24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | باحثون يرصدون فنون الفرجة المسرحية بالرشيدية

باحثون يرصدون فنون الفرجة المسرحية بالرشيدية

باحثون يرصدون فنون الفرجة المسرحية بالرشيدية

ينظم المركز المغربي للمسرح وفنون الأداء بالجرف في الرشيدية، يوم 15 اكتوبر المقبل، ندوة فكرية حول "المسرح وفنون الفرجة بتافيلالت: الكائن والممكن".

وحسب بلاغ للجهة المنظمة فان هذه الندوة، التي تنظم في اطار المهرجان الوطني للخطارات بالجرف، تروم الوقوف عند بعض المفاهيم الرئيسية المتعلقة بالمسرح وفنون الفرجة والتعرف على بعض المدارس المسرحية الغربية والمغربية و أهم روادها وكذا التعرف على أنواع ومظاهر الفرجة الشعبية بتافيلالت وبعض رواد المسرح ومظاهر الفرجة الشعبية بمنطقة تافيلالت وتحديد نوع العلاقة بين المسرح وفنون الفرجة الشعبية المغربية عامة، والفيلالية خاصة وتدارس آفاق العلاقة بين المسرح وفنون الفرجة الشعبية.

وجاء في الورقة التاطيرية للندوة أن "الخوض في التراث الثقافي للفرجات الفيلالية يرتبط باستحضار تافيلالت العريقة بوصفها فضاء ثقافيا رحبا له امتداداته التاريخية والجغرافية الضاربة في عمق التخوم الجنوبية الشرقية للمغرب، فالفرجات الفيلالية، مثلها مثل الفرجات الإنسانية بشكل عام، تتخذ أشكالا وصيغا متنوعة، وتتمظهر في شكل طقوس وشعائر أو احتفالات أو أعياد، كما يمتزج فيها الرقص بالغناء والإنشاد، وتعتمد اللغات والوسائل التعبيرية بما فيها الكلمة سواء كانت حكيا أو شعرا أو زجلا، إضافة إلى الإيقاع والجسد".

وأبرز المصدر نفسه أن التراث الفيلالي يزخر بالعديد من الأشكال و المظاهر الفرجوية الشعبية، إذ "أن لكل منطقة من تافيلالت لها شكلها الذي يميزها، حيث نجد أن هناك تشابه و تقاطع واختلاف في بعض المناطق. والمتمعن في حقيقة فنون الفرجة الشعبية بتافيلالت يجدها تخضع لإعداد و تنظيم وتسيير وتنسيق محكم وفق قواعد وقوانين مضبوطة متفق عليها من قبل الفرق و الجماعات التي تقدمها، من حيث النص المرتجل وطريقة العرض و نوع اللباس والتقنيات والوسائل، وكذلك الزمان والمكان".

ويتضمن برنامج الندوة، التي تعرف مشاركة باحثين وأكاديميين ومهتمين بالشأن الثقافي والتراثي، تدارس محاور تهم بالاساس "المسرح والفرجات وفنون الأداء: مقاربة مفهومية" و"المسرح الغربي النشأة والتطور" و"الطليعة والتجريب في المسرح" و "المسرح المغربي، البداية والامتداد" و"الفرجوي بين المسرح وفنون الفرجة" و"أشكال ومظاهر الفرجة الشعبية بتافيلالت" و"العلاقة بين المسرح وفنون الفرجة" و"حدود العلاقة بين المسرح والأشكال الفرجوية الشعبية وآفاق هذه العلاقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.