"الديزاين" خيال إبداعي يتنفس عبق الصناعة التقليدية بالمغرب

"الديزاين" خيال إبداعي يتنفس عبق الصناعة التقليدية بالمغرب
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:00

بعد جمالي جديد تحول إلى بعد صناعي أكثر احترافية، يكمل الصناعة التقليدية دون أن يلغيها، أبدع فيه فنانون “الديزاين” الجدد، وزاوجوا فيه بين التراث الحرفي التقليدي والنزعة الحداثية.

أستاذ علم الجماليات موليم العروسي أكد أن التصميم الفني أو “الديزاين” أصبح يفرض نفسه في الساحة الثقافية المغربية، ويعد ثقافة مكملة انطلقت جذورها من التراث التقليدي، ويمزج بين الخيال والواقع، مضيفا أن الإبداع يسكن ذوات الفنانين “الديزانيين”.

في هذه الموجة الجديدة والحركية التي يعيشها المغرب، يضيف العروسي، خلال لقاء نظمته وزارة الثقافة والاتصال حول “الديزاين في المغرب: الجيل الجديد”، “أصبحت تطرح تحديات كبرى أمام الصناعة التقليدية، وبالتالي فهي مدعوة إلى الانفتاح أكثر على هذا الوافد الجديد عبر تبادل الخبرات والتقنيات والتجارب بين الفنانين والصناع التقليديين”.

ويسترسل العروسي: “هذا الفن الحديث مستوحى من العمل التقليدي الذي أبدع فيه الحرفيون، كصناعة الزرابي، والزليج، وتم الاشتغال عليه من خلال اللون والشكل، ما أعطاه قيمة جمالية أخرى”، وزاد: “في نهاية المطاف هو يكمل الصناعة التقليدية دون إلغائها”.

من جهتها، شددت مريم السبتي على ضرورة الاهتمام بالصناعة التقليدية وتسليط الضوء على الهوية المغربية في تصاميم “الديزاين”، وقالت: “الموسيقى الأندلسية والأمازيغية والزربية المغربية، وطريقة طبخ وبيع الحلزون… هي روافد ثقافية مغربية بامتياز ولا يمكن أن تجدها في أي بلد آخر”، داعية إلى الاهتمام بها ضمن فن “الديزاين”.

يشار إلى أن “التصميم الفني” أو “الديزاين” صار شكلا إبداعيا قائما بذاته في المغرب، إذ لجأ الفنانون الجدد إلى جميع العناصر والمواد المستخدمة في مجال الحرف اليدوية التقليدية المكونة من “المعادن، الفضة، الخشب، الجلد، القنب، الصوف.. وغيرها”، وجعلوا منها فنا قائم الذات، يعتمد على الخيال والمزاوجة بين التراث الحرفي والنزعة الحداثية.

‫تعليقات الزوار

3
  • المجيب
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:39

    عندنا في المغرب توجد بعض المواد الاولية لم يعطوها محترفي التصميم الفني" الديزاين" والصناع التقليدييون ما يكفي من العناية كي تجد مكانا لائقا في السوق.فهنالك مواد العظم والقرن والرمل التي هي متوفرة عندنا بكثرة لكنها لا زالت على هامش الانتاجات الفنية والتقليدية !!!

  • لعادل
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:43

    شخاصك العريان الخاتم ….
    تقافة المغاربة copie copie الديزاين
    صافي وصلنا القمة top
    اتقوا الله صافي من الزواق
    كاين مثل حساني يقول اللي كتر ينفطلو. يعني
    اللي كتر من الحاجة ايعيقو ليه الآخرين
    ديوها فتربية الجيل الجديد بالدين والمحبة والتسامح
    تربية اسلامية ماشي بالديزاين
    الديزاين مايديك الجنة
    يأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • Chojaa
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:33

    سلام عليكم …كفني في مجال الديكور بكل محتوياته كالجبص و الرخام و الزليج و الابوكسي و تصميم الشلالات و النافورات باحدت التصاميم و انا الان اتطلع الى تعلم النحت على الحجر هادا كله خارج اىمغرب .لان في بلادي ليس هناك تمويل لرقي بهاده الفنون الجميلة ..لاكن يبقى ان اعمالنا كلها تنسب الى مسقط راسنا .و اطالب من وزير اىتقافة فتح اكادؤميات و مدارس ليكون عندنا تطلعات لمستقبل افضل في الفنون الديزاين لانه كتعبير عن الفكر و الذات .استغرب لما لا يكون عندنا مؤسسة لتعلم النحث على الشمع لانها البداية في تعلم اىنحت على الجليد و الرخام و حتى الرمل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة