى حتى شي حد ماحبسو.

  • imad
    السبت 25 مارس 2017 - 19:51

    عن أية دارجة يتكلم هؤلاء الأساتذة المحترمون لماذا لا يعملون على تحديد معالمها و تقويتها من خلال قيامهم بأبحاث لسانية ترقى بدارجتنا المغربية إلى مصاف اللغات العالمية المعاصرة التي طورها أهلها لتساير مختلف مجالات الحياة . أما الحديث عن توظيف الدارجة في انتاجاتهم الادبية و التغريد خارج السرب بغية نيل رضى و استحسان الحاقدين على لغة الضاد داخل الوطن و خارجه فهذا رهان خاسر لا فائدة من ورائه ولا مجال لبروز أي دارجة دون النهل من قواعد و مقومات اللغة العربيّة الفصيحة حتى لا أقول الفصحى التي أصبحت تبدو مستعصية على الكثيرين بما فيهم من يدعون إلمامهم بمختلف دروبها و شعابها

  • بودواهي
    السبت 25 مارس 2017 - 20:08

    الدراجة هي لغة الشعب و بها يتواصل الجميع في الشارع و في البيت و في أماكن العمل و حتى في المدرسة بالنسبة للإستاد الدي له إطلاع على مستجدات علوم التربية و علم الاجتماع و علم النفس. …
    مع الأسف نحن في المغرب (خاصة النخبة المثقفة و اهل الفكر و السياسيين …. ) هم آخر من يستوعب التطورات و المستجدات التي تحدث في كل العلوم التي لها علاقة بالواقع حيث دائما ما يسبق الغرب إلى دلك باعتبار عاملي التقدم و الحضارة و حيث يسبقنا أيضا الشرق الاوسط و شمال افريقيا حيث الدارجة هي الأساس في التعليم و في الصحافة و في الإدارة و في التكوين في كل من مصر و سوريا و لبنان و العراق و الاردن و في دول الخليج و في تونس و ليبيا و الجزائر و في موريتانيا ايضا ….الا المغرب حيث نجد دعاة التعريب يقولون ما معناه ….العربية الفصحى و لو طارت معزة ….

  • طارق
    السبت 25 مارس 2017 - 20:16

    عطيوني دولة وحدة غير وحدة كايهضرو سكانها بالعربية. اللغة هي اللي كاتكون قواعدها محترمة عند كل من ينطقها. واش المصرية بحال السورية واش السعودية بحال الليبية واش اليمنية بحال التونسية واش الكويتية بحال اللبنانية واش المغربية بحال الفلسطينية.

    كيف حالك؟ بالفصحى
    شلونك ؟ بالسورية
    ازايك ؟ بالمصرية
    سافا ؟ بالمغربية
    كيفك؟ بالمصرية
    واش راك؟ التزايرية
    شنايا حوالك؟ التونسية
    كيف الحال؟ الكويتية
    شحوالك؟ بالاماراتية
    اشكيفك؟ بالموريتاني
    هذا غير مثل بسيييييط …. واش فهمتو ولا لا
    Le français de france; ça va
    De belgique ça va
    Canada ça va
    Martinique ça va
    Sénégalais ça va

    Anglais de l'Angleterre how are you
    Australie how are you
    Canada how are you
    USA how are you

    Etc…..

    سير تكلم بالفصحى مع مول الحانوت فلبنان ولا سوريا ولا مصر شوف كيف غادي يموتو عليك بالضحك…

    لو قمت بنفس الشيء ففرنسا بالفرنسية عادي وفكل بقاع العلم الا هاذ الامة قاصدة تضحك علينا العالم.

  • الخريبكي
    السبت 25 مارس 2017 - 20:17

    يقول أحدهم:"لكن تظل الفصحى لها قواعد ثابتة، بينما العامية هي غير خاضعة لكل ذلك وتسعفنا في مواجهة ما نعيشه يوميا"
    العالم العربي معروف بالكسل وهذا من بين العوامل التي تدفع هذا القوم للكتابة بها وحتى نسبة من الفرنكفونيين هذا هو سبب هربهم من لغة هويتهم
    الدارجة لغة شوارع والإبذاع الجمالي محدود لأن القواعد معدومة فإذا ماذا سيضيف "المثقف " لاشيء مهزلة تضاف للعرب لأنهم الوحدين من كل أصناف البشرية الذين يمجدون لغة المستعمر لمحاربة لغتهم وهم الوحدين الذين يفضلون إستعمال الأدوات الرخيصة والتي تهوي بالثقافة عوض إستعمال الأدوات اللغوية المميزة بالسمو بالعقل والروح والمجتمع لما هو أعلى
    هذا تصرف هو الذي جعل "المثقف" العربي لن يكون له دور في تغيير المجتمع ولقذ لاحضناه أخيرا حيث قامت الثورات ولكن من يحدد المسار خاصة في مجتمع أمي ولأنه أمي ……

  • علي او عمو
    السبت 25 مارس 2017 - 20:25

    هضرو بالدراجة بالشلحة بالألمانية … الشعب المغربي يريد إصلاح أحواله المعيشية بأية لغة كانت ..

  • المجيب
    السبت 25 مارس 2017 - 20:47

    وأخيرا بدأ أدباؤنا ملامسة الصنعة في لغة كتابة الرواية. -محمد برادة :" الفصحى لها قواعد ثابثة بينما العامية هي غير خاضعة لكل ذلك وتسعفنا في ما نعيشه يوميا" (صدقت)!!!.- محمد الاشعري :" اللهجة المغربية(..)تتيح للكاتب ان ينسج عالما من الواقع والخيال(..)من خلال قاموس لغوي ولكنة خاصة بها.وهو الامر الذي ينطبق على الموسيقى." (أبدعت)!! -زكية العراقي: "اللهجة ليست لها خطوطا حمراء(..) والدارجة تأخذ من كل اللغات الاخرى من أجل تحقيق هدف التواصل."( رائعة)!!.فشكرا لهؤلاء الكتاب الثلاثة على هذا الوصف الدقيق في كنه لغتنا الدارجة.

  • hmidowaa
    السبت 25 مارس 2017 - 22:02

    كل مره ياتون بتقليعه جديدة من أجل طمس معالم اللغة العربية انهم يتلونون كالحرباء

  • ع عبد العدل
    السبت 25 مارس 2017 - 22:08

    عنوان في الصميم: أدباء مغاربة يدافعون عن الدّارجَة أمام فرنكفونيين.

    نحن كذلك يجب أن نستضيف أدباء ومثقفين فرنسيين ليدافعوا عن لغات فرنسا:

    breton
    catalan
    corse
    langues créoles
    allemand/alsacien
    basque
    luxembourgeois/mosella
    néerlandais/flamand
    occitan
    et langues d'oïl

  • ايت علي
    السبت 25 مارس 2017 - 22:31

    الدارجة المغربية جل كلماتها من الفرنسية اي العرنسية وخليط من العربية والامازغية والاسبانية وكدا الصحراوية. لا تقة في كل من يحاول التغيير الادبي في بلادنا. تعلمنا قديما بالغة الفرنسية وغيروا لنا الدراسة بالعربية .قلنا طيب ولكن لاحضنا اولادهم بالمدارس الحرة. او ارسالهم الى الدول الغربية.
    /

  • Naceur
    السبت 25 مارس 2017 - 22:47

    يقال عادة عندما نبخس لغة التداول اليومي التي يصرف بها افراد الشعب امورهم و شؤون حياتهم ولا نعترف بها رسميا فاننا بكل بساطة ندفع هذا الشعب الى الصمت الدائم !!

  • مسلم
    الأحد 26 مارس 2017 - 03:42

    لقد حاول الأستعمار بكل الطرق للقضاء على المغرب وعلى جميع الدول الإسلامية وذلك بالقضاء عنصر قوته الا وهي الأسلام فأرجوا الضهير البربري ولم ينجحوا في ذلك وفعلوا مكائد آخر واليوم يطلع علينا عملأ الأستعمار بقضية: الدارجة بعدها لن يستطيع أي مغربي فهم دينه الحنيف أو قرأة القرآن وعندئذ نصبح أكلة سهلة للمستعمر

  • ابن البناء
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:15

    ماوزن النرويجية و الدانماركية في العالم ؟؟؟ في الوقت الذي يتم ردم الهوة بين الفصحى و الدارجة و التقريب بينهما هناك من يريد التشويش على العربية الفصحى .. إذن لماذا في نظرك نجد قنوات فرانس 24 و ب ب سي و سي إن إن و غيرها بالفصحى ؟؟ لأن العربية لغة دولية ولها مستقبل استراتيجي و اقتصادي و ليس مجرد لغة ؟؟؟ الدارجة تستدمج آلاف كلمات الفصحى و الفصحى يجب أن تتبنى معجم الدارجة و التطور في هذا الاتجاه لا ينكره إلا جاحد و إذا أردنا إصلاح اللغة يجب البدء من الفصحى لأنها جاهزة أما الدارجة فتحتاج إلى أجيال لإصلاحها و تأهيلها ..
    تظنون الامر بسيط ولكن التكلفة الاجتماعية و السياسية لقرارات متسرعة

  • الملولي
    الإثنين 27 مارس 2017 - 02:04

    نقاش ملغوم
    اكبر خطر على العربية هي الدراجة
    اكبر الناطقين بالدارجة هم الفرنكوفونيون
    اكثر من يجد مشكل مع العربية هم الفرنكوفونيون

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس