آلية الدعم المسرحي تربك وزارة الثقافة.. ومهنيون يهددون بالتصعيد

آلية الدعم المسرحي تربك وزارة الثقافة.. ومهنيون يهددون بالتصعيد
الثلاثاء 29 غشت 2017 - 01:00

تعيش وزارة الثقافة والاتصال على صفيح ساخن، بعد رصدها لمجموعة من الاختلالات بشأن آلية الدعم المسرحي، خاصة بعد الجدل الذي أثاره تأخر صرف الدعم المخصص للفرق المسرحية، ومطالبة الفرق المستفيدة بتوقيع عقود جديدة.

وفي الوقت الذي كانت تنتظر فيه الفرق المستفيدة توصلها بالدفعة الأولى من الدعم، تفاجأت لجنة الحوار للفرق المسرحية بمراسلة من الوزارة المعنية بإعادة توقيع عقود جديدة، بحجة رفض وزارة الاقتصاد والمالية للعقود الأولى.

وعلى خلفية ذلك، قال أمين ناسور، عضو اللجنة التنظيمية للمسرحيين المتضررين، “إثر توصلنا بالمراسلة، بادرت اللجنة بالتواصل مع الوزير الوصي على القطاع، الذي أكد أنه لا علم له بالأمر، وأن الأمور ستجري وفق الاتفاق السابق”، وسيتم صرف الشطر الأول من الدعم، مباشرة بعد عيد الأضحى”.

بالإضافة إلى ذلك، يوضح المتحدث ذاته: “تواصلنا مع الكاتب العام للوزارة، والذي أكد بدوره إلغاء الطلب الجديد الذي توصلت به الفرق المسرحية والذي يتضمن التوقيع على عقود جديدة والعمل بالعقود الأولى”، مسترسلا حديثه: “المهنيون المسرحيون مستعدون للتصعيد، في حالة تراجعت الوزارة على التزامها اتجاه الفرق المسرحية”.

من جهة ثانية، كشفت مصادر لهسبريس “أن اللجنة التي تسهر على انتقاء الأعمال المسرحية، تتعامل بانتقائية مع الملفات المستفيدة المتعلقة بدعم الإنتاج والتوطين”، وعلق ناسور على ذلك بالقول: “اللجنة التنظيمية للمسرحيين المتضررين ستناضل من أجل صرف الدعم المخصص لكافة الفرق المسرحية، سواء تعلق الأمر بالتوطين أو الإنتاج”.

وكانت وزارة الثقافة والاتصال قد شكلت لجنة للانكباب على دراسة ملفات المشاريع المستفيدة من الدعم المسرحي، في شطره الأول، وجرد الحالات المستوفية للشروط اللازمة، قصد صرف دفعاتها في أجل لا يتجاوز نهاية شهر غشت الجاري. وفي الشق المتعلق بصرف الجزء الثاني المرصود للموسم المسرحي الحالي، يوضح ناسور أن “لجنة الحوار ستطلب عقد لقاء عاجل مع الوزير لتدارس سبل تفعيل الدورة الثانية من الدعم المسرحي، باعتبار أن بعض الفرق المسرحية استوفت كل المراحل المتعلقة بصرف الأشطر الثلاثة للدعم، وتدارس باقي المطالب العالقة”.

وفي السياق ذاته، حذّرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية وزارة الثقافة والاتصال من التأثيرات السلبية المحتملة لهذا الوضع على مسار الأجندة المسرحية والثقافية في بقية الموسم والمواسم المقبلة، نظرا للترابط الحاصل تلقائيا ما بين إنجاز الأعمال الفنية وترويجها والاستعداد للموسم الموالي.

وطالبت النقابة بالرفع من النسبة المخصصة للقطاع الثقافي في ميزانية الدولة السنوية، التي اعتبرتها “ضئيلة مقارنة بالأدوار التي تلعبها”، مع الانكباب الجدي على رسم سياسة ثقافية تشاركية مندمجة ومتكاملة الأركان ومتفاوض بشأنها مع العاملين في المجالات الثقافية المختلفة وهيئاتهم التمثيلية، استجابة لالتزامات الدولة كما هي منصوص عليها في الوثيقة الدستورية.

‫تعليقات الزوار

7
  • زكي عنب
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 01:30

    لا لدعم المسرح .. نقولها بصراحة ، الفن المغربي عموما لا يقدم إلا الرداءة .. كفى من هدر أموال الشعب على من لا يستحقها .. شكرا هسبريس

  • جواد الخرازي
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 01:38

    هل يوجد مسرحيين في المغرب حتى يطالبون بالدعم؟

  • chafi9
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 01:56

    يجب على الدعم ان يقسم مناصفة بين الامازيغية و الدارجة.كما يجب ان يقسم على جميع الجهات بالتساوي.لان جل الاعمال التلفزيونية والسنماىية تختزل المغاربة في لهجة منطقة الغرب. في حين الوجدية والشمالية لا محل لهم من لاعراب.

  • Brahim igh
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 02:57

    واش هد الناس كيتسلو شحج للدولة يش تعطيهم الدعم… ألا يعرفوا هؤلاء ان الممثلين والمخرجين وكاتبي السيناريو لايستفيدون من أي دعم في الدول الاخرى بل يؤدون الضرائب للدولة ويساهمون في اقتصاد البلاد… يارب السلامة عندنا فالمغرب كلشي بالمقلوب ‏‎ ‎

  • Azzeddine
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 06:52

    و هل المسرح من أولويات هاذ الشعب؟الا يجب دعم التعليم و الصحة و البحت العلمي ودعم الطبقات الفقيرة و و و و….صافي؛بقى غير المسرح او الغناء؟ الضحك على الدقون.

  • أم اسراء
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 14:47

    انا ضد أي دعم يعطى لأسباب شتى منها اولا لا يوجد فنان مغربي حقيقي عندو غيرة على بلاده يطرح مواضيع معنات هاد الشعب الفن رسالة وتربية مبقينا شفنا حتى حاجة ولى طعارج و وشيخات انحلال الأخلاق العري التفاهة انعدام المسؤولية اصلا ولا الفن المغربي أكبر منتج السيبة والمياعة في المجتمع المغربي مضيعة الوقت في كلام فارغ بدون مضمون تنفضل الميزانية عطيوها البحت العلمي او عطيوها المشروع فعال يخدم الشباب الشباب ليوم محتاج يخدم عي من تفراج بالاحرى ملينا الفن مشي اولوية نعالجو البنية تحتية نشوفو الكماليات بقى لينا الفن

  • انا مع وزارة الثقافة
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 21:26

    أنا مع الدعم بشرط أن تخصص جزء من أعمالها في صالح وزارة الخارجية ووزارة الثقافة وفي خدمة أجندات الدولة فلا يعقل أن هورست كولر سيأتي إلى المغرب وليس عندنا مسرحية محمد يوهان فولفغانغ نقدمها له في مؤتمر اكاديمي رغم أن ألمانيا أنجزت مشاريع كبرى في الجزائر ليس حب فيها وإنما كورقت ضغط لصالح المغرب وكورقت اهتمامها بمنطقة البحر الأبيض المتوسط كما قال محمد يوهان فولفغنغ غوتة على الفارسي حافظ Herlich Hafez über Mittelmeer gedrungen nur wer Hafez liebt und kennt weiss was Galdarin gesungen يعني بالعربية ما اروع حافظ يطل علينا من البحر الأبيض المتوسط فقط من يحب ويعرف حافظ يعرف ماذا جنى كالدرون . ملبورن قسيس وفيلسوف إسباني أحرق الكتب العربية في الأندلس.والمغاربة في ألمانيا كلما حاولو أن أيغيرو الفارسي حافظ بعيد الحليم حافظ وإلا دولة مصر تحاول الركوب عن حوار الحظارات المغربية.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج