"ألوان المتوسط" يبرم اتفاقياتٍ لتشجيع السياحة بشرق المملكة

"ألوان المتوسط" يبرم اتفاقياتٍ لتشجيع السياحة بشرق المملكة
الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:00

اختتم مهرجان “ألوان المتوسط” فعالياته بعدما استطاع تحقيق نجاح كبير على مستوى الحضور، الذي حج من جميع مدن الجهة الشرقية للاستمتاع بفقراته الفنية، واتخذه مناسبة للتعرف أكثر على المشترك الذي يجمع الأقاليم المكونة للجهة، وكذا فرصة للتعرف على أجمل الإبداعات التي عرضت على خشبته، بالإضافة إلى اختياراته الفنية.

كما استطاع المهرجان الأول من نوعه الذي يهدف إلى تنمية الجهة، والذي نظمته جمعية “ألوان المتوسط للثقافة والفن والتنمية”، انتزاع ثقة رؤساء المجالس الإقليمية، الذين وقعوا اتفاقيات شراكة تطمح إلى رفع مستوى التنمية السياحية بالمنطقة.

المهرجان، الذي أقيم في أحد الفنادق الشاطئية بمدينة السعيدية، عرف توافد عدد كبير من العائلات التي فضلت قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمدينة السعيدية، لحضور العرض ذي الصبغة المغربية الأصيلة بنفحات إفريقية.

وتماشيا وسياسة المغرب التي مكنته من الرجوع إلى بيته الإفريقي “الاتحاد الإفريقي”، كرم مهرجان ألوان المتوسط الزي التقليدي السنغالي من خلال ممثلة دولة السنغال المصممة “ماريان”، التي عرضت أجمل تصاميمها، منتزعة تصفيقات الحاضرين الذين أبهرهم عرضها، الذي مكنهم من التعرف على ثقافة بلدها.

المهرجان سجل حضور شخصيات عمومية ممثلة في ممثل عن وكالة تنمية الجهة الشرقية، وسعيد الرحموني، رئيس المجلس الإقليمي للناظور، والفتاحي، رئيس مجلس إقليم الدريوش، والناصيري، رئيس المجلس الإقليمي لبركان، ورؤساء المجالس الإقليمية لمدن وجدة وتاوريرت وجرسيف، ورئيس المجلس الجهوي للتنمية السياحية، وباشا مدينة السعيدية، وشخصيات أخرى.

وعن نقل المهرجان من مدينة الناظور في اتجاه مدينة السعيدية قال محمد هناتي، رئيس جمعية “ألوان المتوسط للثقافة والفن والتنمية”: “إن نقل النسخة الرابعة من الناظور التي احتضنت النسخ الثلاث الماضية إلى مدينة السعيدية يهدف بالأساس إلى إعطاء بعد جهوي للمهرجان، وتسويق مدينة السعيدية كعاصمة ثقافية وسياحية للجهة الشرقية”.

واستطاع المهرجان كسب ثقة المساهمين، كما تمكن من كسب ثقة المجالس الإقليمية الستة التي حرصت على الحضور ووقعت ثلاث اتفاقيات شراكة في بداية الحفل. ويتعلق الأمر باتفاقية بين المجلس الجهوي للسياحة للجهة الشرقية وجمعية ألوان المتوسط، بالإضافة إلى اتفاقية وقعها المجلس الإقليمي للناظور والمجلس الإقليمي للسياحة؛ فيما وقع رئيس المجلس الإقليمي للدريوش والمجلس الجهوي للسياحة بالجهة الشرقية اتفاقية ثالثة.

وعبر رؤساء الجهة الشرقية عن اعتزازهم وفخرهم بالتطور الذي عرفته مدينة السعيدية، عاصمة السياحة بالجهة الشرقية بالخصوص، والجهة الشرقية عامة، من خلال كلمة ألقوها على مسامع الحضور الكثيف؛ ومن بينهم رئيس المجلس الإقليمي لمدينة بركان، الذي أثنى على اختيار الجهة المنظمة لتكريم دولة السنغال. كما شكر رئيس المجلس الإقليمي لمدينة الناظور جمعية ألوان المتوسط على الجهود التي تبذلها للتعريف بالزي التقليدي للجهة الشرقية، وعلى الدور المهم التي تبذله من خلال تظاهراتها التي تنعش السياحة الثقافية بالمنطقة.

الحفل الذي حجت إليه ساكنة الجهة الشرقية بكثرة للاستمتاع بفقراته الفنية، صعد على مسرحه ابن مدينة أحفير الفنان بدر سلطان؛ والذي افتتح الأمسية بأغنيتي “انت لالاهم وبالفرحة بكاتني”، لتصعد بعده نجمة برنامج المواهب كوثر براني، التي أدت أغنيتين من ريبرتوارها الفني (كيم أوفر ودارها).

كما اعتلى مسرح مهرجان ألوان المتوسط في ختام فعالياته الفنان الجزائري قادر جابوني، الذي ألهب الحضور بأغنيته “انت سبابي”.

وفي السياق ذاته شدد عبد المنعم الشايف، مدير الشركة المنظمة لمهرجان “ألوان المتوسط” في دورته الرابعة بمدينة السعيدية، على أن التظاهرة حققت نجاحا مهما وساهمت في إنعاش السياحة بالمدينة، مشيرا إلى أن “هذه الفترة تعرف حالة من الركود”.

‫تعليقات الزوار

11
  • الميلود
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:34

    السياحة إستثمار هشّ و ذرّ للرّماد، الأرض و الصناعة والتجارة و الخدمات هو الإستثمار الحقيقي و المحرّك الأساسي لإقتصاديات البلدان، وما دون ذلك هو سَكْبٌ للمياه في الرّمال.

  • غضبان
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:32

    رغم استقبالها لالاف السياح خلال فصل الصيف إلا انه يصعب تصنيف السعيدية كمدينة سياحية لأن معظم الزوار يرجعون في المساء كما يجلبون معهم كل ما يحتاجونه تقريبا وبالتالي يبقى الرواج الاقتصادي ضعيفا،لذا وجب التفكير في كيفية تطوير السياحة الشتوية،

  • alaoui fatima
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:29

    لا لسياسات الكورنيش…..زوروا مدينة السعيدية، فقط القطط تجوب اللا زقة …اللا موال استفا د منها شركات العمران …وظحا …

  • saad
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:55

    ياتي الزوار بحاجياتهم من اكل و شرب و غير ذلك لان الاسعار بمدينة السعيدية اغلى من الاسعار في المدن العالمية الكبرى فراجعوا سوركم اذا اردتم ان تكون مدينتكم مدينة سياحية

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:50

    الى الأخ صاحب التعليق 1
    ميزانية تركيا وإسبانيا ومعهم الكثير من الدول السياحية يارجل؟ يعتمدون بالأساس على المدخول السياحي ويجنون من ورائها ملاييـــــر وملاييــــــر من الدولارات… اكبر مدخول تجنيه خزينة دولهم هي من السياحة…
    من قال لك يارجل إن السياحة إستثمار هشّ و ذرّ للرّماد؟!
    من أين أتيت بهده المعلومة الغـبية جدا! علما أن السياحة أصبحت اليوم صناعة قوية ومعظم الدول اليوم اصبحت لها برامج ومخططات لخلق سياحة قوية ومتطورة… وهل تظن أن الصناعة شيئ سهل ومتاح لجميع الدول..الصناعة تتطلب عقود طويلة من العمل والتطور لخلقها…وحتى لنفرد أنك صنعت طائرة اليوم فهل ستجد من سيشتريه منك؟ هل الناس ستترك صناعة الدول المتقدمة جدا مثل السوق الأمريكية والفرنسية والألمانية وتأثي عندك؟

  • نبيل كندا
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:53

    استقطاب السياح يأتي عن طريق بنية تحتية في مستوى . تضاهي متيلتها بأوروبا
    وليس باﻷغاني. وقرد وبندير طاجين نحن على مقربة 2020 وفيق من طنز على الشعب المغربي
    تطوير المجال السياحي اﻹقتصادي اﻹجتماعي مرهون ببنية تحتية في أعلى مستوى

  • rme
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 17:11

    saidia de elle meme si une belle ville mais mal exploité par les commerçants ils regarde que leur intéré si des commercant passagé ils ont ni proproté ni politesse ni
    rien

    les rue les poubelles déborde de saleté les vendeurs de drogue et cigarette rien je me demande a quoi sert un maire un caid et un et un est ce que il voie pas si quon vois nous si pas possible le marché de saidia il faut mettre un masque pour rentré de dans les odoure des urines dit le matin dans les grands boulevards si dommage on si pas vivre si vrais

  • طاهر اليزناسني
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 18:00

    عندما تبدأ الأمة تنظيم اهتمامها بالجمال وربطه بالحياة والفن والإبداع والاقتصاد، يمكن القول بأن هناك بدايات نهوض من سبات عميق. الجمال هنا، والحياة هنا، والرفاه هنا، … لكن أين العين التي ترى والعقل الذي يفكر ويقدر على التحليق والخروج عن المألةف.

  • الميلود
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 19:27

    الى الأخ صاحب التعليق 5.
    لا أدري حين تسمعون الصناعة يأتي في بالكم الطائرات وغازيات الفضاء و غرينديزر…
    يا أخي نحن لا نملك صناعة غذائية قادرة على إستيعاب الفائض الفلاحي ناهيك عن الصناعة التجهيزية و التحويلية والتجميلية و النسيجية و الكهربائية و الإلكترونية و الدقيقة و…
    فضيحة البرتقال هذا العام لم تواري الثرى بعد، حتى معمل المربى الذي كان في مدينة بركان في الثمانينات إندثر كغيره، تصور أخي من مادة واحدة كالبرتقال فهو، إذا كانت الإرادة و التسهيلات و التحفيز على الإستثمار، يشغل الفلاح و وسائل النقل و مصنع المربى و مصنع العصير و النيكتارين و مصنع العطر ومصنع الحلوى و…
    وإلليك أن تتصور ماذا يأتي من البقرة و من ثروات باطنية و سطحية وبحرية…
    جولة واحدة في السوبار ماركت و أسماء سلع غير وطنية و تلاحظ خصاص المغرب وإستحواذ الصناعات الغربية من الشامبو و العصير والمربى و أدوات منزلية و ساعات و هواتف و منظفات وعطور و مشتقات الحليب، قم بجولة أخي إلى أسواق مرجان مثلاً و لاحظ حصة المغرب في ما يُعرض
    كل ذلك من ورائه هدر لفرص الشغل والتقدم و تقليل التبعية و الرفع من الناتج الوطني الخام.

  • علولة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 22:15

    جلب العملات الصعبة منبعه السياحة
    لكن ماذا نقدم لهذا السائح حتى يحكي عن بلدنا ان بها اشياء جميلة وخلابة
    فكل ما لدينا هو جامع الفنى وبحرين لكن كيف سيصل هذا السائح من هنا الى هناك. ؟
    وكيف يعامل من طرف المواطن ؟
    وماذا يركب ؟ واين ينام ؟ ليس لدينا امن لهذا السائح ولا حتى لأنفسنا كمغاربة
    السائح يصدم لما يصل فقط أبواب الجمارك بالمغرب قبل ان يحط رجله بيننا وان عاد سالما الى بلده يكتب مجلد عن بلدنا ومطاعمه وحقارت اهله والطرق المخجلة التي تلقاها حتى من حارس السيارات وما الى غير ذالك
    السياحة فن ونشاط نتحمله جميعا للاسف بلدنا مثل بلدان افريقيا ولا تزداد الا تدهورا

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الخميس 25 ماي 2017 - 00:25

    لا يمكن بالطبع ان نقارن بلدنا مع دول اوربية وغربية سبقتنا بماتين سنة ضوئية في الميدان الفلاحي كفرنسا مثلا او اسبانيا ، لا تنسى ان المغرب لازال محسوب من الدول النامية ،،
    ياسيدي يكفينا شرفا ان المغرب اصبح نموذجا يقتدى به اليوم في الميدان الفلاحي على الصعيد الأفريقي والعربي؟وقد دهب بعيدا بالفعل في هذا الميدان وهذا باعتراف دولي وليس من عندي ، ويكفي ان الكثير من الدول الافريقية وغير ها اصبحت تستفيد من الخبرة والتجربة المغربية،، وحتى ان الاستطلاعات المنظماتية المتخصصة في هذا الميدان تأكد على ان المغرب سيعرف تطورا كبيرا في المستقبل بالنسبة للفلاحة..
    لا تتعجل يا رجل اذن فكل شيء بأوانه ان شاء الله ..ولاتنسى ان دولا من جوارنا ومن مستوانا يجدون خصاصا كبيرا حتى في الخضر العادية ومابالك بالفواكه..

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء