"البوعار" يدلف أبواب القاعات السينمائية للعثور على "المليار"

"البوعار" يدلف أبواب القاعات السينمائية للعثور على "المليار"
الأحد 25 يونيو 2017 - 03:05

بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الـ18 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، تشرع القاعات السينمائية في عرض الشريط السينمائي “المليار”، لمخرجه محمد رائد مفتاحي، انطلاقاً من 26 من يونيو الجاري.

ويحكي الشريط، الذي يُعد أولى تجارب مفتاحي الإخراجية في عالم السينما، قصة علي ولد صفية “البوعار”، التي يجسدها الممثل ربيع القاطي، الذي يعيش ويأكل من الأزبال والنفايات، إلى حين ظهور مبلغ المليار غير المنتظر الذي سيقلب حياته رأسا على عقب، خاصة عندما يعكف على تغيير حياته المزرية إلى حياة الترف.

وعن دوره في الفيلم السينمائي، يقول ربيع القاطي: “شخصية علي ولد صفية أثارت فضولي الفني منذ قراءتي الأولى للسيناريو، لما تحمله من تناقضات”، وأضاف: “هذه الشخصية لها خصوصية باعتبار أن “علي” شاب مهمش يعيش في مجتمع بدوي، ويعيش كل أصناف التهميش، ويطمح إلى عيش كريم يحفظ كرامته”.

وتابع الممثل المغربي، في حديثه لهسبريس: “هذا التناقض الجميل يتمثل في حياة التهميش التي يعيشها هذا الشاب، الذي لا يطمح إلى المال والثروة؛ بل يناضل من أجل فرض احترامه ورفض احتقاره ونعته بـ”الزْبّال””.

في السياق ذاته، كشف ربيع أن شخصية “علي ولد صفية” تطلبت منه مجهودا كبيرا في تركيب أبعادها السيكولوجية، ويقول: “ارتديت ملابس “البوعار” (المصطلح الذي تلقب به هذه الفئة)، وذهبت إلى مطرح نفايات بالسطات، وتقربت من هذه الفئة، للتعرف على تفاصيل حياتهم، وطريقة بحثهم وسط النفايات وانتقائهم للقنينات والأشياء البلاستيكية دون التعرف على شخصيتي الحقيقية”.

ومن جهة ثانية، أبرز القائمون على العمل أن الفيلم، الذي جرى تصوير أحداثه في بني مسكين نواحي مدينة سطات والرباط، يسلط الضوء على فئة اجتماعية مهمشة في المجتمع المغربي في قالب كوميدي ساخر، من خلال كتابة سينمائية بارعة للسيناريست توفيق الحماني.

ويجسد باقي الأدوار، إلى جانب ربيع القاطي وحسناء المومني، كل من محمد عاطر، الذي منحه المخرج مساحة أكبر في التمثيل السينمائي، وساندية تاج الدين، وعبد الله شيشا، وزهور السليماني، وزهيرة صادق، وعبد الحق بلمجاهد، وعبد القادر ركيكو.

يشار إلى المخرج محمد رائد المفتاحي عمل مساعد مخرج في عدد من الأفلام القصيرة والوثائقية، قبل أن يقوم بإخراج عدد من البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية، منها السلسلة الوثائقية “العودة” لفائدة القناة الأولى، وفيلم قصير بعنوان “خفقة قلب”.

‫تعليقات الزوار

5
  • Lecteur Hespress
    الأحد 25 يونيو 2017 - 03:51

    فهل سيساهم جزء من مداخيل هذا الفلم في تحسين ظروف عيش هذه الفئة ؟ و لو وحدها تلك التي ساهمت دون علم لها في إلهام صاحب الدور الرئيسي ؟

  • عبد الحق دار الشافعي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 04:44

    تحية كبيرة الى ادريس الصوالحي مهندس الديكور قد كنت معه يوما عندما كان يشتغل على الديكور .فعلا قام بعمل رائع رغم ضعف الإمكانيات

  • driss
    الأحد 25 يونيو 2017 - 07:23

    للاسف ليس للفن مكان في مدينة وجدة لانه لايوجد قاعات ولا قاعة للسينما ( حسبنا الله ونعم الوكيل في لوبي العقارات )

  • فاروق
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:48

    اللهم بوعار ولا شفار.
    اشفق على البوعار لكنني احترمه جدا جدا، لانه يسعى في البحث عن رزقه وبالحلااااااااال.
    واحتقر الشفار لانه هو وامثاله من اوجد هذا البوعار،
    فلو لا هؤلاء الشفارة لطاب لنا العيش جميعا في وطن يجمعنا نحبه وندافع عنه بارواحنا، لكن حينما ترى هؤلاء في النعيم واخرون يموتون من الفقر والظلم والغبينة و و و تقول مع نفسك مالي وللوطن؟؟؟ الوطن الذي لا يحميني ولا يعترف بابسط حقوقي كانسان، لا انتمي اليه ولا اعترف به انا ايضا. لكن للاسف حب الوطن ليس شيئا مكتسبا بل يجري في العروق مجرى الدم كحب الرضيع لحضن امه، الله غالب ولعنة الله على الشفارة واحبكم ايها البوعارة.

  • Tazi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:54

    تبارك الله على ابن تازة البار وابن البرانس دائمآ متألق .وعيد مبارك لكل المغاربة بالصحة والرفاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 22

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات