"أدباء العرب" يُتوج الشاعر الجواهري بجائزة الحريات

"أدباء العرب" يُتوج الشاعر الجواهري بجائزة الحريات
الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:50

حصل الشاعر المغربي والرئيس الأسبق لاتحاد كتاب المغرب، عبد الرفيع الجواهري، على “جائزة الحريات” التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وأفاد بلاغ لاتحاد كتاب المغرب أن الجائزة التي منحت، باقتراح منه، “جاءت نظير دفاع الجواهري المتواصل سواء في أشعاره أو في مقالاته، وأيضا في مواقفه العديدة المدافعة عن الحريات في العالم العربي”.

وتم الإعلان عن الجائزة أمس الأربعاء في إمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، عقب اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وهنأ اتحاد كتاب المغرب الشاعر الجواهري على هذا التتويج العربي، وهو الثاني من نوعه بعد فوز الأديبة المغربية خناتة بنونة، بجائزة القدس التي يمنحها اتحاد الكتاب العرب نفسه.

وستوزع مجموع الجوائز على الفائزين أثناء اجتماع المكتب الدائم المقبل.

‫تعليقات الزوار

4
  • متتبع
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:10

    الى ناظم القمر الاحمر الخالدة لك مني التقدير و اللحترام.

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:55

    بالله عليكم، ماذا قدمت الطبقة المسماة زورا وبهتانا " مثقفة " للإنسان العربي و بماذا أفادتهم أشعارهم و رواياتهم و خواطرهم سوى المزيد من الإنبطاح و الإنقياد و الإنصياع ، بعدما تواطأت هذه الطبقة مع الأنظمة و جلست في الأبراج العاجية و تركت الشعوب تواجه مصيرها المظلم لوحدها

  • مرحبة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 19:25

    هنيئا تستحق أكثر ادخلها الله عليك بالصحة وطول العمر ومتعك الله بالسعادة كما متعتنا باشعارك الخالدة يامبدع

  • شوف تشوف
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 19:34

    إبن مدينة فاس هو عبد الرفيع الجوهري شاعر مغربي إرتبط إسمه بالأغنية الفصيحة والمعاصرة وبجانب مهامه الإعلامية في الإذاعة برز إسمه في ميدان القضاء والمحاماة ونائب برلماني عن حزب الإتحاد الإشتراكي متعدد الرؤى والمواهب رجل فذ كما يقال على وجه التحديد وبه فقدت القصيدة المغربية بريقها ووهجها وأقصد أشعاره للأغنية المغربية لم يبصم أحد ممن سبقوه في ترتيب البيت الشعري مثله فأتحفنا بالخالدات كالقمر الأحمر للفنان من تلحين عبد تلسلام عامر وغناء عبد الهادي بالخياط سنة 1963 وراحلة للمرحوم محمد الحياني وبعدها أشواق وتأتي بعدهم ميعاد لعبد الهادي بالخياط . فكتبت في حقه الناقذة حورية الخمليشي لتقول بصراحة في قصائده المغناة شيئ ما يدهش غنائية هادئة عذوبة في الموسيقى توازي في الإيقاع معنى سلس وغامض في بعض الأحيان لكنه بعيد عن التعقيدات والمساحيق . فصنع في الثمانينات من الكتابة الساخرة عموده الأسبوعي ( بنافذة ) وإشتهر به على نطاق واسع يكيل فيه نقذا لاذغا للممارسات السياسية والحكومية لمجموعة من الفاعلين السياسيبن في دوائر السلطة .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس