الدارجة والحسانية والريفية في ختم مهرجان "ثويزا" بسهرة صاخبة

الدارجة والحسانية والريفية في ختم مهرجان "ثويزا" بسهرة صاخبة
الإثنين 14 غشت 2017 - 04:00

على إيقاع صاخب لكل من الفنانين حفيظ الدوزي ورشيدة طلال ومجموعة “إثران”، في منصة “باب المرسى” بمدينة طنجة، أسدل الستار، في وقت متأخر من ليلة الأحد ــ الاثنين، عن فعاليات الدورة الثالثة عشر من مهرجان “ثويزا”، المنظم على مدى أربعة أيام تحت شعار: “في الحاجة إلى المثقف”.

وقدم الفنان الدوزي، في حفل اهتز له الجمهور الطنجاوي، أشهر أغانيه التي رددها الشبان والشابات ممن حجوا إلى ساحة المرسى المطلة على البحر الأبيض المتوسط، واستمتع الجميع بصوت ابن مدينة وجدة، القاطن في بروكسيل، حين غنى قطعا من ضمنها “لك قلبي” “والعيون عينيّ” و”بغيتك غير تفهميني” و”مينا”.

وقبل صعوده منصة السهرات الليلية المبرمجة في إطار المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية “ثويزا”، نجحت بعض الشابات في اقتحام الجدار الأمني من أجل التقاط صور “سيلفي” تذكارية مع الدوزي وطاقمه الفني.

وقال الدوزي في تصريح بالمناسبة: “الحضور مع الجمهور الطنجاوي شيق، ودائماً تجمعني معه ذكريات جميلة منذ الصغر”، مضيفا لهسبريس: “رغم العديد من السهرات التي أحييتها في هذه المدينة، إلا أنني ألاقي، كل مرة، نفس الحماس والحرارة والتجاوب”.

وبخصوص التفاعل مع أغنيته الأخيرة “مينا” بدنوها من عشرة ملايين مشاهدة على “يوتيوب”، اعتبر الدوزي أن ذلك لم يكن ليتأتى لولا الجهود التي قام بها فريقه الفني؛ وزاد: “هذا النجاح يدفعني إلى بذل المزيد من الجهد لإبداع أعمال تنال إعجاب المغاربة”.

مجموعة “إثران”، بلسان أمازيغي ريفي، حرصت على تقديم باقة من الأغاني التي وسمت عقودا من تواجدها الفني بين المغرب وغالبية بلدان غرب أوروبا، وسط تجاوب كبير من الحاضرين بـ”باب المرسى”.

وحرصت الفرقة المعتلية لخشبة الإبداع الموسيقي في “ثويزا” على الغناء للأرض والهوية والحرية، كما ضبط موسيقيوها آلات عزفهم على إيقاعات الهجرة والحنين والتحدي والحلم، دون إغفال “إثران” إبراز العلم الأمازيغي وتوجيه التحية للمناضلين في سبيل الحق.

من جهتها، أشعلت الفنانة رشيدة طلال منصة “باب المرسى” بلسانها الحساني الصحراوي الذي يعشقه الجمهور المغربي، مثلما أبدعت في أداء أغان من بينها “المغرب يا وطنا” وكشكول من الرصيد الفني لمجموعة “ناس الغيوان”.

وقالت طلال، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “مهرجان ثويزا يحتفي دائما بالأغنية الحسانية، وهذا العام جاء دوري. أنا سعيدة بلقائي جمهور طنجة الرائع”. وأوضحت أن مشاركة فنانين مغاربة من أذواق موسيقية مختلفة في سهرات “ثويزا” تعكس تنوع وغنى جمهور عاصمة البوغاز الذي أبان أنه يتجاوب مع “الراب” و”الشعبي” و”الأغنية الصحراوية” و”الراي”.

‫تعليقات الزوار

14
  • Maurisso
    الإثنين 14 غشت 2017 - 04:18

    أفضل شيء هي الأغنية الريفية الملتزمة. روعة بمعنى الكلمة.

  • معلومة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 04:23

    يجب تجريم حمل الراية الامازيغية في القانون الجنائي ،ان رفع هده الراية له ابعاد سياسية خطيرة وهو تشهير بكره الراية المغربية وتمهيدا للتعريف بالوطن الامازيغي وليس بالوطن المغربي وهي وليدة اليوم ولم تكن من قبل ولم نراها في المحافل الوطنية ابدا كالمسيرة الخضراء المضفرة وانها لم تشاركنا في مقاومتنا ابدا لكن جاءت اليوم لتركب على مسار الاحرار وعلى راية الابطال لتشق طريق التفرقة والحقد بين مكونات الشعب المغربي

  • مجلوق فنيويورك
    الإثنين 14 غشت 2017 - 04:47

    ا لمغرب ؤالله ماتفهم فيه شي حاجة هالاحتجاجات هالمهرجانات,هالشطيح,هالاعتقالات,,,,,,

  • وطني
    الإثنين 14 غشت 2017 - 05:52

    واين السوسية والاطلسية والعربية؟

  • عبدالله
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:13

    الروح الوطنية لا تشترى اما تكون عندك في الدم ام لا تكون .
    كل احتراماتي وتحياتي للصحراوية الفنانة المغربية ، احبك في الله لان ما شاء الله تعبرين على حبك وطنك والتشبت به.
    سبحان الله اولاد الصحراء يحملون ويفتخرون بعلمهم المغربي الاحمر ونجمته الخضراء وأولاد الريف يفتخرون بشرويطة لا لها علاقة بعلمنا ، غريب امرهم. احبك يا وطني وشعاري الله الوطن الملك.

  • mafahem walo
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:10

    سهرة صاخبة؟؟؟؟ الم يفكر المنظمون في الناس التي تشتغل صباح يوم الاثنين باكرا؟ المرضى؟ السياح خاصة و ان المنطقة مليئة بالعديد من الفنادق و دور الضيافة؟ نعم للمهرجانات الثقافية لكن يجب ان تتسم بالمسؤولية و تعلم الشعب و توعيه و كذلك تحترم حق الناس في النوم!

  • مراد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:40

    إلى رقم 02 ( معلومة ) :
    خذ بيدك بطاقة التعريف الوطنية المغربية الأصلية جهة الصورة والإسم الكامل ورقمها التسلسلي وضع ضوء فلاش من الهاتف قوي أو أي إنارة قوية من جهة الخلف مكان نهاية إسم الأب والأم أسفلة نهاية صلاحية البطاقة وشاهد رمزا من جهة الصورة والفلاش من الجهة الأخرى فأنت أمام إما مع الحرف الأمازيغي وهو الموجود في شعار العلم الذي ذكرته أو الهلال رمز للمسلمين وليس الصليب رمز المسيحية و النجمة السداسية لليهود أي تفسير للرمزين بين مغاربة صنعوا تاريخا واحدا وأنت تجرم من يحمله فلماذا لم تجرم من وضعه في البطاقة ؟؟؟؟؟؟ ونحن ضد أي مساس بأي شيئ من هذا الوطن الذي يسع لكل الناس فلا عنصرية ولا تنكيل .

  • montasser
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:10

    الحاضرون في هذه المهرجانات هم الذين يشكلون افواج الاحتجاجات …هل يتخدرون في الاولى ويصحون في الثانية …شحال من وجه عندكم

  • احساين
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:50

    أتسأل لمادا الإنسان ينكر اصله وجدوره رشيدة طلال موريطانية حقيقية و الكل يعرف دلك ولي اغناء فكر الجميع لا توجد لها اي صلة بأهل الصحراء الفنانة من عمق موريتانيا و جاءت اسرتها مع مجموعة من المعارضين الى المغرب و استقرو في طنطان تم اكادير الى ان حصلوا على ما حصلو عليه من الخيرات في عهد الحسن التاني ……بارك اعلينا من لكدوب اديالكم

  • abdessamad azzouzi
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:31

    Dans toutes les manifestations artistiques, nous acceptons avec grand coeur le drapeau amazigh (voir photo), en revanche ceux du nord ont gommé le drapeau national. J'en appelle à tous les marocains libres et fiers, de ne plus tolérer ce drapeau quand nous arborons notre drapeau Rouge frappé d'une étoile Verte au centre. Ne vivra pas celui qui trahit la nation…

  • فاطمة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 14:11

    الدارجة هي العربية بدون قواعد slang Arabic
    So stop saying and writing silly things

  • رشيد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 14:13

    الثقافة في معاهد العلم وليس السهرات.اش هد لكدوب

  • أسد عساري
    الإثنين 14 غشت 2017 - 21:07

    هناك الاحتجاجات … المهرجانات … الاعتقالات … وزيد زيد لم أفهم ما يجري في الريف … الله يلطف ببلدنا الحبيب

  • ثويزا نضال من أجل رقص وغناء!
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 01:35

    أصحاب النشاط والقصارة و الحقوقيون الذين ينظمون مهرجان"ثويزا" و غيرها من المهرجانات هم نفسهم من يقوم بصب الزيت على النار و تأجيج النعرات القبلية و العرقية من كتامة و إبني نصار الى حاحا , الهذف الاساسي لموظفي السلطة من تجار المجتمع المدني هو إلهاء الشعب و تخديره مرة بالشيخات و مرة بقضايا مفتعلة مثل الغة , الهوية ,التعددية …..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين