"رجال الليل" ينكأ جراح الاعتقال السياسي في "سنوات الرصاص"

"رجال الليل" ينكأ جراح الاعتقال السياسي في "سنوات الرصاص"
الإثنين 22 ماي 2017 - 10:25

يستعد المخرج عبد السلام الگلاعي لتصوير أحداث فيلم سينمائي “بوليسي سياسي” يحمل عنوان “رجال الليل”، بمشاركة نخبة من الممثلين المغاربة والفرنسيين.

ويجمع الفيلم السينمائي، بحسب مخرجه، “بين التشويق والفرجة، بخلفية سياسية وفكرية، ويحكي قصة شرطي شاب كان مكلفاً بالاعتقالات السياسية خلال فترة السبعينات، أو ما يصطلح عليه بزمن الرصاص، يعيش مجموعة من الأحداث الصعبة”.

تتواصل الأحداث، يقول الگلاعي في تصريح لهسبريس، “ويختفي الشرطي الشاب عن الأنظار في ظروف غامضة، ليظهر مرة أخرى بعد سنوات طويلة، إلا أن أحداث الماضي ستظل تلاحقه، وسيتفاجأ بأن أصدقاء الماضي تحولوا إلى أعداء”.

وأوضح المخرج المغربي أن “رجال الليل يسلط الضوء عن تأثير الماضي في حياة الأفراد من زوايا مختلفة، وكيف أثّر عمل الشرطي السياسي السابق على سلوكه في المستقبل ونظرة الآخر إليه”.

وعن مواقع التصوير، كشف المتحدث أن تصوير أول مشاهد فيلمه سينطلق في شتنبر المقبل بين مراكش وورزازات والدار البيضاء، كما سينتقل فريق العمل إلى فرنسا من أجل تصوير باقي المشاهد، بإنتاج مشترك: مغربي فرنسي بلحيكي.

وبخصوص الممثلين الذين سيشاركون في الفيلم السينمائي الجديد، قال الكلاعي إن الفيلم سيجمع مجموعة كبيرة من الأسماء، منها أمين الناجي ومحمد خيي وفهد بنشمسي وعمر لطفي، بالإضافة إلى ممثلين أجانب ومغاربة قاطنين بفرنسا، من قبيل لبنى أزعبال.

يشار إلى أن المخرج عبد السلام الگلاعي انتهى من تصوير حلقات مسلسل “عين الحق”، الذي من المنتظر أن يعرض على القناة الثانية “دوزيم”، والذي تدور أحداثه في منطقة سياحية توجد فيها “عين” تعد مصدر رزق سكان المنطقة.

‫تعليقات الزوار

12
  • بلطجي ناجح
    الإثنين 22 ماي 2017 - 10:53

    فهذا طمع أخلاقي لمن لا ظلّ له في الأرض، بل هو يناضل من أجل أن يظلّ االناس .في دلك الجسد كان يوجد ذات مرةرجل يُناضِل  من أجل االانتحار لا من اجل البقاء على قيْدِ الحياة،.

  • كونيتو
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:03

    هاد النوع من الافلام كانت ستلهب مشاعرنا لو جاءت في وقتها اي ايام الشباب الدي عاشها اما شباب اليوم فله همه ومشاكله وهو التشغيل السكن التغطية الصحية الرحلات الاطلاع على التكنولوجيا الحديثة عيشوا العصر مع شباب اليوم اما زوار الفجر فصار شيء مضحك بالنسبة لانسان اليوم

  • اديب الفاسي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:14

    السي عبد السلام الكلاعي مخرج مبدع و مجتهد ننتظر اعماله دائما بشغف ويبلور بشكل جيد امكانات المشخص

  • لي فات مات و لي مات مات
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:20

    و اين دور الدكتور شفيق السحيمي الكاتب و المخرج و الممتل الحاصل على دبلوم الإخراج من جامعة لبوزار ا المعروفة بفرنسا في هدا الفلم الدي لي اليقين ان له باع كبير في هدا الموضوع بالخصوص . او السيدحسن الفذ المثقف الكبير . هادو هما رموز السينما و المسرح المغربي . عفوا الجامعة التي اخد منها فركوس دبلوم عفوا شهادة الإخراج السنمائي

  • عبدو
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:24

    هديك سنوات الرصاص والان سنوات الزروطة وكثرة الرشوة 100% والله الامر مضحك للاسف

  • فين كنتي المخرج في السبعينات
    الإثنين 22 ماي 2017 - 11:53

    الى أمازيغ رقم 1 ما قلته عن الاسلام اكد لي السبب السبب الدي جعل اليهود يستقرو في مناطق الامازيغية لما استقرو بالمغرب المغرب استقرو في تلمغرب لأنهم كانو يعرفون إنكم ليستم بمسلمين حقيقيين و سوَف تساعدون احفادهم على عزو فلسطين اما يعودو الى ارض الميعاد حسب معتقضاتهم .

  • حسن البيضاوي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:33

    34 مليون مغربي ، ولم يفلح أحد أن يقارب صورة الإنسان المغربي سينمائيا، 34 مليون إنسان ولم ينجح احد في إيصال السينما المغربية إلى مصاف السينمات الإقليمية، طبعا يصعب علينا الحديث على العالمية، رحم الله محمد عصفور ، رحم اللهة محمد الركاب ورحم الله محمد الحبشي وعائد موهوب والعربي الدغمي : والبقية الباقية تعرفونها …………. لن أكمل تعليقي فانتم تدكون كل شيء .

  • أحمد
    الإثنين 22 ماي 2017 - 12:41

    التاريخ دروس قيمة لا يمكن تقييمها. التاريخ كشجرة لها جذور عميقة، وبدون هذه الجذور لا يمكن أن تعيش. وكذالك الإنسان. وقد أخطأ من قال بأن الماضي لا يعاد، وأصاب من قال بأن التاريخ يعيد نفسه. من أخطاء الماضي نستفيد ونفيد ونتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء. وقد قال الله تعالى في كتابه المحكم : "ولا تزروا وازرة وزر أخرى" .
    من لا تاريخ له، لا حاضر له، ولا مستقبل له.

  • تعلم من التاريخ !
    الإثنين 22 ماي 2017 - 14:24

    التاريخ يعيد نفسه ايها المغفلون …ا
    تعلموا التا ريخ لفهم الحاضر ،متل بسيط :
    23 مارس 1965 – قرر وزير التربية :متع التلا ميد 16 سنة الولوج الى التا نويات ، واتمام الدراسة !!!!! من هنا بدا تخريب التعليم !هدا القرار الدى يريد به المسؤولون منع الشعب من المعرفة دفع التلا ميد الى مضاهرا التلاميد والتلميدات لم يسبق للمغرب ان شاهدها !خرج الجيش من التكانات وبداء يطلق الرساس الحي على الاطفال…..قثلى جرحى اختطافات لم تضهر الى اليوم !40 سنوات الرصاص ستبقى مءات السنين –

  • BON ELEVE
    الإثنين 22 ماي 2017 - 14:59

    جيل الستينات عاش على حقيقة أن النظام يشكل مرحلة تاريخية يمكن تجاوزها ، غير أن النظام أعطى لهم درساً ليؤكد لهم بانه فوق التاريخ ، بل حتى الذين يقولون بأن الصحراء ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها يصدرون عن قناعة إن النظام المغربي هو نهاية التاريخ وسيبقى هكذا إلى الأزل ، وكل محاولة فعلية تريد عكس الإتجاه سيتم سحقها بدون رحمة ! ما قلناه سابقا يفسرشبه غياب للمقاربة التاريخية من خلال الفن السينمائي بشكل جدي و مكثف .

  • عبد الواحد البقالي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 15:13

    اسم العائلي الحقيقي للممثلة العالمية أزعبال من مواليد بروكسيل مغربية الأصل والدها ينحدر من شمال المغرب شاركة في أفلام و مسلسلات رائعة أحد الأفلام كان مرشح للأوسكار لمخرج فلسطيني. أتمنى أن لا تتدخل أجهزة المراقبة المخزنية لكي نشاهد ما يريد المخزن.

  • ارقام للداكرة
    الإثنين 22 ماي 2017 - 17:51

    شعب بلا داكرة لا حياة له Zombi Formate'
    سنوات الرصاص :
    امتستي : 44 سجن سري في المغرب :اكدز ،قلعة مكونة .تازمامارة .تكونيت ،القنيطرة ،درب مولاي الشريف الحبس لكحل….
    مقابر جماعية PF3 , اكدز .قلعة وجوار كل سجن
    المخطوفون : تلامية طلبة اساتدة عمال فلا حون اميون تكلمو جهرا عن السياسة .نقابيون مهندسون…… يقدرون 30.000…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة