24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  4. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الناظور تلتقي بالعالم .. والمهرجان المتوسطي يحتفي بالفنان المحلي

الناظور تلتقي بالعالم .. والمهرجان المتوسطي يحتفي بالفنان المحلي

الناظور تلتقي بالعالم .. والمهرجان المتوسطي يحتفي بالفنان المحلي

بعد نجاحها في استقطاب قاعدة جماهيرية كبيرة في الدورات السابقة، تعلن الجمعية الإقليمية للمهرجان المتوسطي تنظيم الدورة السادسة من المهرجان المتوسطي للناظور؛ وذلك تحت شعار "الناظور في لقاء مع العالم" أيام 15-16-17 شتنبر 2017 بفضاء كورنيش الناظور.

وتعد الجمعية، التي دأبت على تنظيم تظاهرات فنية ترفيهية بالجهة الشرقية، ساكنة مدينة الناظور بالفرجة والاستمتاع بنغمات عربية وعالمية ومحلية أيضا، من خلال استضافة مجموعة من النجوم المغاربة المحليين، بألوان موسيقية وإيقاعات عالمية متنوعة.

وحول أهم الأهداف التي ترمي إليها هذه الدورة قال يونس أفطيط، مدير مهرجان الناظور، في تصريح لهسبريس: "الهدف من تنظيم هذه الدورة هو تشجيع الفنان المحلي بمدينة الناظور والجهة الشرقية عامة، إذ خصص المهرجان 80 بالمائة من فقراته الغنائية لفنانين محليين طالهم النسيان والتهميش والإقصاء".

وأضاف مدير المهرجان في التصريح ذاته: "تأتي هذه الخطوة بمثابة اعتراف بمجهودات الفنانين المحلين الذين يطالهم التهميش من مهرجانات وطنية..ارتأينا هذه السنة تكريم هؤلاء الفنانين الذين أعطوا الشيء الكثير للفن بالجهة الشرقية".

وبخصوص تنظيم المهرجان تزامنا مع الدخول المدرسي يوضح مديره للجريدة: "الفن لا يعترف بالزمان ولا بالمكان" وزاد: "نعد الساكنة بفرجة ممتعة من خلال تقديم وصلات فنية راقية محلية مغربية ومغاربية، باستضافة فنانين ذاع صيتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحوا أكثر طلبا من المهرجانات الوطنية والدولية".

ويستضيف المهرجان المتوسطي للناظور هذه السنة مجموعة من الفنانين الذين تَرَكُوا بصمة راسخة في أذهان المتابع العربي والعالمي، ونالوا شهرة وانتشارا واسعين، على شاكلة نجم الراي المغربي المقيم بالخارج، الذي تمكن من حصد نجومية منقطة النظير، أيمن سرحاني.

ويشارك في هذه الدورة أيضا رائد الأغنية المغربية الشبابية، النجم المغربي حاتم عمور، الذي تمكن من إيصال الأغنية المغربية الشبابية إلى العالم العربي عقب إصراره المستمر على الحفاظ على هويته في جل أعماله الفنية التي كانت آخرها أغنية "يما".

كما ستهتز منصة كورنيش الناظور على إيقاعات الفنان الفرنكو جزائري لالجيرينو، الذي بصم مشواره بحضور متميز من خلال النجاح الباهر الذي تعرفه جل أغانيه الشبابية العالمية، والتي تخطت عدد مشاهداتها نصف مليار على موقع رفع مقاطع "الفيديو" "يوتيوب"، بالإضافة إلى نجمة برنامج المواهب العربي "أراب أيدل"، ابنة مدينة الناظور، كوثر براني.

ويهدف المهرجان ككل موسم إلى التعريف بمدينة الناظور وتشجيع السياحة بها، وتسليط الضوء على منتجاتها التقليدية؛ وهو ما أبرزه عبد المنعم الشايف، مدير الشركة المنفذة للمهرجان، في تصريح لهسبريس، مؤكدا أن "الغاية الأساسية والكبرى من تنظيم هذه التظاهرات الفنية هي تنمية مدينة الناظور والجهة الشرقية عامة".

وأضاف صاحب الشركة المنفذة للمهرجان، في التصريح ذاته: "نطمح إلى إعطاء المهرجان صبغة دولية، لهذا وقع الاختيار على الفنان العالمي لالجيرينو، الذي يحصد نجاحا كبيرا في الساحة الفنية العالمية، بالإضافة إلى حاتم عمور وأيمن سرحاني اللذين أصبحا أكثر طلبا من المهرجانات المغاربية".

يذكر أن الدورة الخامسة السنة الماضية من المهرجان المتوسطي الناظور سجلت نجاحا كبيرا باستقطابها آلاف المتابعين الذين حجوا إلى المدينة من مختلف مناطق المغرب للاستمتاع بأصوات الفنانين الذي أبدعوا على مسرح المهرجان، من بينهم فارس كرم، ورضى الطلياني، وموس ماهر وآخرون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عبدو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:18
سبحان الله الناظور تلتقي بالعالم بتنظيم مهرجان غنائي كل ما يقال عنه هدر المال العالم بينما نفس المدينة اعني الناظور تعيش تهميش وعزلة على الصعيد الوطني بينما تلتقي بالعالم بمهرجان ضحك على الشعب وبالخصوص على ساكنة الناظور
2 - عزيزة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:39
إذا احصينا الكلفة الإجمالية لهذه المهرجانات نجد أن أموالا طائلة تسرف على أشياء تافهة وقذرة. لماذا لاتوجه هذه المبالغ إلى القطاعات الحيوية والمسائل الضرورية.
3 - صنطيحة السياسة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:43
الإتحاد السوفياتي نهار اتبنى الإشتراكية قال لابد أن يكون توعية وتثقيف الشعب حول توجهنا السياسي ... ودارو مهرجانات خطابية لتثقيف المواطن اضافة الى التثقيف داخل المعمل والمدرسة ...

أمريكا الرأسمالية فاش بغات تدير الديموقراطية فرض عليهم الرئيس اديالهم الإعلام كسلطة رابعة عندها قوة مثلها مثل السلط الأخرى باش الشعب يعرف آش كيدور في البلاد

باش تعرفو أنهم كون بفاونا نثقفو في السياسة ونعرفو فين هي مصلحة الوطن والمواطن كون دارو لينا مهرجانات اديال تثقيف الشباب ومحاربة جهلهم بحقوقهم ... ويجيبو لينا سياسيين كبار من العالم كامل ...

لكن بغاونا شعب مكلخ ... وكيصرفو الفلوس في أشياء تلهي الشعب عن المعقول
4 - مغريبي دوريجين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. صافي الشعب شبع خاصو غير المهرجان. أش خصك العريان الختم أموﻻي. الشعب مضارب مع اﻻدوات المدرسية. حسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - Zohair الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:46
نحن لسنا ضد المهرجانات لكن هل الدولة تعتقد ان المغاربة اغبياء؟ في عز ازمة الريف و سخط الشعب على الاعتقالات يعني هل سنحتفل بالقمع و الضلم على من تضحكون
6 - ناظوري الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:51
الغناء والموسيقى وتشجيع الفنانيين امر محمود ومقبول لكن المهرجان في الوقت الذي اغلبية سكانه يعانون من مشاكل اجتماعية محضة اولى الاهتمام بما يشغل بالهم
وايضا للباقي لهم الحق في ذالك
"من تيشبع الكرش تيقول للراس غني"
7 - تركماني حنفي و أفتخر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:52
واش نتوما ماغاديش تحشمو و تهداو من هاذ المهراجانات ديال المرض؟ أتاديرو معانا شي حل في مجال الصحة و التعليم.... و هاد العلمانيين فالحين غير فالشطيح و الرديح ؟
8 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:53
في الناظور مزابل أينما نظرت، تلك البحيرة كانت منذ الثمانينات مطرح للمياه العادمة، لما تأتي الرياح الشرقية تنبعث من المستنقع روائح كريهة، وتملئ الشواطئ بقاذورات متنوعة، والمهم اليوم هناك كونيييييييش كبير....
اما الطرق فحدث ولا حرج، لست أدري كم طفل لقى حدفه في الطريق إلى المدرسة بسبب المقاتلات التهريبية وكذلك قلة إشارات المرور وأما احترامها فحدث ولا حرج....
الناظور مأوى لآلاف المهاجرين السريين في انتظار الفرصة للقفز إلى الظفرة الأخرى، وما ينتج من هؤلاء المتسكعين بين الأزقة من سرقة واغتصاب فحدث ولا حرج....
الناظور عاصمة الرشوة، الرشوة كانت منذ ما اتذكر هي القاعدة....
لما تبحث عن معامل أو مصانع ستجد بعض القلة هنا وهناك
الناظور على الهامش.... المهرجان هو الأساس و لا شيء غير شطيح وارديح....
9 - عيسى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:00
حتى الأماكن العامة كبعض المنتزهات بحال جردة لكتكون قريبة لدار تيجيوا بعض حاليقي رؤس بشكلها المشرمل المخيف ويقيم مهرجان بجنانب أبناءك أو زوجتك بطبل ونقوص فتضطر للهروب والعودة إلى بيتك صغير فحينها تبذأ المشاكل مع زوجتك بخصوص أين يمكننا العيش فأمني نفسي وزوجتي بغذ افضل ولكن الى متى ...... يا رب تصلح الحال. لبغيت الله يرحم الوالدين جردة يراقبوها من بحال هاذ تصرفات أن جيت باش نرتاح ماشي باش نسمع الطبل وتخسار الهدر شكرا هسبريس
10 - Simo الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:03
ولا تزال السخرية والاستخفاف من الشعب ظانيين ان الركوب عليه فيه راحة لهم لكن القادم لا يعلمه إلا الله
11 - Rayan الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:05
الناظور عامرة وسخ وجرذان ، اش خصك العريان الخواتم ، يعطيكم الذل دولة بوزبال
12 - احمد ربيع الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:44
السلام عليكم،
المهرجانات على طول العام! لبااااس واللي كايربح هوما الفنانة ماشي المدينة، كاليك:
"الغاية الأساسية والكبرى من تنظيم هذه التظاهرات الفنية هي تنمية مدينة الناظور والجهة الشرقية عامة"؟؟! شرح ليا عافاك واقيلا مفهوم التنمية عندك ماشي هو اللي على بالي....
13 - ليلى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:55
لابأس من المهرجانات فهي تنمي السياحة وتقدم المطربين وتشجعهم، لكن كلنا لدينا إحساس أن هذا لا يلائم في الوقت الحالي، كيف لنا أن نستمتع بالأغاني والفرجة ولدينا معتقلين أبرياء في السجون يستحوذون على كل تفكيرنا، هذا تناقض صارخ! نحن في الريف لم نتعود على تجاهل من يناضل من أجلنا، هم ضحوا من أجلنا ونحن سنتمايل على إيقاعات سخيفة ؟! المخزن ما زال لا يعرف حقيقة الريفيين, مهما مضى من وقت ومهما كانت وسائل الإلهاء أو الترهيب فلا ثم لا ،أطلقوا سراح معتقلينا وحاسبوا الفاسدين الذين يجب أن يكونوا مكان المعتقلين، ثم سنسعد بالمهرجانات.
14 - ملاحظ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:17
النتيجة سوف تكون عكسية،الناظور هو ٱبن الريف وأخو الحسيمة!
15 - مواطن حر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:54
وهذا دليل على أن الاوضاع في الريف هادئة عكس ما يروجه الانفصاليون في مواقع التواصل الاجتماعي
16 - مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:36
بنادم غا كينتاقد وصافي اية حاجة لازم ينتاقدوها ههههههه ما دخل المهرجانات في فشلكم الدراسي او المهني انقرضوا ايها الغوغاء
17 - mimoun الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:56
اسيدي اراه الغرض ديالنا هو نصرفو شي فلوس ونفرقوها على بعضنا البعض؟ اما المهرجان اراه ماشي هاذي وقته... وزايدون اراه حتى نحن كنبكيو ونحزنو على المعتقلين الحسيميين ..واجركم على الله...
18 - لحنين75 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:44
خبر يثلج الصدر !! اتمنى لبلادي و الشعب المغربي المزيد من الفرحة و السرور في كل المدن من طنجة إلى الكويرة شمالا و من وجدة و بركان إلى الدار البيضاء و الرباط شرقا و غربا ! اما الذين يريدون عبثا و خرابا بالبلاد ما عليهم إلا أن يشمروا على سواعدهم او يتركوا الشعب ان يعمل ! و هذه الرسالة موجهة للعقوقيين و النقابيين الذين لهم دخل شهريا رفيع و عيشة رفيهة الذين يزاحمون الشعب البسيط بخلق البلبة و حواجز بينهم و بين الإدارات بوقفاتهم الاحتجاجات اليومية !! أريد السرور و الرفاهية لكل المغاربة .. سئمنا من المظاهرات و الإحتجاجات الفارغة باسم الشعب و الحريات المزيفة !! الله الوطن الملك. .! و السلام عليكم .شكرا هسبرس.
19 - abdoullah الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:21
أنا طبعا ضد هادشي .. لكن، أليست الدولة طبق الأصل لتصرفاتنا ؟ لما المغربي والمغربية تيديرو العرس وتايخدو الكريدي وتيصرفو أموالهم في الشطيح والرديح والجوق والدقايقية والنجافة والتريتور والطبالة والغياطة والعمارية والكسوة والتكاشط والقاعة والمناكير... على هذا ماشي خسران الفلوس ؟ نبداو من ريوسنا ونتعلمو الأولويات .. أما الدولة ماهي إلى مرآة لينا .. راه كلشي عزيز عليه الشطيح و الرديح وتخسار الفلوس فالخوى الخاوي ...بغيتي الدولة تخسر فلوسها فشي حاجة مزيانة ؟ ألي هدرتي معاه يقولك مال السويد و الدنمارك .. ؟ على السويدين تيصرفو فلوسهم على هاد الخوا الخاوي فعرساتهم ؟؟ بدا من راسك و فكر فين تتخسر فلوسك و وقتك وكون سويدي ومن بعد قارن المغرب مع السويد !!! (مع احتراماتي للناس ألي كان عرسهم بسيط وماكانش فيه المناكير.. لكن قلال للأسف)
20 - Khalid الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:24
اقولها و ساكررها اي شعب يستحق من يحكمه.
نحن شعب غالبيته امي 33%تقريبا . بولونيا مثلا 2%امية .ارايتم الفرق كبير جدا جدا. النظام الحاكم لا يريدكم ان تتعلموا و تثقفوا و تتربوا لان ذلك يعني زواله و خلاص الشعب من حكم مستبد. لذلك المهرجانات و الافلام في القناة 2 الماسخة بالافلام التافهة الساقطة و سكيتشات الحامضين و زيد و زيد حرب ضد اي نهضة ثقافية تربوية .اتمنى ان تفهموا و تقاطعوا هذه المهرجانات. اخوكم من الدار السوداء اعني البيضاء رغم انها ليست كذلك.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.