التطواني يقاضي فنانين إسرائيليين لسرقة أغنية

التطواني يقاضي فنانين إسرائيليين لسرقة أغنية
الإثنين 28 غشت 2017 - 12:06

إثر الجدل الذي أثارته سرقة أغنية “ماسختيش بيك” للحاجة الحمداوية والفنان الشاب إسماعيل التطواني، يعتزم نبيل أشرف، كاتب ومُلحن الأغنية سالفة الذكر مقاضاة فنانين إسرائيليين؛ وذلك من أجل المطالبة بحقوق ملكيته الفكرية لهذا العمل الفني.

وأكد الكاتب والملحن المغربي أنه يضع اللمسات الأخيرة من أجل تقديم شكاية ضد فنانين إسرائيليين، قاموا بسرقة أغنيته “ماسخيتش بيك”، وتوجيه رسالة إلى كل من وزارة الثقافة والاتصال ونقابة الموسيقيين، لدعمه في قضيته، مبرزاً أنه يملك جميع الوثائق والمستندات التي تثبت حقوقه في الملكية الفكرية الخاصة.

وأضاف نبيل، في حديثه لهسبريس:”لا يمكنني السكوت عن هذه السرقة، سيعتبره البعض دعماً لإسرائيل، وهو الأمر الذي لن أسمح”، وزاد قائلاً “بالرغم من أن الفن يظل بعيداً عن السياسة، فإن غض النظر عن هذه السرقة سيعتبر تطبيعاً مع إسرائيل”.

من جهتها، قالت الحاجة الحمداوية: “توصلت بخبر سرقة إحدى الأغاني التي قدمتها عبر الصحافة، ولا علم لي بتفاصيل الموضوع، كما أني لا أعرف هذه الأغنية التي أحدثت كل هذه الضجة”، وأضافت “رصيدي الفني غني جداً، ربما قد أديت هذه الأغنية قبل سنوات”.

وأوضحت الحمداوية أنها كانت في عطلة بمدينة المضيق، ولم تتابع الأمر، وزادت: “إن كان الأمر صحيحاً، سأرفع دعوى قضائية في الأمر”، مشيرة إلى أن جديدها الفني ما زالت تشتغل عليه، والذي يتضمن ديوهات مع فنانين شباب.

وعن رده على الفنانة الحمداوية التي لم تتعرف على الأغنية، أوضح الكاتب والملحن المغربي إنه “التقاها مرة واحدة فقط، خلال مرحلة التسجيل؛ وهو الأمر الذي يفسر عدم تذكرها لاسمه الذي من الممكن أن تكون قد نسيته بسبب تقدمها في السن”، وفق تعبيره.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “الرصيد الفني للحاجة الحمداوية غني جدا؛ لكن وجود الأغنية على موقع اليوتوب يؤكد سرقة الأغنية التي أدتها رفقة الفنان الشاب إسماعيل التطواني، كلمة ولحناً مع إضافة بعض الكلمات بالعبرية”.

وفي تعليقه على الانتشار المحدود لأغنية “ماسخيتش بيك”، يقول أشرف إن هذه “الأغنية، التي تم طرحها منذ ثلاث سنوات، حققت انتشاراً لا بأس به، وجرى تقديمها بالعديد من الإذاعات الوطنية والقنوات الفضائية؛ لكن أعتقد أنها لم تأخذ حقها من الترويج الإعلامي” على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

11
  • youness bruxelles
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:32

    اليهود سرقوا أرضنا المقدسة وأخرجوا أهلنا منها ، اليهود مغتصبون لكل الحقوق ويحسبون أنفسهم هم أسياد هذا الكون …ولكن ماضاع حق وراءه طالب ما على التطواني إلا تقديم ملفه ويجب على كل الجهات الرسمية للدولة مؤازرته …

  • مغربي
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:36

    كيف تقاضيهم و الدول العربية لا تعترف بإسرائيل ؟

  • واحد من الرعية
    الإثنين 28 غشت 2017 - 12:57

    و الله العظيم لقد أصبح من هب ودب فنانا و فاعلا جمعويا و ناشطا حقوقيا في بلد العجائب و الغرائب ، لم أكن أعرف هذا "الفنان" قبل ذكر اسمه هنا على هسبريس و زاد من فضولي ارتباط عمله بالتحفة الأثرية "اللي مقابلا لبحر لا يرحل" ، انتقلت إلى اليوتوب لمعاينة السمفونية الرائعة التي سرقتها منا إسرائيل ، ماذا وجدت ؟ كلمات لا حول و لا قوة إلا بالله ، لحن من نغمة واحدة لا تتغير ( رحم الله عبد السلام عامر و جيله ) ، نصف زمن الأغنية تكرار لعبارة "أودي أودي" و الباقي هراء لا يوحده موضوع و لا هدف و الكل مرفوق برقصات كراكيزية مضحكة . الله يعطينا وجهكم . الشهرة و الخلود الفني لا يأتيان من مثل هذه الشطحات الإعلامية ، بل من جودة المنتوج و القدرة على الإبداع المؤثر . يتحدث عن السرقة الإسرائيلية و كأن المسروق ملف "سري للغاية" في عالم الإبداع الموسيقي ، مع العلم أن جل الوسخ الذي أصبحنا نسمعه في أيامنا هذه اجترار و سرقات و تشويه لأعمال فنانين كبار بمعنى الكلمة و المثال من الأغنية التي أدتها مجموعة "موبي شو" المازاكانية في سهرة السبت على الأولى .

  • التراث المغربي في خطر
    الإثنين 28 غشت 2017 - 14:06

    هناك تراث المغرب بأكمله ينسرق من طرف دولة التي أنشأتها فرسنا أن لم تتحركو في الوقت المناسب سوف نجد أنفسنا لا نملك شي أين أنتي يا حكومة المغرب يا وزراة الثقافة المغاربة حافظوا وطوروا تراثهم لكي يأتي اليوم شعب هجين لا أصل له ينسب له التراث المغربي

  • SAADIA
    الإثنين 28 غشت 2017 - 14:11

    كيف ستقاضون إسرائيل وأغلبية أغاني الحمداوية أخدتهم عن اليهوديين المغربين سليم الهلالي وسامي المغربي.إنبشوا تاريخ الفن المغربي.

  • ABDEL
    الإثنين 28 غشت 2017 - 15:03

    مند خمسين عاما و الفلسطينيون يطالبون بالإستقلال ولم يحصلوا عليه واليوم ردخوا للأمر الواقع و العرب أنفسهم مجتمعين دخلوا في حرب مع أسرائيل فأدلوا فيها فعادوا أدراجهم و اليوم تأتي و من أجل أغنية تافهة لا تساوي شئ و تريد رفع دعوى ضد مواطنين أسرائليين بدعوى سرقة أغنية ماشي إختراع أو أكتشاف سينفع البشرية سير كون تحشم راهم داروها أقبل منك ؤ ما داوا لا حق لا باطل

  • Ben khoulti
    الإثنين 28 غشت 2017 - 16:15

    الناس فالناس وعيشة فمشيط الرأس على من ترفع دعوى وأي اغنية سرقوا منك ومن يغني اغانيك أو أغاني الحاجة الحمدوية ومنهم المغنيين الدين سرقوا اغنيتك ليس في إسرائيل يهود مغاربة يغنون بلهجتهم اين انت من أغاني عبدالوهاب الدكالي وأغاني الملحون ويحصلك الشرف ويكثر خيرهم على أنهم يغنون باغانيك كما دعيت على الأقل عندهم مبدأ احسن من بعض من يغنون من غير لهجتهم وأي نقابة عندكم نقابة الحمص العالم والدول العظمي غير قادرة تجبر إسرائيل على قضية فلسطين. …

  • idil
    الإثنين 28 غشت 2017 - 16:25

    الحمداوية نفسها جل اغانيها ديال يهود مغاربة….لو رفعوا اليهود دعوى ضد سرقة اغانيهم سوف تدهش …لان جل الاغاني المنتشرة في المغرب اصلها من سليم لهلالي سامي المغربي زهرة الفاسية الكاروشي بيتبول بينحاس و لقائمة طويلة…فتشو مزيان في تاريخ اغاني المغربية و شوفو شكون ليسرق من الاخر .

  • ابو الريش
    الإثنين 28 غشت 2017 - 18:15

    وفينما ناضت شي شيخة اسراءلية اتغني اتلاح غير على الترات المغربي وتقوليك ترات يهودي مغربي على حقاش ماكاينش اللي يدوي على حقوق الفنان المغربي في الداخل بعدا واتقاسو حتى على رقصات فلسطينية وردوها اسراءلية والزي الفلسطني حتى هو شعر محود درويش ترجم للعبرية ويدرس في جامعاتهم .دولة كوبي كولي بامتياز

  • من المهجر
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:02

    الي الذين يقولون ان حاجة الحمداوية كانت تغني اغاني يهود مغاربة عادي أن تغني اغنيهم لأنهم مغاربة وذاك تراث مغربي بغض النظر عن ديانتهم بيننا هؤلاء إسرائيليين..

  • المجيب
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 14:54

    وهل الدعوى سيتقدم بها في المحاكم المغربية او الاسرائيلية او الفلسطينية في الضفة والقطاع.؟؟وفي خبطة اعلامية وبروح مقاومة، اقترح على هذا المطرب المغربي ان يذهب الى القدس ويعلق عرائض استنكار على حائط البراق وحائط الفصل العنصري وكذلك على اصوار حي المغاربة.وبعد ذلك يعرج على المسجد الاقصى ويؤدي مع الجموع المؤمنة وقائع "صلاة اللطيف".ونتمنى ان يتم تسجيل كل هذا المشوار
    بالصوت والصورة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين