مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين

مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين
الإثنين 11 شتنبر 2017 - 04:00

هي لوحات فنية ورسومات تمزج بين التصميم المعماري والفن التشكيلي للتعريف بالمميزات العمرانية والهندسية لمختلف مدن المغرب، يستعد الفنان الشاب هشام الزين أن يقدمها في معرض ضخم يوثق لـ75 محطة قطار عبر ربوع المملكة.

هذا الحدث الفني، الذي بادر باقتراحه الفنان التشكيلي الشاب على المكتب الوطني للسكك الحديدية، “يهدف إلى ترسيخ ثقافة الفن في فضاءات القطار، وتعزيز جاذبية المحطات بالمغرب، وتصحيح تلك النظرة القاتمة والنمطية لمحطات القطار التي يطبعها الملل”، يوضح هشام في حديثه لهسبريس.

ويسترسل الفنان التشكيلي ابن مراكش في حديثه: “هذا الأسلوب الفني يهدف أساسا إلى تحسين صورة محطات السكك الحديدية، وتعريف المسافرين العابرين عبر المحطات بالمدن المغربية من شمالها إلى جنوبها”.

تحويل الهندسة المعمارية إلى فن وجعل اللوحة بنية معمارية شغف لم يفارق هشام منذ طفولته؛ وهو أحد أحفاد رجل الأعمال محمد الزين، الذي شارك في ترميم مسجد الكتبية وجدران مراكش، يقول هشام: “اتخذت من وثائق جدي مرجعا أساسيا لرسم أسلوب فني جديد يخدم الثقافة والهندسة المعمارية المغربية”.

“المشروع، الذي يؤسس لثقافة الفن في فضاءات محطات القطارات، اقترحته على المكتب الوطني للسكك الحديدية.. ولم يتردد محمد ربيع الخليع، المدير العام للمؤسسة، في الموافقة على هذا النشاط الفني الثقافي… وهذا يدل على الوعي بأهمية الفن في الفضاء العام”، يقول هشام الزين.

وعن تفاصيل المشروع، يوضح ابن المدينة الحمراء: “انتهيت من رسم لوحات خاصة بمحطات القطار لكل من مراكش وبنجرير، واليوم أحط الرحال بمدينة سطات، في انتظار استكمال باقي المحطات نهاية غشت من السنة المقبلة”.

وأضاف المتحدث: “حاولت تقسيم المشروع عبر 13 مرحلة موزعة عبر جهات المغرب، وبهذه الطريقة سوف أقضي ثلاثة أشهر في كل مرحلة”، مشيرا إلى أنه يعتزم تنظيم معارض صغيرة في أروقة بعض المحطات التي سيحط بها الرحال في انتظار تنظيم معرض ضخم للمشروع.

يذكر أن مشروع هشام الزين يحظى بدعم، إلى جانب دعم المكتب الوطني للسكك الحديدية، كل من وزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشباب والرياضة وشركة فرنسية رائدة في مجال البناء والهندسة المعمارية لإنتاج مواد ومعدات الفنون الجميلة.

‫تعليقات الزوار

10
  • أبو هيام
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 06:18

    مبادرة طيبة منك أخي الكريم،وفقك الله سبحانه وتعالى.

  • adil
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 07:16

    Il faut commencer par le respect des horaires des trains avant le décor !!!!!!!!!!!!

  • Karim
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 08:57

    Provenant d'un jeune que je felicite ainsi que les responsables de l'ONCF Initiative culturelle a encourager v

  • Marocain
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 10:38

    on ne cesse de répéter qu'il faut donner l'occasion aux jeunes pour innover et exprimer leurs talents dans tous les domaines y compris celui de la politique. seulement rares sont ceux qui arrivent à leurs but car c'est une question de mentalité qui conduit malheureusement au conflit entre les générations.
    Quant arriverons -nous à œuvrer pour la nation ….

  • hamilton
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 11:08

    آلمزموق من برا آش خبارك من لداخل.
    سافروا ليلة واحدة على متن القطار و ستعيشون المعاناة.

  • Marocain
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 11:31

    a ceux qui critiquent l’arrivée tardive des trains ou leurs régularité ils doivent savoir que l'ONCF est en plein chantier et cela influe sur la régularité car les travaux de voie doivent se dérouler dans les intervalles des trains qui sont très réduits vu le nombre important des trains qui circulent à des temps très rapprochés. cependant la seule reproche qu'on peut faire à l'ONCF est le fait d'avoir pensé à multiplier le nombre des trains tout en gardant une seule voie sur la majorité des du réseau ferroviaire ce qui multiplie le nombre des croisements et se répercute sur la ponctualité et la régularité des trains . Aussi je pense que que l'ONCF est consciente du problème et le résoudra très certainement dès l'achèvement des travaux du TGV lesquels ont mobilisé tous les efforts pour leurs réalisations.

  • المجيب
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:26

    الشكر كل الشكر للمهندس الفنان هشام على هذه المباذرة المواطنة.والشكر ايضا موصول للسيد المدير العام ربيع الخليع على موافقته على تنفيذ هذا المشروع.ففعلا فضاءات محطات القطارات عندنا تصلح ان تكون اروقة للعروض الفنية الدائمة.نتمنى ان تتاح ايضا الفرصة لفنانين آخرين لعرض ابداعاتهم في هذه الفضاءات الشعبية بامتياز. زيدو لقدام ايها الرسامون المبدعون المغاربة، يا الله آ سيادنا..وريونا حنة يديكم .وشكرا جزيلا مرة اخرى.

  • saaidkamal
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:27

    لو لم يكن جدك رجل أعمال لما قبل منك هدا المشروع الفني وشكرا .

  • فؤاد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:15

    وفقك الله ايها الفنان هشام …انني المس فيك الجدية و روح الوطنية…عمل موفق ان شاء الله.

  • ahmed
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 20:04

    Oui c'est bien, mais on a le droit de demander des places numérotées et des trains qui partent et arrivent à l'heure.
    c'est ça un pays moderne
    merci

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة