"أصايل" تضم الشاون إلى نطاق التغريد بلحن الأرض

"أصايل" تضم الشاون إلى نطاق التغريد بلحن الأرض
الجمعة 1 شتنبر 2017 - 23:20

باقتدار جمالي أصيل يتناول عناصر التراث في بعده الإنساني، تواصل فرقة “أصايل” للفنون الشعبية الحفاظ على الهوية الفلسطينية وعلى العادات والتقاليد التي تصدر عن روح فريدة توارثت عن الأجداد سلسلة أنيقة من الرقصات والأشعار، وربطت الأرض بربيعها الأخضر وجبالها الشّماء، واكتسبت بعداً رمزياً تجسده عبر صدقها الفني..

في هذا السياق، عرفت دوره العام الجاري من مهرجان “ألغريا” تواجد ناجي أبو شخيدم، رئيس فرقة “أصايل” للتراث الشعبي من رام الله، وقال في تصريح لهسبريس: “”الدبكة” الفلسطينية مأخوذة عن أجدادنا منذ القدم، من تاريخنا وحكاياتنا”، مستطرداً: “الفرقة تأسست سنة 1994 لحماية عاداتنا وتقاليدنا من الاحتلال وإعادة الصلة الذوقية والفكرية مع تراثنا، فمن لا تراث له لا هوية له”.

وأضاف أبو شخيدم: “لـ”الدبكة” الفلسطينية أكثر من نوع، مثل: ” الطيّارة” و”الكرادية” و”الدّلعونة”، التي تستلهم روح الحياة وصوت وتاريخ شعبنا العريق وهمومه،عبر استلهام تعابير ورقصات رمزية، تعتمد على الإبداع الجسدي وتحمل دفقاً من المعاني والقيم.. وهذه سمة من سمات النضال بالفن وترسيخ الهوية”.

وأشار ناجي إلى أن هذا التقليد يمارس غالباً في المهرجانات والاحتفالات الوطنية والأعراس، مؤكداً أن مجموعة “أصايل” تزيد عادة عن عشرة أشخاص؛ فضلا عن عازف الشبّابة والإيقاع، ومنه الطبل.. فالدبكة رقصة شرقية جماعية معروفة، تتصل ببعض المناطق والبلدان كـفلسطين ولبنان وسوريا والأردن وتركيا والعراق، وكذلك شمال السعودية، وتختلف قليلا في طريقة تقديمها من منطقة إلى أخرى.

ويرى المتحدث أن فرقة “أصايل” بكل أعضائها تحمل رسالة سامية في أرجاء العالم، وزاد: “هم سفراء الهوية الفلسطينية لكل العالم، وهم حماة لها من الطمس والاندثار والمصادرة.. شباب وشابات الفرقة يعدّون محطّة واصلة لهذا الفن، بشفافية أصواتهم ونبل مشاعرهم وأبعاد مقاصدهم الإبداعية، إذ يتخذون شكلا يتكامل على الخشبة عندما تتعالى أصواتهم وحركاتهم على الرّاهن والعابر”.

وقال ناجي: “الفرقة رقصت وغنت على أصوات فنانين فلسطينيين، كالفنان امحمد عسّاف وغيره، كما أن الخصوصية الفنية لـ”الدبكة ” تختلف أيضاً بين شمال وجنوب ووسط فلسطين”.

وعن مشاركات فرقة “أصايل” لتفعيل حضورها وتدوين سجلّها الفني، اعتز رئيس الفرقة بمشاركاتها الكثيرة داخل فلسطين وخارجها، وفي محافل دولية بكل من آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية والشمالية؛ فضلا عن الدول العربية. فالفرقة تستقطب أجيالا من زهرات وأشبال يحملون جميعا رسالة فنية نبيلة، ويفتحون نافذتها على المزيد من الإبداع.. وعلى جوهر الإنسان والأرض.

‫تعليقات الزوار

2
  • فلسطيني حتى النخاع
    السبت 2 شتنبر 2017 - 01:49

    الهوية الفلسطينية حاضرة في كل المحافل الدولية. تحية للفرقة الصامدة وتحية لفلسطين زهرة المدائن

  • بهجاوي
    السبت 2 شتنبر 2017 - 01:57

    التراث الفلسطيني غني بالفنون والآداب والتاريخ . شكرا هسبريس على الاهتمام بابداعات الشباب الفلسطيني وألف تحية لهذا البلد الحبيب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب