"المعلم" عبد الكريم غلاب .. مثقف وضع قلمه في خدمة الشعب

"المعلم" عبد الكريم غلاب .. مثقف وضع قلمه في خدمة الشعب
الجمعة 25 غشت 2017 - 06:00

وقفت أتأمل أضواء الليل الذي يعبر بنا، فقلت في نفسي: النخلات السامقات لا ترحل مادامت ثمارها وظلالها باقية على امتداد السنين، لن يرحل أبداً من تصل كلماته الأفق بكثافة الجوهر وتورق بين هذا الكوكب إلى بعيد المدى، لأنه ببساطة هنا وفي كل مكان..

حين أستحضر الأديب الإعلامي والمفكر السياسي الأستاذ عبد الكريم غلاب (1919 / 2017)، أستحضر أحد الطالعين إلى زمنه بعذوبة الضوء..أستحضر تاريخا ذاتيا وجماعيا ومشروعاً ثقافياً وأدبياً استثنائياً.. انطلق من حِكمة القرويين إلى القاهرة التي تبوح بأسرارها، وأسس لثقافة عربية تتكشف عن إمكانات هائلة، ترسخت بحقائق الحياة وإيقاعاتها، وتناولت قضايا الواقع المغربي، والفعل الإنساني. فكان صاحب “مع الشعب”، بنظراته السديدة والمتزنة، يخوض معاركه الإعلامية الضخمة التي تملؤها الأفكار والمثل والعواطف، واضعاً قلبه في المكان الصحيح.

أذكر أنني التقيت الرجل مرة واحدة سنة 2004 بمكتبه بجريدة “العلم”، التي اقتسم معها شمعة عمره.. كان له من الهيبة والوقار الكثير، وجدته محفوفاً بصمت غفير في بساطته وصلابته، وهو في الطريق إلى نفسه، يختلط دما وخلايا مع ركنه الأسبوعي “حديث الأربعاء”، سلمت عليه وتحادثنا باقتضاب شديد وحثني على المزيد من الإبداع وانصرفت؛ فقلت في سري هذا شأن المحبين الكبار يقيسون الزمن بالذهب ويقيسون الصمت بالتأمل ويسافرون أبعد مما تضيء الكتابة كالمتصوفة في مقاماتهم.

غلاب صلات تتوهج بالسمو المعرفي والموقفي.. يمتطي زورقه ويشرع أجنحته عائداً صوب النبع إلى أبعد مما نرى وأقرب مما نقول. عاشت فاس اخضرار طفولته ومهوى المعرفة، وكانت نبع الماء وحكايات المواقف وضروب الأدب والفن، تقرأ سيرته وترسم مساره، متجذرة في فعل يغتني على الدوام.. تحث صاحب “سبعة أبواب” أن يخرج من عاداته الصغيرة ويمشي صوب عتاقتها وأزمنتها التي تفتح له أقواسها الواسعة وصوتها الحر، ليؤسس أفكاراً وطموحات كبرى، تشمل ماضي اللحظات، حاضرها، ومستقبلها، ويكون بالتالي محركاً للفعل والقول، مدفوعاً بالتمام والشمولية في التفكير، وبحسّ متوتر، ليكتب مواقفه من قضايا الحياة ويلمح الحقيقة في ثنايا التاريخ المُعتم.

السي عبد الكريم قطعة نفيسة قلّما تجود بها أمواج الأقلام، جعل الوطن في شراك محبته، مداده بوصلته وفكره بلاغته، أثار أسئلة ما تزال تنبض جدلا وتغري بالمناقشة. فكيف نعثر على مصبّات هذا النّهر من جديد؟ وكيف نقطف الحلم مرة ثانية؟ بعدما قادنا إلى تفكيره المترابط وخلق مناخات ثقافية منفتحة على هموم المجتمع بكل آماله في الحرية والتقدم، وقاس العمل الأدبي بدرجة الوعي وبنضالية الثقافة وبالاستدلال العقلاني.

حينما هاتفت صديقي الفنان مبارك بوعلي المقيم بكندا لأخبره عن الفقد الجلل وفداحة الرّحيل، وجدت في حنجرته تأثراً عميقاً، قال لي: “أنهكتنا الغيابات”، واستجمع ذاكرته إلى سنوات مضت حينما كان مرافقاً لغلاب، حيث أسرّ لي عن جوانب أخرى من يومياته. عبد الكريم غلاب، المعروف بالعمل الدؤوب الذي امتاز بالعمق والدقة، سواء بالجريدة أو في البيت أو بأكاديمية المملكة التي كان عضواً فيها..كانت له طقوس في الحياة بين الكتابة والقراءة والمشي، وظل وفياً لهذا الجسر الروحي والجسدي، مواظباً عليه وعلى حمية في الأكل.. كما كان نموذجاً للالتزام، متابعاً لكل الأنشطة الثقافية والإعلامية .. غلاّب الذي توجّس من “الشيخوخة الظالمة” فقال: “أشد ما أخشاه أن يسقط القلم من يدي يوما”.

كتب القصة القصيرة والرواية وغاص في بحور الفكر السياسي والفقه الدستوري وحفر في تاريخ المغرب ونظّر في رحاب الوطنية، وخلّف آلاف المقالات وأكثر من سبعيناً مؤلفاً تقاطعت فيها مرايا متكاملة لا متناهية. وما روايته “دفنا الماضي” إلا واحدة من الروايات المُؤسسة التي تناولت التغيير الاجتماعي وجسّدت أوجاع مرحلة التحوّل من المجتمع الرّازح تحت سيطرة الاستعمار، إلى مجتمع عليه الأخذ بزمام المبادرة والبناء.

انشغل عبد الكريم غلاب بقيم العدالة الاجتماعية في مغزاها الكوني، وأبرز دور المثقف ومكانته في المجتمع معتبراً أن “دور الثقافة كوسيلة إيجابية متحررة في نهضة العالم المتقدم لم يكن دوراً صغيراً، ولكنه كان دوراً فعالا في كل مجال من مجالات النهضة الحديثة، وخاصة مجال عودة الاعتبار إلى الإنسان ووضعه الوضع اللائق به كرأسمال ضخم في كل تطور اقتصادي واجتماعي وعمراني”. (في الثقافة والأدب ص: 17/18).

على روحك واسع الرحمات…فلتنم قرير العين في فسيح السّماء أيها “المعلم”، لأنك بصفاء متناه كنت “غلاّب”.

‫تعليقات الزوار

18
  • من يرد به الله خيرا
    الجمعة 25 غشت 2017 - 07:50

    كان رحمه الله مثقفا بكتب الغير ……ما من كاتب ينشر أوراقه إلا ويطلع عليها.
    وغالب بالمال والعتاد
    قليل العطاء استفلالي حتى النخاع

  • mohamed amine
    الجمعة 25 غشت 2017 - 09:02

    اذكزوا امواتكم بالخير.نعم ولكن غلاب من المثقفين المرتيطين بالسياسة وهذا ما جعل تصوراته قاصرة وسطحية.دخل العمل الحكومي والبرلماني فحقق مع زمرته مصالحهم المادية فصاروا ينعمون بالغيش الرغد قي الوقت الذي سكت فيه عن امال الشعب..نريد نقاشا صريحا لا ثقافة منافقة….

  • سقطة غلاب
    الجمعة 25 غشت 2017 - 09:07

    قمة التناقض عبد الكريم غلاب كان يدغدغ مشاعرنا لسنوات طويلة، بعنوان عموده اليومي «دائما مع الشعب» وفي كواليس حياته كان يعد لنا ابنه كريم غلاب الوزير الانتهازي ، وبطريقة الانزال ديال "البارشيت" قد انزله لنا بطريقة غريبة من البيت الى كرسي الوزارة، والجميع يعلم انه لولا وجود عبد الكريم غلاب الاب و تأثيره على قرارات حزب الاستقلال ما كان ليتم توزير الابن بتلك الطريقة و التي فاجئت حتى الاستقلاليين، تقتسام الكعكعة المغربية، كيف شاب بدون اي تجربة سياسية او حزبية يتم تعيينه وزيرا بين عشية وضحاها؟ و التعليل معروف انه يحمل كنية غلاب .. هذه الواقعة كانت صدمة كبيرة على كثير من المغاربة ، حيث كفروا بكل شيء، ولم يعودوا يصدقون اي شيء، او احد، لان عبد الكريم غلاب كان عليه ان يكون وفيا للشعب و ان لا يتناقض مع نفسه، و حصيلته الوزارية و السياسية معروفة كوارثها، و نتذكر كيف كان الابن الوزير يستعمل وسائل المقاطعة الحضرية التي كان يرأسها في الانتخابات، و لا ننسى الفترة التي تولى فيها غلاب وزارة التجهيز عرفت اكبر سقوط لهذا القطاع المهم في البلاد، باخلاء القطاع من اطره، بترك الطرقات بدون عناية او صيانة …

  • الماضي لم يدفن ابدا
    الجمعة 25 غشت 2017 - 09:13

    تيقول مثل مغربي : اللي بغى يكذب يكذب على الموتى أما الحيين مزال محنزين ..! و فاش كتطيح البقرة كيكثرو جناوا … و الشخص فالمغرب ماكتولي عندو قيمة حتى كيموت او يخوي البلاد …
    غبد الكريم رحمة الله في غنى ان يتكلم عنه اي احد خاصة اللي باغي يبان …فمؤلفاته تتكفل بالمهمة احسن تكفيل ..

  • ادريسي
    الجمعة 25 غشت 2017 - 09:20

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته نظير ما قدمه للحقل المعرفي ببلادنا… وأتمنى أن تبقى أعماله خالدة تساهم في تكوين جيل جديد يحمل الشعلة و يكمل السير إلى ما كانت تمنيه نفس الفقيد… إنا لله وإنا إليه راجعون

  • خسارة
    الجمعة 25 غشت 2017 - 10:36

    بوفاة الأديب عبد الكريم غلاب ، يكون الأدب المغربي قد فقد أحد أبرز وجوهه التي أسست للصحافة والأدب

  • أستاذ رباطي
    الجمعة 25 غشت 2017 - 10:40

    عبد الكريم غلاب أيقونة أدبية نفتخر بها وتتلمذنا على كتبه ومقالاته . رحمه الله تعالى .

  • رحم الله غﻻب
    الجمعة 25 غشت 2017 - 10:44

    تقلد المرحوم عبد الكريم غﻻب عدة مسؤوليات مثل اتحاد كتاب المغرب في وقت كانت الثقافة تشكل حساسية للدولة وكتاباته فيها جراة. اللهم ارحمه

  • فاسي اصيل
    الجمعة 25 غشت 2017 - 11:05

    مدينة فاس انجبت خيرة اﻻطر في الثقافة والفن. مدينة العلم واﻻولياء ومهد الحضارة. نفتخر بك استاذنا عبد الكريم غﻻب

  • متشائم
    الجمعة 25 غشت 2017 - 11:18

    كان الرجل متعدد المواهب وغزير الانتاج. متى سنرى مثل هذه الهامات مستقبلا ؟؟؟؟

  • عميد اﻻدب المغربي
    الجمعة 25 غشت 2017 - 11:24

    كان يستحق حمل اسم عميد اﻻدب المغربي لغزارة انتاجه اﻻدبي والفكري والصحافي ولمتانة تكوينه.

  • Omar33
    الجمعة 25 غشت 2017 - 11:51

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • يوسسسسف
    الجمعة 25 غشت 2017 - 11:56

    كإنسان ، رحمة الله عليه وغفرالله لنا وله……لكن اي مثقف لا يساهم ولو بالقليل في حل المشاكل الاجتماعية و القضاء على الرتابة السياسية في بلادنا اولا يحفز الآخرين على فعل ذلك فعمله عقيم ولا يستأنس بأفكاره إلا هو ….

  • saida
    الجمعة 25 غشت 2017 - 12:35

    رحمه الله تعالى وانا لله وانا اليه راجعون

  • الحق
    الجمعة 25 غشت 2017 - 13:42

    اولا للتذكير عبد الكريم غلاب ليس والد كريم غلاب وهذا خطأ يقع فيه الجميع.
    ثانيا: غلاب كان ادبيا ومفكرا ومثقفا كبيرا كتب الآلاف من المقالات ومئات الكتب وحاضر ونظر …كان إنسانا كذلك ووطنيا و سياسيا وحزبيا…انتج في الرواية والقصة والصحافة….لا احد يستطيع ان ينكر كل هذا….اليوم قليل أمثاله وأمثال المساري و الجابري و العروي والمنجرة وخناتة بنونة و…و ….
    ثالثا :ياريت ان يجود علينا الزمان الادبي بمثل غلاب مرة أخرى
    رابعا شكرا لهسبريس وللفنان بوعلي الذي أبدع في رسم البورتري والكاتب الدكتور عبد الجواد الخنيفي الذي أبدع في تقديم صورة موجزة عن الكاتب والمؤلف غلاب

  • مليكة
    الجمعة 25 غشت 2017 - 14:15

    مهم ان يكتب ويرسم شباب عن مثقف كبير كعبد الكريم غﻻب. شكرا هسبريس.

  • استقلالي
    الجمعة 25 غشت 2017 - 15:38

    تقلد المرحوم عدة مهام سياسية وثقافية وكان مدافعا شرسا على قضية استقلال المغرب أثناء تواجده بالقاهرة. هناك رجال صادقوا ماعاهدوا الله عليه ، فمنهم من قضى ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا

  • المهدي
    الجمعة 25 غشت 2017 - 17:46

    شكرا لمن تذكر هذا الهرم . عبد الكريم غﻻب كان قلما سياﻻ واستاذا في الصحافة واﻻدب والسياسة . حاليا لم يبقى اﻻ القليل من الرجال والكثير من السخافة……

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة