الدخول الثقافي بالمغرب .. معارضُ معدودة وحفلات الكتاب محدودة

الدخول الثقافي بالمغرب .. معارضُ معدودة وحفلات الكتاب محدودة
السبت 23 شتنبر 2017 - 00:00

باستثناء بعض المعارض الجهوية للكُتب، المقامة هنا وهناك، لا شيء في المغرب يوحي بـ”دخول أدبي” جديد، فلا حديث عن عدد الروايات التي يُرتقب أن تنزل إلى سوق الكتاب، ولا حديث، أصْلا، عن شيء اسمه “الدخول الثقافي”، أو الأدبي، على غرار ما هو معمول به في بلدان أخرى، تَرسّخ فيها هذا التقليد السنوي.

في فرنسا، كان القارئ الفرنسي، منذ 30 يونيو الماضي، على علْم بعدد الروايات التي ستصدُر خلال الفترة ما بين منتصف غشت ونهاية شهر أكتوبر الجاري، عن مختلف دُور النشر الفرنسية، وعددها هذه السنة 581 رواية، بزيادة 20 رواية مقارنة مع سنة 2016، من ضمنها 81 رواية لأدباء ينشرون لأوّل مرة.

في المغرب لا يعرف القارئ شيئا عن الروايات التي ستصدُر خلال الشهور القادمة، ويكاد لا يسمع شيئا عن الروايات التي صدرتْ خلال الشهور الماضية إلى أن يتناهى إلى سمْعه أنّها فازت بإحدى الجوائز، بينما في فرنسا ينتظر القارئ الدخول الأدبي لاكتشاف الروايات الجديدة التي نزلتْ إلى المكتبات.

غياب تقليد الدخول الثقافي في المغرب يعود، بالأساس، حسب رأي الناقد والباحث عبد الرزاق المصباحي، إلى غياب منظومة ثقافية تحتفي بالكتاب؛ ذلك أن وزارة الثقافة، يردف المتحدث، “تختزل علاقتها بالكتاب في تنظيم معرض الدار البيضاء الدولي وبعض المعارض الجهوية التي لا تنفتح، في الغالب، على الأسماء الثقافية والإبداعية في الهامش الثقافي إلا من فاز بجائزة كبرى خارج الوطن”.

السبب الثاني لغياب تقليد الدخول الثقافي في المغرب، وفق المصباحي، هو أنّ غالبية دور النشر المغربية “تطبع الكتُب لكنها لا تضمن توزيعها والاحتفاء بها والتعريف بها في وسائل الإعلام المختلفة، والكتَّاب والمبدعون يطبعون كتبهم على حسابهم الخاص، ويركنونها في زوايا منازلهم”، مضيفا: “في ظل هذا الوضع الهشّ لا يمكن الحديث عن دخول ثقافي في المغرب، الذي ينبغي أن يكون لحظة احتفائية بإنتاج منظومة ثقافية شاملة”.

ولتجاوُز هذا الوضع، يرى الناقد المغربي أنَّ تأصيل تقليد الدخول الثقافي يقتضي أن تعي دور النشر المغربية “أنَّ وظيفتها الأساس ليست هي الطبع، وإنما التعريف بأعمال كتابها وتوزيع كتبهم، ثم انفتاحها على القطاع الخاص، خاصة شركات الاتصال، التي تستثمر في دعم الأغاني والرياضة، على خلاف دول عربية، وهي أحق بالمقارنة، كمصر والسودان التي تدعم فيها شركات الاتصال دور النشر وجوائز إبداعية كبرى”، موضحا: “هذا لن يحدث في المغرب إلا إنْ صارت الثقافة والكتَاب جاذبين للجمهور الذي يهمّ هذه الشركات التي لا تؤمن بأية مسؤولية تجاه الثقافة والكتاب في المغرب”.

‫تعليقات الزوار

4
  • الحليم الحيران!!!
    السبت 23 شتنبر 2017 - 01:03

    ننقل كلمات ومصطلحات من اﻵخرين ونسقطها على صحرائنا الشاسعة التي لا تنبت قضبا ولا زيتونا.بدل الدخول أقترح كلمة"التصحر".التصحر الثقافي،التصحر السياسي،التصحر التشريعي،التصحر السينمائي….في المقابل نجد الربيع المخزني،الربيع اﻷمني،الربيع الريعي،الربيعي النهبي،الربيع السجني….

  • محمد أبوزرة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:59

    وأضيف على ما ورد أعلاه: فدور النشر الفرنسية تقوم خلال الصيف بإجراء مسابقات أدبية للفوز بنسخ لأعمال للكاتب أو الكاتبة اللذين يتم اختيارهما من قبل تلك الدور..
    وخلال الدخول المدرسي يتم إجراء مسابقات مماثلة خاصة بالإصدارات الجديدة.. الشي الذي يحفز أولا على القراءة من حيث أن المسابقات تكون مرتبطة بالرصيد المعرفي للمشاركين، أي أنه يفرض عليهم أن يكونوا مطلعين من الأساس وملمين بالكتب والكتاب والسياقات الثقافية التي أنتج فيها الكتاب..
    وقد رعى انتباهي قيام إحدى دور النشر المعروفة في فرنسا "Le livre de Poche" تحديدا بمبادرة المكتبة المتنقلة على الشواطئ، فهكذا تبقي الدار القارئ قريبا من الكتاب، وتجسد شعار تقريب الكتاب من المواطن وحتى من السائح الذي يقضي عطلته بفرنسا.
    وأعتقد انه قد آن الأوان لتقوم دور النشر عندنا بمثل هكذا مبادرات، خاصة إذا علمنا ان الدار قد تحقق مداخيل إضافية من خلال الأنترنيت، بالنظر إلى نسب المشاركة التي يمكن ان تتحقق.
    وختاما أود التأكيد على أهمية وضع الطالب الجامعي في حسبان دور النشر، كونه يمكن أن ينقذ الكتاب وينتشله من أزمته.. خاصة وأن عدد الطلبة يفوق 800 ألف طالب..

  • محمد أبوزرة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 11:58

    أقصد الدخول الأدبي، بدل الدخول المدرسي الواردة بالغلط..

  • عادل هيوف
    السبت 23 شتنبر 2017 - 12:36

    الكتب موجودة الحمد لله في الانترنت كل ما تحتاج هو خمس دقائق للبحث عن افظل الكتب وفي جميع المجالات اما معارض الكتب حتى وان كان لها دور ثقافي يمكن ان يجذب المواطن لشرائها فان لها ايضا ادوار اخرى تجعل المواطن يفر منها والقليل من يتمكن من الدخول اليها وحتى ولو دخل فان دخوله يكون مجرد دويرة وصافي المعارض كدير التجارة والتعامل ديالها فقط مع الطبقة الغنية والذين يقراون الكتب في هذا الوقت هم الطبقة الفقيرة فقط اذن هناك تناقض بين منظور المعرض وبين منظور القارئ, المعرض يرى ابيع والقارئ ليس لديه مال

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز