الغفولي: الفن أقالني من وظيفتي .. ولا بديل عن الغناء بالملاهي

الغفولي: الفن أقالني من وظيفتي  .. ولا بديل عن الغناء بالملاهي
الخميس 22 فبراير 2018 - 07:00

بعدما أطل على المغاربة عبر برنامجي “استوديو دوزيم” على القناة الثانية، و”The winner is”، اختار زكرياء الغفولي طريقا مختلفا ليبرز نجوميته في سماء الفن المغربي؛ وذلك من خلال إحياء التراث وإصدار أغان مغربية بعيدة عن الموجة الحالية.

“زيد فالمزيكا”، “شوفو مالي”، “شكامة”، “الحب زوين”… ريبرتوار غنائي حرص فيه الغفولي على إحياء التراثين المغربي والجزائري، ليصدر مؤخرا أغنية بإيقاع أمازيغي “زيّاني” بعنوان “حبينو”، طرحها على شكل فيديو كليب يمزج فيه بين الثقافة الأمازيغية والأغنية العصرية.

ويحرص المغني المغربي على الوفاء للأغنية المغربية والتجديد في الأنماط الغنائية، وقال في حواره مع جريدة هسبريس الإلكترونية: “الجمهور اشتاق لهذا اللون الغنائي والأهازيج الأطلسية، هدفي هو الاشتغال على التنوع في الأنماط الغنائية المغربية وإحيائها من جديد، لم يكن الهدف تطبيق المثل (خالف تعرف) لكنّي أسعى إلى خلق (ستايل) خاصّ بي”، وتابع: “النمط الغنائي الذي اخترته يعيش لمدة طويلة، ولا يموت بمجرد اختفاء الموجة العابرة”.

في مقابل ذلك، يرفض الغفولي أداء أغان بلهجات خليجية، وعلّق على ذلك بالقول: “بدأت مسيرتي الفنية بالأغاني المغربية، وسأظل وفيا لذلك، إلا في حالة وجود أعمال تجمعني مع مغنيين عرب تمزج بين هذه اللهجات واللهجة المغربية”.

وعن أسباب انسحابه من برنامج “The Winner is” رغم تأهله إلى الدور النهائي، قال: “قبل المشاركة في البرنامج، كنت عازما على الانسحاب عند الإحساس بإمكانية مغادرتي ولو بنسبة قليلة، ووقعت آنذاك في هفوة صغيرة كان بإمكانها أن تؤثر على النتيجة؛ لذلك فضلت الانسحاب بالمبلغ المالي المخصص لتلك المرحلة دون المغامرة”.

وردّ على سؤال حول دواعي المشاركة في المسابقة بالقول: “صحيح أنّني كنت أمّر بظروف مالية صعبة آنذاك، لكن الهدف من المشاركة في البرنامج كان هو وضع حجر أساس نحو مسيرة فنّية طويلة دفعتني إلى تقديم استقالتي من الشركة التي كنت أعمل بها كمحاسب مالي، بعدما رفضت منحي عطلة دون تعويض مادي”، وأضاف: “الحمد لله، الهدف الذي رسمته في البداية حققته، وهذه المغامرة فتحت أمامي أبوابا كثيرة في احتراف الفن”، مبرزا أنه يرفض تكرار التجربة بعد النجاح الذي حققه في المغرب والدول المغاربية.

وبخصوص إمكانية التوفيق بين عمله كمحاسب مالي وبين الفن، أجاب: “لا يمكن العودة من جديد إلى العمل الذي تلقيت فيه تكوينا أكاديميا واشتغلت فيه، ما درسته يمكنني استثماره في مشروع خاص بي، لأنّه رغم النتائج الإيجابية التي ستحققها في أي شركة، لن يسمح مدير أي شركة بتوظيف فنان، ولا شك أنّ ذلك سيؤثر سلبا على مجالي الفنّي”.

وخضع الغفولي لعملية تضييق المعدة استطاع أن يستعيد بها رشاقته البدنية، وقال في هذا الصدد: “استطعت أن أفقد بفضل هذه العملية ونظام غذائي حاد 40 كيلوغراما في ظرف عام ونصف، لكن بعض المواقع الإخبارية استغلت ذلك بشكل سيء للرفع من نسب المشاهدة”، واسترسل: “نحن في عصر الصوت والصورة، والمظهر الخارجي مهم في حياة أي فنان”.

وردّ على الانتقادات الموجهة لعمل الفنانين في الملاهي الليلية قائلا: “الغناء في الملاهي يسيء لصورة الفنان، لكن لا يمكن أن يضمن استمراريته في السّاحة الفنية في ظل غياب شركات منتجة مغربية”.

وعن غيابه عن المهرجانات الوطنية، قال: “حقيقة، لم أجد تفسيرا لهذا الغياب، مع العلم أنني اشتغلت طيلة السنة الجارية بإصدارات غنائية متعددة وحضور قوي في وسائل الإعلام. ليس هناك أي تقصير من جهتي، لكن في الوقت نفسه لست من النوع الذي يتباكى بسب هذا الغياب، إنما أحرص على تعويضه بإنتاجات تتحدث عن نفسها”.

‫تعليقات الزوار

12
  • marouane
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:33

    je nai jamais entendu parler de ce chanteur avant qu'il mette en ligne sa chanson hobino avec le rythme amazigh.. que je considère la meilleure chanson marocaine pendant les 5 dernières années. .. félicitations pour le succès

  • حلا
    الخميس 22 فبراير 2018 - 07:33

    إوا لا ! علاش خرجتي على راسك وفرطتي فالخديمة ديالك.غادي تندم من بعد.سول ألي سبقوك من الفنانة المغاربة إعطيوك الخبار.فين كاين شي فن ولا فنان محترف بالمغرب.شفتي الواحد ملي ماكيلقاش ألي يوجهوا كيطيح فالمشاكل.الفن بالمغرب لايجب ان يكون أكثر من هواية بعد الدراسة طبعا والحصول على مؤهل علمي وعمل قار.هزك الماء أولدي.بالمغرب أحسن تكون فنان ديال الشعبي وتغني فالعراسات مازال هاذو كيطفروه شوية.

  • redwane
    الخميس 22 فبراير 2018 - 09:15

    والله لقد اوصلتم الاغنية المغربية الى الحضيض .
    فاغانيكم ماهي بمغربية انها
    مزيج من ما يسمى الاغنية
    الخليجية والغربية.
    فكفوا من تشويه الاغنية المغربية الاصيلة.

  • أحفيرية
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:12

    أنا لم أسمع بهذا المغني إلا عبىر 2m في حفل رأس االسنة.لأنني لا أهتم بأغاني الموجة الجديدة،وليس بسبب المغني.
    لكن السيد الغفولي قد أحرجنا مع عائلتنا بأغنيته "الشكامة".. لأن هذه الكلمة عندنا في الشرق كلمة بذيئة.
    على المغني الذي يستعمل الدارجة أن يبحث عن معاني بعض الكلمات قبل ان يسقط في شطط استعمالها.وأن يخدش الحياء في وجدة أحفير بركان وقرى وبوادي هذه المدن بهذه الكلمة السيئة.

  • kamal
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:15

    Je me demande à chaque fois que j entend un chanteur de nos jours qui parle de la chanson et l art comme s il a derrière lui des années d expérience et qu il a réalisé des chansons inoubliables mais quand je vois la réalité je trouve 2 ou 3 chansons médiocres qui font mal à nos oreilles et qu on ne peut pas entendre parfois avec nos enfants . Allah irham les vrais artistes et l art aussi.

  • سعيد السوسي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:34

    اخويا اولا الله يسر امرك
    ثانيا درتيها خايبا خدمتك اخويا ،
    او حاول ترقي مستواك الغنائي لتكون في مسار بعض المغنيين ،
    اما ثلات حمص زوج فول راه متوكلكش بانيني

  • kiba12
    الخميس 22 فبراير 2018 - 10:59

    vs étiez un bon élément au sein de votre société ac un petit côté arrogant mais travailleur. je vous souhaite de la chance dans ce nouveau challenge.

  • احفيري
    الخميس 22 فبراير 2018 - 11:48

    اتفق 100/100مع الأخت الاحفيرية فجيل الاغنية العصرية يغني دون مراعاة الأسر المغربية التقليدية عكس الأسر الاخرى فيجب على المغني توظيف كلمات محتشمة وهاذفة فين المغنيين القدامى يقول المتل المغربي مع من شفتك مع من شبهتك المغني يغني في الكاباري ماذا تنتظر منه اغاني محتشمة لان الوسط الذي يؤدي فيه أغانيه معروفة بالفسق والفجور فالقنوات أصبحت المسابقات الفنية تسيطر على البت حيت أصبحت المسابقات الدينية في خبر كان …

  • Rochdi
    الخميس 22 فبراير 2018 - 13:02

    صراحة و الله ثم و الله ما جا معاك الغنا
    غير رجع كونطابل أحسن ليك

  • ادريس ابو امين المغربي
    الخميس 22 فبراير 2018 - 15:04

    زكرياء الغفولي مطرب صاعد له صوت لاباس به و امامه مشوار طويل و سيكون من بين المميزين .
    الاصوات تختلف و الالوان كذلك و كل انسان يحب الصوت الذي يعجبه و يرتاح له , ليس بالضرورة ما يعجبك انت يعجبني انا .
    اما بالنسب للشركات المغربية اغلبها تؤدي ثمنا زاهدا للعامل و انا اكيد ان راتبه الشهري قد يتعداه بكثير في سهرة واحدة .
    اكبر مشروع الان للشباب الموهوب اما الغناء او الرياضة

  • احمد
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 01:43

    الفن مشا مع الفنانة بلخياط دكالي
    لطيفة رافت اما نتوما لي تابعكم ما عندو دوق

  • Tayeb
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 07:20

    بعد فترة الزمن ا لجميل عبدلوهاب الدكالي وعبد الهادي والحياني ونعيمة ولطيفة وغيرهم لم تظهر اصوات مقنعة ما عدا نسبة قليلة نذكر منها اسماء لمنور ولمجرد رحم الله عبدالنبي الجيراري وعبد السلام عامر رحلو ورحل معهم الفن الجميل اما الباقي فقد جعلوا الفن عفن بالكلمات والاداء الغير المقنع انشري هسبريس عسى ان تطلع لنا اصوات جميلة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة